كيف يمكن اعادة استخدام المياه الرمادية وما هي الخطوات؟

المياه الرمادية هي مياه تنتج عن المغاسل والحمامات والغسالة وهي قليلة التلوث مقارنة بمياه الطبخ والمرحاض. فما الاجراءات من اجل إعادة استخدام المياه الرمادية

المياه الرمادية هي المياه الناتجة عن المغاسل والحمامات والغسالة وتكون قليلة التلوث , ويستثنى منها مياه المطبخ لإحتوائها على الدهون ونسبة عالية من بقايا الطعام العالقة وبالطبع لا يدخل فيها مياه المرحاض شديدة التلوث وبما ان المياه الرمادية لا تحتوي بكتيريا ممرضة او نسبة عالية من المواد العضوية التي قد تسبب الروائح عند تحللها فإنه يمكن استخدام هذة المياه لأغراض الري, او اعادة استخدامها في تنظيف المراحيض.

تشكل المياه الرمادية حوالي 40 % من المياه العادمة الناتجة عن المنزل واذا ما تم استخدامها فإن الفائدة تكون في ناحيتين فمن جهة تقلل كمية المياه العادمة وبالتالي تقلل الضغط على شكبات المجاري ومحطات المعالجة , ومن جهة ثانية تزيد من المياه المخصصة لري الحدائق دون الحاجة لشراء كميات اكبر من المياه وهو ما قد يكون صعبا في كثير من الدول التي تعاني شح في مصادر المياه العذبة .

تحتوي المياه الرمادية بشكل عام على بقايا مواد التنظيف والاوساخ التي يتم ازالتها عن الملابس واليدين والجسم , وبينما يعتبر بعض هذة المواد مفيد او غير ضار للنبات فإن بعضها شديد الخطورة واهم هذة المواد هو عنصر البورون الذي يستعمل عادة في مساحيق الغسيل او في مطري الملابس , فيما تؤثر بعضها على بنية التربة وقدرتها على التصريف مثل الصوديوم, وهذا يؤكد ان هناك ضرر يقع على مزروعات الحديقة المنزلية في حال عدم استعمال وسائل التنقية المناسبة.

خطوات اعادة استخدام المياه الرمادية

ويمكن استخدام المياه الرمادية ولكن بعد اتخاذ الاجراءات التالية :

1- انشاء شبكتي تصريف لمياه المنزل , واحد للمياه الرمادية القادمة من المغاسل والغسالة والحمام, والثانية لمياه المرحاض والمطبخ .

2- ايجاد وحدة تنقية بسيطة يمكن انشاؤها بسهولة بوضع طبقات من الحصى والرمل والفحم في برميل بحيث تمر المياه من خلاله , ويمكن الاستعانة ببعض الفنيين لانشاء وحدة معالجة بسيطة تكون من مرحلتين او ثلاث مراحل .

3- عدم استخدام مواد تنظيف تسبب الضرر على النباتات عند ريها ومنها المواد التي تحتوي على عنصر البورون مثل مطري الغسيل والمواد البترولية التي قد تستخدم في شطف الارضيات او غسل الملابس والمواد التي تحتوي على مادة الصوديوم بتراكيز عالية ومنها بعض انواع الصابون وبعض ماركات سائل الجلي, كذلك ألتأكد من عدم وجود بملوحة عالية مثل المياه الناتجة عن صناعة الاجبان المنزلية.

4- يفضل ان يتم السقي بالتناوب بين المياه العذبة النقية وبين المياه الرمادية بحيث لا يسمح للاملاح الموجودة في المياه الرمادية بالتراكم في الطبقة العليا للتربة مما يقلل من خصوبتها وقدرتها على التصريف.

5- يمكن ان يتم تمديد شبكة من الانابيب تحت سطح الارض بحوالي من 20-30 سم لضمان عدم تكاثر البعوض وتجنب حدوث اي نوع من الروائح .

6- يمكن الاستفادة من المياه الرمادية في المنازل التي لا تحتوي على حديقة منزلية دون الحاجة الى عمليات تنقية معقدة من خلال عمل شبكة بسيطة بين المغاسل ونيجارا المرحاض وهذة العملية البسيطة توفر جزء مهم من المياه النقية الصالحة للشرب والتي تذهب هدرا لتظيف المراحيض , كما يمكن تجميع المياه الاكثر نقاوة من المغاسل واستعمالها في تظيف الساحات الخارجية للمنزل.

7- لا يفضل استعمال المياه الرمادية في ري الخضروات التي تكون القريبة من الارض والتي تؤكل ثمارها او اوراقها نيئة وذلك لتجنب انتقال بعض المواد القادمة من المنظفات اليها , فيما يعتبر ري الاشجار بهذة المياه هو افضل بكثير لبعد المياه عن ثمار الاشجار , وفي حال الاضطرار لري الخضروات يجب غسل انتاجها من الثمار والاوراق بصورة جيدة عدة مرات.

8- تأثير المياه الرمادية على المزروعات قد يكون بطيئا بحيث يقلل من خصوبة التربة وقدرتها على التصريف على المدى البعيد لكن من الممكن ان يكون التأثير سريعا وخاصة في حالة استعمال البورون فهو يحرق اوراق المزروعات سواء كانت خضروات او اشجار خلال اشهر من استعماله لذا يجب الحذر عند استعمال مساحيق الغسيل او اية مواد تظيف اخرى والتأكد من خلوها من مركبات البورون والا فيجب عدم استعمال هذة المياه على الاطلاق .

تشكل المياه الرمادية مصدرا مهما من مياه الري للحديقة المنزلية وقد يتم الاستغناء عن كميات كبيرة من المياه العذبة الصالحة للشرب مع امكانية زيادة حجم المزروعات المنزلية وهو ما يعود بالنفع الكثير على الاسرة, لكن لا بد من التعامل مع هذة المياه بحذر واتباع وسائل التنقية الممكنة وقبل ذلك التأكد من عدم استعمال مواد خطرة في تنظيف المنزل والالبسة, وفي النهاية فإن إنشاء شبكة تحت سطحية لتصريف المياه الرمادية في الحديقة المنزلية قد يكون افضل الحلول للتخلص من هذة المياه والاستفادة منها في نفس الوقت.

مصدر الصورة

التلوثالحديقة المنزليةالحماماتالروائحالغسالةالمراحيضالمغاسلالمواد العضويةالمياه الرماديةالمياه العادمةتكاثر البعوضمساحيق الغسيلمواد تنظيفمياه المرحاضمياه المطبخ
تعليقات (0)
أضف تعليق