تسعة اولاد
الرئيسية » تجارب » ثاني أكسيد الكربون : تجربة لاختبار تكونه

ثاني أكسيد الكربون : تجربة لاختبار تكونه

ثاني أكسيد الكربون من المركبات الكيميائية التي تتكون من الكربون والأكسجين مع ظروف محددة، فإنّ غاز ثاني أكسيد الكربون من الغازات الغير قابلة للاشتعال.

ثاني أكسيد الكربون

ثاني أكسيد الكربون من المركبات الكيميائية التي تتكون من الكربون والأكسجين مع ظروف محددة من ضغط وحرارة، فإنّ غاز ثاني أكسيد الكربون من الغازات الغير قابلة للاشتعال، كما أنّ هذا الغاز له صفة حمضية، ويسهل انحلاله في الماء، وهذا الغاز يشكل نسبة من الغلاف الجوي والتي تعاد 04.%، وهذا الغاز يدخل في دورة الكربون التي يتّم استخدامها في النباتات والطحالب المائية والتي تعمل على تحويل السكريّات أثناء عملية التمثيل الغذائي، أثناء عملية التنفس الخلوي، كما أنّ هذا الغاز هو ناتج من زفير البشرية، إضافةً إلى سائر الكائنات الهوائية وعادةً هذا الغاز يتم إنتاجه كأحد نواتج التحلل للمواد العضوية.

تعرف على تكون ثاني أكسيد الكربون

وجود غاز ثاني أكسيد الكربون

يتوفر هذا الغاز في الغلاف الجوي كما أنّه يوجد في البيئة البحرية ويشكل نسبة من الغلاف الصخري حيث أنّ له ارتباط وثيق ببعض أنواع الصخور مثل الدولميت والكالسيت.

خصائص غاز ثاني أكسيد الكربون الفيزيائية

عند درجات الحرارة المرتفعة مع الضغط الشديد فإنّ هذا الغاز يكون عديم اللون والرائحة كما أنّ كثافته تصل إلى 1.98 كيلو جرام لكل متر مكعب، والحالة السائلة من هذا الغاز يصعب الحصول عليه عند الضغوط الكبيرة، ويمكن أن نحصل على هذا الغاز في صورة صلبة عند درجة حرارة-78.5 درجة س.

تجربة للكشف عن غاز ثاني أكسيد الكربون

الأدوات المستخدمة في أداء التجربة

  • برطمان من الزجاج.
  • سلك على درجة عالية من القوة.
  • ماء.
  • جير مثل هيدروكسيد الكالسيوم.
  • خل.
  • بيكربونات الصوديوم.
  • خرطوم ليّن من البلاستيك.
  • صلصال.
  • مسمار ذات حجم كبير.

خطوات عمل التجربة

قم بثقب غطاء الزجاجة المصنوعة من البلاستيك باستخدام المسمار الكبير بحيث يمكن للخرطوم أن يمر في هذا الثقب الذي قمنا على عمله، ومن ثمّ قم بإدخال الخرطوم مسافة 4 سنتيمتر في هذا الثقب، وحول المكان الموجود به الخرطوم قم باستخدام الصلصال من أجل إحكام غلق الفتحة.

كيفية الحصول على ماء الجير في تجربة الكشف عن غاز ثاني أكسيد الكربون

قم بإضافة الجير مع الماء في البرطمان الزجاجي ومن ثمّ قم برجّ البرطمان جيّداً ثمّ اترك البرطمان لأربع ساعات حتى يصبح ما في داخله على درجة عالية من النقاء ثمّ قم بعد ذالك بصب المحلول في برطمان آخر نظيف، وضع عليه علامة كي يمكنك أن تتعرف عليه بعد ذالك، وبعد هذا قم بنزع الغطاء البلاستيكي ثمّ املأ البرطمان بالخل بمقدار الثلث وأضف ثلاثة ملاعق من بيكربونات الصوديوم ثمّ استخدم الغطاء مرة أخرى من أجل إحكام الغلق.

ما سوف تشاهده في هذه التجربة

سوف تلاحظ أنّ ماء الجير قد تعكّر دليلاً على وجود غاز ثاني أكسيد الكربون، نظراً لأّنّ هذا الغاز قد تكوّن مع إضافة الخلّ إلى ماء الجير وقد تصاعد الغاز وهذا قد أدى إلى حدوث التعكير ممّا أدى إلى تكوين الفقاعات.

هناك الكثير من التجارب التي يتّم عملها من أجل تحضير غاز ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي أو من البيئة البحرية من أجل استخدامه في صناعة الوقود الصناعي ومن أجل التخفيف من التغييرات المناخية التي تتسبب في الاحتباس الحراري وهناك الكثير من المشروعات الحديثة التي تهدف إلى فعل التجارب من أجل امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون من بيئتنا.

فوائد غاز ثاني أكسيد الكربون

  • يدخل في بعض الصناعات مثل المشروبات الغازية.
  • يستخدم في إنتاج الوقود الصناعي.
  • يدخل في عملية التوازن البيئي حيث أنّ هذا الغاز له دورة تساعد في الاتّزان البيئي على المدى الطويل.
  • وأخيراً هذا الغاز يمكن إنتاجه من البيئة كما يمكن إنتاجه من المخلفات الحيوانية من أجل الاستفادة به إلى حدّ كبير.

منال ماجد

حاصلة على بكالريوس هندسة، أحب الكتابة والقراءة.

أضف تعليق

2 × اثنان =