تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » في بي ان VPN » الشبكات الافتراضية الخاصة : أهم 10 مزايا لاستخدام الـ VPN

الشبكات الافتراضية الخاصة : أهم 10 مزايا لاستخدام الـ VPN

الشبكات الافتراضية الخاصة في بي ان أو الـ VPN هي خدمة تسمح لمستخدمي الإنترنت المختلفين باستخدامها بالحصول على مستويات إضافية من الأمان والخصوصية عند استخدام الإنترنت. هذه الخدمة مفيدة جدًا للمستخدمين المنزليين، جنبًا إلى جنب مع الشركات والمؤسسات الكبيرة. يمكن أن تساهم الشبكات الافتراضية الخاصة في تسهيل وصول موظفي الشركات إلى شبكات العمل، بدون الحاجة إلى زيادة كبيرة في التكاليف، وذلك في حالة تواجدهم في أي مكان ما من العالم يتوافر فيه اتصال بالإنترنت. أيضًا تساعد الشبكات الافتراضية الخاصة في زيادة الأمان عن طريق تشفير البيانات الشخصية الخاصة بمستخدميها، ممكنة إياهم من عدم القلق بشأن تعرض هذه المعلومات لخطر السرقة أو التسريب. هذا عدا عن غير ذلك من الفوائد، في السطور القادمة نستعرض أهم فوائد الشبكات الافتراضية الخاصة وطرق الاستفادة منها.

زيادة مستوى الخصوصية عند تصفح الإنترنت

إذا جربت في وقت ما أن تقوم بالبحث باستخدام أحد محركات البحث عن شيء ما، فربما تفاجأ بنتائج بحث مرتبطة بمعلومات شخصية لك بشكل كبير جدًا، أو بأمور قد بحثت عنها في السابق، رغم أن هذه الطريقة تستخدم من قبل محركات البحث في تسهيل التصفح، وتقديم نتائج بحث دقيقة، إلا أن هذه الطريقة قد لا تعجب الأشخاص الراغبين في الحفاظ على خصوصيتهم، عن طريق استخدام الشبكات الافتراضية الخاصة أنت تقلل بشكل كبير جدًا من إمكانية اختراق خصوصيتك على الإنترنت بواسطة المواقع أو محركات البحث أو غيرها، نظرًا لأن عنوان الـ IP الخاص بك بالنسبة إلى هذه المواقع لن يكون العنوان الحقيقي لك، وهناك فرصة كبيرة لأن يكون مستخدمًا من قبل عدد من الأشخاص في نفس الوقت، كما أنه من الممكن أن يتغير عنوان الـ IP بشكل مستمر مفوتًا الفرصة على مثل هذه المواقع لتسجيل نشاطاتك.

توفر اتصالاً آمنًا بالإنترنت

في حالة استخدامك شبكة واي فاي عامة (مكتبة أو جامعة أو مقهى) فإنك لا تدرك كم المخاطر التي من الممكن أن تتعرض لها بياناتك الشخصية إذا ما قمت بتبادلها عبر هذه الشبكات، الشبكات الافتراضية الخاصة توفر لك حماية وتشفير كامل للبيانات في حالة اضطرارك إلى استخدام شبكات الواي فاي العامة، متيحة لك عدم القلق بشأن تسرب هذه البيانات إلى أشخاص قد يسيئون استخدامها.

يمكنك ربط عدة مواقع للشركة معًا في شبكة واحدة

يمكنك عن طريق الشبكات الافتراضية الخاصة أن تنشئ شبكة واحدة افتراضية لكل الفروع المختلفة لشركتك في نفس المدينة، أو نفس الدولة، أو حتى في مواقع متعددة حول العالم، يمكنك أن تنقل الملفات بين هذه المواقع بأمان، وتصل إلى المحتوى الموجود في جهاز بعيد عنك وكأنه معك في نفس الشبكة المحلية، هذا الأمر هام بشكل خاص للشركات الكبيرة التي تمتلك مجموعة كبيرة من الفروع حول العالم.

تأمين الخصوصية الشخصية

لعلك لم تكن تعرف أنه من الممكن استخدام عنوان الـ IP الخاص بك في معرفة بعض المعلومات عنك، تشمل هذه المعلومات الموقع الجغرافي لك، وأيضًا من الممكن ربط عنوان الـ IP بالمواقع التي تزورها في الغالب، عن طريق استعمال خدمة الشبكة الافتراضية الخاصة سيكون بإمكانك حماية خصوصيتك بشكل أكبر، وعدم تمكين الأشخاص الراغبين في جمع المعلومات عنك من إتمام مهمتهم، في الحقيقة ستبدو بالنسبة لهؤلاء الأشخاص في مكان جغرافي مختلف، وستكون عملية تتبعك على الإنترنت شديدة الصعوبة، أيضًا من الممكن أن تساعدك هذه الطريقة في إبعاد الملاحقة عنك إذا كنت تقوم بشيء غير قانوني بعض الشيء، مثل تحميل الملفات ذات حقوق الملكية الفكرية (أفلام السينما والأغاني والكتب وأنظمة التشغيل والبرامج والألعاب) من الممكن أن تلاحق بواسطة حكومات معينة أو منظمات إذا ما كنت تقوم باستخدام هذه الطريقة بشكل مكثف، أو بوجه خاص إذا ما كنت تقوم بتوزيع هذه المحتويات.

تشفير البيانات بشكل سهل جدًا

مع استخدامك للشبكات الافتراضية الخاصة ستتمكن من تشفير البيانات المستقبلة أو المرسلة عبر الشبكة، وهذا يعني أنه لن يكون باستطاعة أي شخص قراءة المستندات الخاصة بالعمل، أو المستندات الشخصية ذات الطبيعة الهامة، وهذه ميزة هامة جدًا بالنسبة للشركات الكبيرة التي تتعامل مع المستندات ذات الطبيعة الحساسة.

تخطي القيود الجغرافية التي يضعها بعض أصحاب المواقع

بعض أصحاب المواقع يفرضون قيودًا على إتاحة محتواهم بالنسبة للأشخاص ضمن نطاق جغرافي معين لأسباب قانونية أو سياسية أو لاتفاقات بينهم وبين أصحاب المحتوى، عن طريق استخدام الشبكات الافتراضية الخاصة ستبدو بالنسبة لأصحاب هذه المواقع وكأنك شخصًا من مكان مختلف، لذلك ستتمكن من الولوج إلى المحتوى الذي قد لا يكون متاحًا في منطقتك الجغرافية، تستخدم هذه الحيلة بوجه خاص مع المواقع التي تقدم خدمات بث الفيديو أو الأغاني لنطاق معين من المستخدمين في بلد أو بلدان محددة. إلا أنه جدير بالذكر أن الكثير من هذه المواقع بدأت تكشف استخدام مستخدمين معينين لخدمات الشبكات الافتراضية الخاصة وتقوم بمنعهم بأي حال من استخدام خدماتها.

تمكنك من فتح المواقع التي عليها رقابة

فائدة أخرى من فوائد الشبكات الافتراضية الخاصة، هي أنها تمكنك من الالتفاف حول الحظر المفروض على أنواع معينة من المواقع في شبكات معينة، أو بواسطة مزود خدمة الإنترنت لديك أو حكومتك، على سبيل الحال تحجب بعض البلدان مواقع سياسية، أو مواقع تتعارض مع توجهات البلد، يمكنك باستخدام هذه الخدمة الوصول إلى أي من هذه المواقع بسهولة فائقة، أيضًا قد تمنع شبكات المدرسة أو الجامعة التي أنت فيها الوصول إلى مواقع الشبكات الاجتماعية (فيسبوك أو تويتر أو إنستجرام مثلاً)، وبالمثل تمكنك الشبكات الافتراضية الخاصة من تخطي هذا الحجب وتصفح أي موقع من المواقع بكل سهولة.

منع الأخطار المتعلقة بسرقة المعلومات الشخصية

بالنظر إلى أن المعلومات التي تتبادلها عبر شبكات الـ VPN هي معلومات مشفرة تمامًا ولا يمكن لأي كان الاطلاع عليها، فإنه سيكون من المستحيل بالنسبة للمخترقين أو اللصوص الاطلاع على تفاصيل شخصية لك واستعمالها في الولوج إلى حساباتك المصرفية أو معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بك، ستتمكن من التعامل بأمان في هذه الحالات بدون القلق على المعلومات الخاصة بك.

تجنب أن تكون تحت المراقبة

بعض المواقع قد تحاول تحميل برامج تجسس أو برامج ضارة على جهاز الكمبيوتر الذي تقوم باستخدامه لتصفح مثل هذه المواقع بدون علمك، وذلك بهدف رصد الأنشطة الخاصة بك، واستخدامها في تحقيق ربح، أو ابتزازك، أو سرقتك، مع استخدامك الشبكات الافتراضية الخاصة هذه الأخطار تتلاشى تمامًا.

موقع تسعة

"تسعة" هو موقع تعليمي يهدف إلى الإجابة على الأسئلة الشائعة بين الناس بأسلوب واضح وميسر. نغطي مجموعة واسعة من الاستفسارات، خاصة تلك التي تبدأ بـ"كيف"، مع الترحيب بمختلف الأسئلة الأخرى. كل مقال يُنشر على موقعنا يأتي ليجيب على تساؤلات القراء، مدعومًا بخبرة فريق "تسعة" الإداري.

أضف تعليق

تسعة − ستة =