علم الرياضيات : كيف تفهم قوانين الرياضيات الأساسية ؟

بالتأكيد علم الرياضيات هو أساس لكل العلوم الأخرى، وهو الجزء النظري من الكيمياء والفيزياء وعلوم الفضاء وغيرها، نعطيك نصائح من أجل فهم أهم قوانين هذا العلم.

0 382

علم الرياضيات يعتبر من العلوم ذات الأهمية وذات الاستخدام الكبير والشائع في حياتنا، فالكثير منا يستخدم الرياضيات في المجالات اليومية والحياتية، فمن منا لا يستخدم العمليات الحسابية المختلفة بشكل يومي من ضرب وطرح وجمع وقسمة بالطبع يكاد لا يخلو مجال من مجالات الحياة دون الرجوع إلى علم الرياضيات فكل العلوم هي عبارة عن علوم تعتمد على علم الرياضيات فعلم الكيمياء يستخدم الرياضيات وعلم الفيزياء يستخدم الرياضيات والهندسة والطب والصيدلة وكل منحي من مناحي الحياة المختلفة يتطرق إلى علم الرياضيات، ولكن على الرغم من الأهمية الكبيرة لعلم الرياضيات والاستخدامات المتعددة لهذا العلم إلا إن هناك عقبة شائعة تساعد في التقليل من ممارسة هذا العلم إلا وهي عقبة فهم قوانين الرياضيات وفهم المحتوي الذي تحتويه مادة الرياضيات فالعديد من الطلبة يجدون الصعوبة الكبيرة في عملية فهم مادة الرياضيات ولكن سنتحدث في هذا الموضوع عن كيفية فهم الرياضيات وفهم القوانين الحسابية والرياضية بشكل سهل وبسيط مما يوفر عليك الوقت والجهد في فهم المادة العلمية التي بين يديك.

علم الرياضيات : دليلك لفهمه بشكل صحيح

ما هو علم الرياضيات؟

هو العلم الذي يتعلق بالأرقام والعد والحساب والذي يتناول العمليات المترتبة عليها والعمل على تحويل هذه الأرقام إلى بيانات تساعد في حل الكثير من المشاكل المعقدة التي قد تواجهنا في الحياة.

ما أهمية الرياضيات في حياتنا؟

قد يتبادر إلى ذهن البعض أن علم الرياضيات مجرد أرقام عبثية لا فائدة منها ولكن هناك الكثير من الأمور المهمة التي يقدمها لنا علم الرياضيات في حياتنا، فبدون علم الرياضيات لا نستطيع فهم المسائل التي تدور من حولنا ولذلك سنذكر بعض الأهمية لعلم الرياضيات منها:

  • أولا: يستخدم علم الرياضيات في العديد من مجالات الحياة المختلفة بشكل يومي.
  • ثانيا: يستخدم علم الرياضيات في عمليات الحساب والقياس.
  • ثالثا: يعتبر علم الرياضيات من العلوم التي تعمل على تنشيط المخ والذاكرة من خلال الممارسة التطبيقية والعملية للمسائل المتنوعة.
  • رابعا: يستخدم علم الرياضيات في علوم أخرى مثل علم الفلك.
  • خامسا: يستخدم علم الرياضيات في تفسير الكثير من الظواهر الطبيعية التي تدور من حولنا.
  • سادسا: يعتبر علم الرياضيات من العلوم التي تعد مقدمة للعديد من العلوم الأخرى.

ما هي أهم الخصائص التي يتميز بها علم الرياضيات؟

  • أولا: التجريدية حيث يمتاز علم الرياضيات بأنه مجرد من الأمور المادية ويختص فقط في المعادلات والأرقام.
  • ثانيا: التسلسل حيث من المعروف أن علم الرياضيات من العلوم التي تعتمد على التسلسل في حل المسائل الحسابية وفهمها وترتيب الخطوات التي من خلالها نصل إلى النتائج الصحيحة.
  • ثالثا: الاحتياج إلى مدرس لكي يقوم بتدريس هذا العلم.

كيف أستطيع فهم علم وقوانين الرياضيات؟

عزيزي لكي تستطيع فهم علم الرياضيات وقوانينه عليك إتباع الخطوات التالية:

  • أولا: عليك المعرفة وكل المعرفة عزيزي علم الرياضيات ليس كالعلوم الأخرى وعند القيام بقراءة ودراسة هذا العلم فأنك لا تقرأ جريدة أو مادة بسيطة بمعني أخر عليك أن تكون منتبها وملما بكل ما يحتويه هذا العلم من أمور وقوانين ونظريات.
  • ثانيا: قبل القيام بدراسة درس معين أو قانون معين في الرياضيات احرص على دراستك للدرس السابق أو القانون السابق، لان علم الرياضيات من العلوم التي تعتمد فيها القوانين على بعضها البعض في حل المسائل المختلفة.
  • ثالثا: قم بتقسيم الدرس إلى أجزاء وقم بدراسة كل جزء على حدي وقم بدراسته كل جزء بشكل مكثف والعمل على حل المسائل والأنشطة الرياضية بشكل كبير ومكثف بحسب الطريقة الموضحة في المادة وبحسب القوانين التي يطلبها حل كل سؤال.
  • رابعا: العمل على تكرار هذه الطريقة مرارا وتكرارا في كل درس من دروس الرياضيات.
  • خامسا: بعد الانتهاء قم بحل جميع الأنشطة والمسائل المتعلقة بالرياضيات ومراجعتها لكي تتأكد من أنك أتممت دراستها بشكل كلي.
  • سادسا: إذا واجهتك صعوبة في دراستك لمادة الرياضيات اطلب المساعدة من المدرس أو من أحد أفراد عائلتك مثل الأب أو الأم أو الأخوة ولا تعمل على بذل الجهد الكبير وإرهاق نفسك بل خذ القسط الكبير من الراحة لكي تكون قادرا على فهم المادة التي بين يديك ودراستها بشكل أكبر وبشكل مريح.
  • سابعا : تناول بعض المأكولات التي تساعدك على التركيز مثل الحلويات والشوكولاته، حيث تساعد هذه الأطعمة على تشغيل المخ وتنشيط الذاكرة والعمل على القيام بالجهد المناسب في فهمك للمادة العلمية التي بين يديك وتناول الخضار والفواكه واللحوم والأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض وتناول الأسماك وغيرها من الأطعمة فذلك له الفضل الكبير في عملية فهم ليس فقط مادة الرياضيات بل في أي مادة تريد أن تفهمها بين يديك واتبع المثل القائل العقل السليم في الجسم السليم فالعقل السليم يحتاج إلى جسم مبني بشكل سليم وبتلك الطريق تستطيع بناء العقل السليم والقدرة على الإنتاج والإبداع في جميع العلوم التي تواجهك.
  • ثامنا: احرص على خلق الجو المناسب عند القيام بدراستك لعلم الرياضيات فهو من العلوم التي تحتاج إلى الهدوء التام والبعد الكلي عن جميع الوسائل التي تعمل على تشتيت الذهن وتلاشي التركيز.
  • تاسعا: عليك التحضير لدراسة علم الرياضيات من خلال توفير الأدوات اللازمة بجانبك عند القيام بدراسة هذا العلم فعليك توفر النوتة والقلم والآلة الحاسبة التي تساعدك في تسهيل الحل عند القيام بحساب النتائج وحلها بشكل دقيق.
  • عاشرا: يجب عليك عزيزي الطالب العمل على قراءة المبادئ والقوانين الرياضية بشكل مفهوم والعمل على تكرار قراءة هذه المبادئ أكثر من مرة لكي ترسخ في العقل والفهم الواضح للقوانين الرياضية وفهم التفاصيل كما في المثل القائل الشيطان يكمن في التفاصيل، فعند فهمك للتفاصيل بالتأكيد سوف تكون قادرا على حل أي مسألة قد تواجهك دون أية صعوبة.

خاتمة

بهذه الطرق والوسائل يا أعزائي تستطيعون الإلمام والمعرفة بكل ما يصول ويجول في أذهانكم في هذا العلم، حيث يعتبر علم الرياضيات من العلوم الهامة والعلوم ذات الحساسية العالية إضافة إلى انه العلم الذي يعتمد عليه في العلوم الأخرى فعلم الرياضيات هو عبارة عن علم مستقل بذاته ولكن يشترك في العلوم الأخرى من خلال ما يقدمه لنا من مساعدة كبيرة في تبسيط الأمور والمسائل التي تواجهنا عند القيام في أي نشاط يتعلق بالحساب والمسائل الرياضية، وقد عمل الكثير من العلماء على نشر هذا العلم منا خلال ما قدموه لنا من عظيم الأمثلة والشرح الوافي والبسيط في الرياضيات فالخوارزمي أبو الرياضيات وهو مؤسس علم الجبر ومؤسس الكثير من القوانين الرياضية والتي تعتمد عليها اليوم الكثير من الكتب الجامعية والعلمية والمدرسية في منهاجها فعل العلماء على توسع هذا العلم وليس هذا فحسب بل عملوا على انتشاره ووصوله ألينا بالشكل الذي نراه اليوم وبالحاجة الملحة والكبيرة على فهم هذا العلم الذي يبحث العديد من المواضيع المتعددة مثل الأرقام و الجبر والهندسة والأشكال الهندسية وكل هذه المواضيع تحتاج إلى الكثير من التفاصيل ولهذا عمل علم الرياضيات على تفصيلها وإيجاد الحلول المناسبة لها وشرحها الشرح الوافي والكافي لها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ثمانية عشر − 4 =