إدارة السيرفر : هل تستطيع القيام به وحدك بدون مساعدة ؟

كمدير أو صاحب موقع بالتأكيد قد فكرت في إدارة السيرفر الذي تستخدمه، لكنك قد تكون مترددًا من هذه الناحية، ولا تعرف إذا كان بإمكانك القيام بهذه المهمة أم لا.

0

إدارة السيرفر هي مهنة يختص بها شخص مسماه الوظيفي مدير النظام (System administrator)، وهي مهمة تتطلب الكثير من الخبرة والتعلم قبل البدء في خوضها، إلا أن أي صاحب موقع قد راودته بالتأكيد فكرة أن يقوم بإدارة سيرفره الخاص بنفسه، إما توفيرًا لنفقات مدير السيرفر، أو لرغبته في جعل كل شيء تحت تحكمه، أو لعدم الثقة في مديري السيرفرات. في السطور القادمة نعرفك ما قد تريد معرفته من أجل إدارة السيرفر الخاص بك، وما هي الأمور التي عليك أن تتعلمها حتى تصبح جديرًا بهذه المهمة.

إدارة السيرفر : هل أنت مستعد لهذه الخطوة

بداية، ما هي مهام مدير السيرفر ؟

حتى تستطيع أن تحدد مدى استعدادك من أجل إدارة السيرفر الخاص بك، عليك أن تأخذ فكرة عامة عن مهام مدير السيرفر، مدير السيرفر هو الشخص المسئول عن عملية إدارة السيرفر بالكامل، بدءًا من تنصيب البرامج، وترقيتها، وتهيئتها للعمل، وفحص السيرفر بشكل دوري وحل المشاكل المتعلقة به فور ظهورها، بالإضافة إلى متابعة السيرفر من الناحية الأمنية وسد الثغرات المحتملة، والتعامل مع حوادث الاختراق في حالة حدوثها، إدارة السيرفر هي عملية مستمرة تتطلب شخصًا يراقب السيرفر على الدوام عن طريق الأدوات المناسبة لحل أي مشاكل متعلقة به.

عملية إعداد السيرفر في المرة الأولى هي عملية شديدة الأهمية من أجل ضمان الحماية الأولية، وتنصيب البرامج اللازمة لعمل السيرفر.

ما الذي يحتاج إلى معرفته مدير السيرفر؟

يحتاج مدير السيرفر إلى معرفة أساسية بموضوعات مثل: الاتصال بالسيرفر عن طريق الـ SSH، التعامل مع بروتوكول نقل الملفات FTP، تهيئة الصلاحيات لمستخدمي السيرفر والملفات، تنصيب خوادم الويب (أباتشي، أو Nginx) وخوادم البريد الإلكتروني وخوادم البروكسي وغيرها، التعامل مع قواعد البيانات، من ناحية الإنشاء، والتعديل والحذف، وغير ذلك من العمليات. أيضًا معرفة كافية بأساليب الحماية أيضًا قد تكون ضرورية جدًا. أيضًا على المدير أن تكون لديه خطة لعمل النسخ الاحتياطي لمحتويات السيرفر بشكل دوري للحفاظ على هذه المحتويات في حالة حدوث خلل في السيرفر يمنع من استرجاع المعلومات مرة أخرى.

التعامل مع السيرفر

التعامل مع السيرفر غالبًا يكون عبر الواجهة النصية (Command line) مما يعني أن مدير السيرفر سيكون بحاجة إلى معرفة كل الأوامر التي يحتاج إليها من أجل إدارة السيرفر، معرفة هذه الأوامر وطرق استخدامها المختلفة يحتاج إلى تمرين ومعرفة وحفظ للأوامر الأساسية، والقدرة على البحث عن الأوامر المناسبة في حالة عدم المعرفة بإحداها.

التعامل مع السيرفر عبر الواجهة الرسومية (عبر اتصال VNC مثلاً) قد يكون خيارًا مطروحًا، لكن لا يمكن القيام بكل العمليات على السيرفر من خلال الواجهة الرسومية، وكل مديري السيرفرات يفضلون التعامل عبر الواجهة النصية لكونها أكثر سهولة في إدارة السيرفر.

لوحات التحكم

لوحات التحكم هي لوحات يتم تثبيتها على السيرفر تتيح التحكم في السيرفر عن طريق واجهة رسومية مبسطة بعض الشيء، أمثلة على هذه اللوحات: cPanel، و Plesk، و Vesta، و CentOS Web Panel، وغيرها من اللوحات المدفوعة أو المجانية، هذه اللوحات تمكن مدير السيرفر من إدارة سيرفره والقيام بعدد من الأمور الروتينية، مثل نقل الملفات، وإعطاء التصاريح، وإنشاء وتعديل قواعد البيانات، وإدارة حسابات البريد الإلكتروني، وغير ذلك من المهام الروتينية في بيئة رسومية أبسط من بيئة السيرفر النصية، هذه اللوحات قد تكون مفيدة جدًا بالنسبة لبعض مديري السيرفرات الذين لا يحبون التعامل مع السيرفر عن طريق الواجهة النصية. لكنها في المقابل قد تزيد من خطر تعرض السيرفر للاختراق، ولا تقدم أفضل أداء واستفادة من ناحية السرعة من السيرفر، كما أن المهام التي يمكن القيام بها عبر هذه اللوحات تكون محدودة دومًا، ولا يمكن الاعتماد عليها بالنسبة للسيرفرات التي تستضيف كمية كبيرة من البيانات، أو السيرفرات التي تستضيف عدد كبير من المواقع.

رأي نهائي : هل بإمكاني إدارة السيرفر بنفسي أم لا ؟

في الواقع الإجابة على هذا السؤال تتحدد عن طريق عدد من الأسئلة التي يجب عليك أن تسألها لنفسك لتقرير ما إذا كنت مستعدًا لإدارة سيرفرك بنفسك أم لا:

  • هل أمتلك الخبرة التقنية الكافية لإدارة السيرفر بنفسي ؟
  • هل أمتلك وقت لإدارة سيرفري ؟
  • هل سيرفري من الكبر بدرجة تتطلب وجود شخص مكرس له للاهتمام به ؟
  • هل أمتلك الموارد المالية الكافية لتشغيل شخص مدير للسيرفر ؟

بناءً على هذه الأسئلة سيكون بإمكانك أن تقرر ما إذا كنت تستطيع إدارة السيرفر الخاص بك بنفسك، أم أنك بحاجة إلى شخص يقوم بعملية الإدارة نيابة عنك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

8 − 4 =