جولدن ريتريفر : تعرف على الكلب المفضل للأطفال والصغار

تعتبر فصيلة كلاب جولدن ريتريفر من أشهر فصائل الكلاب في العالم، حيث أنه يتمتع بمواهب وخصائص فريدة ومتنوعة، مما جعل له شعبية كبيرة خصوصا بين العائلات، ويعتبر صديقا وفيا للأطفال، وسوف نتعرف معا على أصول الكلب جولدن ريتريفر وخصائصه المختلفة، والسبب وراء الشعبية الكبيرة التي اكتسبها.

0 328

تتنوع فصائل الكلاب وأنواعها، وقد اشتهر منها أنواع متعددة منها جولدن ريتريفر ، جريت دان، مالينو، البوردة، دوبرمان، ودائما ما كانت الكلاب ذات نفع كبير للإنسان منذ القدم، وقد تم استخدامها في أغراض متعددة منها ما هو مخصص للصيد، وهناك كلاب الحراسة، وكلاب للرعي، ومنها الكلاب البوليسية التي تتعقب المجرمين وتكشف عن الممنوعات والمخدرات والمفرقعات أيضا، وتتعدد المواطن الأصلية للكلاب وتختلف أحجامها ومواصفاتها، واليوم يكون حديثنا عن الكلب جولدن ريتريفر، والمفضل لدى العائلات والأطفال. سوف نتعرف على أصوله ومواصفاته، وكيف انتقل من موطنه الأم وانتشر في بلاد العالم محققا هذه الشهرة والشعبية الكبيرة، أيضا سوف نتعرف على الأسباب التي جعلته الصديق المفضل للأطفال والصغار.

صفات جولدن ريتريفر وموطنه الأصلي

تعتبر إنجلترا الموطن الأصلي الذي عرف فيه جولدن ريتريفر منذ عام 1800، ويرجع السبب في تفضيله ووضعه على قمة باقي الفصائل الصفات الرائعة التي يمتاز به مثل:

  • سرعته الفائقة وذكائه، وقدرته السريعة على التعلم واكتساب المهارات المختلفة.
  • ودود واجتماعي ويكتسب ثقة ومحبة الجميع بسهولة وخاصة الأطفال.
  • عرف عنه قدرته على استرداد الفرائس بعد الصيد، وأيضا تجاوبه مع نفس النوعية من الألعاب مثل التقاط الكرات وغيرها من الألعاب.
  • تجاوبه اللطيف مع الأطفال، كما أنه محل ثقة ويمكن ترك الصغار في رعايته.
  • سريع التكيف مع البيئة المحيطة به، كما أنه يحب السباحة مما يجعله منقذا للمعرضين للغرق.
  • يمكن الاعتماد عليه في الحراسة بكل ثقة في حدود معينة، حيث يظهر شراسة وعداء مع الغرباء والمتطفلين.

ومع اكتشاف صفاته المتميزة، تم انتقاله إلى أمريكا عام 1900، وفي عام 1912 تم اعتماده والاعتراف به كفصيل متميز من الكلاب ذو خصائص متفردة، وتم استخدامه في العروض الاستعراضية المختلفة، ومن هنا اكتسب شهرته الكبيرة وانتشر بعدها في أماكن وبلدان كثيرة في العالم.

أما من ناحية الشكل فيتميز جولدن ريتريفر بشكل جميل مواصفاته كالآتي:

  1. وزن جولدن ريتريفر: يتراوح وزن الذكر بين 27 كجم، 36 كجم، في حين يبلغ وزن الأنثى بين 25 كجم، 32 كجم.
  2. طول جولدن ريتريفر: يكون طول الذكر بين 56 سم، 62 سم، وطول الأنثى بين 51 سم، 56 سم.
  3. متوسط العمر: يكون متوسط العمر للذكر والأنثى بين 10 سنوات إلى 15 سنة، وعادة ما تضع أنثى جولدن ريتريفر ما بين 6 إلى 10 جراء.

ألوان الريتريفر

يحظى جولدن ريتريفر بمجموعة رائعة من الألوان المتدرجة بين الأصفر الباهت، ويزداد تركيز وتحول اللون إلى درجات ألوان الغروب الرائعة، كما أن فرائه متوسط الطول والكثافة، أحيانا يكون مستقيما، وأحيانا متموجا.

تربية جولدن ريتريفر

يحتاج جولدن ريتريفر لأنواع معينة من التدريبات حتى يمكن الاحتفاظ به في المنزل، وهذه التدريبات تعدل وتهذب من سلوكياته، وبدونها قد يتحول إلى كلب شرس حاد الطباع من الممكن أن يسبب الأذى لمن حوله.

جولدن ريتريفر محب جدا للأطفال، يندمج معهم في ألعابهم المختلفة، كما أنه صبور ويتحمل حتى المداعبات الثقيلة أحيانا من الأطفال الأشقياء ويكره أن يبقى وحيدا، ويفضل مشاركة الصغار ألعابهم.

ومثل معظم الكلاب يتميز الريتريفر بالوفاء النادر لصاحبه، يتحمل معه الصعاب، كما أنه خير رفيق للكفيف وأصحاب العاهات.

وتتمثل هذه التدريبات في مجموعة من الأنشطة اليومية، مثل السير معا لمدة نصف ساعة يوميا، يتعود خلالها على أنواع من النداءات والأوامر، مثل رمي الكرة وطلب إحضارها، وتلك من الأمور المسلية والمحببة جدا لجولدن ريتريفر، كذلك يحب جولدن ريتريفر السباحة ويفضل أن يفعل ذلك بصحبة صاحبه وأفراد الأسرة، فذلك يخلق جوا من الألفة بينهم والتعود عليهم وتنفيذ ما يأمرونه به.

أيضا يسعى جولدن ريتريفر لإرضاء أصحابه وكسب مودتهم ولذلك فهو يحرص على الاستجابة للتدريبات والتنبيهات ليكتسب حب ورضا صاحبه.

في حالة ازدياد عض الكلب ونباحه، فهذه دلالة على احتياجه لبعض النشاط البدني والألعاب، فيكون هذا هو الوقت المناسب للخروج في نزهة بصحبته، مع ممارسة بعض اللعاب المفضلة إليه مثل قذف بعض الأشياء وطلب إحضارها، هذه الألعاب تمنحه السعادة وتخلصه من العصبية والعدوانية.

يمتاز جولدن ريتريفر بالذكاء الفطري، لذلك يمكنه الاستجابة بشكل ممتاز لبرامج التدريب، وسوف يكون من المفيد للغاية تدريبه على بعض المهام مثل العناية بالأطفال الصغار، وتلبية بعض الاحتياجات البسيطة.

أيضا يمكن شراء بعض الألعاب المختلفة ليلعب بها ويمارس هوايته في عضها بدلا من تخريب محتويات المنزل أو عض الملابس والأحذية.

يمكن أيضا تدريب جولدن ريتريفر على الحراسة والنباح عند رؤية شخص غريب، ولكنه ذو صفات جسمانية محدودة ولا يمكن الاعتماد عليه كليا في أمر الحراسة.

السمات التي تميز شخصية جولدن ريتريفر

هو كلب لطيف هادئ قليل النباح إلا عند الضرورة، مطيع وذكي وسريع في اكتساب المهارات المختلفة، مسالم ولا يظهر عدائه إلا للأغراب، وغير مؤذ لمن حوله، بل يمتاز بمشاعر الحنان والحرص خصوصا مع الأطفال الصغار، لذلك كان النوع المفضل لاقتنائه في المنزل، أيضا هو يكره الوحدة، ولو ترك منفردا لوقت طويل قد يتحول إلى كلب عدواني يؤذي المحيطين به. أيضا بسبب حبه للنشاط والحركة، يكون خير رفيق للرياضيين في تدريباتهم وأنشطتهم المختلفة.

التغذية المناسبة للكلب الريتريفر

تحتاج الكلاب البالغة من جولدن ريتريفر إلى وجبتين من الأغذية الجافة حوالي 2 كوب في كل مرة، كما يمكن أن يتناول الطعام المطبوخ من الأغذية المنزلية، وتتوقف كمية الطعام ونوعه على طبيعة الأنشطة اليومية التي يقوم بها، ولكن يحب الحرص على الاحتفاظ بالوزن المثالي له وألا يصاب بالسمنة التي من الممكن أن تؤثر على عظامه وتصيبه بالعرج، كما تؤثر على حيويته ونشاطه.

العناية بجسم وفرو  الريتريفر

  • من المهم استحمام جولدن ريتريفر مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.
  • أيضا تمشيط شعرة يوميا إن أمكن، للمحافظة على لمعانه وبريقة.
  • ضرورة العناية بأسنانه وتنظيفها يوميا بفرشاة أسنان مخصصة له.
  • عمل التطعيمات الدورية، مع فحص العينين والأذن عند ملاحظة أي إفرازات غير طبيعية.
  • ولأن الريتريفر يكون مختلطا بأفراد الأسرة وخاصة الصغار، فإن العناية بصحته تعتبر جزء من المحافظة على صحة أفراد الأسرة، حتى لا يكون سببا في نقل العديد من الأمراض إليهم.

فصائل جولدن ريتريفر المختلفة

وجد جولدن ريتريفر في ثلاثة فصائل في كل من بريطانيا، وأمريكا، وكندا، والواقع أن الفروق يبنهم بسيطة للغاية لا يتعرف عليها إلا متخصص، حيث هناك اختلاف بسيط في الخطم بين جولدن ريتريفر البريطاني وجولدن ريتريفر الأمريكي، بينما يختلف الكندي عن الأمريكي في اللون والطول، فيكون الكندي قاتما بصورة أكبر وأكثر ارتفاعا من الأمريكي والبريطاني.

في النهاية، وبعد أن تعرفنا على جولدن ريتريفر ومميزاته وخصاله وصفاته، ننصح المقبلين على اقتناء جولدن ريتريفر بالتوجه إلى أحد مراكز تربية الكلاب ذات السمعة الطيبة، وذلك للتأكد أن يكون الكلب خاليا من الأمراض، وأنه من سلالة أصلية وليس مهجن مع سلالة أخرى.

الكاتب: نرفانا إدريس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اثنا عشر + ستة =