المغول أو التتار : ملف كامل عنهم وعن حياتهم

المغول هم السكّان الأصليين لمنغوليا، وهي عاصمة أولان بتار، وبلادهم ذات مساحة كبيرة والتي تبلغ مليون وخمسمائة وخمسة وستون ألف كيلو متر مربع، بلادهم تقع في وسط آسيا من الناحية من شمال روسيا، ويقع في الجهة الشرقية منها الصين، ويصل عدد المغول إلى مليونان وستمائة ألف نسمة.

المغول : ملف كامل عنهم

صفات المغول

من الشعوب التي تتسم بالحياء والخجل إلى حدّ كبير، وعادةً لا يكثرون الحديث، وهذا الشعب يحب الهدوء إلى حدّ كبير، وهذه هي صفات الشعب الحالي من المغول ولقد اشتهر عنهم في القديم أنّهم كانوا يحبون للدماء.

عادات مغولية

هناك البعض من العادات الغريبة للمغول والتي منها عدم الدخول إلى بيت كضيف فإنّهم لا يدخلون من الأبواب وإنّما يدخلون بإطلاق صرخة على من في الدار بكلمات هي أمسكوا كلب الحرسة، حيث أنّ هذا الشعب قد اشتهر بتربيّته للكلاب في العديد من الأغراض منها الحراسة والصيد، ومن عادات المغول، الابتعاد تماماً عن الحديث عن البعض من المواضيع والتي منها الطلاق والموت حيث أنّهم ينزعجون من هذه المواضيع إلى حدّ كبير.

طعام المغول

يحبون تناول لحوم الإبل كما أنّهم يحبون منتجات الألبان الناتجة منها، وفي الأماكن الجبلية وخصوصاً في منطقة تسمى خانجاي يتناولون لحوم الأبقار بكثرة، أمّا عن عاصمتهم فهو يتناولون الأطعمة على اختلاف أشكالها، وبلادهم تتّسم بالبرودة لذا فإنّهم يقبلون على تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية.

عمل المغول الأساسي

الأصل في المغول، أنّهم كانوا يعملون كرعاة للماشية، ولقد كانوا يسافرون دائماً من بلدة إلى أخرى لرعي أغنامهم، ولقد كانت كلّ عائلة من المغول يقومون على تسجيل التواريخ الهامة لهم من موت وزواج وطلاق في داخل كتاب، حيث أنّ كلّ عائلة كانت تمتلك كتاباً خاص بها، وهذا الكتاب كان مصنوع من الرقاع الجلدية المدبوغة ويتّم الاحتفاظ بالكتاب في خيمة تدعى البورتة.

الموقع الجغرافي لمنغوليا

تقع منغوليا في الصحراء الواقعة جوبي وهذه الصحراء هي ثاني أكبر الصحراء بالعالم، حيث أنّ مساحتها ثلث مساحة منغوليا، وهذه الصحراء بها نسبة كبيرة ومتنوعة من الحيوانات وهناك أنواع كثيرة منها معرّضة للانقراض، ومن أمثلتها دب جوبى، حيث لم يتبق منه سوى أربعون حيواناً فقط إضافةً إلى وجود الحيزان المسمى بالجمل البري وكذالك الحمار البري، والجو في هذه الصحراء قاس إلى حدّ كبي، ولقد كان المغول يسكنون في هذه الصحراء لقرون كثيرة، وفي صحراء جوبى أشجار كثيرة إضافةً إلى المراعي الخضراء، وهناك غابة مشهورة في الصحراء وتقع في الجزء الغربي منغوليا وهذه الغابة مغطاة بالثلوج في معظم أيّام السنة، ويوجد بها جبال على ارتفاعات كبيرة تصل إلى 4347 متر.

منازل المغول

تسمى منازلهم بالجير، ويتّم تصميم المنازل بطريقة تتلاءم مع المناخ الجوي شديد البرودة، وهذه المنازل يمكن طيّها ونقلها من مكان إلى آخر بسهولة، ومنزلهم يتناسب مع كثرة ترحالهم.

أشهر القادة من المغول

بركة خان وهو ولد تولى بن جنكيز خان، وهذا الرجل كان ابن عمّ هولاكو، ولقد اعتنق الديانة الإسلامية، واشتهر عنه حبّ العلم والعلماء والصالحين.

أشهر معارك المغول

معركة عين جالوت هي أشهر المعارك المغولية التي كانت بين الإمبراطورية المغولية التي لم تهزم قطّ في أيّ معركة وبين المسلمين، ولقد كان القائد المغولي في هذه المعركة هو بركة خان ولقد أعلن هذا الرجل إسلامه في المعركة، ولقد كان إسلامه هو أحد أسباب سقوط الدولة العبّاسية، حيث أنّ بركة قد تحالف مع السلطان المملوكي المسمى بالظاهر بيبرس، ومن ثمّ قام على إعداد التجهيزات اللازمة للجيوش ثمّ اتّجه إلى الجنوب نحو هولاكو ولقد عاد هولاكو إلى بلاد الشام، وهزم هولاكو بجيش بركة خان حيث أنّه لم يتمكن من مقاومته لفترة كبيرة.

التتارالمغولتتارسكانمغول
تعليقات (0)
أضف تعليق