تسعة اولاد
الرئيسية » تجارب » تجربة صنع سحابة المطر من رغوة الحلاقة

تجربة صنع سحابة المطر من رغوة الحلاقة

تجربة صنع سحابة المطر من رغوة الحلاقة

هل جربت في يوم من الأيام تجربة صنع سحابة المطر من رغوة الحلاقة ؟ في هذه التجربة سوف نقوم بصناعة مطر صناعي عبر استخدام فوم رغوة الحلاقة، تابعنا لتعرف كيف.

قد تكون تجربة صنع سحابة المطر من رغوة الحلاقة تجربة بسيطة، لكنها تجربة بالغة الإدهاش بالنسبة للأطفال إن قمت بها بالشكل الصحيح، حيث ستتيح للأطفال فرصة مشاهدة شكل مماثل لما يمكن أن عليه إنزال المطر من السحاب، وبالرغم من أن هذه التجربة لا تعطي توضيحًا دقيقًا لكيفية نزول المطر، إلا أن الشكل العام والنهائي للتجربة سيشبع فضول الأطفال حول الشكل الذي يمكن أن يكون عليه نزول المطر، في الواقع فإنك قد تحتاج إلى بعض الشرح النظري لتعطي للأطفال فهمًا أكثر دقة حول نزول المطر وتكثف السحاب، إلا أن ذلك الشرح النظري لن يكون مفيدًا بمفرده في حال عدم قيامك بالتجارب العملية التي تحفز عقول الأطفال وتعطيهم القدرة على التخيل وفهم الظواهر الطبيعية بشكل أكبر. في الوقت الحالي، قم بالتجربة كما سنذكرها لك في التالي، ثم قم بعدها بإعطاء الطفل معلومات أكثر تفصيلاً حول نزول المطر، ثم قم بعدها بتغيير نسب المكونات ليبدأ خيال الطفل بالاتساع وفهم الظاهرة بشكل أكثر وضوحًا، في حقيقة الأمر فإنك قد تحتاج إلى قنينة زجاجية ضخمة الحجم لتحاكي الشكل الضخم للسحاب، بالإضافة إلى كمية كبيرة من رغوة الحلاقة، وبالطبع فإنك تحتاج إلى أفضل لون طعام صناعي يتقارب مع اللون الأزرق السماوي لتعطي للطفل تجربة المحاكاة الأمثل لفهم نزول المطر بشكل أكثر ذكاءً وفعالية.

تجربة صنع سحابة المطر من رغوة الحلاقة : الخطوات والمطلوب لنجاح التجربة

أنت بحاجة إلى

  • قنينة زجاجية.
  • كمية صغيرة من الماء.
  • رغوة حلاقة.
  • لون الطعام الصناعي (يفضل أن يكون أزرق).

التعليمات

  • املأ القنينة الزجاجية حتى المستوى المناسب (النسبة المثالية هي أن تملأ القنينة حتى ثلاثة أرباعها بالماء، يمكنك أن تزيد أو تنقص الكمية حسب رغبتك وتنويعك في نسب المكونات)
  • ضع كمية متوسطة من رغوة الحلاقة على فوهة القنينة الزجاجية لتبدو كالسحاب، استخدم أفضل نوع من الرغوة الذي يظل متماسكًا طوال الوقت، كما أنك ستحتاج إلى الانتظار لعدة ثواني لتضمن تماسك الرغوة، وإن لم يحدث هذا قم بإعادة الخطوة لتنتقل إلى الخطوة التالية.
  • ضع اللون الصناعي للطعام داخل “السحابة” التي قمت بتكوينها من رغوة الحلاقة، وهنا سيبدأ تفاعل اللون مع رغوة الحلاقة ليخرج الماء الشبيه بالمطر، يجب أن يكون عقل الطفل مركزًا بشكل كامل في هذه المرحلة ليلاحظ في هذا الوقت القصير التفاعل الكيميائي الذي يحدث بسرعة.

ماذا يجري؟

في تجربة صنع سحابة المطر من رغوة الحلاقة تتكون السحب عندما يخرج بخار الماء إلى الهواء. عندما يصطدم البخار الهواء البارد، فإنه يتحول إلى قطرات من الماء. هذه القطرات الصغيرة من الماء تسبح في الهواء وترتبط ببعضها البعض مما يكون السحب. عندما تمتلك السحب القدر الكبير من قطرات الماء المُجمعة فإنها لا تستطيع التماسك بشكل أكبر من هذا ويبدأ المطر بالهطول. ومن خلال محاكاة نزول المطر، فإن هذه التجربة تعطي للطفل القدرة الأكبر على فهم الطريقة التي يهطل بها المطر، قد تحتاج إلى أن توضح للطفل الكثير من الأشياء بعد هذه التجربة، وباختلاف عمر الطفل، فإنه يحتاج إلى أن يطرح عدد من الأسئلة بخصوص السحاب والتكثف واصطدام السحب، كل هذا سيؤهل الطفل لمراحل متقدمة من الفهم وسيمكنه من الوصول إلى المستوى الأفضل في فهم نزول المطر، تذكر أن هذه التج

الكاتب: علي سعيدربة تحتاج إلى تركيز كامل وإلى القيام بها بشكل متقن ومبهج حتى يتمكن الطفل من الاستفادة بالقدر الأقصى في الوقت الذي يصل فيه خياله إلى القدرة على تخيل ما يحدث في السماء.

يمينة حسام

أضف تعليق

17 − 4 =