كيف يمكن انتاج الوقود الحيوي للسيارات من زيت القلي ؟

من ميزات الوقود الحيوي امكانية انتاجه في كل مكان ولا يحتاج لتقنية عالية. فماهي المواد الخام لانتاج الوقود او الديزل الحيوي من زيت القلي وما هي خطوات انتاجه

لعل الكثيرين لا يعلمون ان اول سيارة في التاريخ استعمل فيها زيت الفستق كوقود في البداية قبل ان تتحول الى الديزل البترولي الذي قضى على فرص الزيت النباتي في المنافسة على مكانة له كوقود لمدة عقود من الزمن، لكن الاضطرابات السياسية والاقتصادية في ستينيات وسبعينيات وحتى الوقت الحاضر القرن العشرين وشعور كثير من الدول غير البترولية بتهديد امداداتها من النفط، ظهرت الحاجة الى استخدام وقود بديل فعادت الزيوت النباتية الى الظهور من جديد كخيار بديل عن الديزل، وهو ما ادى الى ظهور عدة منتجات سميت الديزل الحيوي.

الوقود الحيوي او الديزل الحيوي هو مركب ناتج من تكسير الزيت النباتي او الدهن الحيواني نتيجة تفاعله مع الكحول – الذي غالبا ما يكون الميثانول- او تحلله بفعل بكتريا خاصة يتم زراعتها وتكثيرها في المختبرات المتخصصة لهذا الغرض, وهو اقل لزوجة من الزيت واقل تلويثا من الوقود البترولي لذا تعتمد عليه عدد من الدول وخاصة الاوروبية في تقليل انبعاثات غاز ثاني اوكسيد الكربون الناتج من حرق الوقود، من خلال اضافته الى الديزل البترولي بنسبة لا تقل عن 2%، لكن مع ارتفاع اسعار الغذاء في السنوات الاخيرة وتحميل المسئولية لشركات انتاج الوقود من المحاصيل الزراعية، تراجع الاهتمام بالديزل الحيوي وتوجهت الجهود نحو مصادر اخرى كالهيدروجين والطاقة الشمسية.

ومن اهم ميزات الوقود الحيوي انه يمكن انتاجه في اي بلد سواء كانت نفطية او لا ولا يحتاج الى تقنية عالية لانتاجه في الغالب وهو اقل انتاجا للملوثات واكثر فاعلية عند الاحتراق كذلك درجة تبخره العالية نسبيا تجعل منه ووقود امن مقارنة بالديزل القابل للاشتعال بسهولة.

[icon type=”chevron-left” size=”32″ float=”right” color=”#FF9900″] المواد الخام لانتاج الديزل من زيت القلي :

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#262626″] زيت القلي او اي زيت نباتي سواء كان طازج او سبق استخدامه في القلي، وسواء كان من الزيوت التي تصلح للاستهلاك الادمي او لا مثل زيت الخروع او زيت الجاتروفا والجوجوبا ، وكذلك الدهن الحيواني بعد ان تتم له عمليات معالجة خاصة .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#262626″] الميثانول او الايثانول وهو مهم لتشكيل سلاسل اقصر واكثر ثباتا بعد تكسر جزيئات الزيت.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#262626″] صودا كاوية او حامض قوي( الهيدروكلوريك) وذلك حسب نوعية الزيت المستخدم ودرجة حموضته اذ يستخدم الحامض للزيوت ذات الحامضية العالية والصودا الكاوية للزيوت ذات الحموضة المنخفضة وهو عامل مساعد لإتمام التفاعل, وقد يتم الاستغناء عنه في حال استعمال البكتيريا المنتجة للديزل الحيوي .

[icon type=”chevron-left” size=”32″ float=”right” color=”#FF9900″] خطوات انتاج الوقود الحيوي او الديزل الحيوي :

[icon type=”ok” size=”20″ float=”right” color=”#00FF00″] 1- لانتاج الوقود الحيوي او الديزل الحيوي نحتاج الى مفاعل مغلق مزود بمحرك متوسط الحركة او بمضخة تدوير وكذلك سخان وميزان حرارة، ويتم تحديد حجمه من خلال حجم الانتاج الذي يرغب الشخص الحصول عليه يوميا .

[icon type=”ok” size=”20″ float=”right” color=”#00FF00″] 2- يتم خلط الميثانول بالصودا الكاوية لكن يجب الحذر لأنه ينتج مادة شديدة السمية.

[icon type=”ok” size=”20″ float=”right” color=”#00FF00″] 3- يوضع الزيت داخل المفاعل ويترك حتى تصل حرارته الى 60 درجة مئوية ثم يضاف خليط الميثانول والصودا.

[icon type=”ok” size=”20″ float=”right” color=”#00FF00″] 4- يترك الزيت ليتفاعل على حرارة 60 لمدة 2-3 ساعات ويتم تحديد الزمن اللازم في البداية من خلال فحوصات اللزوجة وخصائص الوقود وكمية الناتج الثانوي عند الفصل.

[icon type=”ok” size=”20″ float=”right” color=”#00FF00″] 5- ينقل الناتج الى وعاء مخروطي الشكل لتسريع فصله عن النتاج الثانوي وهو الجلسرين، ثم يفصل الجلسرين ليتم تنقيته واسترداد جزء من الميثانول غير المتفاعل .

[icon type=”ok” size=”20″ float=”right” color=”#00FF00″] 6- يمر الناتج خلال عملية غسيل من ثلاث او اربع مراحل ويكون الغسل بالماء للتخلص من الميثانول والشوائب والمواد المتصبنة التي قد تؤذي محرك السيارة, ثم يجفف على درجة حرارة 105 مئوية لمدة ساعة.

[icon type=”ok” size=”20″ float=”right” color=”#00FF00″] 7- يتم اخذ عينات للتأكد من مطابقة المنتج للمواصفات المطلوبة للديزل وفي حال تطابقه ينقل الى الخزانات او يتم استعماله اما بخلطه مع الديزل او لوحده حسب حالة الطقس ونوعية المركبة .

هناك بعض الامور التي يجب تجنبها ومنها عدم استعمال الديزل الحيوي في السيارات القديمة المنتجة قبل العام 1995 لأنها قد تكون غير مؤهلة لذلك فنيا وعدم استعماله لوحده في الطقس البارد لأن درجة تجمده عالية نسبيا مقارنة بالديزل البترولي .

يمكن لزيت القلي ان يصبح وقود يستخدم في السيارات لكن لا يمكنه ان يصبح بديلا ذا جدوى عن الديزل البترولي لغلاء اسعاره وعدم توفر كميات كبيرة من زيت قد تم استخدامه في القلي يكون رخيص الثمن, لكن يمكن توفير زيوت غير صالحة للاستهلاك البشري تكون اقل سعرا وتأثيرا على اسعار الغذاء في العالم ومنها زيت الجاتروفا التي يمكن ان تنمو في ظروف قاسية وهو الخيار الافضل للإنتاج، ولعل السنوات القادمة تشهد تغيرا في مجال انتاج النفط مما يجبر كثير من الدول على زراعة وانتاج كميات من هذة الزيوت لتصبح وقود لسيارات المستقبل.

مصدر الصورة : Copyright: designsoliman / 123RF Stock Photo

الاحتراقالايثانولالخزاناتالديزل الحيويالصوداالطاقة الشمسيةالميثانولالوقود الحيويانتاج النفطانتاج وقودثاني اوكسيد الكربونزيت الفستقزيت القليزيت نباتيوقود بديلوقود للسيارات
تعليقات (0)
أضف تعليق