انشاء موقع الكتروني كيف تنشأ موقعك الالكتروني
انشاء موقع الكتروني كيف تنشأ موقعك الالكتروني

أصبح اسلوب الدعاية التجارية الحالي يختلف في بعض الامور عن الفترات السابقة، فقد اصابه التغيير نتيجة استخدام التطور التكنولوجي الحديث كثيرا، وبصورة جعلته يختلف عما يمكن تصوره قبل عشرون سنة، فأصبحت تفتح بريدك الالكتروني لتجد رسالة الكترونية هي عبارة عن دعوة لاستخدام منتج معين، او ليخبرك بوجود تخفيضات عن اخر، واصبحت بمجرد فتحك موقع الكتروني تجد العديد من المواقع الدعائية تفتح وبنوافذ صغيرة معه، وبمناسبة الحديث عن المواقع الالكترونية، لماذا لا تقوم انت بتصميم موقع خاص بك، وحتى ان لم تكن تاجرا، فماذا يمنع ؟، هل فكرت في انشاء موقع الكتروني يخصك ؟، انها فرصة لتسويق نفسك ومهنتك، البعض سيجاوب، بأنها عملية لا يفهم منها شيئا، والبعض سيظن انها عملية مكلفة جدا ولا يستطيع ان يتحمل تكاليفها، اما البعض الاخر فسيقول لماذا لا احاول، ولهؤلاء . وللاخرين اقول نعم لنحاول، فلم تعد تقتصر المواقع الالكترونية موجودة لبعض القطاعات دون الاخرى، فالكل يمكنه ان يقدم شيئا عبرها، او يكتسب شيئا منها، فمنها ما هو للفائدة، وبذات الوقت تجارة، وان اصبح الموقع ناجحا هو عبارة عن تسويق، وهو يشمل جميع المهن دون استثناء، اما كيفية تملك وتصميم موقع الكتروني فهي ليست بالعملية الصعبة كما يظن البعض، فلنبدأ بشرح انشاء موقع الكتروني خطوة خطوة :-

انشاء موقع الكتروني خطوة خطوة

الخطوة الاولى :

تعرف على هدفك من استخدام الموقع الالكتروني :

1 من المهم وكاول خطوة من خطواتك، ان تقوم بتحديد العنوان الذي ترغب بتسميته لموقعك ووذلك تبعا للغاية من انشاؤه.

2 عليك ان تقوم بتحديد اكثر من عنوان لهذا الموقع، فقد يكون العنوان الذي قمت بإختياره كاول خيار اول لك غير متاح، ومستخدم، من قبل شركة او شخص اخر، لذلك، ولغايات كسب مزيد من الوقت عليك ان تجهز العديد من الاسماء والعناوين لهذا الموقع . وبحيث لا يقل عن 10 عناوين.

3 اما ان كنت لا تعرف ماهية العنوان الالكتروني، فهو ذاته كالعنوان البريدي خاصتك، او الاسم التجاري للشركة، هو ما يميز موقعك عن غيره من المواقع الاخرى، وفي العادة يبدأ بـ www.، وعادة ما يطلق عليه (Domine Name ).

4 يفضل ان يكون العنوان يدل بشكل او اخر على مهمته، اهي دعائية ؟ ام تسويقية ؟ ام تقديم معلومة او خدمة ؟ …؟ وذلك لسهولة البحث عنه لاحقا.

الخطوة الثانية :

البحث عن شركة لحجز المساحات على الانترنت:-

1 ويطلق على الشركات التي تقدم هذه الخدمة ( شركات الاستضافة ) (Hosting Web Companies)، وهي الشركات التي من خلالها يمكنك حجز مساحة لموقعك، وهي تقدم خدمتها كما لوانك ترغب باستئجار او شراء محل تجاري لعرض بضاعتك من خلاله.

2 تقدم هذه الشركات خدماتها ضمن نطاقين :

مقابل بدل مالي : يدفع شهريا ويختلف بالعادة حسب المساحة المحجوزة، الا انه لا يتجاو ز عادة 30 دولارا شهريا ، وهذا المقابل المالي يتيح لك كامل الحرية في التحكم في موقعك، وبالاعلانات، اي بمعنى انه في حال اصبح الموقع ناجحا فأن المردود المالي من الاعلانات من خلاله تكون لجيبك فقط، ومن اشهر هذه الشركات ( , godaddy, Bluehost_Hostpapa) .

مجانا : ولكن في هذه الحالة لا يكون التحكم تماما في الموقع بواسطتك، فقد يتم الاعلان وبواسطته عن طريق الشركة المستضافة، اي بمعنى انها تستثمر عن طريق موقعك بالمادة الاعلانية .ومن اشهر الشركات هنا (Geocities) .

3 بعد اختيارك الشركة التي ترغب بشراء المساحة من خلالها قم بالتسجيل لديها، كما لوأنك ترغب بالتسجيل لاي موقع اخر، وبعد التسجيل قم بإختيار نوع الخدمة، والمدة التي ترغب باستئجار المساحة من خلالها.

4 يلي ذلك ان كانت الشركة من الفئة التي تقدم خدماتها مقابل المال، ستقوم بالدفع بواسطة بطاقة الائتمان خاصتك، وهكذا اصبح لموقعك مساحة في الانترنت .

اقرأ ايضاً : كيفية انشاء موقع الكتروني على الانترنيت ؟.. الخطوة : الاستضافة

الخطوة الثالثة :

التسجيل لعنوان الموقع :

1 وهذا يتم عن طريقين، اما الشركة المستضيفة، وتقدمه كخدمة مقابل استئجار المساحة، واما عن طريق شركات اخرى، انت تقوم بإختيارها، وهي شركات تقدم خدمات للمواقع الالكترونية .

2 بعد اختيارك الشركة تقوم بوضع العنوان الذي اخترته، وتقوم الشركة التي تقدم الخدمة بالبحث عن هذا العنوان وهل هو قابل للاستخدام ام محجوز، ولهذا السبب سبق ونصحت باختيار عناوين احتياطية، حتى لا تفقد وقتك وجهدك .

3 قد يصلك بعد ذلك بريد الكتروني بالنصائح والارشادات حول استخدام المساحات، وطرق التحكم بها

اقرأ ايضاً : كيفية انشاء موقع الكتروني على الانترنيت ؟.. الخطوة : حجز دومين

اضغط هنا لزيارة موقع تسعة استضافة الذي يقدم لك نصائح وارشادات عن كل ما يتعلق ب الدومين والاستضافة

الخطوة الرابعة :

تصميم الموقع :

الان وقد اصبح لديك مساحة على الانترنت وعنوان تحتاج للتصميم، بمعنى انك استأجرت المحل لبضاعتك، وحددت اسمك التجاري، والان تحتاج الى ديكور جيد لعرض بضاعتك، والخيارات التي امامك ثلاث :

التعاقد مع شركة تصميم غرافيك : وهذا هو الحل الاسهل ولكن الاكثر كلفة مالية عليك، حيث تتقاضى شركات التصميم مبالغ مالية مجزية مقابل الاهتمام بموقعك بواسطة المحترفين لديهم .

2 التعاقد مع شخص محترف تصميم غرافيك : وهذا الامر اخف وطأة مالية عليك، وبذات الوقت اصبح متوفر وبكثرة، حيث ان العديد من مصممي الغرافيك يعرضون خدماتهم على مواقع العمل الحر على الانترنت ومن مختلف بقاع العالم، وبأسعار جيدة، وقد يصدف ان يوجد لديك صديق مبدع في التصميم ويساعدك دون مقابل .

3 ان تتكفل انت شخصيا بذلك، وهذا عن طريق التدرب على برامج الجرافيك والتي اصبحت متوفرة على مواقع الانترنت وبكثرة ومن هذه البرامج المشهو رة (Word Press) (CS6_Creative Suite 6) وغيرها، حملها على حاسوبك وقم بتعلم كيفية استخدامها.

اقرأ ايضاً : كيف تصمم شعار (LOGO) وماهي المبادئ والخطوات لتصميمه ؟
اقرأ ايضاً : خطوات تساعدك في تصميم اعلان : كيف تقوم بتصميم إعلان ؟

الخطوة الخامسة :

تحميل البيانات الى الموقع :

لهذه الغاية يجب استخدام البرامج ذات تقنية (FTP)، ويمكن تحميل هذه البرامج من الانترنت الى حاسوبك .

نصائح عامة :

أ حاول ان تبدأ بتعلم التصميم من الان، لا تنتظر فهي برامج متوفرة ومجانية

ب ابدأ باستئجار مساحتك من الشركات التي تقدمها مجانا حتى توفر من مصاريفك، وعندما ينجح الموقع انتقل الى استئجار المساحة .

الان استطيع ان اقول :(مبروك لديك موقع الكتروني )

59 تعليقات

  1. ماهي البرامج التي يمكن تصميم المواقع منها واي واحده منهن الافضل و الاسرع

  2. جزاك الله خيرا
    بس ياريت توضح اسم الشركات اللي بتقدم مساحات مجانية لعمل موقع شخصي

  3. الف مليون شكر لك يا بطل الان انا اعرف ايش الخطوات التي يجب ان ابدا بها الطريق لانشاء موقع انشاء الله

  4. شكرا على المعلومات، ارجو افادتي انا عندي مشروع موقع يقدم خذمات وانا أخاف تتسرق الفكرة مني عند الاعتماد على اناس لتطوير الموقع، اسئل هل هناك تسجيل وحماية للموقع والملكية الفكرية في هدا المجال كما الاختراعات، ولكم جزيل الشكر

  5. مقالة رائعة، فالمعلومات التي وردت فيها لم أكن أعرفها

    شكرا على هذا الطرح المميز

  6. الشرح واف واقترح وضع الروابط المطلوبة وامذكورة في الشرح لامكان الدخول المباشر لها . مع وافر الشكر والتقدير

  7. السلام عليكم و رحمت الله تععالى و بركاته .
    لكنني لم أستطع انشاء موقعي الخاص . شكرا جزيلا ان أردتم مساعدتي تواصلوا معي عبر البريد الالكتروني
    شكرا و جزاكم الله خيرا بالتوفيق.

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا يا اخي على هذا الموضوع الرائع.
    بس ما عرفت قبل ما ادور على مستضيف شلون ووين وشنو احتاج حتى اسوي للموقع.
    و شكراً

  9. شكرا لك أخي الكريم على هذا المقال الرائع عند البحث عن انشاء موقع مجاني

  10. جزاك الله خيراً على معلوماتك المفيدة ،نتمنى لك المزيد من النجاح وتحقيق الاحلام

  11. شكرا لمصداقيتكم بالتعليم فقد قمتم بدور ألأب الذي يعلم ابنه الذي يحبه

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

9 − 8 =