تسعة اولاد
الرئيسية » شخصيات وعلماء » جراهام بل : تعرف على حياة مخترع جهاز الهاتف

جراهام بل : تعرف على حياة مخترع جهاز الهاتف

جراهام بل أحد المخترعين العظام عبر التاريخ. هل فكرت عندما تتحدث في الهاتف مع أحد أصدقاءك أو والديك؟ من الذي فكر في اختراع هذا الجهاز الذي ينقل الصوت آنيًا؟

جراهام بل

جراهام بل أحد المخترعين العظام عبر التاريخ. هل فكرت عندما تتحدث في الهاتف مع أحد أصدقاءك أو والديك؟ من الذي فكر في اختراع هذا الجهاز الذي ينقل الصوت آنيًا؟ بالطبع الهواتف الموجودة في أيدينا الآن ليست هي نفس الهواتف التي تم اختراعها منذ عدة قرون، فقد طرأت عليها كثير من التغييرات والتحديثات والإضافات التكنولوجية، لكن فكرة الهاتف هي نفسها فكرة الهواتف القديمة. إن جراهام بل هو مخترع أمريكي أهدى العالم العديد من الاختراعات، وكان أهمها الهاتف الذي يعد من أعظم الاختراعات التي أفادت البشرية.

تعرف على جراهام بل

بداياته

ولد “ألكسندر جراهام بل” في 3 مارس 1847 في أدنبرة، اسكُتلندا في المملكة المتحدة، وكان جده مدرسًا يعلم الناس كيفية النطق بشكل صحيح، أما أبيه فقد طور نظام رموز تعلم الإنسان كيفية التعبير عن أي صوت بأي لغة، و كانت أمه تعاني من مشاكل في السمع، وكان يكلمها بالتحدث تجاه جبينها لتشعر بتذبذبات صوته، وهذا ما ألهمه في حياته لاختراع طرق لمساعدة الصم.

شغفه بالأصوات وطريقة انتقالها

درس فن الكلام وكان يحب دروس البيانو، وكان يريد أن يصبح في يوم ما عازفًا حيث شغله الصوت وطريقة انتقاله،حتى أنه عمل كمدرس للصم والبكم بعد تخرجه.

في ذلك الوقت كان معظم الناس يعيشون في المزارع أو في قرى صغيرة ومعزولة، كان الناس يستخدموا الرسائل الورقية في التواصل مع بعضهم البعض، وكان البريد يستغرق أسابيع للوصول، وفي منتصف القرن التاسع عشر أجريت بعض التحسينات حيث بدأ استخدام التلغراف في نقل الرسائل، لكن في عام 1876، حدث ما غير طريقة العالم في التواصل خاصة التواصل الصوتي.

اختراع الهاتف

منذ كان عمره 18 عامًا كان “جراهام بل” مهتمًا بتطوير فكرة انتقال الصوت عبر الأوتار الصوتية، حيث كان يرى أنه من الممكن أن يكون هناك ما هو أفضل وأسرع من نقل الخطابات.

وفي عام 1874م وهو يعمل على تطوير طريقة إرسال البرقية، طبق فيها المبادئ الأساسية في صناعة الهاتف ، حيث أبتكر آله تنقل الصوت عبر سلك كهربائي، قام بل بعد ذلك بتسويق اختراعه بعد تطويره فصنع أول هاتف انعكاسي يدوي، ويتمثل هذا في سماعتين للإرسال والاستقبال يربطهما سلك كهربائي تحتوي كل سماعة على صفيحة معدنية ومغناطيس تحيط به وشيعة، عند الحديث ترتج الصفيحة المعدنية الأولى مما يؤثر في مغناطيسها فينتج تيار كهربائي ضعيفًا في الوشيعة، ينتقل التيار بعد ذلك إلى السماعة الثانية مما يؤثر في مغناطيسها ويجعل الصفيحة المعدنية الثانية ترتج وتصدر الصوت بوضوح. وقد نجح الأمر عندما نادى مساعده و قال له”واتسن، أريدك تعال هنا” وبعد نجاحه قام بإنشاء شركة هواتف في عام 1877م.

وبذلك كانت أول جملة نقلت في التاريخ طريق الهاتف هي نداء “جراهام بل” لمساعده واتسون، لأنه حاول تطوير الآله الموجودة بالفعل (آله الخطابات والبرقيات) ليكون بذلك مخترع أول هاتف في العالم.

اختراعات أخرى

إن “بل” ليس مخترع الهاتف فحسب، وإنما له إنجازات وابتكارات أخرى كثيرة منها الفوتوفون، خلايا السلينيوم، وسترة معدنية تساعد على التنفس، وجهاز تحديد مواقع الجبال الجليدية فقد كان مهتم بالطيران أيضًا، وجهاز الكشف عن المعادن، وجهاز للكشف عن المشكلات في السمع، والقارب المحلق (الهايدروفويل).

من أقوال “جراهام بل”

“عندما يغلق باب يُفتح آخر، لكننا غالبًا ننظر طويلًا وبحسرة إلى الباب المغلق حتى أننا لا نرى الأبواب الجديدة المفتوحة لنا”

وفاته

توفى في 2 أغسطس 1922 في كندا من مرض السكري وكان عمره وقتها 75 سنة، وقد أسس متحف خاص يحتوي على العديد من اختراعاته.

أضف تعليق

13 − 12 =