تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » ديكور وضيافة » كيف تختار نوع و لون الدهان او الطلاء الانسب الى غرفتك ؟

كيف تختار نوع و لون الدهان او الطلاء الانسب الى غرفتك ؟

هناك اسباب عديدة لاهمية اختيار نوع ولون الدهان المناسب لغرفتك. لنلقي نظرة على خطوات اختيار لون الدهان او الطلاء الانسب لغرفتك ونوعه وكيف تجعلها قريبة لقلبك؟

كيف تختار نوع و لون الدهان او الطلاء الانسب الى غرفتك

تعتبر الغرفة في العادة المكان الانسب والاكثر راحة للانسان، ففي النهاية هي من اكثر الاماكن التي يقضي فيها ساعات يومه، ففيها يبدأ يومه وفيه ينهي يومه، فهو يستيقظ على لون السقف، وينام وعينيه على لون الحائط وبالتالي فهو امر ضروري ان يكون مقتنعا باللون الذي يختاره لونا لغرفته، وان يصل الى الطريقة الاسلم لكي يتصل به، وان يتصل به هذا اللون، فهذا الاتصال بينهما سيعني في النهاية قصة حب تزداد بين هذا الشخص وبين المكان الذ سيمضي فيه اغلب اوقاته، وغالبا ما يعاني الكثيرين في اختيار اللون المناسب لطلاء غرفته, فهو يحتار بين الوان درجت العادة على استخدامها وعلى الوان اصبحت من الموضة ولكنه لا يحبها، وبين الوان يعشقها ولكنها قد لا تتلائم مع ما يملك من اثاث ومستلزمات في البيت، ولهذا كان من الضروري البحث في الامر جيدا قبل الاقدام على اختيار ما يناسب غرفتك من الوان وسنعدد بعض الاسباب التي تعتبر من امر هذا الاختيار ضروري :

  • الراحة النفسية : كما قلنا سابقا فإن من الامور العديدة التي يوفرها اللون المناسب للغرفة هي الراحة النفسية بين من يقضي وقته في الغرفة وبينها وهذا امر يمتد الى العديد من الساعات في قضاءه فيها، ولو اردنا الحساب ببساطة حول عدد الساعات التي يمضيها الانسان في غرفته نجد انها حوالي الاثنتي عشرة ساعة على اقل تقدير، ما بين ساعات النوم وما بين ما يمضيه فيها، فلهذا على الانسان ان يتصل بهذا المحيط الذي يقضي فيه اغلب وقته براحة كبيرة وبعكس ذلك فن يمسي ويصبح براحة تامة، وخلاصة الامر ان من ينظر الى الجدران والى السقف هو انت، فهل تحب سقف غرفتك وجدرانها، ام انك تفضل البقاء بعيدا عنها.
  • التناسق في الالوان : يعتبر التناسق في الالوان من الاسباب الوجيهة التي تعني كثيرا في اختيار اللون المناسب للغرفة، وهذا التناسق يرتبط بالاثاث في اغلب الاحيان، ويتسق مع شخصيتك ايضا والامور التي تحبها وتحب ان ترتبط بها فعليا، فليس من المعقول ان يكون لون الخزانه في الغرفة بني ولون الحائط اصفر، سيكون هناك تشتيت كبير للمخيلة حين النظر في للغرفة. كذلك هذا اللون يتصل بشخصيتك وما تحب.
  • انه لا يمكن تغيير اللون يوميا : عندما تقوم بطلاء الغرفة فأنت لست مهيء لتغير اللون بسهولة في كل يوم او كل اسبوع او حتى كل شهر، فالامر صعب بعض الشيء ويحتاج الى الوقت، من اخراج الخزائن وترتيبها او على الاقل ازاحتها من مكانها ومن ثم الطلاء مكان هذا الموقع وبعد ذلك ازاحتها الى موقع اخر، بالاضافة الى رائحة الطلاء وتأثيره، امر يجعل من امر اختيار اللون يحتاج ان يكون سليما ولمرة واحدة سنويا.

كيف تختار لون الهان او الطلاء المناسب لغرفتك :

خطوات اختيار لون الدهان او الطلاء الانسب الى غرفتك ونوعه وكيف تجعلها قريبة لقلبك :

اختيار اللون الانسب لشخصيتك :

للالوان طبيعتها ومعانيها في حياتنا وتاثيرها علينا ، كما لشخصيتنا الكثير من التعبير، وبالتالي يمكن القول ان لكل لون تعبيره الخاص والذي ينبغي ان يقترب منا وبالتالي حين نقوم نختاره يجب ان نعرف معناه وانه يقترب من طبيعة شخصيتنا، وهنا لنعطيك بعض النبذات عن معنى اللون وتـثيره :

  • اللون الابيض : يعتبر اللون الابيض لون السلام والهدوء والاسترخاء، ولهذا فهو يقترب كثيرا منا، ولكنه في الحقيقة ليس هو اللون الذي يرتبط بالشباب، فهو ليس اللون الذي يدعو الى الطاقة والحركة والاشتعال، وقد يكون مناسبا لمن يبغون فقط الجلوس.
  • اللون الوردي : لون يقترب جدا من الانثى ولون يرمز الى الحب وبالتالي فهو الاختيار الامثل الى الفتيات وخاصة اللواتي يقضين الكثير من الوقت مع الاحلام واغاني الحب. ولكن بالطبع على الشباب ان يركضوا بعيدا عنه.
  • اللون الاخضر : هو لون يعني الكثير من الاسترخاء وهو يقترب كثيرا من مفهوم الرتابة لذلك هو لون اخر قد لا يتناسب مع طبيعة الشباب في الكثير من الاحيان.
  • اللون البيج : هو لون متقلب جدا وبالتالي هو يصلح للتمازج مع الالوان الاخرى وبذات الوقت التمازج مع الالوان الاخرى، وهو من اكثر الالوان انتشارا في بلداننا العربية حتى وقت قريب.
  • اللون الاصفر : من الالوان التي تعتبر دافئة بعض الشيء و هو من تلك الالوان التي تعطي البهجة والاشراق والفرح ولذلك فهو لون قد يصلح الى الاشخاص من متوسطي العمر الى كبار السن قليلا.
  • اللون الازرق : هو اللون الاقرب الى الشباب والبالغين فهو يعطي الهدوء وبنفس الوقت هو يعطي الحب. وبالتالي يمكن الاقتراب كثيرا من هذا اللون كثيرا خاصة من الشباب.

اختيار اللون الاقرب للون اثاثك :

وهذا السبب بالطبع يجب ان يساعد في المقاربة ايضا في حسن الاختيار، فلا يمكن ان تقوم بإختيار اللون دون العودة الى طبيعة ولون الاثاث الذي تملكه والا سيبدو الامر وكأنك تدخل غابة من الالوان ، ستؤدي في النهاية الى التأثير على مظهر الغرفة وتجعلك غريبا منها، حاول ان تقترب اكثر من فهم الالوان وما تملك، حتى لو استلزم هذا الامر العودة الى البحث عبر الانترنت عن التجانس بين الالوان ومجموعاتها المختلفة، وبالتالي عكس ذلك على اختياراتك.

اختيار درجة لمعان الدهان :

تتدرج لمعة الدهان فهي تتكون من خمس درجات ولكل درجة الاستخدام المناسب لها ولكن بإختصار تعتبر الدرجة الثانية هي الانسب والاكثر استخداما لطلاء الجدران ، وذلك لعدة اسباب ومنها ان درجة اللمعان ليست عالية جدا بل ناعمة ومتوسطة، وبالتالي فهي لا تعمل هلى الانعكاس للاضواء بكثرة، وبنفس الوقت هي سهلة التنظيف و لا تحتاج الى الكثير من العمل حتى تستطيع من التخلص من الاوساخ من عليها.

الاختيار حسب حجم الغرفة :

يعتبر حجم الغرفة من الاسباب التي تدعي الى اختيار اللون المناسب للطلاء، ومع انه لم نكن في بلداننا نعمل على هذا الامر كثيرا في الاختيارات الا اننا الان ومع التطور والتعليم اصبحنا تأخذ بهذا الامر كثير، خاصة مع انتشار مكاتب هندسة الديكور، ولكن ببساطة يمكن القول انه في حالة ان كانت غرفتك صغيرة فأنت بحاجة الى الالون ذات الضلال الخفيفة فهي تعمل على خلق فضاء اوسع في الغرفة، وفي الغرفة الكبيرة انت تحتاج الى الالوان الاكثر اشراقا فهي تعمل على اغلاق الفضاء واشعال المكان بالحيوية والرشاقة.

سناء مقدادي

مرحبا , انا معلمة علوم , ولي اهتمامات في مجالات متعددة , منها المطالعة , والخياطة , احاول قدر الامكان تطوير مهاراتي , و احاول مشاركة ذلك مع الاخرين . اهوى كتابة المقالات التعليمية وتقديم النصائح من خبرتي

أضف تعليق

3 × 5 =