تسعة اولاد
الرئيسية » مفاهيم علمية » التعرف على النار : تعرف على النار وما هي طبيعتها

التعرف على النار : تعرف على النار وما هي طبيعتها

من منا يا أعزائي الأطفال يريد التعرف على النار ، بالطبع جميعنا نريد لذلك هل نعرف ما هو تركيب النار وماذا يدخل فيها؟ هذا ما نوضحه هنا بكل تفصيل وسهولة.

التعرف على النار

من منا يا أعزائي الأطفال يريد التعرف على النار ، بالطبع جميعنا نريد لذلك هل نعرف ما هو تركيب النار وماذا يدخل فيها؟، حيث تستخدم النار بشكل يومي في كافة مجالات الحياة في عمليات الطبخ وفي عمليات التعقيم وفي عمليات التخلص من النفايات وتستخدم في عملية تدفئة الدفيئات الزراعية في الصباح الباكر بسبب الصقيع الذي يتجمع حول النباتات حيث يشعل المزارعون في الصباح الباكر النار لكي تعمل على تخفيض درجة الحرارة فنكاد نستخدم النار بشكل يومي في كل مجالات حياتنا لذا فما هي النار وما هي مصدرها؟ وكيف تنشأ؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سنجيب عليها في هذا المقال.

التعرف على النار : معلومات شيقة عن النار

ما هي مصادر النار؟

تعتبر الشمس هي المصدر الأساسي في التعرف على النار بل تعتبر الشمس هي الأصل للمصادر الحرارية والإشعاعية على سطح الأرض حيث تصل إلينا أشعة الشمس إلى الأرض والذي يعمل على تثبيت هذه الأشعة الشمسية هو النبات الأخضر حيث يقوم النبات بعملية البناء الضوئي وتجميع الطاقة الحرارية في الجو.

ما هو تعريف النار؟

النار عبارة عن مصدر من مصادر الحرارة والتوهج و التي تحدث نتيجة تفاعل بعض المواد فيما بينا من خلال تفاعل كيميائي، حيث يؤدي هذا التفاعل إلى اشتعال النار أما عملية اكتشاف النار حيث يعتقد العلماء أن السبب الرئيس في اكتشاف النار هو ظاهرة البرق حيث تم الأمر بمحض المصادفة حين ضرب البرق الأرض فادي إلى اشتعال النار وتوهجها أو بسبب حرارة الشمس الشديدة وارتفاعها، أما الذي نعرفه ومن التجربة المشهورة لدينا أن الإنسان الذي عاش في العصور القديمة هو مكتشف النار بالطريقة التي نعرفها حيث قام الإنسان بإحضار عودين من الخشب واحتكاكهما بعضهما البعض مما أدي إلى اشتعال النار حيث كان يستخدمها الإنسان في ذلك الوقت من أجل التدفئة بسبب درجات الحرارة المنخفضة و البرد القارص ولحمايته من الحشرات المنتشرة ومن الحيوانات المفترسة أيضاً وفي عمليات الإضاءة في داخل الكهوف التي عاش فيها الإنسان القديم وبعد هذه الحقبة تم اختراع أعواد الثقاب التي سهلت على الإنسان الكثير من الاحتياجات في استخدام النار.

ما هي استخدامات النار؟

  • أولا: تستخدم النار في الأغراض المنزلية مثل الطهي.
  • ثانيا: تستخدم النار في المصانع الكبيرة وفي الصناعات العسكرية.
  • ثالثا: تستخدم النار في وسائل النقل مثل القطار الذي يعمل على الفحم من خلال إنتاج الطاقة التي تساعده على التحرك وقطع المسافات الطويلة.
  • رابعا: يستخدمها الإنسان عند القيام بالرحلات في البرية حيث يعمل على إشعال النار عند القيام بعمليات التخييم.

أخطار النار

على الرغم يا أعزائي من الفوائد الكبيرة للنار إلا أن النار تعتبر خطيرة إذا ما تم إهمالها وعدم الانتباه إليها حيث تسببت النار على مر التاريخ بالعديد من الحرائق الضخمة وسقوط العديد من الضحايا والتي لا تزال محفورة في أذهاننا حتى اليوم نذكر بعض من هذه الحرائق الشهيرة.

  • أولا: تسببت النار في حريق روما المشهور وذلك في سنة 64 للميلاد حيث كان هذا الحريق الأشهر والأكبر دمارا في ذلك العصر عندما قام الإمبراطور نيرون بحرق الإمبراطورية الرومانية لمدة 5 أيام.
  • ثانيا: حريق لندن المشهور في عام 1666 للميلاد حيث أدي هذا الحريق إلى تغيير معالم المدينة.
  • ثالثا: حريق مدينة تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية في عان 1947 للميلاد حيث كانت سفينة ترسو في الميناء في تلك المدينة محملة بالبضائع والمحمولات تسببت في هذا الحريق.

وبعد أن التعرف على النار واستخداماتها وأضرارها وجب علينا أن ننوه
أنه من الواجب أخذ الاحتياطات اللازمة وترك الأمر للكبار في العائلة أو المكان الذي نتواجد فيه لتجنب المخاطر الناجمة عن النار حفظنا الله وإياكم.

محمد حماد

مهندس حاسوب، أعمل في مجال الشبكات والبرمجة، لدي خبرة في مجال الكتابة لدى العديد من الصحف والمجلات الإلكترونية، منفتح على جميع الثقافات، أهوى السفر والمطالعة ولعب الشطرنج.

أضف تعليق

11 + 17 =