الحروف العربية

قد يجد بعض الأمهات والآباء صعوبة في تعليم أطفالهم الحروف العربية فربما يرسلونهم إلى الحضانة أو المدرسة إزاحةً لهذه المهمة الشاقة عن عاتقهم، ولكن في الحقيقة لا تكفي الحضانة أو المدرسة وحدها؛ فما زال دور الأب أو الأم قائمًا في متابعة الدروس مع أطفالهم. وتقريب صورة ما يتلقونه من علمٍ جديد إليهم، وخاصةً إذا كان ذلك أول علم يتلقونه في حياتهم وهو الحروف العربية. من هنا تبدأ مهمة الراشد في البحث عن طرق فعالة وظريفة لتعليم طفله الحروف؛ لذا أتناول معكم اليوم الأساليب المختلفة لتعليم الطفل الحروف العربية بطريقة مبسطة.

كيف أعلم طفلي الحروف العربية بطريقة مبسطة؟

يلجأ الكثير من المجربين لهذا الأمر إلى تبسيط المعلومة عند إدخالها إلى ذهن الطفل للمرة الأولى، فينبغي أن يستمتع وهو يتلقاها قدر المستطاع، فلا يشعر أنها فرض وواجب لا مفر منه.

يعتبر العمر المناسب لتعليم الطفل الحروف هو عمر الأربع سنوات، وأول خطوة للقيام بذلك هو قيام الأم بتقريب شكل الحرف إلى الطفل عند تعليمها له إياه؛ فمثلًا: حرف الألف يشبه النخلة، حرف اللام يشبه عصا العجوز وهكذا، فذلك يضفي جوًا من استمتاع الطفل عند التعلم.

- إعلانات -

وينبغي مراعاة عدم تعليم الطفل أكثر من حرف في المرة الواحدة، وأن نبدأ تعليم الطفل إياه بحركة الفتح ثم تأتي باقي الحركات لاحقًا بعد تعلم كافة الحروف.

علينا كتابة الحرف أمام الطفل، ونقرب شكله إليه بشكل أحد الأشياء المحيطة به، وننطق الحرف ونجعله يردد نطقه خلفنا، ثم بعد ذلك تجيء مرحلة كتابة الحرف، فنكتبه على شكل نقاط، ونطلب من الطفل أن يحاول تتبعها، وبالطبع لن يفلح في ذلك من المرة الأولى، ولكن مع التكرار سيفعل.

وعلينا مراعاة ألا نهلكه بصفحة كاملة من النقاط المتتبعة كل مرة وإنما يكفي عدد معقول. نستغل في حديثنا معه طوال اليوم بالمنزل بأن نسأله عن شكل الحرف ونطقه، وأن نجعل الطفل يستمتع باستخراجه بنفسه أسماء أشياء في المنزل تبدأ عند نطقها بهذا الحرف. والآن نقدم لكم طرق تساعد الطفل على تعلم الحروف العربية، هُناك عدة طرق تساعد الطفل على تعلم حروف الأبجدية العربية مثل:

كروت الحروف العربية

تستطيع الأم عمل كروت من الورق المقوي الملون وتكتب عليها الحروف العربية، وتطلب من طفلها استخراج الحرف الذي تمليه عليه، وتطلب منه ترتيب الكروت بجانب بعضها بحسب ترتيب الحروف.

لعبة الملح الملون

تستطيع الأم إحضار ملح طعام خشن، وتضع عليه بضع قطرات من ملون الطعام في كيس مقوى ثم ترجه جيدًا، ثم تخرجه وتضعه على لوح خشبي تم وضع قطعة من ورق الألومنيوم عليه سابقًا، تطلب الأم بعد ذلك من طفلها أن يرسم خلال الملح أشكال الحروف المختلفة التي تمليها عليه، وتقوم بنطقها ويردد طفلها خلفها.

لو لم يتوفر ذلك تستطيع الأم إحضار طبق كبير من أطباق تقديم الطعام، وتفترشه بالأرز وتطلب من طفلها كتابة ما تلقيه على مسامعه من أحرف خلاله.

أغاني الحروف العربية

يساعد استماع الطفل لأغاني الأطفال الخاصة بتعليم الحروف العربية على إتقان الطفل لحفظ الحروف العربية وينبغي أن تشجعه الأم على تكرار سماعها وترديدها معه في الكثير من الأوقات؛ فذلك يرسخ الحروف في ذهنه.

قراءة قصص وكتب الأطفال

ربما تكون هذه أحد أكثر الطرق إهمالًا وإن كان ينبغي الشروع بها منذ نشأة الطفل في بطن أمه جنينًا، فهناك الكثير من المختصين وجدوا أن رابط الأمومة بين الطفل وأمه ينشأ منذ لحظة نفخ الروح به جنينًا ببطنها من عمر ثلاث شهور؛ لذا ينبغي قراءة كتب وقصص الأطفال وترديد كلماتها باللغة العربية على مسامع الأطفال؛ فذلك يوطد علاقتهم باللغة ويزرع حبها في نفوسهم، كما يساعد ذلك على إكساب الطفل عادة القراءة وجعلها أحد العادات اليومية خاصةً إذا كانت الأم تقرأ لطفلها يوميًا.

التشجيع المستمر

على الوالدين دائمًا تشجيع أطفالهم كلما تعلموا حرفًا جديدًا وإشعارهم بأنهم أنجزوا شيئًا جيدًا، وعليهم أن يحضروا لهم الهدايا كل فترة تحفيزًا لهم ولأدائهم الرائع ولمساعدتهم على تقديم الأفضل دائمًا.

التكرار

على الأم ترديد ما يتلقاه الطفل من حروف على مسامعه في أغلب الأوقات كلما سنحت الفرصة؛ فذلك يساعده على التذكر الدائم لما درس، وترسيخ الحروف في ذهنه، وعدم نسيانها.

صنع البسكويت وتزيين الكب كيك بالحروف العربية

يمكن لطفلك مساعدتك في هذا النشاط؛ حيث يقوم معك بصنع البسكويت وتشكيله على هيئة الحروف العربية، وكذلك تزيين الكب كيك بالحروف المختلفة، فتطلب منه الأم بعد نضجها إحضار الكب كيك التي تحمل الحرف “أ” مثلًا أو تسأله عن الحرف الذي يتناوله، وهكذا فإن ذلك سيشعره بالسعادة ويعطيه الدافع لحب التعلم وخاصة أنكِ أضفتي عنصري التسلية والمرح بجانب التعلم.

كتاب الحروف العربية

تستطيع الأم شراء هذا الكتاب الذي يحتوي على الحروف العربية مع صور ورسومات وكلمات تبدأ بهذه الحروف وتظهرها بشكل مشوق ومميز، أو يمكن للأم صنع هذا الكتاب مع طفلها في المنزل باستخدام الورق المقوي الملون وإضافة الرسومات المتنوعة على حسب الحروف. وتستطيع الأم تعليم طفلها من خلاله عن طريق الإشارة إلى الحرف ونطقه وجعل الطفل يردد ورائها، ثم تقوم بترديد أسماء الكلمات التي تبدأ بهذا الحرف وتطلعه على صورها.

لعبة قطار الحروف الأبجدية

تقوم الأم بابتكار هذه اللعبة لطفلها عن طريق قص شكل من الورق المقوي الملون على هيئة قطار، ثم تكتب على عرباته الحروف العربية، وتقوم بتعليق هذا العمل على الحائط وتقوم بالإشارة إلى كل حرف وتنطقه وتطلب من طفلها ترديده خلفها، مع تقليد صوت القطار قبل نطق كل حرف لإضفاء جو المرح.

لعبة الوقوف على الحرف المطلوب

تقوم الأم بصناعة لوحة كبيرة ملونة وتكتب عليها الحروف العربية بشكل واضح، ثم تطلب من طفلها أن يقف على الحرف الذي تمليه عليه، ويمكنها أن تذكر له أسماء الأشياء المختلفة التي يعرفها، وتطلب منه أن يتعرف على الحرف الذي يبدأ به كل اسم ثم يقف عليه، فذلك يحفز تفكيره، ويساعده على تأكيد حفظه للحروف ودمجها مع أسماء الأشياء المحيطة به.

لعبة الصلصال

تحضر الأم لطفلها لعبة الصلصال، وتقوم بمساعدته على تشكيل حروف اللغة العربية به، مما يضيف جوًا من السعادة للطفل فهو يشكل الحروف المختلفة بألوان الصلصال الرائعة، وحينما يشكله تقوم الأم بنطق الحرف ويردد الطفل وراءها.

تستطيع الأم أيضًا شراء كراسة رسم لطفلها وشراء الألوان له وتقوم برسم الحروف له فيها وتطلب منه تلوينها بالألوان المختلفة، وتنطقها معه وتطلب منه الترديد خلفها.

- إعلانات -

إدراكًا منا للصعوبة التي قد يجدها الآباء والأمهات في تعليم أطفالهم الحروف العربية نستعرض معكم الأساليب المثالية التي ينصح بها المختصين والخبراء لاتباعها، وكذلك شتى الطرق المختلفة والممتعة التي تشجع الطفل على الإقبال على تعلم الحروف بحب وبشغف؛ تجنبًا لطرق التلقين الجافة والمملة التي أحيانًا ما تأتي بنتائج غير مرغوب بها، وحتى إن أتت بنتائج جيدة فهي لا تحفز روح الإبداع والابتكار لدى الطفل.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا