عبارات المجاملة

عبارات المجاملة من اللوازم الاجتماعية الهامة جدا من أجل تحقيق الترابط الاجتماعي بين الناس وهناك كلمات معينة حين لا تقال في موضعها تسبب الكثير من الأزمات وكذلك بعض العبارات حين تقال في غير سياقها تسبب نفس الأزمات ولأننا مضطرون للتعامل مع بعضنا ولكوننا ملزمون بمجاملة بعضنا البعض طوال الوقت سواء في مناسبات عامة أو في مناسبات شخصية ولأن لكل مناسبة عبارة مختلفة سيكون في هذا المقال معظم عبارات المجاملة والتهنئة التي نحتاجها في حياتنا الاجتماعية.

عبارات المجاملة للأعياد

عبارات المجاملة عبارات المجاملة للأعياد

هناك الكثير من الأعياد التي تحدث على مدار السنة لذلك وجب أن يكون لكل مناسبة مناسبتها الخاصة التي تميز هذا العيد عن غيره وهذه أبرز عبارات المجاملة للأعياد على مدار السنة.

ليلة رأس السنة

ليلة رأس السنة هي من الليالي الخاصة جدا والتي تفصل فترة زمنية عن الأخرى وهي تكون مليئة بالأمنيات والاحتفالات بإنهاء عام كامل من المسرات والأحزان واستقبال عام آخر من المجهول محمل بالأماني والرغبات والخوف والرجاء، لذلك حينما يقول لك أحدهم أي عبارة تهنئة برأس السنة يكون الرد عليها عادة: “عام سعيد عليك أيضًا” أو “عام سعيد علينا جميعا” أو تتمنى له أطيب الأماني ودوام الصحة والسعادة.

أعياد الفطر والأضحى

أعياد الفطر والأضحى وغيرها من الأعياد التي يشارك فيها كافة أفراد المجتمع تكون عبارات المجاملة عنها عادة بصيغة “كل عام وأنتم بخير” والرد عليها بسيط وموضوعي “وأنت بخير” ولكن في عيد الأضحى تحديدا لارتباطه بأداء فريضة الحج يمكننا أن نضيف “والعام القادم تكون على جبل عرفة” كنوع من أنواع التمييز بينه وبين بقية الأعياد بمعنى استخدام العبارة المناسبة للسياق المناسب.

شهر رمضان

بالنسبة لشهر رمضان أيضًا فإن عبارات المجاملة عليها كثيرة ومتعددة فهي في الصورة البسيطة “كل عام وأنتم بخير” وهناك عبارة مختصة بشهر رمضان وهي “رمضان كريم” ويكون الرد عليها “الله أكرم” ويقولون في مجتمعاتنا “بعودة الأيام” وهي تعبير عن العام الذي يدور ويأتي برمضان مرة أخرى وهذه الحلقة الزمنية المستمرة في الدوران.

عبارات المجاملة في المناسبات الشخصية

بالنسبة للمناسبات الشخصية فإن عبارات المجاملة عادة تكون خاصة بالشخص الذي تهنئه بحيث تكون مميزة له وهذا ما يزيد الرابطة الاجتماعية قوة وتزيد تلك الصلات ثباتا وتماسكا لذلك يجب أن يكون الرد عليها مميزا أيضًا:

أعياد الميلاد

بالنسبة لأعياد الميلاد يمكنك أن ترد على عبارات المجاملات العادية بشكل طبيعي وقصير فمن يقول لك “كل عام وأنت بخير” سترد عليه “وأنت بخير شكرا”، أما في الأمنيات المميزة والعبارات الأكثر خصوصية يجب أن ترد عليه بشكل أكثر خصوصية أيضًا فمن يتمنى لك مثلا التوفيق في منحتك الدراسية أو مشروعك الوليد أو في ترتيب زواجك للعام القادم عليك أن ترد عليه بعبارات أكثر خصوصية أيضًا مثل: “أشكرك هذا بالفعل ما أتطلع إلى تحقيقه، وأتمنى لك أيضًا دوام السعادة والعافية” أو إن كان هو أيضًا يتطلع لشيء فتمنى له تحقيق هذا الشيء.

الزواج والخطوبة

من عبارات المجاملة في الزواج والخطوبة المعتادة والمعروفة “مبروك ومبارك عليكما” و”بارك الله لكما وبارك عليكما” ويكون الرد عليها “بارك الله لك” و”عقبى لك” وهذه الأشياء المعتادة، إلا إنه من الأفضل مراعاة الشخص الذي ترد عليه، فإن كان شخصا متعثرا في إيجاد شريك حياة لأي سبب لا سيما لو كانت أنثى فإنه من الأفضل أن تدعو له بتحقيق كل ما يتمناه عسى أن يكون ردك على مجاملته يضايقه، لذلك من الأفضل على الدوام أن تراعي الشخص الذي أمامك ومشاعره في الرد.

إنجاب طفل

إنجاب طفل له علاقة دائما بفرحة الأبوين لذلك تكون عبارات المجاملة لهذه المناسبة لها علاقة بهذه الفرحة ويكون الرد عليها “ويفرحك أيضًا بالذرية الصالحة” وعادة يكون الرد على العبارات من هذا النوع إن كان الشخص منجبا أن تقول له: “ويبارك لك أيضًا في أبنائك” لذلك يكون الرد عن فرحة الآباء بأبنائهم أو الفرحة المرتقبة أيضًا.

أداء مناسك العمرة والحج

أداء مناسك العمرة والحج أيضًا من المناسبات الدينية الهامة والتي تستوجب إلقاء عبارات المجاملة والاحتفاء بمن أداها لكونها نادرة الحدوث ليست كباقي الفرائض أو المناسك الدينية لذلك نقول لمن أدى مناسك العمرة والحج “حج مبرور وذنب مغفور” ويرد عليه: “غفر الله لنا ولك”، وفي العمرة نقول: “زيارة مباركة” و”تقبل الله” فيرد عليه “تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال”.

عبارات المجاملة بين الحبيبين

عبارات المجاملة بين الحبيبين ليست لها صيغ مخصصة فيكفي أن تترك نفسك لمشاعرك وهي ستقول بالنيابة عنك ما تود قوله ولكن من الأفضل دائما أن تكون رومانسية وشاعرية فأي تهنئة بمناسبة يجب أن يكون الرد عليها له علاقة بالمصير المشترك الذي يربطكما فعندما تهنئك بعيد الحب مثلا قل لها “كل عام وأنتِ معي” وإن كانت مناسبة نجاح دراسي مثلا أو إنجاز في العمل ترد عليها قائلا: “كل نجاح أحلى وهو معكِ”.

امتداح العمل

من الأشياء التي دائما ما نتلقاها هو امتداح العمل وحين يقوم أحدهم بإلقاء إحدى عبارات المجاملة حول عملك فلا ترد ردا مغرورا بأن هذا أقل شيء عندك لأن هذا اسمه قلة ذوق، إن كان مديرك أو زميلك أو في المجال عموما قل له أنك تلميذه أو أنك تتعلم منه أو شيء بنفس الصيغة وإن لم يكن اشكره على المجاملة فحسب.

فن الرد على المجاملات

عبارات المجاملة فن الرد على المجاملات

هناك فن للرد على المجاملات فليست كل مجاملة يصح أن تقال وليس كل رد عليها هو الرد الأفضل، حيث يجب مراعاة شخص من أمامك فلا يصح أن تدعو بالذرية كرد على مجاملة قالها لك شخص عقيم لأن ذلك سيلقي جرحا في نفسه، كما أنه من الأفضل أن تختار شيئًا خاصا بهذا الشخص وتدعو له بتحقيقه، فترد على الشخص الذي ينتظر منحة دراسية بتمني توفيقه في منحته ومن يجهز لعرسه أن يقرّب البعيد، وهكذا.

إيتيكيت الرد على المجاملات

فيما يختص بإيتيكيت الرد على المجاملات فالأفضل دائما أن يرد الشخص ولا يوجد أي عذر لأي شخص لا يرد على المجاملة مهما كانت وإن لم يجد ما يقوله “شكرا لك” أو “شكرا على المجاملة اللطيفة” أو “هذا من ذوقك”، يجب الرد دائما، وأيضًا لا يمكن أن يصفك أحدهم بأنك جميل فتقول له أنك على العكس اليوم لم تتأنق على الإطلاق أو أن اليوم هناك اجتماع هام مثلا في العمل لذلك أنت متأنقا، رد على مجاملته فحسب بشكل لطيف.

عبارات المجاملة عادة نقولها لأنها تزيد من قوة الرابطة الاجتماعية وتقوي الصلات بين الناس لذلك يجب أن يكون الرد عليها لطيفا ومن أجل هذا الغرض أيضًا وهو زيادة الروابط الاجتماعية والعمل على تماسك وثبات العلاقات بين الناس.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة عشر + 6 =