تسعة مجهول
السموم
الرئيسية » جريمة » السموم : تعرف على أشهر أنواع السموم عبر التاريخ

السموم : تعرف على أشهر أنواع السموم عبر التاريخ

السموم هي مواد كيميائية طبيعية أو صناعية تستخدم في الغالب في قتل الأشخاص أو الحيوانات، نتعرف في هذه السطور على أشهر السموم عبر التاريخ وأكثرها دموية.

السموم هناك أنواع كثيرة منها ما نتعرض إليها في طعامنا وشرابنا وحتى أثناء التنفس، فقد نجد الكثير من السموم التي تواجهنا والذي يجب علينا تجنبها ومعرفتها جيدا حتى نعرف كيف نتجنبها. هناك بعض السموم التي نعرفها وتبدو واضحة لنا وهي السم الذي ينتقل إلينا من النحل عند لدغها لنا، وهناك نوع أخر من السموم تنتقل لنا عند لدغنا من الثعبان وهو من الحيوانات المسممة التي نعرفها. ويمكن أن يميت الشخص في الحال أن لم يتم علاجه وامتصاص السم منه بطريقة معينة، وهو منتشر بكثرة في الصحراء. وهناك بعض السموم الأخرى التي نعرفها والتي توجد في المبيدات الحشرية، والتي نقتل بها الحشرات بسبب قوتها وقدرتها على خنقنا إذا لم نأخذ إحتياطتنا. وهناك بعض السموم الأخرى التي لا يعرف أحد شيئا عنها وتسبب أضرار بالغة وهي مثل:

السموم : تعرف على أشهرها

البوتوكس

أحد المواد التجميلية التي أصبحت مستخدمة بكثرة الآن، وهي حقن تحتوي على مادة تسمى البوتوكس ويتم من خلالها حقن الشفاه، أو حقن الوجه ورفع الخدود وإزالة التجاعيد من الجسم، ويستخدمها النجوم بكثرة لإزالة آثار العجز والتجاعيد، ويمكن أن يسبب البوتوكس أضرار بالغة وتسمم بعد تناول اللحوم وقتها يحدث للإنسان تسمم ويبدأ تدريجيا في آلام شديدة وعدم القدرة على التنفس.

غاز أول أكسيد الكربون

من الغازات المستخدمة بكثرة في الثورات والحروب، والتي تسبب اختناق وعدم القدرة على الرؤية والتعب والألم الشديد، وهي مادة سامة خانقة تضر بالإنسان بشدة وقد تسبب عمى أو تسبب موت الإنسان نتيجة الاختناق إذا لم يبتعد عنها في الحال.

السيانيد

من السموم التي تضر بالإنسان كثيرا وهي أحد الغازات التي تنتقل إلى الإنسان من خلال تواجدها في بعض الأطعمة وخاصتا الفواكه، حيث أنها تسبب ضعف عضلة القلب وعدم القدرة على التنفس بسبب قيامه بالدخول عبر الدم ومنع وصول الأكسجين للقلب والجسم كله، مما يتسبب في تسمم الإنسان وموته في الحال.

الريسين

أحد المواد التي توجد في زيت الخروع والتي تدمر الإنسان، وتتسبب في موته إذا تم استنشاقه، لذلك يجب البعد عنه تماما. فقد يكون زيت الخروع مفيد جدا، ولكن هذه المادة يستخدمها بعض الأشخاص في جرائم القتل وأصبحت منتشرة بكثرة في الوقت الحالي نتيجة لتعدد أشكال الإجرام، وهو من المواد الخطيرة التي تسبب أضرار بالغة للإنسان أولها القيء والإسهال وعدم القدرة على الحركة وآلام في المعدة والبطن بشدة.

الزرنيخ

أحد السموم التي يمكن استخدامها في قتل الضحايا والتي بالفعل تم استخدامها بكثرة، وهو ينتشر في العديد من الأطعمة، وطعمه مر ولكن لا يمكن تميز طعمه وسط الطعام أو الشراب، ويتم حدوث العديد من الأعراض كالأسهال والقيء وآلام شديدة في الجسم بأكمله ثم الاختناق في النهاية نتيجة لهذه المادة السامة.

فطر الذباب

هو نوع أيضا من السموم التي تدمر الإنسان وتدمر الكلى والكبد، فقد لا يموت الإنسان ولكنه يعيش في آلام شديدة جدا ويظل طوال حياته يتألم إلى أن يجد علاجا له.

فطر مخدر

من المواد السامة التي تستخدم لتخدير الإنسان لبعض الوقت، وقد يدخل في بعض الأحيان في أدوية المهدئات، وهو من المواد الخطيرة التي تحتوي على إحدى المواد السامة التي تضر بالإنسان، وهو يعتبر من المخدرات التي غير مصرح بزراعتها وقد استخدم في الشاي كمهدئ ولكنه سام جدا.

الحمض الأزرق

أحد النباتات التي يتم زراعتها والتي أثبتت فاعليته وقدرته على قتل العديد من الأشخاص بأقل كمية منه، فهو من المواد السامة جدا والتي يجب منع زراعتها، كما أن هناك الكثير من الفواكه التي تدخل فيها هذه الأحماض، وهو يعتبر من المواد الهامة التي تنتقل إلى دم الإنسان وتسبب مشاكل كثيرة به وتسبب ضيق التنفس وأضرار كثيرة بالإنسان وتسمم في النهاية.

أكونتين

هذه المادة تعتبر من أهم المواد السامة جدا والتي تسبب أضرار كثيرة جدا. وهو يسبب ضيق في التنفس ويسبب أيضا شلل في الجهاز التنفسي، كما أنها تسبب قيء وآلام وأضرار خطيرة جدا، وهي من المواد التي تسبب ضعف الجهاز التنفسي.

البولونيوم

من المواد التي تعتبر مشعة جدا، وهي تضر بالإنسان بشدة نتيجة استنشاقها، وتعتبر هذه المواد التي وجدت في الأعماق والتي تم أكتشافها بالصدفة أثناء الحفر، وهي تعتبر من الصخور التي تم إيجادها وأكتشف العلماء أنها عملت على إصابة البعض بتساقط في الشعر وتدمير جميع وظائف الكلى والجهاز الهضمي والتسبب في موت الإنسان بعد ذلك.

أتروبين

هي إحدى النباتات السامة التي تم إيجادها وهي ضارة جدا بالإنسان، على الرغم من جمالها، وهي تشبه الزهرة إلا أنها إحدى المواد المخدرة التي يقوم بعض المدمنين بتناولها، ويقوم بعض المجرمين بإستخدامها لتكون إحدى النباتات المخدرة التي يتعاطاها المجرمين لتكون مخدرة لهم، ويعيشون في جو مختلف تماما عن الذي يعيشون فيه، وهي تسبب لهم هلوسة ورعشة، وهي مثل باقي المخدرات إذا تم تناول كمية كبيرة منها فهي تسبب الموت في الحال.

أخطر أنواع السموم للقتل البطيء

تراب الماس

إحدى أنواع السموم التي اشتهرت في الكثير من الروايات والقصص القديمة، ذلك النوع من السم الذي يعد من أخطر الأنواع على وجه الإطلاق، فقد أثبتت الدراسات العلمية التي تدور حول تراب الماس بأن جرام واحد منه يكفي لأن يقضي على حياة الشخص، وتعد من أهم مواصفاته كونه لا يشتمل على رائحة، بالإضافة إلى كونه عديم في لونه وأيضا فالأعراض التي ترتبط به تعد معروفة ولكنها لا تظهر على الشخص المسمم بشكل سريع بل تظهر بعد فترة وذلك حسب ما تم ذكره في الروايات التي اختصت بتراب الماس، فتشكل خطورة تراب الماس بأن ابتلاعه يؤدي إلى تكوين شظايا نارية تكونت بفعل القناة الهضمية، تلك التي يصل تأثيرها إلى العمود الفقري مما يودي بحياة الشخص كما أنه يشعر بالآلم شديدة للغاية، فعلى الرغم من أن تراب الماس لم يقوم بالقضاء على الشخص بشكل مباشر إلا بعد فترة تصل إلى ستة أشهر وأيضا فيظهر على الشخص المصاب بالتسمم بعض من الأعراض إلا أن تلك الأعراض لم يستطيع الأطباء تحديد السبب الرئيسي لها، بالإضافة إلى عدم تمكنهم من إنقاذ حياة الشخص، فقد تكون العمليات الجراحية من ضمن الأمور الرئيسية التي تتمكن الاستعانة بها لإنقاذ حياة الأشخاص في حالت أصابتهم بأمراض عدة إلا في تلك الحالة فتلك الشظايا النارية التي تصيب الشخص لم تتمكن من التخلص منها من خلال تلك العمليات فكل تلك الأمور وأكثر من ذلك تدل على شدة الخطورة التي اشتمل عليها تراب الماس، مما جعل الكثيرين يستعينوا به في عصور النهضة الأوربية لتخلص من الأعداء من خلال عمليات الاغتيال، وذلك ما ذكره التاريخ بشكل موضح.

ويعد من أشهر الأشخاص الذين قاموا باستخدام السموم في مختلف العصور:

ليوناردو دافنشي

كان يقوم برسم لوحة الموناليزا، وهي لوحة لفتاة حقيقة كانت تعيش في عهده وكانت تتمتع بالجمال، وكان ليوناردو دافنشي يقوم بإعطاءها نبات يسمى نبات بيلا دونا، وذلك حتى تظل جميلة طوال الفترة التي يقوم برسمها فيها، وبالفعل كانت كذلك وهي أحد النباتات السامة، وتميت الإنسان في الحال إذا تناول جرعة زائدة منها فهي عشبة سامة جدا، ولكن كمية قليلة منها لا تسبب ضرراً.

الملكة كليوبترا

كانت الملكة كليوبترا تملك الكثير من السموم التي إستطاعت أن تجمعها من سم الثعابين، وفي النهاية بعد هزيمتها ونهاية عهدها قررت أن تقتل نفسها بالسم خاصة بعد وفاة حبيبها، وجدت أن الدنيا لم يعد لها طعم من غيره فقررت الانتحار بالسم.

القائد هاني بعل

من القواد الذين كانوا يتمتعون بالقوة والفراسة والجرأة فلم يحتمل هذا الفارس هزيمته في أحد الحروب وقرر الانتحار، وكان هذا الفارس يرى أن الانتحار حله الوحيد وأنتحر دون أن يترك لنفسه وقت كافي للتفكير، بل كان كل تفكيره في الانتحار وكيفية الانتقام من نفسه بعد هزيمته، وقرر الانتحار من خلال تناول السم وقام بتقوية السم وتحميته حتى أصابه السم بحرق في فمه عند تناوله.

هرمان غورينغ

أحد القائدين الذين قاموا بأخذ حقنة، أودت بحياتهم وانتحر على أثرها، وذلك بسبب القبض عليه وإصدار القوانين الصارمة في حقه، والتي أصدرت قوانين بإعدامه لذلك قام بالانتحار.

أدولف هتلر

من القوائد الذين قاموا بالانتحار وذلك نتيجة تناول قرص من السيانيد، والذي سبب له الكثير من الآلام على أثرها ومنها الصداع الشديد وقام على أثرها بالانتحار، من خلال ضرب نفسه بالرصاص حتى يتخلص من الصداع الشديد الذي أصابه.

الجراح الهندي سوشروتا

هو جراح هام جداً من الجراحين الذين اهتموا بدراسة السموم بكثرة ومعرفة كل النباتات السامة وتأثيرها، وقام بدراسة العديد من السموم والتي يمكن إدخالها في العلاج بكميات محدودة والتي تعمل على علاج الكثير من الأمراض إذا تم استخدامها بشكل صحيح.

ملوك الهند

من أغرب الأشياء التي قد تسمعها في حياتك، أن ملوك الهند اكتشفوا السم وأضراره، وكانوا يقوموا باستخدام هذه السموم من خلال إعطاءها للفتيات منذ ولادتهم بجرعات صغيرة بالتدريج، حتى تنمو الفتاة وتكون أخذت كمية كبيرة جدا من السم، ويجعلها تقتل كل من يقف أمامها بمجرد قبلة واحدة منها، ويستطيعوا التغلب على أعداءهم بهذه الطريقة، وأكيد هذه الطريقة جعلت جميع الفتيات تبقى عذارى حتى الموت.

المشير عبد الحكيم عامر

مات هذا الشخص نتيجة أخذ سم انتحر من خلاله وأودى بحياته، والجدير بالذكر أن بعض الأشخاص يقولون أن المشير لم ينتحر ولماذا ينتحر؟ فيقال أنه تم وضع السم له حتى يموت، وبالفعل توفي ولم يعرف أحد هذه الحقيقة حتى الآن، كما أن الطب الشرعي لم يتأكد من أنه انتحار وجميع أقارب المشير يؤكدوا على أنه شخصية قوية، ويستطيع التغلب على جميع المشاكل التي تقف أمامه، وهو قوي بالدرجة الكافية التي لا تجعله ينتحر.

كريستينا أوناسيس

هي إحدى أبناء رجل أعمال من الأثرياء، والذي يملك العديد من الجزر والثروة الطائلة، والتي قامت بالانتحار رغم أنها هي الوريثة الوحيدة لوالدها وتتمتع بالثروة الطائلة بالطبع لبقاءها بجانب والدها الثري ومع ذلك قامت بالانتحار، وذلك نتيجة فشلها في زواجها فتزوجت هذه الفتاة عدة مرات ولكنها فشلت في كل مرة، ويرجع ذلك إلى عدم قدرتها على مواكبة الحياة ويبدو أن الجميع كان يطمع فيها مما جعلها تنتحر وتفارق الحياة على أثرها، وتموت بعد أن عانت فترة كبيرة جدا من سوء الحظ والذي جعلها تعيش مع زوجها الأخير، الذي أصيب أيضا بالاكتئاب وتوفي وماتت بعده منتحرة.

الإسكندر الأكبر

أحد الملوك الكبار الذي عاشوا في فترة من الزمن ورغم قوته واهتمامه بالدولة بشدة، ألا أن هناك الكثير من الأشخاص الذين كانوا يحاولون التخلص منه والاستيلاء على الحكم، لذلك قاموا بإعطاء مبلغ من المال ليقوم بإعطاء السم للإسكندر الأكبر ويموت في حينها.

نابليون بونابرت

يقال أن هذا الشخص الذي عرف عنه الجميع قوته ونبل أخلاقه، كما أنه اشتهر بالكثير من الصفات الحسنة، ألا أنه مات ويقال أن بعد وفاته تم التأكد من أنه قتل مسموما بالسم وليس مريضا بالسرطان مثل ما يقول البعض.

الوزير بيرنا

يقال أنه أحد الوزراء الهامين جدا، والذين أهتموا بالدولة كثيرا ومع ذلك مات هذا الشخص مسموما بالسم وتم قتله بسم يدعى الأسليين، وتسبب هذا السم في وفاته بجلطة دماغية أودت بحياته، ودمرت جميع أجزاء جسمه في الحال وتسبب في سكتة دماغية على أثرها وموت بعد ذلك، وعندما توفى تم اكتشاف العملية الحقيرة التي خضع لها، وهي عملية وضع السم له والتي تسببت في قتله على أثرها.

السموم في الوقت الحالي

هناك بعض الدول التي تمنع زراعة النباتات التي قد تسبب الوفاة، والنباتات الأخرى التي قد تسبب الهلوسة والتي تستخدم كمخدر للإنسان، ومع ذلك فهناك بعض فئات الشعب تقوم بزراعتها وبيعها للمدمنين لنشر الفتنة بينهم، وجمع الكثير من الأموال منها من خلال استغلال الإنسان الضعيف الذي لا يستطيع علاج أي مشكلة تصيبه، فيحاول النسيان من خلال تناول هذه المخدرات.

والجدير بالذكر أن بعض هذه السموم يتم استخدامها في بعض الدول لحمايتهم من أي عدو يحاول الفتك بهم، كما أن هناك بعض الدول التي تقوم بتحضير هذه السموم لتبقى مخزون لديهم عند الحاجة، والجدير بالذكر أيضا أن هناك بعض الدول التي تستخدم بعض هذه السموم لتكون بمثابة أداة من أدوات التعذيب يقوموا من خلالها بتعذيب المتهمين حتى يستطيعوا الإجابة على جميع أسئلتهم، ويتم إعطاء هذه السموم لهم من خلال جرعات بسيطة تعمل على آلامهم ولكنها لا تميتهم.

كيفية الوقاية من السموم

ضرورة التخلص من علب المبيدات الكيميائية، والتخلص من علب الأسبرايهات وغيرها من المواد التي تحتوي على مواد سامة خطرة، كما يجب عليك الوقاية من هذه المواد وارتداء الكمامات عند استخدامها، ويجب على الدولة وضع الكثير من القوانين التي تحمي الإنسان من السموم التي تضر به، ومنع زراعة المواد المخدرة التي تعتبر من المواد السامة التي تضر بالإنسان، كما يجب أن تحرص الدولة على نشر التوعية التي تخص عمليات الانتحار وتعريف الجميع بأن الانتحار آفة العصر وهو يؤدي إلى معصية الله لذلك يجب البعد تماما عنه، كما يجب على كل من يجد نفسه في مشكلة أن يعرض نفسه على طبيب نفسي لعلاجه، والتخلص من المشكلة في حينها حتى لا تتفاقم.

وهناك الكثير من جرائم القتل التي تتم من خلال استخدام السموم، لذلك يجب حماية الجميع منها ووضع عقوبة مشددة على كل من يحاول قتل أي شخص بالسم أو غيره، ووضع رقابة وحماية مشددة وعقوبة على كل من يحاول زراعة هذه النباتات أو استخراجها من الأرض، ودوليا هناك ما يسمى بالغازات السامة والتي قد تستخدمها بعض الدول الكبيرة في حربها مع الدول الأخرى لذا يجب منع استخراج هذه الغازات السامة والتي تدمر الإنسان ومنع استخدامها في الحروب حتى يتوقف إيذاء البشر لبعضهم، فهناك الكثير من الأشخاص الذين توفوا وأصيبوا بالكثير من الأمراض نتيجة لاستنشاق مثل هذه الغازات لذلك يجب الوقاية والحماية منها حتى لا يتأذى الإنسان.

راندا عبد البديع

حاصلة على بكالوريوس في العلوم تخصص كيمياء ونبات، أهوى العمل الحر، أعمل كمدونة ومترجمة على الإنترنت لأكثر من أربع سنوات.

أضف تعليق

10 + خمسة =