تسعة مجهول
الشنق
الرئيسية » جريمة » الشنق : وسيلة الإعدام الأكثر شيوعًا حول العالم

الشنق : وسيلة الإعدام الأكثر شيوعًا حول العالم

الشنق هي وسيلة من وسائل الإعدام واسعة الانتشار، وتعتبر في الوقت الحالي الوسيلة الأكثر شيوعًا تقريبًا لتنفيذ الإعدام، في هذه السطور نستعرض تاريخ عقوبة الشنق.

الشنق وسيلة الإعدام الأكثر استخدامًا مع مرور العصور على الرغم من تنوع وسائل الإعدام فهناك إعدام بالخوزقة وهناك إعدام بالغلي والسلخ والكرسي الكهربائي، وليس هذا فقط بل إنّ هناك إعدام بالكي حتى الحرق وهناك إعدام بالاعتماد على الجرذان، ويعد الشنق هي الوسيلة ما زالت إلى الآن تستخدم في عدد كبير من الدول.

معلومات وافية عن الإعدام عن طريق الشنق

المقصود بالشنق

هي أحد الوسائل الأكثر شهرة بين وسائل الإعدام المعروفة كما أنّها هي الوسيلة التي يتّم تعليق المجرم من رقبته حتى تكسر ويكون الإعدام باستعمال حبل غليظ، وعلى الرغم من بشاعة الإعدام بالشنق غير أنّه أرحم الطرق التي يتّم بها القضاء على المجرم والنتيجة للشنق هو الموت المحقق ولا تستغرق هذه الوسيلة من وسائل الإعدام سوى القليل من الدقائق.

هذا الذي يحدث عند عملية الشنق

الشنق وسيلة الإعدام الأكثر شيوعاً في أنحاء العالم كلّه، ومع إرادة إعدام شخص بمثل هذه الوسيلة فإنّهم يقومون بالضغط على عنق الرقبة من الجهتين وهذا بالطبع ممّا يقوم بالإحالة بين وصول الدم من الرأس غلى الجسد والعكس وهذا بالطبع يكون له تأثير على قوّة القلب تدريجياً حتى أنّ هناك ضغط وعائي وعصبي يكون سبباً في الوصول غلى الوفاة.

ما يجب القيام به عن تنفيذ الشنق

عند تنفيذ عقوبة الشنق وضع الحبل على مؤخرة العنق، ولا يمكن وضع الحبل على الجوانب من الرقبة اليمنى واليسرى، ومن الجدير بالذكر أنّ عملية الإعدام بالشنق من العمليّات التي لا تستغرق خمسة دقائق حيث أنّها بذالك تساعد في التخفيف من الألم بالنسبة للمجرم، وفي هذه الفترة فإنّ هناك حالة من اللاوعي يمر بها المجرم ويحدث وكأنّه مستغرق في النوم ويقوم بإصدار الشخير حتى تفيض روحه إلى بارئها وتألم الشخص يكون في حالة اللاوعي مع القيام بشد الحبل على عنقه وهناك احتمالية كبيرة في أن يكون السبب وراء حدوث الوفاة التروية الدماغية مع حدوث الانضغاط الوعائي والانضغاط العصبي، وهذا ما يكون السبب وراء الوفاة.

وعن أبرز الشخصيات الذين تمّ إعدامهم بالشنق فهم

لقد تمّ إعدام حشد من الشخصيات البارزة والذي كانوا يقلدون مجتمعاً وشعباً عريقاً ومن أبرز تلك الشخصيات فهم عمر المختار في ليبيا وسيد قطب في مصر وصدام حسين من العراق.

التعذيب من الأمور التي لا حاجة لها قبل الإعدام بالشنق

إنّ الموت هو الأمر الحتمي للشنق لذا فإنّه لا حاجة توجد وراء التعذيب للمجرم قبل شنقه، وهذا ما يجعل الإعدام بالشنق من وسائل الإعدام الأكثر شيوعاً كما أنّها تقلل من الجرم الإنساني مع قتل أحد حيث أنّ هذه الوسيلة تقلل التعذيب الذي يجده المرء مع الإقدام على الوفاة.

عملية الشنق بتفصيل تشريحية

نظراً لأنّ الإعدام بالشنق الوسيلة الأكثر شيوعاً لذا فإنّ الأطباء في قسم الطبّ الشرعي قد قاموا على تحليل ما يجده المجرم مع والتي تتسبب في موته خنقاً حيث أنّ المجرم يجد ضيقاً في التنفس مع الزيادة في الضغط على الشريان السباتي الواقع على جوانب الرقبة وهذا بالطبع ممّا يكون سبباً في حدوث التوقف للدورة الدموية إضافةً إلى توقف الأنسجة الرخوة التي توجد في منطقة الرقبة للمجرم وهذا يكون سبباً في توقف نبضات القلب، هناك كسر للفقرات العنقية الثانية والتي تكون سبباً في حدوث التمزق للنخاع المستطيلي وهذا هو ما يتّم التحكم به بصفة رسمية على الدورة الدموية التي توجد في جسد الإنسان والتي تتحكم في عضلة الحجاب الحاجز وهي عضلة التنفس الأساسية والتي تؤدي إلى حدوث الوفاة.

منال ماجد

حاصلة على بكالريوس هندسة، أحب الكتابة والقراءة.

أضف تعليق

2 × 5 =