الذئب : حقائق ومعلومات مخيفة عن الذئاب

حيوان الذئب من أخطر الحيوانات التي قد تقابلها يومًا ما، نتعرف في هذه السطور على مجموعة من الحقائق المخيفة والمرعبة عن حيوان الذئب الشبية بالكلب.

0 12٬220

حيوان الذئب هو أحد أقدم الحيوانات وأكثرها تميزًا وخطورة بالنسبة للبشر، فهي تملك قوة هائلة في فكها تمكنها من قتل البشر وأشرس الحيوانات، وتمتاز بصوت عوائها للتواصل مع الجماعات الأخرى، لكن مع ذلك فإنها واجهت خطر الانقراض في العصور الحديثة بسبب كثرة عمليات القتل الممنهجة ضدهم والتي تبنتها عدد كبير من حكومات العالم بسبب الأضرار الاقتصادية التي يخلفها الحيوان، في المقال التالي سنوضح لك كل ما يخص الذئاب بداية من تكوينهم الجسدي والسرعة والمهارات الجسدية والقوة والحجم وغيرها من المعلومات الأساسية، وسنوضح لك صورة الذئاب بالنسبة للبشر على مر التاريخ وكيفية تعامل الحضارات المختلفة معهم وكيف ظهرت الأساطير، أيضًا فإننا سنتعرض إلى الجوانب الاجتماعية وحياة المجموعات التي تعتمدها الذئاب بالإضافة إلى بعض المعلومات الغريبة التي ستتعجب عند قراءتها.

تعرف على معلومات مثيرة عن حيوان الذئب

مهارات الذئاب

يمكن أن تسبح الذئاب لمسافات تصل إلى 13 كيلومتر، وذلك بمساعدة الشباك الصغيرة الموجودة بين أطراف أصابعهم. وأيضًا تركض الذئاب على أطراف أصابعها، وهذا يساعدها في التوقف والاستدارة بسرعة أثناء ركضها بسرعات عالية، وأيضًا لمنع تعرض مخالبها إلى أية إصابات. يتميز الذئاب بالشكل واللون المميز لعينهم، خاصةً التوهج الذي يظهر في بعض الأوقات، وهذا راجع إلى طبقة تعكس الضوء موجودة في عين الذئب والتي تسهل الرؤية في الظلام، وبالرغم من أن العين البشرية أقوى بكثير من عين الذئب، إلا أن الذئب يملك استيعابًا أكثر للرؤية من حوله عندما تكثر الأشياء المتحركة. ولدى الذئاب طبقتين من الفراء ليتمكنوا من التكيف مع درجات الحرارة المنخفضة والتي قد تصل إلى -40 درجة مئوية. وتملك أغلب الذئاب أقدام ضخمة، فالذئب البالغ عادةً ما يكون طول أقدامه حوالي 13 سم وعرضها 10 سم.

ما هي أنواع الذئاب؟

هناك نوعان أساسيان من الذئاب في العالم، الذئب الرمادي والذئب الأحمر، وكل نوع ينقسم إلى أنواع فرعية مثل الذئب العربي الذي ينحدر من الذئب الرمادي وهو موجود في العراق واليمن والأردن والسعودية وجزيرة سيناء في مصر، وبجانب الذئب العربي هناك 37 نوع آخر من الذئاب الرمادية، أما الذئب الأحمر فهو أقل من ناحية الأنواع والأفراد وأصغر في الحجم ولديه أطراف أطول وفراء أقل. وأشهر أنواع الذئاب الفرعية هي الذئب الحبشي وذئب الهيمالايا والذئب الهندي.

ما هي سرعة الذئب؟

يمكن أن يركض الذئب بسرعة 65 كيلومتر في الساعة عند المطاردة، وتملك الذئاب أقدام طويلة وعادةً ما تكون سرعتهم خلال الأنشطة اليومية العادية حوالي 12-16 كيلومتر في الساعة، ويمكن أن يركضوا لساعات بسرعات عالية أيضًا، لدرجة أنهم قد يستطيعون تغطية مساحات ضخمة بحجم 90 كيلومتر في ليلة واحدة. وهذا يجعله يتفوق على أنواع كثيرة من الكلاب.

أسطورة الذئب

الذئب الرمادي اعتبر حيوانًا مخيفًا لقرون طويلة، واعتبر عدوًا للبشر، وظهرت الكثير من الأساطير والحكايات المخيفة عنه، وقام بعض الصيادين والمزارعين بقتل أعداد كبيرة منهم وسلخ جلدهم وأيضًا حرقهم وتعليقهم في الهواء لإخافة بقية الذئاب، ومع ذلك فإن هذا الحيوان الذكي والاجتماعي لم يتسبب في مهاجمة البشر إلا في حالات نادرة، وهناك عدد كبير من الحيوانات التي تهدد الإنسان بدرجة أكبر منهم. في العصور الوسطى، وجهت تهم لمئات الأشخاص على مدار قرون بأنهم مستذئبين وحكم عليهم بالإعدام، كما أن بعض الملوك كانوا يشنقون أعتى المجرمين في نفس الأماكن التي تشنق فيها الذئاب، أي أن الإنسان المحكوم عليه بالإعدام سيأخذ دوره بعد شنق ذئب.

صورة الذئب في العصور القديمة

استخدمت شعوب الفايكنج فرو الذئاب بشكل مكثف واعتادوا على ارتداء الملابس المصنوعة منها، وأيضًا اعتادوا على دماء الذئب ليشربوها قبل الدخول في المعارك لاستحضار روح الذئب القوية، أيضًا اعتمدوا على بعض الذئاب في المعارك مع أنها حيوانات غير متكيفة مع تلك الأنشطة. اعتقد الطبيب الروماني سيكستوس بلاكتيوس أن النوم بجوار رأس ذئب مقطوعة قد يزيح الأرق عن أي شخص لا يستطيع النوم، في حين أن هذه قد تبدو لنا طريقة لمنع أي شخص عن النوم!

الهنود الحمر في قبائل الشيروكي كانوا يخافون الذئاب أيضًا، لكن خوفهم جعلهم يمتنعون عن صيدها واعتقدوا أن قتلهم لذئب سيجعل إخوته يأتون للانتقام وقتل كل الأفراد، بل وظهر في أساطيرهم أيضًا أن أي سلاح استخدم ضد ذئب فإنه لن يعمل مجددًا كسلاح وسيصبح بلا قيمة.

اعتقد شعوب حضارة الآزتك أن الذئاب حيوان استثنائي وله العديد من المنافع، ووصلوا إلى حد تقديسه، واستخدموا كبده في علاج حالات الاكتئاب المزمن، وكانوا يدقون بعظامه على صدر الشخص الذي يعاني من سكرات الموت لتأخير موته بالقدر الأكبر، وأيضًا تلك الممارسات كانت شائعة في بعض المناطق في أوروبا خلال العصور الوسطى، واعتقد الإغريق أنه إذا أكل أي شخص لحم حيوان مقتول بواسطة ذئب، فإنه سيتحول إلى مصاص دماء.

كم هو عدد الذئاب في العالم؟

لا توجد تقديرات دقيقة لعدد الذئاب حول العالم، خاصةً أن البعض منها يعيش في مناطق غير مأهولة بالسكان أو التي يصعب مراقبتها، لكن الرقم الذي حددته الإحصائيات هو 200,000 ذئب، منهم 5,000 في أمريكا بالإضافة إلى ما بين 7,000 إلى 11,000 ذئب في ولاية ألاسكا فقط، وتكثر الأعداد في كندا التي تحتوي على حوالي ربع عدد الذئاب في العالم وأيضًا في روسيا الاتحادية، وهناك أعداد قليلة منتشرة في أوروبا خاصةً إيطاليا وإسبانيا والنرويج والسويد، بالإضافة لذئاب الشرق الأوسط وبعض بلدان جنوب آسيا.

تقلص العدد

الذئاب هي الحيوان الأول الذي يتم إدراجه في قائمة الأنواع المهددة في الولايات المتحدة في سنة 1973. وتعداد ذئاب أمريكا الشمالية كان 2 مليون في عام 1600، أي قبل أن يصل الأوروبيون إلى أمريكا الشمالية، وبعد وصولهم أصبحت الذئاب أكثر الحيوانات المستهدفة، وتم اصطيادها بمعدلات غير مسبوقة، وفي عام 1915 وضعت الحكومة برنامج للإبادة الشاملة للذئاب لتأثيرها المدمر للرعي وصناعة اللحوم والزراعة، لدرجة أنها اقتربت من خطر الانقراض في بداية القرن العشرين، لكن بسبب ذكائها استطاعت أن تبقى حتى يومنا هذا.

انقرضت الذئاب في بعض المناطق وحتى في المتنزهات الطبيعية مثل متنزه يلوستون الوطني، حيث قتل الذئب الأخير في المتنزه في سنة 1926، لكن بعد ذلك بسبعين سنة تم إعادة توطين مجموعة من الذئاب في المتنزه، وبعد عشرة سنين فقط أصبح عدد الذئاب الموجودة هو 136 فرد يكونون 13 مجموعة.

آخر الذئاب في فرنسا

في سنة 1927، تم القبض على شرطي فرنسي لإطلاقه النار على مراهق اعتقد أنه مستذئب، وفي تلك السنة تم قتل كل الذئاب المتبقية في فرنسا، والتي ظلت أعدادها تتناقص بمعدل سريع لعدة أسباب أهمها الحواجز والسموم التي استخدمها المزارعون لمنع الذئاب من التسلل إلى حظائر الماشية، مما جعل أغلب الذئاب غير قادرة على إيجاد الفرائس التي اعتادت على أكلها منذ آلاف السنين.

عمليات الصيد

الذئاب هي حيوانات ممتازة في عمليات الصيد وقادرة على الحصول على طعامها بطرق متعددة، لذا فهي النوع الأكثر انتشارًا من الثدييات باستثناء البشر. والذئاب الموجودة في المناطق الشمالية عادةً ما تقطع مئات الكيلومترات كل سنة للبحث عن ومطاردة الحيوانات المهاجرة الضخمة مثل الأيل.

عندما يصطاد الذئب بعيدًا عن مجموعته، فإنه يفضل الحيوانات الصغيرة مثل السناجب والأرانب البرية والراكون، ولكن بعض أنواع الذئاب تملك قوة تؤهلها على اصطياد حيوانات كبيرة كالغزلان بمفردها، إلا أن هذا غالبًا لا يحدث، فأفراد المجموعات يتعاونون مع بعضهم البعض وعادةً ما يصطادون الحيوانات الضخمة مثل الموظ والياك. وبالرغم من تفضيل الذئاب للحيوانات المحتوية على كميات أكبر من اللحوم، إلا أنها قد تقتات على بعض أنواع الفواكه وحيوانات صغيرة جدًا كالسحالي والأسماك الصغيرة.

ما هو حجم الذئاب وقوتهم الجسدية؟

الذئاب هي النوع الأضخم من فصيلة الكلبيات، والتي تشمل ابن آوى والذئب البري والثعالب وغيرهم. الذئاب الأصغر حجمًا في العالم تتواجد في بعض المناطق في الشرق الأوسط، حيث يكون متوسط وزنها 30 كيلوجرام، والأكبر حجمًا يتواجدون في كندا وألاسكا وروسيا.

تملك الذئاب قوة شم خارقة، حيث أن جسدها يحتوي على 200 مليون خلية للرائحة، في حين أن الإنسان يملك 5 ملايين خلية فقط، لذا فإنها تستطيع شم الروائح الموجودة على مسافات قد تصل إلى 1.6 كيلومتر. وتكمن القوة الهائلة للذئاب تحديدًا في الفك، والذي يساوي ضغط التحطيم الخاص به 1,500 باوند لكل إنش مربع (بالنسبة للكلاب فإن قوتها قد تكون نصفها)، ويحمل فك الذئب الواسع 42 سن.

ما هو أصل الذئب؟

الذئب هو النوع الذي ظهرت منه كل أنواع الكلاب المستأنسة. يعتقد العلماء الآن أن الذئاب انحدرت من حيوان قديم يسمى ميسوكيون، وحسب آثار الحفريات فإنه عاش منذ حوالي 35 مليون سنة، وهو صغير الحجم ويشبه الكلاب بصورة أكبر ولديه أقدام قصيرة نسبيًا وجسد طويل، وقد عاش في مجموعات أيضًا كالذئاب. هناك رسوم في كهوف في أوروبا تصور مجموعة من الذئاب عمرها 20,000 سنة قبل الميلاد.

المجموعات والحياة الاجتماعية للذئاب

تملك الذئاب حياة اجتماعية منظمة جدًا ويتعاون أفراد المجموعات في كل الأنشطة الحياتية مثل الدفاع عن المناطق. يعيشون في مجموعات ويمكن أن تكون المجموعة مكونة من ذئبين فقط وقد يكثر العدد ليصل إلى عشرين، كل هذا يعتمد على عدة ظروف منها مكان العيش وطريقة الصيد، وهناك زوج منهم يمثلان القيادة وهما من يقودان عمليات الصيد وفي أغلب الأوقات يأكلان الفرائس قبل أي فرد آخر.

توجد سلسلة هرمية من الرتب الاجتماعية بين مجموعات الذئاب، في المرتبة العليا يوجد قائد المجموعة وشريكته، وعادةً ما يكونان المسئولان عن التناسل فقط دونًا عن أي فرد آخر، وتوجد الكثير من الضوابط والقيود التي يضعها القائد على الموجودين في الرتب الوسطى والأطفال، ويوزع القائد مهام مختلفة على كل فرد فيما يخص الحراسة والصيد والاهتمام بالأصغر سنًا، لذا فإن هناك تماسك قوي في المجموعات.

التواصل بين أفراد المجموعات

تكون الذئاب روابط اجتماعية قوية، ومن خلال مراقبتهم أظهروا إخلاصًا وتضحية كبيرة فيما يخص تعرض المجموعة للخطر. وعواء الذئب هو أحد أكثر الأصوات المميزة وذات الرنين العالي والموجودة في بعض الأساطير الشعبية، وهي وسيلة التواصل بينهم، حيث يستخدمها الذئب لجذب انتباه مجموعته بأكملها عند الخطر أو الدواعي الأخرى، ويمكن أن يستخدمها لإيصال رسائل معينة حيث ينقل العواء ذئب في مجموعة لمجموعة أخرى وهكذا. وعلى عكس الحيوانات الأخرى، تملك الذئاب تعبيرات وجه متعددة يستخدمونها للتواصل مع بعضهم البعض والتي تساعد القائد في ضبط سلوك مجموعته.

التزاوج والولادة عند الذئاب

هناك موسم واحد للتزاوج وهو فصل الشتاء، وفي أغلب الحالات يكون للذئب زوج واحد فقط من الجنس الآخر، وغالبًا ما يظل معها حتى وفاة أحدهما. وتلد الإناث في شهر أبريل أو مطلع مايو، أي أن فترة الحمل هي 65 يوم، وعند الولادة يوضع الصغار في حفرة تحت الأرض أو في المكان الذي تعيش فيه المجموعة، وتلد أنثى الذئب من 4 إلى 6 أفراد في كل مرة، وفي الشتاء التالي يصبحون قادرين على التعايش مع الطبيعة، لكنهم يحتاجون إلى سنة أخرى ليلتحقوا بالمجموعة. يكون وزن الصغار نصف كيلوجرام فقط وتطعم إناث الذئاب صغارها من خلال مضغ الطعام في فمها ثم إخراجه في فم الأطفال، أو أحيانًا تحضير قطع صغيرة من اللحم لهم.

تأثير التزاوج على أفراد المجموعات

الأفراد من الذكور الأقل رتبة في السلسلة الهرمية لمجموعات الذئاب يعانون من بعض الضغط الذي يقع عليهم بسبب عدم تزاوجهم مع الإناث لفترات طويلة، حيث أن القائد غالبًا من يحتكر عملية التزاوج، وقد يؤثر هذا على صحتهم وعلى سلوكهم في المستقبل وقد يصدر عنهم بعض الأفعال العدوانية تجاه قائد المجموعة، أما الإناث فهن لا يفكرن مطلقًا في هذا بسبب خوفهن من زوجة القائد التي تملك سلطة قريبة منه وتليه مباشرةً في السلسلة الهرمية.

الذئب من منظور التاريخ

في القرن السابع عشر، كانت أيرلندا تسمى “أرض الذئاب” وذلك بسبب الكمية الضخمة من الذئاب التي كانت منتشرة فيها، وسبب ذلك مشاكل للمزارعين والطبقات الثرية، لذا فإنهم استعانوا بأعداد كبيرة من نوع مهجن من الكلاب والذئاب لمحاصرة وقتل الذئاب من خلال عمليات منظمة، ولم تكن تلك عملية سهلة أبدًا، واستغرقت منهم وقتًا طويلاً لتقليل عدد الذئاب إلى حد معقول. من الجدير بالذكر كذلك أن أدولف هتلر القائد الألماني كان معجبًا بالذئاب بشكل كبير، وذكر أنه كثيرًا ما كان يأمر القادة الكبار بمناداته باسم “هتلر الذئب”.

الذئاب في الحياة الاقتصادية للبشر

جلد الذئاب هو تجارة منتشرة في بعض البلدان خاصةً روسيا. لكن لا زالت الذئاب تمثل مشكلة كبيرة للمزارعين في بعض البلاد مثل الهند ولا يزال المزارعون هناك يستخدمون الوسائل التقليدية في الإيقاع بهم، مثل وضع بعض الحشائش فوق حفرة ليقع فيها الذئب أثناء سيره واشتمامه لقطعة لحم معلقة فوق الحفرة، لذا فإنه يعتبر حيوان مؤثر بشكل سلبي على الحياة الاقتصادية.

الذئب الرهيب

هل شاهدت تلك الذئاب الضخمة في مسلسل لعبة العروش؟ هي ليست مخلوقات أسطورية، بل هو نوع يسمى بالذئب الرهيب، وقد ظهر في فترات ما قبل التاريخ وعاش في أمريكا الشمالية منذ أكثر من 2 مليون سنة، والآن هو منقرض تمامًا، والآثار الباقية تدل على مدى شراسته وقوته لدرجة أنه كان قادرًا على اصطياد حيوانات بالغة الضخامة مثل الماموث.

معلومات غريبة عن الذئاب

  • حتى يقدر صغير الذئب على التبول، فإنه يحتاج إلى مساعدة من أمه التي تقوم بتدليك بعض الأجزاء في بطنه بلسانها ليخرج البول.
  • إذا وجدت منطقة مليئة بالذئاب، فإنك حتمًا ستجدها مليئة بالغربان، أو ستجد بعضها على الأقل، فالغربان تتبع طرق الذئاب لتقتات على بقايا فرائسها، وعادةً ما يستفزونهم من خلال ضربهم بمناقيرهم والطيران بعيدًا.
  • قد يتم طرد بعض الأفراد في المجموعات من قبل القائد، وقد يختار أحد الأفراد الخروج بإرادته الخاصة، وفي تلك الحالة يسمى بالذئب الوحيد الذي عادةً ما يرفض الانضمام إلى مجموعة أخرى وهو يعتمد على نفسه في الصيد ونادرًا ما يصدر أصوات العواء.
  • لا تصلح الذئاب في مهام الحراسة كالكلاب، وذلك لعدم قدرتها على التعامل مع الغرباء، فهم في الأغلب يخافون من الزوار على عكس الشائع، لذا فإنهم لن يصدروا أية أصوات ولن يحاولوا مهاجمتهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ستة − 3 =