تسعة شخصيات

عمرو دياب الذي اعتلى العرش ثلاثين عاماً ولم يتزعزع

عمرو دياب الذي اعتلى العرش ثلاثين عاماً ولم يتزعزع

سيرة حياة عمرو دياب : أو كما يدعوه جمهوره الهضبة أو الأسطورة، هو المطرب العربي المعاصر الأكثر نجاحا وصاحب الجماهيرية الأكبر، فكيف كانت مسيرته وكيف نجح ؟

عمرو دياب ليس مطرباً بقدر ما هو ظاهرة فنية، فهو الوحيد في الشرق الأوسط الذي استطاع التربع على عرش الغناء لأكثر من ثلاثين عاماً متتالية، ألبومات عمر دياب منذ 1985م وحتى العام الحالي 2016م تحقق أعلى نسبة مبيعات، وكذلك تسجل أعلى نسبة مشاهدة على موقع يوتيوب، بجانب إنه في 2013م كان المطرب الأكثر بحثاً على محرك بحث جوجل.

عمرو دياب .. من هذا ؟

عمرو دياب أو كما يدعوه جمهوره الهضبة أو الأسطورة، هو المطرب العربي المعاصر الأكثر نجاحاً وصاحب الجماهيرية الأكبر، فكيف كانت مسيرته؟ وكيف حقق ذلك النجاح وتلك الشعبية الطاغية؟ ولماذا يوصف بإنه المطرب العربي الوحيد الذي بلغ العالمية؟

الميلاد :

 عمرو عبد الباسط  دياب والمعروف باسم شهرته عمرو دياب ،وُلِد بتاريخ الحادي عشر من أكتوبر عام 1961م، وكان ذلك بمحافظة بور سعيد المصرية، ولكن أصوله من جهة والده السيد عبد الباسط دياب تعود إلى مركز منيا القمح بمحافظة الشرقية، كان والده يشغل منصب رئيس قسم الإنشاءات البحرية وبناء السفن في هيئة قناة السويس البحرية، وكان ذلك سبب انتقاله من الشرقية إلى بورسعيد، حيث التقى بها بوالدة عمرو والتي هي من ابناء المدينة، فتزوج منها وقرر الاستقرار بشكل نهائي في مدينة بورسعيد.

موهبته وتأثره بوالده :

عمرو دياب ورث حب الغناء والصوت الحسن عن والده عبد الباسط دياب، الذي كان محباً للطرب ويمارس الغناء كهواية، ولهذا فإنه حين أدرك امتلاك ابنه للموهبة، لم يمناع في أن يمارسها بل على العكس كان دائماً ما يوجهه وينصحه، بل وصحبه في طفولته إلى مبنى الإذاعة المحلية بمدينة بورسعيد، حيث أجرى اختباراً بها واجتازه بنجاح، وتم اختياره لغناء النشيد الوطني المصري (بلادي بلادي) بالإذاعة، وقد أعجب محافظ بورسعيد آنذاك بموهبة الطفل، فقام بتكريمه وأهداه شهادة تقدير وقيثارة، فزاد ذلك من حماسة عمرو الصغير وزاده تشبساً بحلمه في احتراف الفن الموسيقى عامة والغناء بصفة خاصة.

الإجلاء :

تأت الرياح بما لا تشتهيه السفن هو قول مأثور ينطبق تماماً على عمرو دياب ،فما أن خطى الصبي الصغير أولى خطواته بطريق الفن، وصدّح صوته عبر موجات الإذاعة المحلية بمدينته وكُرم من المحافظ شخصياً، حتى اشتعلت الحرب في 1967م، مما اضطر الإدارة المصرية إلى إجلاء محافظات القناة من السكان، فاضطرت عائلة عبد الباسط دياب بالكامل إلى الرحيل إلى الشرقية، حيث استقروا هناك بمدينة هيهيا، وتوقفت كافة أشكال النشاط الفني في مصر في ذلك الوقت، بسبب هزيمة النكسة واحتلال سيناء من قبل عصابات الكيان الصهيوني.

الدراسة :

رغم الظرف الصعب الذي كانت تمر به البلاد والذي أغم الناس وأحبطهم، إلا إن عمرو دياب ظل متمسكاً بحلمه الذي تأجل تحقيقه رغماً عنه، واستكمل تعليمه في المدارس الحكومية بمدينة هيهيا بمحافظة الشرقية، وحين وصل إلى مرحلة التعليم الثانوي كان قد حدد هدفه، وهو التخصص في دراسة فنون الموسيقى ومن ثم احترافها، وبالفعل فور إنهائه لدراسته بالمدرسة الثانوية في عام 1982م انتقل إلى القاهرة، والتحق بصفوف المعهد العالي للموسيقى العربية، وتخرج منها في عام 1983م.

عمرو دياب وهاني شنودة :

كان الملحن الشهير هاني سنودة هو تميمة حظ عمرو دياب ونقطة التحول الأبرز في مشواره الفني، فقد استمع إليه وآمن بموهبته فقرر أن يتبناها، وهو من قدمه للجمهور لأول مرة وتولى تلحين أول أغنياته وكانت بعنوان (هي الزمان)، والتي كتب كلماتها الشاعر هاني زكي، وحققت الأغنية عند طرحها في 1983م نجاحاً مقبولاً بالنسبة لمطرب جديد.

الانطلاقة الفنية :

نجاح أغنية هي الزمان دفع منتجي الكاسيت في مصر إلى الوثوق بموهبة عمرو دياب ،فتعاقدوا معه لإنتاج أول ألبوم غنائي له في نفس العام وكان بعنوان يا طريق، وحقق الألبوم إيرادات مقبولة تتناسب مع شعبية المطرب الصاعد، أما النجاح الحقيقي لـ عمرو دياب فقد تحقق في 1985م، حين طرح ألبومه الثاني بعنوان غني من قلبك، والذي حقق نجاحاً كبيراً عند طرحه في أسواق الكاسيت، ووضع عمر في مصاف نجوم الشباب الواعدين، وأكد دياب على جدارته بالمكانة التي حققها في زمن قياسي في العام التالي مباشرة، حين طرح ألبومه هلا هلا والذي حقق أعلى نسبة مبيعات بذلك العام.

النجم الأول :

عام 1988م كان وجه السعد على عمرو دياب ،فبذلك العام تعاون للمرة الأولى مع رفيق رحلته الملحن والموزع الموسيقي حميد الشاعري، وقدما معاًَ ألبوم ميال، الذي حقق نجاحاً باهراً فاق كل التوقعات، وباتت أغنية ميال هي الأكثر انتشاراً بين الشباب، وتكرر ذات الأمر في العام التالي مباشرة حين طرح ألبوم شوقنا، ليعتلي بذلك عمرو دياب عرش الغناء العربي الذي أثبت جدارته به، وتمكن من الحفاظ عليه ولم يتزعزع عرشه حتى اليوم، والدليل نفاذ ألبومه الأخير أحلى وأحلى خلال بضعة ساعات من طرحه.

دورة الألعاب الإفريقية :

كانت دورة الألعاب الإفريقية المقامة في مصر عام 1990م، هي الخطوة الأولى لـ عمرو دياب على طريقه نحو العالمية، فبحول ذلك العام كان دياب قد أصبح المطرب العربي الأكثر جماهيرية، وبناء عليه تم اختياره من قبل المنظمين لإحياء حفل افتتاح البطولة، حيث قدم أغنيته الشهيرة بعنوان إفريقيا، والتي غناها بثلاث لغات العربية والإنجليزية والفرنسية، وكان حقق ذلك الحفل نجاحاً كبيراً وكان حديث الناس جميعاً في ذلك الوقت، وقامت كافة المحطات التلفزيونية في العالم العربي ببثه، بينما أشارت إليه مجموعة أخرى من وكالات الأنباء العالمية، أبرزها محطة CNN الإخبارية مع عرض مقاطع من الحفل.

نور العين :

أما أولى الخطوات الفعلية التي ساقت عمرو دياب إلى العالمية، فتتمثل في طرحه لألبومه الغنائي الحامل لاسم نور العين في عام 1996م، فقد حقق ذلك الألبوم مبيعات غير مسبوقة في سوق الكاسيت، وكان الأعلى مبيعاً في منطقة الشرق الأوسط بالكامل، بل وذاع صيته في عدد من الدول الأوروبية، وتم ترجمة الأغنية مع الاحتفاظ باللحن الأصلي لها إلى الإنجليزية بعنوان (حبيبي)، وصارت أغنية نور العين بنسختيها العربية والإنجليزية هي الأوسع انتشاراً في العالم بذلك العام، خاصة في دول فرنسا والهند وباكستان والأرجنتين وجنوب إفريقيا.

تأثيره الموسيقي :

تأثير عمرو دياب وإنجازه الفني لا يقتصر على شعبيته أو المبيعات التي تحققها ألبوماتها، بل إنه يعتبر من المجددين في أساليب الموسيقى، فهو أول مطرب يقدم أغنية من نوع البوب وهي لو عشقاني، قدم أول دويتو في زمن الأغنية الحديثة وكان مع الشاب خالد في ألبوم قمرين، كذلك قام في العديد من أغنياته بالمزج بين الآلات الشرقية والغربية، وهو أسلوب تلحيني لم يقدم عليه أي مطرب آخر قبله.

الحياة الشخصية :

خاص عمرو دياب تجربة الزواج مرتين خلال حياته، الأولى كانت من الممثلة شيرين رضا ابنة محمود رضا الفنان الاستعراضي الأشهر في الوطن العربي، وأنجب دياب من هذه الزيجة ابنته الكبرى نور، وبعد انفصاله عن شيرين رضا تزوج من سيدة سعودية تدعى زينة عشور، وأنجب منها ثلاثة ابناء هم ابنتيه كنزي وجني ونجله الوحيد عبد الله دياب.

بين الانتقاد والقدوة :

وجهت العديد من الانتقادات إلى عمرو دياب ،وكان أغلبها يتمحور حور إطلالاته التي يغيرها مع كل ألبوم يطرحه، والتي بعضها بدت عجيبة وغريبة على مجتمعنا الشرقي، منها ظهوره بشعر طويل على بوستر ألبوم علم قلبي، أو ظهوره بوشم على ذراعه بصور المواد الدعائية لألبوم ليلي نهاري، ومنتقديه يقولون إن الشباب يتأثرون كثيراً به، وعليه أن يراعي ذلك ويظهر بمظهر لائق يتفق مع التقاليد الشرقية، أما عمرو نفسه فهو لا يرى إن مظهره يخالف تلك التقاليد في شىء، كما يقول بأنه يقدر حب الشباب وتأثرهم به، ويسعى ليكون قدوة حقيقة بالنسبة لهم، ليس في المظهر وإنما في السلوك، ففي كل لقاء أو مناسبة يؤكد دياب على إنه لا يدخن ولا يتناول الخمور كما يحرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ويطالب دوماً الشباب بتقليده في ذلك وليس في قصة الشعر وأسلوب الملابس، وما إلى ذلك من مظاهر شكلية.

مسيرته الغنائية :

أصدر عمرو دياب على مدار مشواره الفني حوالي 25 ألبوماً غنائياً، جميعهم حققوا نجاحاً كبيراً ونسبة مبيعات مرتفعة عند طرحهم بأسواق الكاسيت، ويعتبر هو المطرب العربي أكثر توزيعاً والأكثر مبيعاً بمنطقة الشرق الأوسط خلال السنوات العقدين المضايين، ومن أنجح ألبوماته: ميال 1988م. – يا عمرنا 1994م.- عودوني 1998م- علم قلبي 2003م- كمل كلامك 2005م- الليلادي 2007م- شفت الأيام 2014.

مسيرته السينمائية :

بعد النجاح المدوي الذي حققه عمرو دياب خلال سنتين من انطلاقته الفنية، انجذبت إليه أنظار المنتجين وصناع السينما، فشارك لأول مرة في عمل سينمائي في عام 1988م، وكان فيلم بعنوان السجينتان من بطولة إلهام شاهين وسماح أنور، وظهر عمرو دياب كضيف شرف ضمن أحداث الفيلم، أما أولى بطولاته فقد كانت أمام مديحة كامل بفيلمه الأشهر العفاريت في 1990م، ثم كرر التجربة بعد عامين بخوضه بطولة آيس كريم في جليم مع عزت أبو عوف وجيهان فاضل وسيمون ومن إخراج خيري بشارة، وبالعام التالي قدم فيلم ضحك ولعب وجد وحب الذي شارك في بطولته مع يسرا وعمر الشريف، ثم توقف بعد ذلك عن التمثيل وفضل التركيز بأعماله الغنائية فقط، ومن المفترض أن يعود مرة أخرى للتمثيل من خلال الشاشة الصغيرة من خلال مسلسل الشهرة، وهو مشروع مؤجل منذ عدة أعوام، ومن المرجح أن يتم تصويره قريباً ويعرض بالموسم الرمضاني 2017م.

الجوائز والتكريمات :

نال عمر دياب على مدار سنوات نشاطه الفني والتي تتعدى الثلاثون عاماً، كم هائل من الجوائز والتكريمات بالعديد من الفاعليات الموسيقية العربية والعالمية، ومن أبرز الجوائز التي نالها التالي:

  • ورلد ميوز أورد : فاز دياب في عام 2014م بثلاث جوائز ميوزك أورد دفعة واحدة، هم جائزة كأفضل مطرب عربي وأخرى كأفضل مطرب مصري وثالثة لأفضل ألبوم عن ألبوم الليلة.
  • جاء بالمركز الثالث بقائمة أفضل مطرب في العالم 2014م.
  • جائزتي دير جيست لأفضل مطرب وأفضل ألبوم 2013م.
  • جائزة الشرف الموسيقية الألمانية في 2012م.
  • الجائزة الإسبانية لأفضل أغنية في العالم 2011م عن أغنية أصلها بتفرق.
  • تم تكريمه من نادي روتاري في 2005م.
  • أفضل مطرب عربي باستفتاء راديو نجوم إف إم 2005م.
  • نال كليب تملي معاك جائزة أفضل كليب باستفتاء محطة الشرق الأوسط.
  • حصل على جائزة الاسطوانة البلاتينية ثلاث مرات خلال مشواره.

عمرو دياب ملحناً :

بجانب موهبة عمرو دياب الغنائية فإنه أيضاً يمتلك ملكة التلحين، وقد تولى تلحين عدد كبير من الأغنيات على مدار سنوات نشاطه الفني، ولكن اقتصر عمله بالتلحين على أغنياته الخاصة ولم يُلحن لأي مطرب آخر، ومن أبرز الأغنيات التي لحنها بنفسه ولنفسه : هلا هلا، ملهاش حل تاني، نعشق القمر، رصيف نمرة 5، مش حضعف، ضحكت، حنية الدنيا، كما تشارك مع بعض الملحنين في بعض الأعمال، مثل الملحن محمد يحيي والذي تعاون معه في تلحين أغنية أغيب أغيب، والملحن محمد الأمين حسن في أغنية إلا حبيبي.

محمود حسين

محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأري أن وصفها المهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل

أضف تعليق