تسعة شخصيات

هيث ليدجر .. الجوكر المهرج الذي أبكى الجميع

الجوكر هيث ليدجر .. المهرج الذي أبكى الجميع

سيرة حياة هيث ليدجر : هو النجم الذي لم أبكى العالم أجمع حزناً وإشفاقاً فرحل في قمة مجده وأختتم أعماله بتجسيد رائع ضمن به تخليد ذكراه في عالم السينما.

هيث ليدجر هو أحد أشهر نجوم هوليود، وأحد النجوم الذين أثاروا ضجة كبيرة برحيلهم عن دنيانا، ليس فقط لإنه توفي وعمره 28 عاماً، إنما لإن هيث ليدجر توفي قبل أسابيع قليلة من عرض فيلمه المنتظر فارس الظلام، والذي قدمه من خلاله شخصية الجوكر ونال عنها جائزتي أوسكار وجولدن جلوب، كما أثير بوسائل الإعلام لغطاً كبيراً بوسائل الإعلام حول أسباب الوفاة.

هيث ليدجر .. من هذا ؟

هيث ليدجر هو النجم الذي لم أبكى العالم أجمع حزناً وإشفاقاً، فهو الذي رحل في قمة مجده ودون أن يشهد أهم إنجازاته وقبل أن يتسلم أرفع جوائزه، هو الذي أختتم مشواره الفني القصير بتجسيد رائع ضمن به تخليد ذكراه في عالم السينما.. ولكن كيف كانت مسيرته من البداية؟ ومن كان قبل أن يضع مكياج الجوكر؟

الميلاد والأسرة :

هيثكليف أندرو ليدجر ويُعرف باسمه المخفف المختصر هيث ليدجر . وُلِد ليدجر في الرابع من أبريل لعام 1979م، وذلك في مدينة برث التابعة لولاية أستراليا لغربية باستراليا، يحمل هيث ليدجر الجنسية الأسترالية لكن له أصول إنجليزية وأيرلندية، والده كان مهندساً بمجال التعدين وأحد محترفي رياضة سباق السيارات، أما والدته سالي ليدجر فقد كانت تشغل وظيفة معملة للغة الفرنسية، وكان لهيث شقيقة واحدة تكبره سناً تدعى كيت بالإضافة إلى أخوين غير أشقاء، وقد انفصل والدي هيث وهو في العاشرة من عمره وشكّل طلاقهما صدمة بالنسبة له.

الدراسة :

 استهل هيث ليدجر حياته الدراسية بالالتحاق بمدرسة جبل ماري الابتدائية، وبعد أن أتم دراسته بها انتل إلى مدرسة جيلدفورد، ومثلت هذه المدرسة نقطة تحول في حياة هيث ليدجر ومسيرته، حيث اختبر بها موهبته لأول مرة، وذلك عن طريق انضمامه لفريق التمثيل بها، وقد أعجب زملائه ومُعلميه بموهبته وحثوه على العمل على تنميتها وتطويرها، وبتلك المرحلة ازداد شغف لديجر بفن التمثيل، وبدأ يرواده حلم الاحتراف وتحويل الهواية إلى مهنة، وأن يصير أحد نجوم السينما البارزين.

بداية الاحتراف :

في سن السادسة عشر قرر هيث ليدجر ألا يستكمل مسيرته التعليمية، وأنهاها بانتهاء دراسته بالمرحلة الثانوية، وذلك كي يتفرغ للبحث عن فرصة حقيقية تدخله إلى مجال التمثيل، فانتقل للعيش بمدينة سيدني وبالفعل تمكن في عام 1996م من الحصول على أول أدواره التلفزيونية، بمشاركته بدور صغير في المسلسل التلفزيوني سويت، وبالعام التالي ظهر بإحدى حلقات مسلسل Home and Away، والذي يعد أحد أشهر وأنجح المسلسلات الدرامية الأسترالية، ثم قدم دور أكبر من خلال مسلسل بعنوان (روور)، شارك ليدجر في 4 مواسم منه بالأعوام 1997م : 2000م.

ليدجر وهوليود :

اقتحم هيث ليدجر عالم السينما لأول مرة في عام 1999م، وشارك في ذلك العام بعملين سينمائيين، أولهما فيلم استرالي بعنوان (يدين)، وثانيهما فيلم أمريكي بعنوان 10 أشياء أكرهها بشأنك أو 10 Things I hate about you، المأخوذ عن رائعة وليام شكسبير ترويض النمرة، وقد حقق الفيلم نجاحاً كبيراً على المستويين الجماهيري والنقدي، وتمكن ليدجر من خلال الأداء الراقي الذي قدمه بالفيلم أن يجذب إليه أنظار المخرجين والمنتجين في أستراليا وهوليود، فتوالت أعماله وتكررت نجاحاته، ومنذ عام 2000م قدم عدد كبير من الأعمال التي لاقت استحسان الجماهير، ومنها أفلام The order و Ned Kelly و Monster’s Ball وغيرها..

الترشيح لدور الجوكر :

أثناء إعداد المخرج كريستوفر نولان للجزء الثاني من ثلاثية فارس الظلام، أعلن عن ترشيحه للمثل هيث ليدجر ليقوم بأداء شخصية جوكر، العدو اللدود للبطل الخارق باتمان، وقد قوبل ذلك الإعلان بموجة غضب عارمة من محبي باتمان، بحجة إن ليدجر غير مناسب لتقديم أشهر الشخصيات الشريرة في عالم القصص المصورة، كما أن تاريخه الفني بالكامل يخل من أية شخصيات شريرة أو معقدة. وتم عقد مقارنات عديدة بين الأداء المتوقع لـ هيث ليدجر وبين أداء المخضرم جاك نيكلسون، والذي كان قد سبق له تقديم شخصية الجوكر في عام 1989م.

الجوكر بعد عرض الفيلم :

تغيرت الأوضاع كثيراً بعد عرض فيلم The dark knight في 2008م، حيث أتقن هيث ليدجر أداء الشخصية إتقان تام وبرع في تقديمها، ورأي عدد كبير من النقاد إنه تميز وتفوق في أدائه على العملاق جاك نيكلسون، وقيل إنه أفضل من قدم شخصية الجوكر في تاريخ السينما، وقيل بإنه جعل تكرار تقديم الشخصية على الشاشة من الأمور بالغة الصعوبة، ولعل من أسباب حالة الترقب الشديد لفيلم Suicide squad ، هو إن شخصية الجوكر ستظهر ضمن أحداثه، والجمهور متلهف للمقارنة بين أداء ليدجر وبين -أول خلفائه- النجم جاريد ليتو.

الجوائز والتكريمات :

رغم إن المسيرة الفنية للنجم هيث ليدجر تعتبر قصيرة نسبياً، إذا ما تمت مقارنتها بنجوم هوليود الآخرين، إلا إنه تمكن خلالها أن يثبت نفسه ويضع اسمه بين أشهر وألمع الاسماء في عالم الفن، وموهبته الفريدة جعلته جديراً بنيل الجوائز والتكريمات، ومن أهم الجوائز التي حصل عليها التالي:

أ) جوائز الأوسكار :

نال هيث ليدجر جائزة الأوسكار مرتين خلال سنوات نشاطه الفني، الأولى كانت أوسكار أفضل ممثل في دور رئيسي عام 2006م، وحصل عليها عن دوره بفيلم جبل بروكباك Brokeback Mountain، أما الثانية فقد كانت في 2009م كأفضل ممثل في دور مساعد، وحصل عليها عن أدائه لشخصية الجوكر بفيلم فارس الظلام The dark knight، وكان ذلك عقب وفاته فتسلمت الجائزة والدته وشقيقته.

ب) جائزة جولدن جلوب :

جولدن جلوب هي جائزة فنية رفيعة أخرى، والعجيب إن هيث ليدجر قد نالها مرتين عن نفسي الدورين الذان نال عنهما جائزة الأوسكار، فالأولى كانت في 2006 عن فيلم Brokeback Mountain، والثانية عن فيلم The dark knight عام 2009م، والأخيرة تسلمها بدلاً منه مخرج الفيلم كريستوفر نولان.

هذا بجنب عدد آخر كبير من الجوائز والتكريمات، أبرزها جائزه معهد الفيلم الاسترالي كأفضل ممثل عام 2005م.

حياته الخاصة :

كان لـ هيث ليدجر علاقات نسائية متعددة، ففي عام 2002م ارتبطت بالممثلة هيدز جراهام ولكن علاقتهما لم تدم إلا لبضعة أشهر، وفي العام نفسه أعلن ارتباطه بالممثلة نعومي واتس التي التقى بها أثناء عملهما معاً، ولكن رغم تعدد العلاقات في حياته إلا إن ليدجر لم يخض تجربة الزواج إلا مرة واحدة، وزوجته هي النجمة ميشيل وليامز التي التقاها أثناء تعاونهما بفيلم جبل بروكباك، ونشأت بينهما قصة حب انتهت بالزواج ورُزِق منها بابنته ماتيلدا ليدجر، وقد انفصل الزوجين في عام 2007م ولم يدلي أي منهما بتصريحات حول الأسباب التي أنهت علاقتهما.

الوفاة :

شكلت وفاة النجم أسترالي الأصل هيث ليدجر صدمة كبيرة لعشاقه، وذلك لأنه توفي بصورة مفاجئة، حيث عثر عليه ميتاً في شقته بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة في الثاني والعشرين من يناير 2008م، نتيجة تعرضه لأزمة قلبية بسبب تناوله حبوب منومة، وفي البداية غلب الظن بإن ليدجر قد انتحر، بينما التشريح والتحريات أثبتا إن الوفاة كانت نتيجة الإسراف في استخدمات حبوب منومة، كانت موصوفة له طبياً بسبب إصابته بنوبات الأرق بشكل متكرر، وكان ذلك قبل أسابيع قليلة من بدء عرض آخر أعماله The dark knight.

محمود حسين

محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأري أن وصفها المهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل

أضف تعليق