تسعة بيئة
مياه الصرف الصحي
بيئة » الماء » مياه الصرف الصحي : طرق معالجتها وإعادتها صالحة

مياه الصرف الصحي : طرق معالجتها وإعادتها صالحة

مياه الصرف الصحي وطرق معالجتها أمر ملح حيث تعتبر المياه من احدي النعم التي انعم الله بها على الإنسان وذلك لما لها من أهمية كبري في حياتنا من نواحي كثيرة.

مياه الصرف الصحي وطرق معالجتها أمر ملح حيث تعتبر المياه من احدي النعم التي انعم الله بها على الإنسان وذلك لما لها من أهمية كبري في حياتنا، فالمياه هي أساس الحياة على وجه الكرة الأرضية حيث لا توجد حياة بدون مياه وتعتبر من نعم الله الكبرى والمتوفرة بشكل كبير على سطح الكرة الأرضية، حيث حوالي 70% من سطح الكرة الأرضية عبارة عن مسطحات مائية منتشرة ومتنوعة مثل مياه البحار والمحيطات والأنهار والينابيع والكثير من المصادر الأخرى، ويعتبر موضوع المياه من المواضيع المهمة والمعاصرة في حياتنا كبشر وأصبح موضوع المياه ذو أهمية كبيرة نتيجة لما نعيشه من تغيرات في القرن الواحد والعشرين فأصبح هناك العديد من المتغيرات التي طرأت ليس فقط في جانب المياه بل في جانب المناخ والتربة والحياة البرية والكائنات الحية والعديد من العناصر الأخرى وكان التركيز على موضوع المياه لأنها المكون الرئيس لهذه العناصر حيث تعتبر المياه العنصر الرئيس لها.

مياه الصرف الصحي وطرف معالجتها المختلفة

الخطر الذي يتهدد المياه على الكوكب

تواجه المياه خطر على سطح الكرة الأرضية، حيث يتمثل ذلك في تناقص نسب المياه الصالحة للاستخدام الحيوي على سطح الأرض ويرجع ذلك إلى ممارسات الإنسان بحق بيئته وكوكبه حيث الحق الضرر بكل ما هو مرتبط في هذا الكوكب فأصبح هناك عندنا مشكلة تلوث المياه متمثلة في مياه الصرف الصحي والتي تعد من المشاكل الخطيرة ذات الأثر السلبي علينا والتي تنعكس أثارها مع مرور الزمن فمشكلة تلوث المياه من الموضوعات التي لا تقل أهمية عن أي موضوع أخر، وبما أن موضوع تلوث المياه حاز على استحواذ العديد من علماء البيئة والأرض كان ولابد من العمل على إيجاد الحلول لهذه المشكلة من خلال البحث والاستقصاء واكتشاف الحقائق.

تعد مياه الصرف الصحي من المياه التي أصبحت غير صالحة للاستعمال البشري وهي تلك المياه التي يتم استخدامها في عمليات الصناعة والتنظيف والغسيل وغيره من الاستخدامات بحيث أصبحت غير صالحة للاستعمال ويتم التخلص منها عن طريق قنوات التصريف الصحي الموجودة في المنازل والأماكن الصناعية وغيرها.

ما هي مياه الصرف الصحي؟

مياه الصرف الصحي باختصار شديد هي عبارة عن المياه التي تحتوي على الشوائب والعوالق والملوثات والمواد العضوية وغيرها بحيث أصبحت غير صالحة للاستهلاك الآدمي وبالتالي فقدت المياه خصائصها بسبب احتوائها على هذه المتغيرات التي عملت على تغير خصائصها الفيزيائية بشكل كبير حيث تحتوي هذه المياه على الميكروبات والأمراض المعدية التي تسبب المرض للإنسان، وتتنوع مياه مصادر مياه الصرف الصحي فهناك العديد من المصادر التي تأتي منها المياه فهناك مياه الصرف الناتجة من المنازل وهناك مياه الصرف الناتجة من المصانع حيث تتكون هذه المياه من المواد العضوية والبقايا الناتجة من عمليات الاستخدام المنزلي والصناعي من غسيل وتنظيف وتبريد الآلات ومواد عضوية وغيرها.

كيفية معالجة مياه الصرف الصحي وما هي الطرق لعلاجها لكي تصبح جاهزة للاستخدام مرة أخرى؟

لقد زاد الاهتمام بعملية معالجة المياه بشكل كبير وذلك بسبب النقص الحاد في كميات المياه حول العالم بسبب الاستهلاك المتزايد والكبير عليها، ولكن يجب العلم بان المياه والتي يتم معالجتها والمسماة بمياه الصرف لا يمكن استخدامها في الشرب والغسيل أو بمعني أخر غير صالحة للاستهلاك البشري ولكن يمكن استخدامها في عمليات ري المزروعات واستخدامات أخرى فما هي مراحل معالجة مياه الصرف الصحي؟

تتم معالجة مياه الصرف الصحي في محطات متخصصة في عملية المعالجة حيث تتم عملية المعالجة على مراحل ويكون الهدف منها القضاء على المسببات للأمراض التي تحتويها هذه المياه أيضا المساعدة في حماية المسطحات المائية المياه الجوفية ومياه الأنهار والتي تعتبر الأكثر عرضة للتلوث بهذه المياه عن طريق صرفها فيها وإشباعها بالملوثات.

  • أولا: وهي تعتبر أول المراحل في عملية معالجة مياه الصرف الصحي من خلال عمليات تجميع هذه المياه والتي تحتوي على الملوثات والمواد الصلبة والرمال والصخور والقاذورات وغيرها وإزالة هذه المواد منها بشكل مبدئي في المرحلة الأولي.
  • ثانيا: حيث يتم في المرحلة الثانية عملية تصفية مياه الصرف الصحي حيث تحتوي محطات تصفية مياه الصرف الصحي على مصافي كبيرة وضخمة تساعد في تصفية المياه من المواد العالقة الكبيرة كالبلاستيك والملابس والعوالق الضخمة في المياه نتيجة رميها فيها.
  • ثالثا: للحصول على مياه صرف نظيفة يتم عمل تصفية أخرى للمياه، وهذه التصفية تتم من اجل التخلص من الرمال والصخور لكي نحصل على مياه صافية بشكل نسبي إلى حد ما عن طريق عملية الترسيب بحيث تساعد عملية الترسيب في طفو المواد التي تكون عالقة في أسفل المياه على السطح وبالتالي التخلص منها.

أهمية معالجة مياه الصرف الصحي

هناك العديد من الاستخدامات التي تنتج عن عملية معالجة مياه الصرف الصحي نذكر منها ما يلي:

  • أولا: تستخدم مياه الصرف الصحي بعد القيام بعملية التكرير والمعالجة في الاستخدام الزراعي بحيث يعتمد عليها في ري المزروعات والاستفادة منها.
  • ثانيا: تستخدم مياه الصرف الصحي في العملية الصناعية بحيث يتم التقليل من الاستخدام المباشر والمتزايد على المياه التي تستخدم في الشرب والاستخدام البشري والتقليل من استخدامها.
  • ثالثا: تعد عملية معالجة مياه الصرف الصحي من أهم العمليات وذلك لأنها تساعد في حفظ الأمن القومي المائي للدول من خلال تكرير المياه وإعادة استخدامها وتحفظ مناسيب المياه لدي هذه الدول وتحقيق الاكتفاء الذاتي لديها من مصادر المياه التي تمتلكها.

ممارسات خاطئة يمارسها الناس وتساعد في تلوث المياه

تعد الممارسات الخاطئة والتي يمارسها البشر هي السبب الرئيس في تلوث المياه من خلال ما يمارسه من عمليات إلقاء القاذورات والمخلفات الصناعية والمواد الإشعاعية ولمخلفات الصناعية وتصريفها في مياه المسطحات المائية دون التخلص منها بالطرق السليمة والصحية والتي تضمن عدم تلوث المياه بالشكل التي هي عليه اليوم حيث أصبح تلوث المياه يهدد الوجود البشري والوجود البيئي بكل مكوناته من حيوان ونبات وجماد، بحيث ينتج عن تلوث المياه العديد من الظواهر البيئية والتي تضر بنا منها الاحتباس الحراري والإضرار بطبقة الأوزون.

إن المحافظة على المياه أحد الأمور المهمة التي لا يجب على الإنسان أن يغفل عنها لان المحافظة على المياه يضمن بقائه واستمراريته فيجب العمل على نشر الوعي الثقافي بالمشاكل التي تسبب في ظهور مشاكل التلوث متمثلة في قضية مياه الصرف الصحي حول العالم وعمل خطط عالمية على مستوي الدول ومؤتمرات تساعد في الحد من هذه الممارسات ليس ذلك فحسب، بل وإدخالها من ضمن المناهج العالمية ضمن مواضيع التلوث المختلفة فتلوث الهواء وتلوث الماء وتلوث التربة وكل هذه الأنواع من أنواع التلوث تشكل الخطر الحقيقي لاستمرارية الوجود البشري وتعالوا نتخيل ماذا سيصبح عليه الحال في حال انتشرت جميع هذه الملوثات دون العمل على حلها والحد من انتشارها، بالطبع سيكون الأوان قد فات على استحضار الحلول بسبب تفاقم المشكلة وتركها دون حلول فيجب على المنظمات الدولية المعنية بالمحافظة على الموارد المائية العمل بشكل مكثف على ذل ورصد الميزانيات وتجهيز اللوازم من خلال خطط مدروسة تعمل على حل مشاكل التلوث بشكل ممنهج وصولاً إلى عالم نقي وصحي.

محمد حماد

مهندس حاسوب، أعمل في مجال الشبكات والبرمجة، لدي خبرة في مجال الكتابة لدى العديد من الصحف والمجلات الإلكترونية، منفتح على جميع الثقافات، أهوى السفر والمطالعة ولعب الشطرنج.

أضف تعليق

4 × اثنان =