صناعة جهاز راديو مبسط بأدوات منزلية بسيطة

صناعة جهاز راديو أمر لا يحتاج إلى الكثير من الخبرة، فمن الممكن صناعة جهاز راديو بمجموعة من المكونات الموجودة في المنزل أو تلك التي بالإمكان الحصول عليها.

0 1٬633

صناعة جهاز راديو أمر لا يحتاج إلى الكثير من الخبرة، فمن الممكن صناعة جهاز راديو بمجموعة من المكونات الموجودة في المنزل أو تلك التي بالإمكان الحصول عليها بسهولة. لكن قبل الحديث عن صناعة جهاز راديو مبسط بطريقة سهلة سوف نتحدّث أولا عن نبذة مختصرة عن هذا الجهاز والتي تتمثّل في الآتي.

طريقة صناعة جهاز راديو

ما هو الراديو؟

الراديو من أقدم الوسائل التي تمّ الاعتماد عليها في الحرب العالمية الثانية كأحد وسائل الاتّصالات الهامة حيث أنّ بثّ الأخبار كان يتّم عبر هذه الوسيلة، وإضافةً إلى ذالك كانت عمليّات البث الحيّ للإذاعات المختلفة تعتمد على هذه الوسيلة، وجهاز الراديو قد تطوّر سريعاً حتى أصبح مستخدماً في عمليّات البث إلى الفضاء الخارجي.

بداية ظهور الراديو

لقد اخترع هذا الجهاز أحد الألمان وهو هنري هيرتز ولقد قام على هذا الابتكار اعتماداً على الموجات الكهرومغناطيسية، وفي بداية اختراعه قد تمكّن من الوصول إلى جهاز يتسبب في إحداث إشارة كهرومغناطيسية اعتماداً على التفريغ الكهربائي، وليس هذا فقط بل لقد تمكّن أيضاً من الوصول إلى جهاز يكشف الذبذبات، وهذا الجهاز له قدرة كبيرة على استقبال الموجات اعتماداً على التأثير الكهربائي، وجاء بعد هذا الرجل أحد الرجال من إيطاليا وقد تمكّن من تطوير ما قام به الألماني، ولكن الأمر لم يتوقف عند هذا الرجل حتى جاء أحد الرجال من فرنسا وهو إدوارد برانلي وتوصل إلى ابتكار جديد لكشف الموجات على اختلافها ولقد كان الجهاز مكون من أنبوبة مصنوعة من الزجاج وهذه هي أولى الخطوات الفعلية في تجربة صناعة راديو مبسط، حيث أنّ الأنبوبة الزجاجية في داخلها قرصين من المعدن ويتّم فصل القرصين عن بعضهما مع الاعتماد على برادة الحديد، وعندما قام الفرنسي بتوصيل ابتكاره بالكهرباء ووجد أنّ هذا الجهاز قد قاوم مرور التيار الكهربائي حيث أنّ البرادة كانت تمثّل المقاومة ولكن الجهاز أصبح قادر على استقبال الموجات الكهرومغناطيسية مع مرور التيار الكهربائي.

تجربة صناعة جهاز راديو مبسط بطريقة سهلة

قم بتقسيم ثمرة من البطاطا إلى قسمين، احرص على أن يكون القسمين متساويين في الحجم، ثمّ ضع في الجزء الأوّل من القسمين ثلاثة من مسامير النّحاس، بينما الجزء الثاني من البطاطا اكتفي بوضع مسمارين فقط، وضع كيس من البلاستيك بين الجزء الأوّل والجزء الثاني، واربط الجزأين سوياً بالاستعانة بخيط.

تجربة أخرى

يمكن عمل تجربة أخرى تعتمد على أدوات أقّل في صناعة جهاز الراديو المبسط وتتمثّل في:

الاستعانة بأسلاك ونقوم على توصيل هذه الأسلاك مع بعضها البعض من دون وجود دبابيس حيث أنّ التثبيت يعتمد على عملية اللف للأسلاك على قلم من الرصاص وهذا القلم يكون مكشوف من الخلف.

إضافة الجديد

وكلّما قمنا بإضافة الجديد على ابتكارنا فإنّ هذا سوف يساهم في جعل الراديو أكثر قدرة على استقبال محطات بث أكثر، فإذا أضفنا مكثف ذات قيمة متغيرة بدلاً من استعمال القلم المصنوع من الرصاص فإنّ هذا أدعى إلى أنّ الصوت يكون أقوى.

إضافة جديدة على تجربة صناعة جهاز راديو مبسط من أجل استقبال محطات أكثر

قم بإضافة الدايود فإنّ هذا سوف يكون له أثر على قدرة جهاز الراديو وهذا الدايود سوف يستخدم جنباً إلى جنب مع المكثف مع إمكانية الاستغناء عن هذا المكثف واللجوء إلى كشف أسلاك التوصيل في الملف المستخدم للتوليد مع تغيير الموقع الهوائي الذي يكون متصل بالدايود المستخدم في الأماكن التي قمنا على كشفها بدلاً من المكثف، وهذا من أجل إمكانية تغيير المحطة، ويمكن اللجوء أيضاً إلى تجربة التغيير للمكان الموصل بالأرض مع اللفات وهذا موجود في الأجهزة القديمة التي تعتمد على خاصية الاستقبال والتوليف.

وأخيراً، كلّ جديد يحتاج إلى بذل الجهود من أجل الوصول إليه وكلّ ما نراه على الأرض حالياً كان حلم فكلّ منّا قادر على الابتكار ما دام يمتلك قدر من الأمل مع الجد في العمل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ستة عشر − اثنا عشر =