البراكين : تعرف عليها وعلى معلومات مثيرة عنها

البراكين تعتبر من أخطر الكوارث البيئية الطبيعية، تسبب البراكين الكثير من الدمار للبيئة المحيطة بها وربما في بعض الحالات خسائر بشرية أو حيوانية كبيرة جدًا.

0 342

البراكين من أخطر الكوارث البيئية. سنذكر في هذا المقال معلومات عن البراكين ببساطة لتتمكن من فهم طبيعة البراكين بشكل عام، حيث سنذكر في البداية تعريف ظاهرة البراكين، والطريقة التي تظهر بها البراكين وكيفية تأثيرها على القشرة الأرضية الداخلية، ثم سنتعرض بعد ذلك إلى بعض المعلومات العامة عن البراكين، مثل تصنيف البراكين إلى براكين نشطة وبراكين مستقرة، والسرعات المختلفة في تنامي البراكين والتي قد تتغير بنسب متغايرة للغاية، ثم سنتحدث بلمحة سريعة عن البراكين في الكواكب الأخرى، وبعد ذلك سنتحدث ببعض التفصيل عن البراكين الموجودة في كوكب الأرض، والمناطق التي تتجمع فيها البراكين وتكثر، وعن أكثر البراكين المدمرة التي حدثت في التاريخ البشري وبالطبع عن براكين آيسلندا، لتتمكن من أن تمتلك وجهة نظر شاملة عن البراكين بعد قراءتك لهذا المقال.

البراكين : تعرف عليها وعلى كيفية حدوثها

البراكين ظاهرة طبيعية مؤثرة

إذا أردنا تعريف ظاهرة البراكين، يجب علينا أن ننظر لها باعتبارها ظاهرة طبيعية في الأصل ومؤثرة في التشكل العام لكوكب الأرض على مدار السنين. ففي الواقع، أغلب البراكين النشطة في العالم هي عبارة عن جبال لم تتحمل الضغط الهائل للمواد المُنصهرة في القاع، والتي تتسبب في تفتت الأنواع المختلفة للصخور الموجودة، مما يؤدي إلى انفجار البركان واندفاع الحمم البركانية، وهي تحدث على نطاق واسع ومستمر، بل أن الكثير من تلك الحمم البركانية هي التي أثرت في تكون الجزء الأكبر من القشرة الأرضية الداخلية، حيث أن العلماء أكدوا أن نسبة أكثر من 80% من مكونات سطح القشرة الأرضية هي عبارة عن مكونات بركانية في الأصل، وأن هنالك عدد لا حصر فيه للجبال وغيرها تم تكوينه بواسطة عدد كبير من الانفجارات البركانية، بالإضافة إلى هذا كله، فإن هناك انبعاثات غازية كثيرة أتت من البراكين أسهمت بنسبة في تكون الغلاف الجوي.

التكوينات البركانية الضخمة

إذا أردت تمييزًا أكبر للحجم الضخم للتكوينات البركانية، يمكنك أن تنظر إلى مقارنات بين بعض التأثيرات الصغيرة للبراكين والبراكين العملاقة التي تتركز عليها جزر كاملة مثل جزر هاواي والتي تمتد أصولها لآلاف الكيلومترات تحت مستوى سطح البحر وترتفع بنسبة أقل بدرجة غير كبيرة، هذا الحجم الهائل من المكونات الأرضية هو نتاج تلك البراكين العملاقة.

معلومات عن البراكين

يصنف العلماء البراكين تصنيفين، البراكين النشطة والبراكين المستقرة أو المنقرضة، والبركان النشط هو الذي قد انفجر في السنين الأخيرة (وهذا يعني آلاف السنين)، والبركان المستقر هو الذي ظل هامدًا لآلاف السنين وهناك احتمال لانفجاره في أي وقت. يجب أن تعرف كذلك هناك الكثير من البراكين التي قد تأخذ آلاف السنين لتتشكل، فإن هناك براكين أخرى تنمو في وقت سريع للغاية، مثل البركان الذي حدث في المكسيك، والذي بدأ في عام 1943 في التشكل الأول له، بعد أسبوع واحد أصبح طول البركان يساوي بناية من خمسة طوابق، وبعد عام واحد، أصبح طوله أكثر من 336 متر، وبعد عدة سنين أصبح طوله 424 متر، ويعتبر هذا المعدل سريع للغاية بالنسبة للبراكين الأخرى. من المثير أيضًا أن تعرف أن هناك حوالي 20 بركان منفجر في الوقت الحالي.

البراكين في الكواكب الأخرى

البراكين هي ظاهرة طبيعية تتواجد في الكواكب الأخرى كما هي موجودة في الأرض، بل أن البراكين الموجودة في الكواكب الأخرى هي أكثر شدة وحدة من البراكين الموجودة على الأرض، فالبركان الأكثر طولاً في المجموعة الشمسية يوجد في كوكب المريخ، ويبلغ طوله 27 كيلومتر، ويصل عرضه إلى 550 كيلومتر.

أبعد نقطة عن مركز الأرض هي بركان

قد يعتقد البعض أن قمة إيفرست هي أبعد مكان عن مركز الأرض، لكن هذا غير صحيح تمامًا. فهناك بركان في الإكوادور مرتفع للغاية ويملك استدارة تجعله أكثر المناطق البعيدة عن مركز الأرض. ومن الجدير بالذكر أيضًا أن أطول بركان حدث كان في هاواي، وذلك بطول 4.207 متر.

البراكين حول العالم

من بين آخر الإحصائيات الحديثة حول العالم، فإن هناك أكثر من 500 بركان نشط في العالم بأسره، والمثير للدهشة، أن أكثر من نصف عدد هذه البراكين تتجمع في منطقة من المحيط الهادئ، وهي تسمى بمنطقة الحزام الناري (أو أيضًا باسم طوق النار أو حلقة النار)، وقد وقع فيها أكثر الزلازل والبراكين المدمرة على الإطلاق، بل أن بعض الإحصائيات تشير إلى أن نسبة البراكين الموجودة في تلك المنطقة قد تصل إلى ثلاثة أرباع عدد البراكين النشطة في كل بقاع الأرض. البراكين النشطة في الولايات المتحدة الأمريكية تتركز في ولايات مثل هاواي، ألاسكا، كاليفورنيا وواشنطن.

أكثر البراكين المدمرة التي حدثت في الأرض

بالرغم من التأثير القوي للبراكين في الوقت الحالي، إلا أن التكنولوجيا ساعدت الإنسان في التغلب على الكثير من الأخطار المتنوعة للبراكين، وأصبحت هناك آليات معينة تتخذ في التعامل مع البراكين وتتم المساعدات بكافة الوسائل الممكنة لتقليل أكبر عدد من الخسائر، ومن أكثر البراكين المدمرة التي حدثت على سطح الأرض البركان الذي حدث في أندونيسيا عام 1815، وقد وصل ارتفاع الحمم البركانية إلى معدل غير عادي لدرجة أنه وصل إلى قمم جزيرة سومطرة، وقد قتل أكثر من سبعين ألف شخص، بالإضافة إلى بركان آخر حدث في عام 1883 في أندونيسيا أيضًا، والذي خلق تسونامي، وقد وصل ارتفاع الموجات إلى 140 قدم (40 متر)، وقتل حوالي 34 ألف شخص.

ما هو أكبر انفجار بركاني حدث؟

لم يتأكد العلماء حتى اليوم من تحديد أشد بركان من حيث قوة الانفجار حتى الآن، لكنهم وضعوا قائمة بأكثر الانفجارات البركانية تأثيرًا في حدتها، ومنها بركان مدينة سانتوريني، وهي جزيرة يونانية، وذلك تقريبًا قبل 3500 – 3600 سنة، على الرغم من أنه لا توجد تأكيدات واضحة من جانب العلماء على التأثير الفعلي، إلا أن التقديرات تقول بأنه كان من أشد البراكين التي حدثت في تاريخ كوكب الأرض، وقد قضى على حضارة بأكملها في اليونان.

براكين آيسلندا

تعتبر آيسلندا من بين الدول التي تكثر فيها البراكين النشطة بشكل استثنائي، حتى اشتهرت الدولة بالظاهرة، إلا أن أشد البراكين المدمرة التي وقعت فيها كانت منذ مئات السنين، وتحديدًا الزلزال الذي حدث في عام 1783، وقد أخرج هذا البركان الكثير من انبعاثات الغازات السامة والتي تم حملها من قبل تيار الخليج إلى أوروبا. حتى أن الغازات وصلت إلى مناطق مختلفة في أوروبا، وذلك في بعض الممالك البريطانية، وهذا يعطينا فكرة عامة عن التأثير المختلف للبراكين والذي قد ينتقل من مكان لآخر ويؤثر في الأرض بطرق متعددة، خاصةً في السنين الماضية والتي لم يتعرف فيها الأشخاص على الطرق الملائمة في التعامل مع أمور معينة مثل الزرع والحصاد، حيث دمرت تلك الغازات كميات مهولة من الأراضي الزراعية وسببت في وفاة خُمس السكان، بالطبع بالإضافة إلى تدخل البراكين في تشكل الغلاف الجوي.

في نهاية المطاف، تذكر أن البراكين هي من الظواهر الطبيعية التي لابد أن يكون كل الأشخاص على علم بالمبادئ الأساسية التي تخص طبيعتها، وأن هناك دومًا الكثير من الأمور المدهشة التي تخص البراكين حول العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

خمسة + سبعة =