الكيميائي : ماذا أفعل لكي أكون كيميائيا ؟

الكيميائي هو شخص يعمل بالكيمياء، ويقوم بالأبحاث في مجالات التفاعلات الكيميائية، نشرح لك في هذه السطور بداية الطريق لتصبح كيميائيًا ناجحًا في حياتك المهنية.

0 2٬343

الكيميائي هو الشخص الذي يعمل في مجال الكيمياء. وهو مجال واسع يستعمل لأغراض متعددة. إذا كنت تجد في نفسك ميلا لفهم طبيعة المواد والاختلافات بينها وكيف تتفاعل فيما بينها، ويراودك الفضول حيال الطريقة التي تتحول بها مادة إلى مادة أخرى فهذا يعني أن مجال عمل الكيميائي مناسب لك. وكي تكون كيميائيا عليك بالاهتمام بالدراسة واختيار الشعبة التي تسمح لك بامتهان الكيمياء. وعليك بتنمية حسّ الملاحظة والاستنتاج. فما هي الكيمياء بالتحديد؟ وماهي الخطوات الدقيقة اللازم إتباعها لتصبح كيميائيا؟ وأخيرا أين ستعمل بعد أن تصبح كيميائيا؟ ستجد أجوبة هذه الأسئلة في الأسطر القادمة.

الكيميائي : كيف تكونه ؟

ما هي الكيمياء؟

يمكن تعريف الكيمياء بأنه العلم الذي يدرس المادة، بمختلف حالاتها الصلبة أو السائلة أو الغازية، لمعرفة خواصها، بنيتها وتركيبتها والتفاعلات الحاصلة فيها أو مع المواد الأخرى. تقريبا يهتم الكيمياء بكل ما يتعلق بالمادة وارتباطها بباقي العلوم الطبيعية كالفلك والإحياء والجيولوجيا. وهذا سبب تسميتها بالعلم المركزي. تعني الكيمياء لغويا الحيلة والذكاء كما يقال أنها أُخذت من فعل “كمى” والتي تعني أخفى وستر. وذلك لأن الكيمياء قديما كان علما غامضا يختص به النخبة ويتم إخفاءه عن عامة الناس بسبب ما يُشاع عن أنه علم تحويل المواد الرخيصة كالنحاس إلى أخرى ثمينة كالذهب. تقسم الكيمياء المادة إلى وحدات وأجزاء دقيقة تعرف بالجزيئات والتي تنقسم أيضا إلى ذرات. يهتم الكيمياء أيضا بالتفاعلات الكيميائية بين هذه الجزيئات. ويقصد بالتفاعلات الكيميائية تأثير مادة ما أو عامل ما كالحرارة على مادة أخرى فتغير تركيبتها الكيميائية. ويرمز لكل عنصر كيميائي بالحرف الأول أو الحروف الأولى من اسمه اللاتيني مع بعض الاستثناءات.

نبذة موجزة عن تاريخ الكيمياء

تعود جذور الكيمياء إلى التاريخ القديم جدا وبالضبط إلى القرن الثالث قبل الميلاد. حيث استفاد الإنسان من الكثير من المواد والمركبات الكيميائية لتسهيل حياته اليومية. فنشأت عند امبراطوريات الفرس والفراعنة صناعات اعتمدت بالأساس على المواد الناتجة عن التركيبات الكيميائية كصناعة مستحضرات التجميل والعقارات الدوائية. لكن بداية الكيمياء الحقيقية كانت بمساهمة عربية، إذ أسّس جابر بن حيان مفهوم التجريبية في الكيمياء وإليه يعود الفضل في الكثير من الاكتشافات التي مهّدت لظهور ما يسمى بعلم الكيمياء الحديث بداية من القرن السابع عشر.

الطريق إلى مهنة كيميائي

أول خطوة لتصبح الكيميائي يكون باختيار شعبة علمية أثناء الدراسة الثانوية. ثم الاجتهاد ومحاولة تحصيل أعلى الدرجات لتزداد فرص قبولك في التخصص الذي تريده. خلال دراستك الثانوية يمكنك أن تحضر ورشات تثقيفية في أحد فروع علم الكيمياء والذي يثير اهتمامك أكثر. بعد حصولك على الثانوية العامة يمكنك حينها أن تتابع دراستك للحصول على البكالوريوس في الكيمياء ثم بعدها الماجستير والدكتوراه من أجل فهم أعمق وتخصص أدق. أما إن كنت متأكدا بخصوص المجال الذي ترغب في العمل فيه فسيكون الطريق واضحا أكثر إذ ما عليك سوى اختيار تلك الشعبة مباشرة مثل كيمياء البيئة أو الكيمياء الزراعية. فالكيمياء علم له فروع عديدة حسب المجال المستخدم فيه.

المجالات التي يمكن العمل فيها كيميائيا

دراسة الكيمياء تفتح أمامك آفاقا واسعة للعمل. تدخل الكيمياء في أغلب الصناعات لهذا تجد أن مهنة كيميائي مطلوبة كثيرا خصوصا بعض أنواعها كالكيمياء التطبيقية مثلا بسبب ندرة المتخصصين فيها. وهذه بعض المجالات التي يعمل فيها الكيميائي :

  • الصناعات البترولية: الكيميائي مسؤول عن تحليل العينات النفطية وتحويل النفط والغاز الطبيعي إلى منتجات مفيدة.
  • الصناعات الدوائية: تحتاج الصناعات الدوائية إلى خبرة الكيميائي من أجل تحليل المواد الكيماوية ودراسة التفاعلات الممكنة بينها وتأثيرها على جسم الإنسان والتأكد من جودتها قبل أن يخرج الدواء إلى الصيدلية.
  • الكيمياء الزراعية : تهتم بتحسين جودة الأسمدة والمبيدات وتحليل نوعية التربة لتحسين جودة وكمية المحاصيل الزراعية.
  • الكيمياء النووية : تدرس التفاعلات النووية

إن الكيمياء هو أحد العلوم المتشعبة جدا. بمعنى أنها تفيد الكثير من الصناعات ولهذا تكتسي أهمية كبيرة وتزداد حاجة الشركات والمختبرات إلى المتخصصين الكيميائيين. فإذا كان هدفك أن تصبح كيميائيا فأنت ذكي فعلا لأن هذا المجال واعد جدا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

8 − 4 =