تسعة شخصيات

ستان لي .. كاتب نعي الوفيات الذي أسس عالم مارفل

ستان لي

سيرة حياة ستان لي : هو الكاتب الأهم في تاريخ شركة مارفل الترفيهية وربما الأهم في تاريخ أدب القصص المصورة على الإطلاق.. ترى كيف كانت مسيرته؟ وما إنجازته؟

ستان لي هو ذلك الرجل التسعيني ذو الوجه البشوش والابتسامة الودودة الذي يظهر بشكل متكرر في أفلام الأبطال الخارقين، هو ساعي البريد الذي سلم الطرد لتوني ستارك في Iron-Man، وهو أمين المكتبة الذي شهد معركة الرجل العنكبوت ضد خصومه. قد يخال البعض أن ستان لي مجرد كومبارس صامت جاء به المخرج ليؤدي دور بسيط لا يتعدى ظهوره على الشاشة بضعة ثواني، لكن الحقيقة أن هو من جاء بالمخرج والمؤلف والممثلين ليقدموا أروع وأنجح سلسلة أفلام في تاريخ السينما وهي سلسلة أفلام مارفل. سلسلة شخصيات الخارقين هذه عرضت لأول مرة في عام 2008م أما علاقة ستان لي بشخصياتها فترجع إلى عدة عقود ماضية، أو بمعنى أدق ترجع إلى اليوم الذي تم ابتكارهم فيه.

ستان لي .. من هذا ؟

ستان لي هو الكاتب الأهم في تاريخ شركة مارفل الترفيهية ولن نبالغ إن قلنا بأنه الكاتب الأهم في تاريخ أدب القصص المصورة على الإطلاق.. ترى كيف كانت مسيرته؟ وما الإنجاز الذي حققه خلالها ليصبح كاتب القصص المصورة الأهم والأشهر؟

الميلاد الدراسة :

وُلِد ستان لي واسمه بالكامل ستانلي مارتن ليبر في الثامن والعشرين من ديسمبر لعام 1922م في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، نشأ لي في كنف أبوين من المهاجرين اليهود هم سيلينا سولمون وجاك ليبر، ولستان شقيق واحد غير شقيق يدعى لاري ليبر.

الدراسة والعمل :

تلقى ستان لي تعليمه الأساسي في مدارس حي واشنطن هايتس ثم التحق بمدرسة ديويت كلينتون الثانوية في حي برونكس، وقد اضطر للخروج إلى سوق العمل في وقت مبكر إلى جانب دراسته، فعمل في العديد من المهن المتواضعة منها عامل مساعد في مصنع ملابس، وكاتب نعي في خدمة الأخبار التابعة للمجلس الوطني.

التجارب الفنية الأولى :

كان ستان لي شديد الولع بالفن منذ طفولته وكان لديه شغف كبير بقراءة القصص ومشاهدة الأفلام، وفور تخرجه من المدرسة الثانوية قرر الالتحاق بمبادرة مشروع مسرح الاتحادية لإشباع هواياته الفنية، وقام خلال تلك الفترة بكتابة بعض عروض المسرح الترفيهي.

 في عام 1939م وبمساعدة خاله روبي سولمون انضم ستان لي إلى شركة Timely Comics المملوكة للناشر مارتن جودمان، والتي تغيرت فيما بعد إلى شركة مارفل كوميكس وتغيرت معها حياة ستان لي بالكامل.

الأبطال الخارقين :

كانت موهبة ستان لي الفذة تتحدث عن نفسها، وخلال فترة وجيزة أصبح أحد أفراد الطاقم الرئيسي الذي تعتمد عليه شركة تايملي كوميكس، وبعد النجاح الذي حققته شخصيات الأبطال الخارقين مثل سوبر مان وباتمان التي تم إصدارهم من قبل شركة دي سي المنافسة، قررت شركة تايملي أو مارفل أن تتجه إلى نفس المجال، فأسندت لعدد من مبدعيها مهمة تنفيذ إصدارات قصصية لمجموعة أبطال خارقين من ابتكارهم، وكان لـ ستان لي نصيب الأسد من تلك الشخصيات، حيث ساهم بالتعاون مع مجموعة من الرسامين في ابتكار العديد من شخصيات مارفل الشهيرة مثل:

  • سبايدر مان
  • أيرون مان
  • كابتن أمريكا
  • الرجال إكس
  • الرجل الأخضر (هالك)
  • دكتور سترينج
  • فنتاستيك فور

تلك الشخصيات كانت بمثابة نقطة تحول في مسيرة ستان لي ومسيرة شركة مارفل ككل، فقد بيعت ملايين النسخ من إصدارات تلك الشخصيات وتم ترجمتها لعشرات اللغات، وصارت إصدارات مارفل المنافس الأول والأوحد لإصدارات شركة دي سي داخل الولايات المتحدة وخارجها.

تجربته مع شركة DC :

ستان لي لا يتوجه إلى مكتبه صباحاً بهدف كسب المال، بل أن ما يدفعه إلى ذلك هو عشقه للفن بصفة عامة ومجال الكتب الهزلية أو الكوميكس على وجه الخصوص. دليل ذلك هو أن رغم انتماء ستان لي رسمياً إلى شركة مارفل إلا أنه لم يتردد في التعاون مع منافستها الأكبر شركة دي سي كوميكس.

في عام 2006م رغبت شركة DC في تقديم مجموعة من أعداد الكوميكس لشخصيات الأبطال الخارقين الشهيرة التي تملك حقوق ملكيتها، لكنها أرادت أن تقدمها بصورة مختلفة تماماً عما اعتاد عليه الجمهور لسنوات طويلة، أي أن الأمر كان بمثابة إعادة ابتكار لتلك الشخصيات الخيالية مع تغيير كامل في طبيعتهم ونشأتهم. قام المسئولون في دي سي بعرض الأمر على ستان لي الذي أبدى حماساً شديداً للفكرة.

أصدر ستان لي عدد من كتب القصص المصورة لصالح دي سي تحت عنوان Just Imagine، قام خلالها بإعادة ابتكار شخصياتها بما في ذلك الشخصيات الأشهر عالمياً في عالم القصص المصورة مثل باتمان وسوبر مان وجرين لانتر وفلاش وغيرهم، وحققت تلك الإصدارات قائمة كتب الكوميكس الأكثر مبيعاً وتعد من أنجح المشاريع في تاريخ شركة دي سي.

ستان لي مُنتجاً وناشراً :

لم يقنع ستان لي بدوره ككاتب ضمن طاقم عمل شركة مارفل، بل إنه امتلك أسهماً في الشركة بجانب امتلاكه لحقوق الملكية الفكرية للمجموعة الأهم من شخصياتها، وبناء على ذلك فقد تقلد العديد من المناصب الإدارية داخل الشركة حتى رأس مجلس إدارتها.

تمكن لي من خلال منصبه من تطوير أعمال الشركة فلم تعد تقتصر على إصدار القصص المصورة، بل إنه أشرف على العديد من المشروعات الترفيهية الأخرى، منها تمويل وتنفيذ مجموعة من مسلسلات الرسوم المتحركة وإصدار ألعاب الفيديو، كما كان احد المسئولين عن تنفيذ مشروع عالم مارفل السينمائي.

الحياة الشخصية :

جوان كلايتون هي رفيقة رحلة ستان لي وشريكة حياته التي دعمته خلال مسيرته وساعدته على تحقيق النجاح وبلوغ تلك المكانة الرفيعة، تزوج لي وكلايتون في ديسمبر عام 1947م، ورُزق لي من زواجه بطفلة وحيدة في عام 1950م اسمها جوان سيليا، وقد أنجبت له زوجته طفل ثاني في 1953م ولكنه توفي بعد ثلاثة أيام من ولادته.

الاعتقاد الديني :

انضم ستان لي إلى قائمة المشاهير ممن رفضوا الإفصاح عن معتقداتهم الدينية الحقيقية، فهو لا يفضل التطرق لهذه النقطة خلال الحوارات الصحفية والتلفزيونية، فمن المعروف أن لي قد وُلِد لعائلة معتنقة الديانة اليهودية، لكنه حين تم سؤاله عن مدى إيمانه بوجود خالق أجاب بأنه لا يملك إجابة دقيقة على هذا السؤال، وكانت تلك الإجابة سبباً في الاعتقاد بأنه مُلحداً أو أنه يؤمن بتعاليم الجماعات اللادينية.

أثره وإنجازه :

يعد ستان لي واحد من رواد فن القصص المصورة، فقد تمكن خلال مشواره الفني من ابتكار عدد كبير من الشخصيات تعد هي الأشهر عالمياً في الوقت الحالي، بجانب أن أسلوبه الأدبي والفني ألهم أجيالاً عديدة من المبدعين بهذا المجال، هذا بجانب إنجازه كناشر ورجل أعمال، حيث استطاع من غزو العالم بشخصياته الخيالية حتى أن كل شخصية منها تشكل اليوم علامة تجارية مستقلة تقدر قيمة كل منها بعدة مليارات من الدولارات.

الجوائز والتكريمات :

يعد ستان لي واحد من الأعمدة الرئيسية صناعة فن الكوميكس في الولايات المتحدة والعالم، فكان من الطبيعي أن ينال قدر كبير من الجوائز والتكريمات لتميزه وعطائه الفني، ومن أهم الجوائز التي نالها ستان لي على مدار سنوات نشاطه الفني ما يلي:

  • جائزة Saturn Award
  • جائزة الإنجاز الفني من مهرجان بربانك الدولي للطفولة
  • جائزة هوجو
  • جائزة ويل إسنر لمبدعي الكتب الهزلية
  • جائزة جاك كيبربي للمبدعين
  • تكريم نقابة المنتجين الأمريكيين عن مجمل أعماله
  • تمت إضافة نجمة باسمه في ممشى المشاهير في هوليود عام 2011م

يوم ستان لي :

يتم تكريم المشاهير والرواد حول العالم بطرق عديدة مثل منحهم الدروع وشهادات التكريم ضمن الفاعليات والاحتفالات، أو أن يتم إطلاق اسمهم على الشوارع والميادين وغير ذلك، ولكن ستان لي حظي بتكريمين فريدين من نوعهم، هما دليل قاطع على شعبيته الطاغية، فقد قامت مدينة لونج بيتش ومقاطعة لوس أنجلوس بتخصيص يوم للاحتفاء بـ ستان لي وهو الثاني من أكتوبر، وتم اعتبار هذا اليوم بمثابة عيد قومي لكل من المدينتين وأطلقوا عليه Stan Lee Day

محمود حسين

محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأري أن وصفها المهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل

أضف تعليق