المعدة : اعرف كيف تعمل المعدة وكيف يتم الهضم

المعدة تعد عضوًا من أعضاء الجهاز الهضمي في جسم الإنسان، وسوف نتحدث في هذا المقال عنها وعن موقعها الذي تتواجد فيه داخل جسم الإنسان، والوظيفة التي تقوم بها.

0 2٬735

المعدة تعد عضوًا من أعضاء الجهاز الهضمي في جسم الإنسان، وسوف نتحدث في هذا المقال عنها وعن موقعها الذي تتواجد فيه داخل جسم الإنسان، والوظيفة التي تقوم بها، المعدة هي جزء من القناة الهضمية التي تلي المريء، وتفضي بعدها إلى الأمعاء، وهي تشبه الكيس المتمدد حيث يمكن أن يستوعب كمية الطعام حتى يهضم ثم يدفع إلى الأمعاء.

تعرف على كيفية عمل المعدة

نوعي الهضم

تعمل على نوعين من الهضم النوع الأول هو الهضم الميكانيكي وذلك يتم بعمل الانقباضات القوية لجدران المعدة التي تضغط على الطعام، والنوع الثاني هو الهضم الكيميائي الذي يتم بفعل الأنزيمات التي تقوم المعدة بإفرازها ومنها الببسين الذي يعمل بدوره بالقيام على هضم كميات البروتين، كما تقوم المعدة أيضا بإفراز حمض الهيدروكلوريك Hcl الذي يعمل على تنشيط أنزيم الببسين، وكما يعمل على قتل الجراثيم المتواجدة في الأكل.

أين تقع المعدة في جسم الإنسان؟

المعدة تقع عند الجزء العلوي من البطن، في الجهة اليسرى تحديداً من البطن، حيث أنها تقع إلى الجهة اليسرى من الكبد وأسفل الحجاب الحاجز، كما يمكن القول بأنها تقع فوق القولون، وتأخذ المعدة شكل صورة حرف (L) في اللغة الإنجليزية، وهذا عند أوقات الراحة وعدم الهضم، حيث أن شكل المعدة يمكن أن يحدث له حالة تمدد بصورة طولية، وتصبح المعدة مملوءة بالكثير من الهواء، وهذا يحدث في حالة عدم امتلاء المعدة بالطعام.

الأوعية الدموية والأعصاب في المعدة

المعدة تمتلئ بالشرايين المتفرعة من الجذع الجوفي الذي يسمى (الذلاقي)، وهو الذي يكون متفرع بدوره من الشريان الأبهر تحت الحجاب الحاجز، كما أن شريان المعدة الأيمن الذي يتفرع من الشريان الكبدي، وشرايين المعدة القصيرة التي تتفرع من الشريان الطحالي، والذي يوجد عند مدخل الطحال.

مكونات أجزاء المعدة

فتحة الفؤاد، القاع حيث يوجد أعلى تحدب في ناحية القوس الكبير، الجسم وأيضاً هو يمتد من القاع إلى الجيب المعدي أو كما يسمى الجيب باسم الغار ويمتد بين جسم المعدة وفتحة البواب، وفتحة البواب هذه تكون على شكل أنبوب يفتح على الإثنا عشر.

فتحات المعدة داخل جسم الإنسان

المعدة يوجد بها فتحتان وهما:

فتحة الفؤاد، وهي التي توجد في أعلى المعدة عند الجزء المتصل بالمريء، حيث أنها تقع في الجهة اليسرى من البطن.

فتحة الباب، وهي تعتبر الفتحة الموجودة عند نهاية المعدة، كما أنها تربط المعدة بالإثنا عشر، وتتمثل وظيفة تلك الفتحة في أنها تقوم بتمرير الطعام من المعدة إلى الإثنا عشر، ولأجل هذا قام العلماء بتسميتها باسم الباب، وذلك لأنها تعمل مثل الباب حيث تسمح للطعام بالخروج.

وظيفة المعدة داخل جسم الإنسان

تتمثل الوظيفة التي تقوم بها المعدة داخل الجهاز الهضمي في جسم الإنسان في تخزين الطعام والعمل على عملية هضم الطعام، حيث أن عملية الهضم تتم بصورة ميكانيكية وبصورة كيميائية أيضاً، تحدث عملية الهضم الميكانيكية من خلال انقباض يحدث في جدران المعدة على الطعام المتواجد داخلها، أما بالنسبة لعملية الهضم الكيميائي فهي تتم من خلال إفراز المعدة لأنزيمات الهضم، حيث تعمل هذه الإفرازات على خلط الطعام والقيام بتحويله إلى سائل وذلك من أجل تسهيل إخراجه إلى الإثنا عشر.

الأمراض التي تصيب المعدة

المعدة عضو في جسم الإنسان مثلها مثل أي عضو آخر متواجد داخل جسم الإنسان حيث أنها معرضة للإصابة ببعض الأمراض، وبالتالي فأنه يوجد هناك مجموعة من الأمراض الشائعة التي يمكن أن تصيب المعدة ويوجد منها ما هو خطير، ومنها ما ليس بخطير، ومن تلك الأمراض التي تصيب المعدة مشكلة سوء الهضم، وأيضاً الإصابة بالتهابات المعدة، ومشكلة قُرحة المعدة، وأيضا نزيف المعدة، والأورام التي تصيب المعدة، ومرض سرطان المعدة.

تركيب المعدة في جسم الإنسان

إذا تم النظر إلى المعدة من خلال العين المجردة سوف نجدها تتركب من ثلاثة أجزاء، هي من الداخل للخارج وتسمي بالطبقات وهي الطبقة المخاطية، الطبقة العضلية، الطبقة البيرتوانية.

الطبقة المخاطية

حيث أنها تعتبر الطبقة الداخلية لجدار المعدة، كما أنها تتميز بوجود خلايا أسطوانية تعمل على فرز المخاط المعدي القاعدي الذي يعمل على تغطية خلايا أسطوانية لكي تفرز مخاط المعدة القاعدي، وهذا بدوره يعمل على تغطية السطح الداخلي للمعدة مما يساعد في حمايته من الأضرار التي تنتج عن الإفرازات الحامضية.

الطبقة أو الجدار العضلي

وهي الطبقة التي تكون مكونة من طبقتين من الألياف العضلية حيث أنها تكون داخلية ذات ألياف دائرية التوضع تسمى الطبقة الدائرية، خارجية ذات ألياف طولية التوضع تسمى الطبقة الطولانية.

وكلا من هاتين الطبقتين من الممكن أن يكسبان المعدة المتانة وتجعلها قابلة للتمدد، حيث أنها يمكنها أن تتمدد حتى تصبح سعتها 15 – 20 لتراً، وهي ذات ألياف ناعمة، وتعمل على إحداث عملية انقباض خفيفة وتكون مستمرة يمكن أن ينتج عنها حركة دودية هادئة تعمل على دفع الطعام للأسفل.

طبقة البيرتوان

هذه الطبقة تعتبر من الطبقات الرقيقة والناعمة، كما أنها تقوم بفصل المعدة عن بقية الأحشاء المتواجدة داخل التجويف، حيث أنها تعمل من أجل تسهيل حركتها.

الحفاظ على المعدة في جسم الإنسان

في أغلب الأوقات يعتبر الطعام هو الوسيلة الوحيدة للتعويض كما أنه من الممكن أن يصبح هو السبب الرئيسي في حدوث اختلالات عديدة منها اكتساب الوزن الزائد والشعور بالكسل وبالثقل خلال المشي والسمنة والاضطرابات الهضمية التي من الممكن أن تسبب الكثير من المشاكل والشعور بالذنب.

خطوات سهلة وبسيطة ويمكنها الحفاظ على معدة سليمة على الدوام

يجب أن تناول الطعام ببطء ومضغه بطريقة جيدة، لأن المعدة تتطلب وقت معين حتى يمكنها إعلان امتلائها بإشارات قد تقوم بإرسالها إلى المخ، هذا من الممكن أن يساعد أيضاً في تقليل كميات الطعام التي يتم تناولها، ولذلك فإنه من الأفضل شرب كميات سوائل كبيرة وخاصة في وقت النهار وتحديدا الماء، حيث أنها يمكنها أن تساعد في زيادة الشعور بالامتلاء بطريقة سريعة، ومن الضروري أيضاً التخفيف وتقليل كمية المشروبات الغازية والعصائر المحلاة بالسكر على قدر الإمكان.

ومن الممكن القيام بممارسة تمارين المشي، وهذا يساعد على أن تتم عملية الهضم بطريقة سهلة، لأن المشي بطريقة معتدلة ليست سريعة ولا بطيئة بعد الطعام يعمل على القيام بتنشيط الطاقة.

من الممكن القيام بعمل تدليك لمنطقة البطن بطريقة هادئة ولطيفة ودائرية وذلك لمدة تتراوح من 20 إلى 40 مرة حيث تكون تلك الحركات بطريقة الدائرية باتجاه عقارب الساعة و20 مرة باتجاه عكس عقارب الساعة، ومن أجل ذلك ينصح بعض الأطباء بالقيام بتدليك البطن بعد تناول وجبات الطعام، وهذا من أجل أن تتم عملية الهضم بطريقة سهلة، وخاصة بعد تناول وجبة العشاء في المساء عندما يكون العشاء ثقيلاً.

من الضروري الحرص على تناول الأطعمة في جو من الاسترخاء والهدوء كما يجب الابتعاد قدر الإمكان عن أكل الطعام في أوقات الشعور بالضغوط النفسية والمشاعر القوية، حيث أنها يمكن أن تؤدي إلى هضم الطعام بصورة سيئة، كما أنه يمكن أن يسبب مشاكل صحية.

لا يجب أن تقوم بتناول الطعام قبل أن تشعر بالجوع، حيث أنه من الضروري أن نتناول الطعام عند الشعور بالجوع، وبعد أن تتم عملية الهضم للوجبة السابقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ثلاثة × 3 =