كيف تنجح في تعلم لغة جديدة
كيف تنجح في تعلم لغة جديدة

هل حاولت أن ترتقي في مجال عملك وكانت احدى اللغات هي إعاقة لك؟؟ هل أردت زيادة مهاراتك ولكن اللغة الأجنبية هي الحاجز بالنسبة لك؟؟ إذا كانت الإجابة نعم، فلا بد لك أن تبدأ فورا وتكسر كل تلك الحواجز لتصبح متميزا. ان تعلم لغة جديدة من المهارات التي يجب عليك أن تبدأ في اكتسابها لكي تضعك في الصدارة والتميز أمام الآخرين.

كيف تنجح في تعلم لغة جديدة ؟

التطبيق

هناك العديد من الطرق المتاحة لتعلم لغة جديدة بسهولة ويسر، وتنقسم تلك الطرق ما بين طرق تقليدية وطرق مبتكرة.

الأولى وهى الطرق التقليدية وهي الاتجاه الأكاديمي، فإذا أردت تعلم لغة يمكنك الالتحاق بإحدى مراكز التعليم والتي تمتلك مختلف المستويات للمبتدئين والذين يمتلكون مهارات سابقة في اللغة.

وهناك أيضا طرق أخرى للتعلم وذلك عن طريق الانترنت، فعصر التكنولوجيا جعل من الانترنت وسيلة قوية للتعلم من خلالها، فهناك العديد من المواقع التي تقدم خدمات التعلم مجانا كما تمتلك مواد التعلم بطرق مختلفة من مقروءة ومسموعة، وتعد تلك الطريقة هي الأفضل بسبب قلة تكلفتها على عكس الاتجاه الأكاديمي الذي يعتمد على مبالغ كبيرة في تلك المراكز.

ولكن العكس تماما ما يحدث من خلال التعلم من خلال شبكة الانترنت، فالانترنت يوفر العديد من المواقع الجيدة للتعلم من خلالها، كما توفر العديد من الطرق السميعة والبصرية، وتتيح لك طرق التعلم في جميع المراحل .

وقفات قبل التعلم :

أيا كانت وسيلة التعلم التي ستقوم باختيارها فيجب عليك أولا أن تحدد بعض الأمور الهامة لك، مثل أن تحدد لماذا تريد تعلم هذه اللغة؟، الأهداف التي تريد الوصول إليها من خلال التعلم ؟؟ وضع خطة لتحديد مستوى التقدم بعد بدأ التعلم.

طرق مقترحة لتعلم لغة جديدة :

  • قم يوميا بالاستماع إلى المصادر المختلفة لتلك اللغة، والتنوع هنا يفيد طرد الملل والاستمتاع بالتعلم، فلابد البدء بالاستماع إلى القناة الخاصة بتلك اللغة والتركيز في طرق النطق، الاستماع إلى دروس الانترنت .
  • المحاولة في تكوين الجمل الاستفهامية او الخبرية وذلك عن طريق المحادثات التي ستقوم بها، ويفضل الاستعانة ببعض القواميس من اجل تفادي الخطأ.
  • البدء في الاطلاع والقراءة للأشياء البسيطة من كتب أطفال أو لافتات للإعلانات، ومن ثم البدء في قراءة الكتب والمجلات.
  • من أهم الخطوات هو إنشاء قاموس شخصي، فيقوم المتعلم بإنشاء قاموس شخصي له به العديد من المفردات التي يصعب عليه فهمها، والبدء في وضع تلك الكلمات في جمل مكتملة.
  • الاعتماد علي القواميس والبعد عن برامج الترجمة الفورية ، والبدء في المحادثات الواقعية لتحسين طريقة النطق وذلك عن طريق تكوين صداقات مع أصحاب تلك اللغة عن طريق الانترنت والبدء في التحدث معهم من خلاله.

مشكلات تعلم لغة جديدة

التبادل اللغوي من احد ضروريات هذا العصر، فمع التقدم الحادث في المجتمع والانفتاح مع الثقافات الأخرى كان لا بد منه أن يصبح الفرد متقن للعديد من اللغات المختلفة، لكن هناك العديد من المشاكل التي تواجه الأفراد عند البدء في تعلم لغة جديدة ، كالقلق الناتج عن كثرة الأخطاء عند التحدث بلغة جديدة، وأيضا هناك الخوف من النطق بصورة غير صحيحة، كل ذلك يجعل المتعلم يتوهم بعدم قدرته على النطق مما يتسبب في انعدام الثقة في طريقة تحدثه .

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

تسعة عشر − خمسة عشر =