تسعة مجهول
أغرب أنواع الطعام
الرئيسية » غرائب » أغرب أنواع الطعام التي يأكلها البشر في دول العالم

أغرب أنواع الطعام التي يأكلها البشر في دول العالم

تختلف الثقافات وتتنوع الأطعمة تنوعًا كبيرًا جدًا، لكن هناك اتفاق على أن مجموعة من الأطعمة تعتبر أطعمة شاذة وغريبة، نتعرف سويًا على أغرب أنواع الطعام هنا.

أغرب أنواع الطعام في بعض الدول قد تكون وجبات شائعة ومقبولة في دول أخرى، فالأمر متعلق بالعادات والتقاليد التي اعتاد عليها الناس على مدار مئات السنين، لكن قد نتوقف عند بعض الوجبات الغريبة التي يصعب التصديق أنها وجبة منتشرة في مناطق كثيرة، في التالي سنستعرض لك كافة الأطعمة الغريبة التي يأكلها البشر حول العالم، في آسيا ستجد بعض أنواع اللحوم الغريبة مثل الأخطبوط الذي يؤكل حيًا والثعابين المطهية بالخمور، وفي أفريقيا يتناول بعض السكان أدمغة القرود ويشربون حساء بالخفافيش، سنتعرض ببعض التفصيل إلى تلك الأطباق الشعبية الغريبة في عدد كبير من الدول والمناطق حول العالم.

تعرف على أغرب أنواع الطعام

آسيا: أخطبوط حي ولحم خنزير متعفن

  • ساناكاجي (الأخطبوط الحي) : هل تريد تجربة تناول أخطبوط حي؟ اذهب إلى كوريا وستجدها وجبة تقليدية معروفة في أغلب المطاعم، ويتم تقطيع الأخطبوط إلى قطع صغيرة ليؤكل مباشرةً، لكن لا تفاجئ إذا وجدت أي طرف من أطراف الأخطبوط يهتز! أيضًا في كوريا توجد وجبة بيونديجي وهي عبارة عن حساء من دود القز.
  • نبيذ الثعبان : يتم صنع تلك الوجبة عبر نقع الرز في نبيذ أحمر أو أبيض، أو في بعض الطرق الأخرى عبر مزج الرز مع السوائل الموجودة داخل جسم الثعبان (الدم وبقية السوائل الأخرى) مع الكحول، وهي وجبة منتشرة بشكل أساسي في الصين وفيتنام ودول آسيوية أخرى. أيضًا فإن هنالك مشروب آخر قريب منه في درجة التقزز، وهو مشروب نبيذ صغار الفئران والمنتشر في الصين وكوريا، والأمر لا يتعلق بالخمور فقط فيما يخص المشروبات الغريبة، فهنالك قهوة تسمى بقهوة العاج السوداء، وهي من أغلى أنواع القهوة في العالم، ويتعدى سعر الكيلو الواحد أكثر من ألف دولار، لكنك قد تصدم إذا عرفت أن البن يتم استخراجه من فضلات فصيلة من الأفيال الأفريقية!
  • عيون التونة : التونة هي أحد أكثر أنواع الأسماك انتشارًا في مطاعم العالم، لكن في اليابان فقط يحب البعض تناول عيون أسماك التونة الكبيرة والتي تعتبر باهظة الثمن، وتحتوي العيون على بعض الدهون والعضلات ويكون طعمها بالبيض المسلوق.
  • لحم الخنزير المتعفن : هذا الطبق غير منتشر بشكل كبير في تايوان الآن، إلا أنه كان كذلك منذ زمن طويل، وفيه يتم وضع لحم الخنزير النيء مع الرز والملح في جرة مغلقة الإحكام ويتم تركهم لحوالي شهر كامل.

أمريكا الشمالية والجنوبية وأفريقيا: أدمغة قرود ويرقات

  • إيسكامولز (Escamoles) : هل تظن أنك قادر على تناول اليرقات؟ وهل تدرك أن تلك الوجبة هي من أغلى الوجبات الشعبية؟ فتلك اليرقات ليست يرقات عادية، بل هي يرقات يتم الحصول عليها حصرًا من جذور النبات الذي يصنع منه مشروب التيكيلا، وتلك الوجبة الغريبة موجودة في المكسيك منذ مئات السنين ولا زالت.
  • مثلجات الإسكيمو : ليست كأية مثلجات أخرى، فذلك النوع من الآيس كريم مكون من دهون حيوان الرنة مع بعض الزيوت الحيوانية والثلج المتساقط حديثًا مع التوت وربما الأسماك أيضًا، ليصبح نوع المثلجات الأغرب على الإطلاق.
  • أمخاخ القرود : في بعض الأماكن في أفريقيا وآسيا أيضًا، وخاصةً القرى البدائية نوعًا ما، تنتشر وجبة أمخاخ القرود المطهية والتي يعتقد السكان أنها مفيدة للجسد والعقل.
  • الجراد : قد تشعر بالغرابة وربما الاشمئزاز من مجرد التفكير في أكل الجراد، إلا أن ذلك النوع من الحشرات يؤكل في عدد كبير من دول العالم وبعض الدول العربية، وقد تستغرب أكثر إذا علمت أنها وجبة مفيدة جدًا، فجسد الحشرة يحتوي على أكثر من 60% من البروتين، يمكنك أن تجد المطاعم في الصين تقدم الحشرات مقلية ويتم بيعهم كلحوم مجمدة في الأسواق، وفي المكسيك يتم تقديمهم مع الليمون والثوم.
  • حساء الوطواط : في أفريقيا وجزر ميكرونيسيا وجوام، يتم طهي الخفافيش مع الزنجبيل والبصل وتقديمها في حساء، إلا أن العلماء حذروا من تلك الوجبة الخطيرة والتي قد تنقل وباء الإيبولا الذي قد تحمله الوطاويط خاصةً في غينيا.

أوروبا: تخمير لحوم القرش وجيلاتين باللحم

  • هاكارل (Hákarl) : يطلق عليها اسم “القرش العائد من الجحيم” وهي عبارة عن لحم سمك القرش يتم تخميره بطريقة معينة وتعليقه ليجف لمدة أربعة أو خمسة أشهر، رائحته كالأمونيا تمامًا وطعمه كالسمك. الوجبة تقدم في بعض المناسبات الشعبية في آيسلندا في فصل الشتاء، وهي موجودة في الأسواق الآيسلندية طوال الوقت في السنة.
  • أرجل الضفادع : هي وجبة معروفة في المطبخ الفرنسي وتعتبر مرتفعة الثمن، أيضًا تنتشر في إيطاليا وبعض الدول الآسيوية كفيتنام والصين، ومع أنك قد لا تشعر بالراحة عند سماعك لاسم الوجبة، لكن سيقان الضفادع تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والبوتاسيوم وفيتامين أ.
  • جيلي أنف الموظ : يتم تقطيع أنف حيوان الموظ (وهو من فصيلة الأيل) وطبخه بالغلي مع الثوم والبصل والتوابل الأخرى والخل، ثم يتم تقطيع الغضاريف وستجد أمامك شرائح من اللحم، وتعتبر الوجبة رائجة في بعض القرى في أيرلندا وسويسرا ومناطق أوروبية أخرى.
  • بلودبلاتر (Blodplättar) : وجبة شعبية في السويد وفنلندا، يتم فيها خفق دم لحم الخنزير مع الحليب مع بعض المكونات الأخرى، وهو يعتبر أحد الأنواع الكثيرة من الأطعمة التي تستخدم صوص الدم في الطهي.
  • هاجيس (Haggis) : في اسكتلندا، تتكون الوجبة من معدة الخروف المحشية بكبد ورئة وقلب الخروف مع البصل وبعض التوابل الأخرى، وتأخذ عملية الغلي ثلاثة ساعات.
  • فطيرة السمك : نعم في بعض المناطق في إنجلترا يصنعون فطيرة مليئة بالسمك، وفي السطح تظهر رؤوس الأسماك وهي تنظر إلى الأعلى، ويحكى أن أصل فطيرة السمك كان بسبب تكريم السكان المحليين لصائد سمك ذهب وحيدًا للصيد خلال عاصفة ومات هناك.
  • قلب طائر البوفن : طائر البفن أو البوفن هو طائر يعيش في النصف الشمالي من الأرض حيث المناطق الباردة، وينتشر بشكل كبير في آيسلندا حيث يعتبر قلبه وجبة معروفة هناك منذ وقت طويل.

أطعمة غريبة أخرى حول العالم: لحوم كلاب وحساء سلاحف

  • لحم الكلاب : هو وجبة شعبية في بعض المناطق في مقاطعات صينية كبيرة، ويعتاد البعض على تناول لحوم الكلاب في بعض الدول بنسب مختلفة كما في شمال وجنوب أمريكا، وفي كل سنة في الصين يتم تنظيم مهرجان ضخم يذبح فيه عشرات الآلاف من الكلاب، ودومًا ما تضغط منظمات حقوق الحيوان على الحكومة الصينية لمنع المهرجان.
  • آيراج (Airag) : هو حساء يتم فيه خلط حليب أنثى الحصان مع الكحول، وهو ينتشر حصرًا في منغوليا، وتوجد بعض الدراسات المحلية التي تثبت فائدته للجسد.
  • تونج زي دان : قد تكون هذه الوجبة من أغرب الوجبات التي قد تسمع عنها على الإطلاق، حيث أنه يتم سلق البيض بواسطة بول الأطفال الصغار الذين لا يتعدى سنهم العاشرة، وفي كل سنة يتم إحضار بعض أطفال المدارس ليشاركوا في عملية التحضير للوجبة! كما أن هنالك عدد كبير من المواطنين يعتقدون أن لتلك الوجبة قدرات كبيرة في معالجة بعض الأمراض، وأنها قادرة على إنقاص درجة الحرارة وضبط الدورة الدموية.
  • حساء السلاحف : بالرغم من غرابتها، إلا أنها وجبة شعبية ومنتشرة جدًا في الصين وبعض مناطق أمريكا الشمالية وعادةً ما يتناولها النساء الحوامل خاصةً بعد عملية الولادة، وفي بعض الأوقات يتم إضافة لحم العجل إلى الحساء مع السلاحف.

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

أضف تعليق

أربعة × ثلاثة =