تسعة
الرئيسية » هوايات وحرف » كيف يتم تجفيف الورد في المنزل وكيف يمكن الحفاظ عليه؟

كيف يتم تجفيف الورد في المنزل وكيف يمكن الحفاظ عليه؟

هناك العديد من الطرق لتجفيف الورد الطبيعي في المنزل لا بد أن تتعرفي عليها، لذا نقدم لكِ أشهر طرق تجفيف الورد والاستفادة منه بعد تجفيفه، ومجموعة من النصائح الهامة لضمان نجاح عملية تجفيف الورد، كوني كصاحبة محل زهور من قلب منزلك.

تجفيف الورد

نتلقى باقات الأزهار من كثيرين في مُناسباتٍ عدة، وما هي إلا أيام ونجد تلك الباقات الجميلة قد جفت وفقدت رونقها وجمالها، لم نلحق أن نستمتع بجمالها ولا نعرف فيما يُمكننا أن نستفيد منها بعد جفافها، ولكن هل تعلمي أنه بإمكانك الاستفادة من الورد المُجفّف في استخدامات عدة بشرط تجفيفه في الوقت المُناسب وبصورة سليمة؟ فإن كُنتي تُريدين أن تتعلمي كيفية تجفيف الورد الطبيعي بصورة سليمة تُحافظ على مظهره الطبيعي، فتابعينا في الموضوع التالي لتتعرفي على بعض الطرق التي ستساعدك في ذلك.

تجفيف الورد الطبيعي

هناك مئات الطرق لتجفيف الورد الطبيعي ولكن قبل أن نخوض فيها لا بد أن نُقدّم أولًا سلسلة من النصائح لضمان نجاح عملية تجفيف الورد هي:

  • ليس جميع أنواع الورد الطبيعي يُمكن تجفيفها بنفس الطريقة، فما يصلح للتعامل مع فئة معينة من الورود قد لا يصلح مع غيرها، لذا عليكِ الاستعانة بخبرة العاملين في محلات بيع الزهور أو المشاتل أو أحد المهندسين الزراعيين لتحديد طريقة التجفيف المُناسبة للزهور التي بحوزتك. كما يحتاج تجفيف الورد إلى مناخ دافئ مُظلم غير رطب بعيدًا عن مصادر الحرارة الطبيعية أو الصناعية، مما يجعل فصل الصيف وتحديدًا الفترة من نهاية يونيو وحتى مُنتصف سبتمبر هي الأنسب لتجفيف الورد.
  • إزالة الأوراق الذابلة والتالفة مع تقليم سيقان الزهور قبل البدء في تجفيفها. وبعد تمام عملية تجفيف الورد ستحتاجين لرشه بمواد حافظة يتم شرائها من محلات بيع الورود للحفاظ على مظهرها الطبيعي وبريق ألوانها حتى بعد جفافها، يظهر وصول الزهرة لدرجة الجفاف المطلوبة في صورة بتلات غير قابلة للثني

أشهر طرق تجفيف الورد الطبيعي

تجفيف الورد بالهواء

وتتم بترك الورود المُراد تجفيفها في الهواء الطلق ولكن بعيدًا عن أشعة الشمس أو الإضاءة لمنع تفحُّمها، وذلك لمدة تتراوح من يومين وأقصاها ثلاث أسابيع، وتتميز هذه الطريقة بسهولتها وسرعتها ولكنها تُحوّل لون الورد الطبيعي للون داكن.

تجفيف الورد بالماء

ويتم بوضع الزهور في كمية قليلة من الماء لمدة يومين بعيدًا عن مصادر الحرارة والإضاءة حتى تجف تمامًا، ثم انتشالها إلى صندوق مُحكم الغلق.

تجفيف الورد بدون مجهود

وتصلح لأزهار الجبسوفيليا والدلفينيوم، وتتم بوضع الزهور المذكور أنواعها في مزهرية بدون ماء وبعيداً عن مصادر الإضاءة والحرارة حتى تجف تلقائيًا، ورغم سهولة هذه الطريقة إلا أنها قد تستغرق وقتًا أطول.

تجفيف الورد بوضعه في أكياس

وتتم بوضع الزهور المُراد تجفيفها في أكياس بلاستيكية مُحكمة الغلق مُفرَّغ منها الهواء مع بعض من بودرة الأطفال أو بودرة المكياج لامتصاص رطوبة الورود ومنع تعفُّنها، وذلك لمدة أربع أيام حتى تمام الجفاف.

تجفيف الورد بالتعليق

وتتم بتقسيم الزهور إلى باقات صغيرة كل باقة بها أربع زهرات فحسب يتم ربطها برباط خفيف من الغزل أو المطاط بعد تجفيفها جيدًا من الماء، تُعلّق الزهور من سيقانها المُتباعدة مُنكّسة الرؤوس في مكان دافئ مُظلم مع مُراقبتها كل ثلاثة أيام حتى تمام الجفاف، ثم تُحفظ في صندوق مُحكم الغلق.

تجفيف الورد بالضغط

وتتم بنثر الزهور على مناشف ورقية فوق ورق من الكرتون، ثم وضع طبقة من المناشف فوقها أيضًا، يليها أوراق صحف ومجلات لتثبيت المناديل ثم ورق كرتون مرة أخرى، وأخيرًا شيء ثقيل كحجر أو كتاب ثقيل للضغط على الزهور، وتحتاج هذه الطريقة إلى شهر كامل لتجفيف أزهار الزنبق بشكل تام.

تجفيف الورد بالمواد الكيماوية

وتتم بوضع أوراق الزهور بين رقائق جل السيليكا لمدة يومين حتى يتسرب لون الزهور إلى الرقائق البيضاء أو زرقاء اللون مُحوّلًا إياها إلى اللون الوردي، ويُمكن أيضًا وضع الجل أو دقيق الذرة المخلوط بحبيبات البوراكس الماصة للرطوبة في صينية خاصة وفوقها الورد مع تطعيم حوافه بتلك المواد، ثم سكب الباقي منها فوق الزهور حتى يُغطّيها.

تجفيف الورد بالرمال

وتتم بغمر الزهور برمال الأوليتيك الناعم الذي لا يخدش الزهرة ويُحافظ على لونها ويمتص رطوبتها، وذلك في مكان مُظلم لعدة أسابيع قبل نفضها من الرمل ووضع قليل من جل السيليكا عليها ثم وضعها في الفرن.

تجفيف الورد بمثبت الشعر (تجفيف الورد بالسبراي)

تُحافظ طريقة تجفيف الورد باستخدام السبراي المُثبّت للشعر على مرونة الورود ومنع هشاشتها وتكسُّرها بسهولة، وهي الأفضل لزهور اللافندر والورد الجوري، وتتم برش سبراي الشعر على الورود في فازة بدون قطرة ماء حتى تجف تمامًا، وعند استخدام تقنية تجفيف الورد بالتعليق يُمكن رش السبراي للحفاظ على مظهرها الطبيعي.

تجفيف الورد بالميكرويف

قد تندهشي من هذه الوسيلة لتجفيف الورد، فأنتِ تُريدين تجفيفه لا حرقه! ولكن العجيب أن لا الميكروويف ولا الفرن يحرقان الزهور عند محاولة تجفيفها، فقط قومي بلف الزهور التي تنوين تجفيفها في مناشف المطبخ الورقية جيدًا وبإحكام وادخليها إلى جهاز الميكروويف بعد ضبطه على دقيقة واحدة، اخرجي الورود وافحصي درجة جفافها، فإن كانت لا تزال طرية ونضرة فغيّري المناشف بأخرى ثم عيدي الكرة حتى تحصلين على درجة الجفاف المطلوبة، بعد تمام عملية تجفيف الورد ضعيه في صندوق مُحكم الغلق لحين الحاجة إليه.

يُمكنك أيضًا فعل الشيء ذاته من خلال فرن البوتاجاز العادي، بنثر الورود في صينية وإدخالها الفرن على درجة حرارة مئة درجة مئوية لبضع ساعات حتى الجفاف التام، لا تنسي مُراقبتها من وقت لأخر.

طريقة تحنيط الورد الطبيعي

تندرج عملية تحنيط الورد الطبيعي تحت قائمة طرق تجفيف الورد، وتتم بالاعتماد على مادة الجلسرين الطبي من خلال تذويبها في ماء سقي الزهور بإحدى الطرق التالية:

  • تذويب ملعقة كبيرة من الجلسرين في كوب من الماء ووضع الزهور فيه لمدة يوم كامل في مكان بارد مُظلم ثم وضع الزهور على رأسها في الشمس لمدة أسبوعين، أو في الثلاجة، أو في صندوق مُغلق بإحكام لمدة 40 يوم أو أقل، فصل رأس الزهرة عن قاعدتها وسيقانها ووضعها لتجف في مصفاة.
  • تركيب محلول من الجلسرين المُخفّف بالماء بأوراق الورد فقط بنسبة 40 إلى 60% لمدة أسبوع أو عشرة أيام، أو بنسبة متساوية لمدة ستة أيام، وحينما تتخذ الزهور لونًا داكنًا وتجدي قطرات الجلسرين على حواف الزهرة العلوية يتم غسلها بالماء والصابون.
  • وبقدر ما يُحافظ تجفيف الورد باستخدام الجلسرين على مرونة الزهرة ومظهرها الطبيعي ويمنع تكسُّرها بسهولة، إلا أنه يُحوّل لون سيقانها الخضراء إلى بُنية اللون ولكن يُمكنك التخلص من السيقان واستخدام الورق فقط، وتصلح عملية تحنيط أو تجفيف الورد بالجلسرين لأزهار المولوسيلا والهيدرانيا والماغنوليا واليوكاليبتوس.

استخدامات الورد المُجفّف

بعد نجاح عملية تجفيف الورد يُمكنك الاستفادة منه على النحو التالي:

  • استخدامه لتزيين الأركان وصنع رائحة عطرة مُميّزة في المكان.
  • تدليل نفسك بإضافته إلى حوض استحمامك.
  • استخدام بتلات الورود لتزيين المزهريات، أو وضع الزهور المُجفّفة في كؤوس وبوتقات خاصة لتزيين الموائد والطاولات، أو تزيين الهدايا به.
  • كسب المال من خلال بيعه للمكتبات ومراكز التجميل ومحلات الهدايا والديكور بعد وضعه في أكياس هدايا جذابة مربوطة بشرائط من الساتان الناعم.

وختامًا، الورود أحد أشكال الجمال التي لا تجف ولا تنضب على سطح الأرض حتى بعد جفافها، فما بالك إن قُمتِ أنتِ بأحد طرق وتقنيات تجفيف الورد المتنوعة واستفدتِ منه حُسن الاستفادة؟

كاريمان أنور

حاصلة على بكالوريوس سياحة وفنادق، كاتبة مُحتوى عربي في جميع المجالات، أعشق القراءة والاطلاع، شغوفة بقصص الخيال العلمي.

أضف تعليق

1 + واحد =