تجربة إذابة الشوكولاتة : هل ستاكلها ام ستراقبها ؟

يا ترى ما هي الحرارة التي تسمح للشوكولاتة بالتّحوّل من صلبٍ إلى سائل؟ وهل يوجد فرق بين إذابة الشوكولاتة البيضاء وتلك الدّاكنة؟ هذا اختبار علمي مسلي لك

0 60

إستمتع باختبار إذابة الشوكولاتة هذا المخصّص للصّغار. لقد رأيت، من دون أيّ شك، لوح شوكولا يذوب بسرعة في يوم حارّ. فلنختبر إذاً معاً إذا نستطيع أن نخلق أحوال الطّقس ذاتها، بالإضافة إلى غيرها، وثم نصل إلى نتائج واستنتاجات نقارنها مع بعضها.
يا ترى ما هي الحرارة التي تسمح للشوكولاتة بالتّحوّل من صلبٍ إلى سائل؟ وهل تختلف هذه الحرارة بين ألواح الشوكولاتة ذات الأبيض وتلك الدّاكنة؟ هذا الاختبار العلميّ المسليّ سيعطيك الأجوبة التي تبحث عنها.

خطوات تجربة إذابة الشوكولاتة :

أنت بحاجة إلى :

  •  قطع صغيرة من الشوكولاتة لا تختلف بحجمها (رقائق الشّوكولا أو حتّى الألواح المربّعة الصّغيرة قد تفي بالغرض)
  • صحون ورقيّة.
  • قلم وورقة لتدوين النّتائج.

التّعليمات :

  1. ضع قطعة شوكولا واحدة في صحن ورقيّ، واتركه في الظّلّ، في الخارج.
  2. دوّن المدّة التي تطلّبها الشّوكولا ليذوب. (في حال لم يكن الطّقس حارّاً بما يكفي لإذابة الشّوكولا، دوّن مدى صلابته بعد فترة ١٠ دقائق)
  3. أعد الكرّة، ولكن ضع الشّوكولا هذه المرّة في الشّمس، ودوّن نتائجك بالطّريقة عينها.
  4. حاول إيجاد أماكن جديدة تختبر فيها سرعة ذوبان الشّوكولا. جرّب حقيبتك المدرسيّة، الماء السّاخن أو حتّى داخل فمك.
  5. قارن نتائجك. في أيّ ظروف ذاب الشّوكولا؟ باستطاعتك أن تقيس الحرارة في الأماكن التي اخترتها وذلك باستعمال ميزان الحرارة، فتستطيع معرفة على أيّة درجة قد ذاب الشّوكولا.

ماذا يجري؟

تتغيّر حالة الشّوكولا من صلب إلى سائل، أو إلى حالة وسطية بين الإثنين، وذلك على درجة حرارة معيّنة. في يومٍ حارٍّ، تكون أشعّة الشّمس قويّةً بما يكفي لتذيب الشوكولاتة ، وهذا أمرٌ قد تكون اختبرته للأسف. غير أن تغيّر الحالة هذا هو أمرٌ يسهل انعكاسه، إذ أن الشّوكولا السّائل يعود إلى حالته الصّلبة عند وضعه في الثّلاجة أو البّراد. هل وضعت الشّوكولا في فمك؟ إذا فعلت، من المرجّح أنّك لاحظت أنّ الشّوكولا ذاب بسرعة. ماذا تستنج إذاً عن حرارة جسمك؟ تستطيع أن تتعمّق أكثر في اختبراتك عبر مقارنة الشّوكولا الأبيض والدّاكن. هل يذوبان على الحرارة ذاتها؟ أو ماذا يجري إن وضعت ورقة ألومنيوم بين الصّحن الورقيّ والشوكولاتة في الشّمس؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1 + 13 =