رئيس الفصل

في الحياة المدرسية يحتاج كل فصل أن يكون له شخص يديره ويتحدث باسمه في الاجتماعات المدرسية وأمام ناظر المدرسة والمُعلمين المختلفين، وبجانب الحاجة لوجود رئيس الفصل لما عليه من مهام، تُنمي هذه الفكرة دافع النظام والترتيب عند الصغار، وتعتبر مجالًا مصغرًا لشكل الحياة السياسية فيما بعد.

كيف تتم انتخابات رئيس الفصل؟

في الغالب ما يتم بدء العام الدراسي بهذه الانتخابات، وفي العادة ما يتم انتخاب رئيس الفصل عن طريق تحديد من يرغب في الترشح لرئاسة الفصل من الطلاب، ويقوم رائد الفصل أو في يوم معين تخصصه المدرسة لانتخابات الفصول كلها، كل مدرسة حسب نظامها، ويتم إجراء هذه الانتخابات عن طريق تصويت طلاب الفصل الواحد للشخص المناسب لهم، ثم تحدث تصفيات بين أكثر طالبين أو ثلاثة حصلوا على نصيب الأسد من الأصوات وتتم إجراء جولة انتخابية أخرى لهم، وبعد إعلان الشخص الفائز يتم تحديده وإعلان اسمه بين الطلاب وتسجيل أسمه في الإدارة المدرسية، ويبدأ بالعمل على تكاليف المهمة التي يتطلبها.

كيف تُصبح رئيس الفصل؟

رئيس الفصل كيف تُصبح رئيس الفصل؟

لمن يريد أن يُصبح رئيس الفصل ينبغي عليه أن يكون شخصًا ذو سمعة طيبة وقدوة لزملائه بجانب شعبيته وحبه للقيادة، هنا ستعرف بعض المعلومات على هذا الأمر وكيف يمكنك أن تفوز بهذا المنصب:

طور علاقاتك مع من حولك

من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها رئيس الفصل هي أن تكون لديه شعبية وسمعة طيبة بين زملائه ومدرسيه، بحيث عندما تبدأ التفكير في أمر انتخابات المدرسة يجب أن تعرف كم الأشخاص الذين تستند عليهم وسيدعمونك بكل ما لديهم من قوة، وإن لم تكن لديك هذه المهارة فمن الأفضل أن تمتلكها وتبحث عن كيفية تطويرها.

حاول قدر الإمكان أن تكون قدوة

رئيس الفصل يجب أن يكون من أفضل من في الفصل بين زملائه، فيجب أن يكون قدوة جيدة يُحتذي بها ولا يحاول أن يفعل أي شيء إيجابي فيقولون له أنت لست قدوة ولا تفعل ذلك فلا يصح أن تنصح به!، من المهم كذلك حصولك على درجات جيدة وأن تكون طالب ملتزم بكل التعليمات المدرسية بجانب الانتظام في الحضور وقلة الغياب.

أكتب شعار يليق بك

من الأشياء اللطيفة التي ستُضيف إليك المزيد إن فعلتها، هي كتابة شعار يليق بك وبمبادئك، أي يمكنك أن تقوم بعمل وسائل دعاية لزملائك كي يختاروك في منصب رئيس الفصل وهذا حسب رغبتك، ولكن لا تغال في الشعار ولا تقول شيء لن تلتزم به.

كن أكثر ظهورًا من منافسيك

من اللطيف أن تتعرف على أشخاص جدد وأن تتحدث إلى معلميك لكي يشعروا بمدى اجتماعيتك وحبك للناس، كما من اللطيف أن تتحدث عن موضوعات مهمة تمس قضايا الطلاب الحقيقية أثناء تجمعك معهم، حتى يروا أنك شخص ملائم لها المنصب.

مهام رئيس الفصل

يقوم رئيس الفصل بعدد من المهام منها:

  1. إيجاد حلول للمنازعات الطلابية المختلفة.
  2. أخذ الغياب كل يوم من الطلاب.
  3. معاونة المعلمين في كل ما يحتاجونه.
  4. إدارة الفصل وتنظيمه في كل المناسبات.
  5. توصيل المعلومات المختلفة التي تريد الإدارة تبليغها للطلاب.
  6. أي شيء يحدث من الإدارة العليا لا بد أن يعرفه هو أولًا، ويمكن أن يتفق مع الإدارة ويناقش بعض الأمور.
  7. يتحدث باسم الطلاب ويبلغ مطالبهم للإدارة المدرسية.

رئيس الفصل هو منصب ليس سهل ولكنه يتطلب أشخاص قياديين يعرفون قيمة الجماعة ويقدسون التعاون المشترك، وإن تقدمت لهذه الانتخابات ولم تنجح بها فلا يعني الأمر أنك فاشلًا أو أنه لا أحد يحبك، ولكن هناك طلاب يرون أن هناك شخص أنسب أو يجهلون معرفتهم بك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

تسعة عشر + أربعة =