كيف تتعرف على الفضة الاصلية من المزيفة
كيف تتعرف على الفضة الاصلية من المزيفة

هو من المعادن الغنية والمتستخدمة كثيرا في بلداننا، بل انه يعتبر في الكثير من الاحيان من التراث الشعبي، واحدى التقاليد التي تتعايش عليها المجتمعات والاجيال العربية، ولهذا كان امر الاهتمام به امر مهم عندنا، خاصة ان استخدامات الفضة ضمن عالمنا العربي واسع وجميل، وهو براق كذات المعدن لنا، فأستخدمته نسائنا في الزينة فكان من اجمل المجوهرات التي يتفنن الكثير في الابداع في تصميمها وتجهيزها حتى تستطيع النساء التباهي بجمالهن به، وتفنن العرب كذلك كما تفننت اقوام كثيرة اخرى في صنع الاواني والادوات المنزلية من الفضة، والذي يعتبر امر اقتنائه اشارة الى الثروة والمال والمقام الرفيع. وقد بلغ اعتزاز الشعوب العربية بهذا المعدن ان سمت بناتها بالفضة.

الا ان هذا المعدن الثري والغني طاله الكثير من العبث، مثله كمثل باقي المعادن الثمينة، فأصبحنا نجد كثيرا من المنتجات المقلدة في السوق تحت اسم الفضة، فالبعض يبيع الاواني على انها فضة اصلية كاملة وحرة، وهي في الاصل فقط مطلية بالفضة، والبعض قد يبيع الانية او القلادة على انها فضة وهي ليست بذلك، وهذا الغش الذي طال الكثير من الناس كان لا بد له من الاختبارات عن طريق بعض الخبراء لمعرفة الاصلي من المزيف من هذا المعدن، ومع ان الامر يجب ان يتعدى حدود الخبراء ليصل الى الناس العادية فكان يجب ايجاد طرق بسيطة يمكن اختبار فيها الفضة في البيت او في الطريق لمعرفة هل هو اصلي، ولكن لنبدأ اولا بتعريف هذا المعدن :

تعريف الفضة :

هو عنصر ثمين وابيض اللون ويوجد في الطبيعة على عدة اشكال فهو معدن كما سبق وتم ذكره وهو فلز وهو ايضا كلوريد الفضة، وهو من اكثر المعادن قابلية للسحب والطرق وهو ايضا من اكثرها ايصالا للكهرباء والحرارة. ويرمز له بالرمز (Ag).

ويمكن استعمال الفضة في الكثير من المجالات في الحياة، فبالاضافة الى كونها معدن ثمين ويستخدم كنوع من المجوهرات، فيمكن استخدامه ايضا كنوع من في صناعة الاواني ، و يستخدم ايضا كثيرا في المجال الطبي خاصة فيما يتعلق في الصورة الطبية، وحديثا بات يستخدم في تنقية المياه.

كيف تتعرف على الفضة الاصلية من المزيفة :

يمكن طرح بعض الاختبارات التي يمكن استخدامها للتأكد من ان الفضة اصلية ام لا:

[icon type=”ok-sign” size=”28″ float=”right” color=”#b0b0b0″] العلامات والارقام :

عندما تقع قطعة من الفضة تحت يديك ، ان كانت معروضة عليك للشراء من شخص ما، حاول ان تقلبها بين يديك لترى فيما اذا كان يوجد عليها علامة معينة او ختم، وهذا الختم في العادة يكون على شكل احد الارقام الاتية: ( 800 – 900- 925) ولم توضع هذه الارقام عبثا بل هي تدل على نسبة الفضة ونقائها، الا ان هذا الاختبار والذي يفترض ان يكون اشارة على نقاء وحقيقة الفضة لا يعتبر دليلا قطعيا حول هذا الامر، فالكثير من المحترفين اصبحوا يستطيعوا تقليد هذه العلامة ووضعها على قطعة الفضة مما يستوجب القيام بإختبار اخر.

[icon type=”ok-sign” size=”28″ float=”right” color=”#b0b0b0″] الاختبار الكيميائي :

اختبار اخر بسيط ولكن خطير، ويجب القيام به بكل حذر ودقة، خاصة انك تتعامل مع مواد كيماوية قد تؤثر على صحتك، ولهذا عليك اتخاذ ما تستطيع من اجراءات الوقاية، وكل ما يتطلبه هذا الفحص هو احضار قطعة الفضة المراد اختبار مدى نقائها او كونها اصلية من مزيفة، واحضار كمية قليلة من حامض النيتريك ، او قد يتواجد في السوق حامض يستخدم لاختبار الفضة ويمكن البحث عنه بواسطة الانترنت ان لم يتواجد في المتاجر او سؤال ذوي الاختصاص ،ومن ثم وضع نقطة من هذا الحامض على قطعة الفضة وانتظار النتيجة، ففي حال اصبح اللون اقرب الى الابيض او الكريم فهي فضة اصلية، ام ان تبدل اللون بطريقة مختلفة تماما بحيث اصبح اللون اخضر او الاصفر فهي اشارة الى ان هذه الفضة مزيفة.

[icon type=”ok-sign” size=”28″ float=”right” color=”#b0b0b0″] الجليد :

يمكن القيام بهذا الاختبار بطريقتين الاول تحتاج الى حاسة اللمس والاخرى الى النظر وفي الطريقين الاختبار يكون اوضح واكثر نجاحا مع القطع الكبيرة من الفضة وليست الصغيرة كالمجوهرات:

  • اللمس : احضر قطعة من الجليد وضعها على قطعة الفضة وقم بلمسها، فإذا لاحظت انك تشعر بإنخفاض حرارة الفضة بسرعة كبيرة جدا فهي فضة اصلية، ويعود ذلك الى كون الفضة من المعدن السريعة التوصيل للحرارة وبصورة اكبر من المعادن الاخرى.
  • النظر : وسيلة اخرى يمكن القيام بها و بسرعة ، مرة اخرى احضر قطعة من الجليد وقطعة اخرى من المعدن وضعها عليها وراقبها بعناية شديدة، ستلاحظ مرة اخرى سرعة ذوبان الجليد بطريقة سريعة جدا فهذا يعني انها اصلية.

[icon type=”ok-sign” size=”28″ float=”right” color=”#b0b0b0″] اثار الفضة السوداء :

وهذه الطريقة تتطلب قطع من القماش الفاتحة اللون، ومن افضل هذه القطع ما يستخدم عادة في تنظيف زجاج النظارات، كل ما عليك ان تمسح قطعة القماش بقطعة الفضة وتلاحظ الاثار الناتجة، ففي كانت النتيجة انها تركت اثرا اسود فإذا هي فضة، ام ان كان الاثر مختلف او لم تترك اي اثار فهي وبنسبة كبيرة ليست فضة.

[icon type=”ok-sign” size=”28″ float=”right” color=”#b0b0b0″] المبيضات :

اختبار اخر بسيط وسريع وهو استخدام المبيض، وهي مواد متوفرة في المتاجر وفي البيوت ايضا ويمكن استخدامها في اي وقت، كل ما عليك هو سكب نقطة من هذا المبيض على قطعة الفضة المراد اختبارها وانتظار النتائج، فإذا تحولت الى اللون الاسود فهذا يعني انها فضة اصلية، ام ان لم يجري عليها اي من التحولات او تحولت الى لون اخر فهذا يعني ان هذه الفضة ليست اصلية.

[icon type=”ok-sign” size=”28″ float=”right” color=”#b0b0b0″] المغناطيس :

بكل بساطة الفضة غير قابلة للتاثر بالمغناطيس، ولهذا عليك احضار مغناطيس قوي جدا ومن ثم تمريره بجانب قطعة الفضة او فوقه، ومن ثم مراقبة النتيجة، فإذا تحركت الفضة اتجاه المغناطيس او لاحظت قوة شد تجاه الفضة من المغناطيس فهي اذا علامة على ان الفضة ليست اصلية، ولكن كما قلنا سابقا، تجنب ان يلامس المغناطيس الفضة وتاكد من المغناطيس من النوع القوي.

[icon type=”ok-sign” size=”28″ float=”right” color=”#b0b0b0″] اختبار الرنين :

للفضة صوت جميل عند اسقاطها، وهو صوت كرنين الجرس، وصوت واضح، ولكي تقوم بهذا الاختبار عليك ان تحمل قطعة انت متأكد من انها فضة اصلية والقطعة المراد اختبارها، والقيام بإسقاطهما على نفس السطح والتعرف على الصوت، فإن كان الصوتين متماثليين او قريبيين من بعضهما البعض فهي اذا فضة اصلية اما ان كان الصوت غير مشابه او كان صوت غير واضح، فهو اما ليس فضة، او فضة مغشوشة.

 

9 تعليقات

  1. سلام عليكم شكرا لكم على هذه المعلومات القيمة. أنا عندي صندوق صنع عام 1899 يزن 58كيلو.87كرام إختبره صديقي يعمل في المجوهرات.فعلا وجدنا الجهة السفلى ذهب خالص والباقي فضة

  2. شكرا جزيلا على هذا معلومات القمة. عندي صدوق من الفضة و لقد قمت مؤخرا بعض اختبارات اذ كان صندوق الفضة حقيقية ام لا،، فا كان النتيجه اجابية جدا.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنان × أربعة =