تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » هل تعلم ما هي فوائد الميرمية العجيبة وبعض اضرارها ؟

هل تعلم ما هي فوائد الميرمية العجيبة وبعض اضرارها ؟

فوائد الميرامية عديدة قد تعرف البعض منها ولكن هل تعلم ان نبتة الميرمية ذات فوائد عجيبة وخاصة للكثير من الامراض التي تصادفنا في هذه الحياة؟ سوف نستعرض الان بعض فوائد الميرمية العجيبة وكذلك بعض اضرار المرامية

هل تعلم ما هي فوائد الميرمية او المرامية

الميرمية او المرامية نبتة معروفة عند الجميع، ولا تحتاج الى وصف لمعرفتها، الا انها تعرف في كل بلد باسم مختلف عن الاخر، ومن اسمائها، اسمها المعروف المريمية – الميرمية – حشيشة مريم – القصعين – القويصة- العيزقان – السالمية، وغيرها من الاسماء المتعارف عليها في كل بلد، وللاشخاص الذين لا يعرفون هذه النبتة، نوصفها لهم، انها شجيرة دائمة الخضرة صيفا وشتاءا، ولون اوراقها هو اللون الاخضر المائل الى الرمادي، و ملمس اوراقها ناعم كالقطيفة، وتصبح سيقانها خشبية كلما تقدمت في السن، وهي شجيرة معمرة، وازهار هذه النبتة صغيرة ولونها بنفسجي مائل الى الزرقة جميلة جدا، ولا ننسى انها تزهر في فصل الربيع واول الصيف، لها رائحة جميلة حادة بعض الشيء .

ويعود سبب تسمية هذه النبتة بحشيشة مريم او المريمية الى قصة قديمة، نجملها ان هناك امراة اصيب ابنها بارتفاع في درجة الحرارة او ما يعرف ب ( الحمى )، وعجز الاطباء عن شفائه، فلم تجد هذه المراة سبيلا لديها الا التضرع الى سيدتنا مريم عليها السلام في ذلك الزمن، لعل الله يستجيب ويشفي ابنها، فلبت سيدتنا مريم طلبها، فرات تلك المراة سيدتنا مريم في الحلم تامرها ان تسقي ابنها منقوع الميرمية، فقامت المراة بعمل ما امرت به، وشفي ابنها بفضل الله عز وجل وبفضل سيدتنا مريم عليها السلام، ومنذ ذلك الوقت اصبحت تسمى بالمريمية و حشيشة مريم نسبة الى اسم مريم .

ويهتم الكثير من الناس الى زراعة هذه النبته الطبية في البيوت و الحدائق، وكذلك الكثير من النباتات الاخرى مثل : – الزعتر – الروز ماري – النعنع – المليسة وغيرها من النباتات الطبية، وذلك حتى تكون هذه النباتات قريبة من الانسان وقت الحاجة، لعلاج الكثير من الامراض، ومن الجميل في الموضوع ان زراعتها لا تتطلب الكثير من الشروط لنجاحها، فمن الضروري ان نزرعها في مكان جيد التهوية، وان نقوم بسقايتها باستمرار، وان نعتني بالتربه ونخلطها بالسماد الطبيعي بين فترة واخرى لزيادة خصوبتها، وان نستعمل المبيد المناسب اذا تعرضت النبتة الى تطفل بعض الحشرات .

فوائد الميرمية العجيبة

ان نبتة الميرمية ذات فوائد عجيبة، للكثير من الامراض التي تصادفنا في هذه الحياة، وسوف نستعرض الان بعض فوائد الميرمية العجيبة لهذه النبتة :-

  • للاشخاص الذين يعانون من مرض السكري، نقول لهم ان الميرمية تساعد كثيرا على خفض مستوى السكر في الدم .
  • ان شرب منقوع الميرميه قبل الدورة الشهرية بايام يساعد على التخلص من اوجاعها والامها .
  • تعالج رخاوة الاسنان ونزيف اللثة، وذلك بان يقوم الشخص بدلك لثته بورق الميرمية يوميا، فالميرمية تساعد بشكل كبير على التخلص من هذه المشكلة .
  • على النساء اللواتي يعانين من العقم ان يشربن مستحلب الميرمية، وكذلك النساء اللواتي يعانين من الافرازات المهبيلية .
  • معالجة السعال الجاف، وذلك باستنشاق البخار الناتج عن غلي بعض اوراق الميرمية في قليل من الماء ، واستنشاق البخار المتصاعد منها .
  • يعالج مستحلب الميرمية الحكة حول الاعضاء التناسلية ( من امراض الشيخوخة )، وذلك بغسل المنطقة بمستحلب الميرمية.
  • الغرغرة و المضمضة بمغلي الميرمية يعالج تقيح اللثة و التهاب اللوزتين وتقرحهما والالتهابات الاخرى، ويعمل مغلي الميرمية بغلي مقدار ملعقة كبيرة من اوراق الميرمية في لتر من الماء، ويغلى على الغاز لمدة 20 دقيقة، ثم يصفى، وبعد ذلك نقوم باضافة 3 ملاعق من العسل، وملعقتين من الخل، ويتغرغر به مرة كل ساعة .
  • يساعد مستحلب الميرمية في علاج الشلل الدماغي، وذلك لانه يساعد كثيرا على تقوية الاعصاب .
  • تساعد الميرمية على طرد الغازات من الامعاء و التخلص من النفخة .
  • تساعد الميرمية على تقوية الذاكرة، وينصح الطلاب بشربها قبل موعد الامتحانات بفترة، وذلك لتقوية ذاكرتهم واسترجاع ما حفظوه من معلومات، و كذلك ينصح الطلبة بشربها في اوقات الدراسة، وذلك لانها تساعد على التركيز، بسبب احتوائها على مستقبلات السيروتونين، و التي بدورها تلعب دورا مهما في التركيز وسرعة البديهه، ولاجل هذه الاسباب كلها سمي مشروب الميرمية بمشروب المفكرين، وبما اننا نتكلم عن الذاكرة فان الميرمية مفيدة جدا لمرضى الزهايمر الذين يكونون في المراحل الاولى او المتوسطة، وذلك بشربها لعدة شهور، فهي تساعد كثيرا في تحسن حالتهم .
  • تساعد الميرمية على تقويةوتحفيز جهاز المناعة، وذلك لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن،وكذلك تساعد على التخلص من عوامل الاكسدة .
  • للمصابين بالاسهال عليهم بشرب مغلي الميرمية، لانها تساعد على التخلص من الاسهال .
  • تساعد الميرمية على معالجة الاضطرابات الهضمية، وفقدان الشهية،وزيادة افرازات المعدة .
  • اثبتت بعض الدراسات ان عشبة الميرمية تساعد على كبح وتعطيل عمل الخلايا السرطانية .
  • تعالج الميرمية امراض الرشح والانفلونزا، وكذلك النزلات الصدرية والربو والحساسية .

نستكفي بهذا القدر من فوائد الميرمية ، لان ما ذكرناه من فوائد الميرمية لهو غيض من فيض، لهذه النبتة العجيبة .

بعض اضرار الميرمية :-

ان المقولة التي تقول ان كل شيء اذا زاد عن حده انقلب الى ضده، لمقولة صحيحة، فعندما نريد ان نحصل على الفائدة العلاجية من احدى النباتات، لابد من عدم الاكثار منها، لانها ليس دواء وصفه لنا الطبيب لكي نلتزم به، ولان النباتات ليست كالدواء تعطى بجرعات متعددة في اليوم او بمواعيد محددة، ومن هذا المنطلق علينا الاعتدال في كل شيء في هذه الحياة، ومن ضمنها النباتات الطبية.

وللميرمية بعض الاضرار، بالرغم من فوائدها العجيبة التي ذكرنا بعضها سابقا، وسوف نذكر لكم هذه الاضرار لتجنبها وللاستفادة من هذه النبتة دون ضرر :-

  • على النساء الحوامل عدم شرب الميرمية في اثناء اشهر الحمل، خاصة الاشهر الاولى، لان مشروب الميرمية مطمث، وكذلك النساء المرضعات لان مشروب الميرمية يمنع ادرار الحليب .
  • ذكرنا سابقا ان الميرمية جيدة لمرضى السكري، لانها تخفض نسبة السكر في الدم، فاذا اقترن هذا الانخفاض في نسبة السكر في الدم مع عدم تناول الطعام، ففي هذه الحالة يقع الانسان في حالة من الهبوط الحاد، لذا على الانسان الذي يشرب الميرميه ان يتناول الطعام جيدا حتى لا يقع في هذه المشكلة .
  • عدم استخدام الميرمية للاطفال الذين تقل اعمارهم عن 12 سنه .
  • عدم اعطاء الميرمية للمصابين بالصرع او التشجنات .

الكمية المسموح باخذها من الميرمية يوميا :-

ان الكمية المسموح بها من الميرمية يوميا هو ملعقة واحدة فقط، وهذا القدر من نبتة الميرمية هو الحد الأعلى يوميا، ويجب الانتباه على انه لا يجوز شربها لمدة شهر كامل بشكل يومي .

سناء مقدادي

مرحبا , انا معلمة علوم , ولي اهتمامات في مجالات متعددة , منها المطالعة , والخياطة , احاول قدر الامكان تطوير مهاراتي , و احاول مشاركة ذلك مع الاخرين . اهوى كتابة المقالات التعليمية وتقديم النصائح من خبرتي