تسعة بيئة
علاقة البرق بالنيتروجين
بيئة » الزراعة والغذاء » علاقة البرق بالنيتروجين : العلاقة بين البرق والنيتروجين

علاقة البرق بالنيتروجين : العلاقة بين البرق والنيتروجين

هناك علاقة بين حدوث البرق وتكون النيتروجين، بل إن البرق يعتبر واحدًا من أهم مصادر النيتروجين للزراعة، في هذه السطور نتعرف على علاقة البرق بالنيتروجين .

علاقة البرق بالنيتروجين علاقة وثيقة جدًا، فالبرق يكون النيتروجين في التربة ويجعلها صالحة للزارعة. البرق هو عبارة عن تصادم سحابتين مختلفتان في نوع الشحنات، حيث تحمل إحداهما شحنة موجبة والأخرى تحمل شحنة سالبة وعندما تتصادما مع بعضهما البعض يحدث البرق والرعد. البرق له كثير من الأنواع فهناك البرق الجاف، والبرق الموجب وبرق الغلاف الجوي العلوي، والبرق الشريطي وكثير من الأنواع حسب الحالة الجوية و حسب شكل البرق و كثافة السحابتين المتصادمتين.

علاقة البرق بالنيتروجين : كيف يكون البرق النيتروجين للتربة ؟

ما هو النيتروجين؟

أما النيتروجين فهو عنصر غذائي هام جدًا للنباتات، حيث يمثل القدر الأكبر من المكونات العضوية الأساسية في النبات، والمصدر الأصلي للنيتروجين هو الهواء الجوي حيث يشكل حوالي 79% من تركيبة الهواء الجوي مما يعني أن الصخور والمعادن الأصلية في التربة لا تحتوي على النيتروجين فهو ليس من مكوناتها في الأساس.

النيتروجين موجود في صورة N2 في الطبيعة ، لكن النباتات النامية لا تستطيع الاستفادة من النيتروجين في هذه الصورة، بل لابد أن يتم تثبيته في التربة، أي أن يتحول إلى نيتروجين عضوي بفعل الكائنات الدقيقة الموجودة بالتربة أو في جذور النباتات التي تحول النيتروجين إلى أحماض أمينيه وبروتينات.

ما هي علاقة البرق بالنيتروجين ؟

إن الله خلق كل شيء لسبب، فلا شيء في الحياة يحدث اعتباطًا وإنما كل شيء مقدر بحساب وكل شيء له دور لا يقوم به غيره في الطبيعة. إن البرق ظاهرة طبيعية قد يعتقد البعض أنها تحدث دون سبب وأنها فقط كارثة من الكوارث على البشرية، لكن البرق له دور هام في تثبيت النيتروجين في التربة.

حيث أن ضربات البرق التي تصل إلى الأرض ليست وبالًا وشرًا عليها، وإنما أثناء عملية البرق تحدث شرارة كهربائية مما يؤدي إلى أكسدة غاز النيتروجين وتصل هذه الأكاسيد إلى الأرض مع المطر. وبذلك فإن البرق يسدي صنيعًا جميلاً للتربة، لأن النيتروجين الموجود بها لن يكون له أي فائدة إذا ما تحول إلى الحالة العضوية له حيث تستطيع النباتات الاستفادة منه في التغذية.

كما أن استفادة النباتات بمادة النيتروجين الموجودة في التربة والتي تحولت إلى نيتروجين عضوي فاستطاع النبات أن يمتصها ويحولها إلى طاقة بداخله، ستنتقل إلى الحيوانات التي بدورها ستنقلها للإنسان الذي يتغذى على تلك النباتات والحيوانات.

إن غاز النيتروجين هام جدًا لكل الكائنات الحية، إذ يكون جزء هام من جزيء البروتين الموجود في البروتوبلازم وهي مادة حية موجودة في خلايا النباتات والحيوانات
الكثيرون يعتبروا النيتروجين ثاني غاز أهمية لل

إنسان بعد غاز الأكسجين، فالنيتروجين يتم استخدامه للتحكم في التلوث، ويعتبر فعالًا في التخلص من المركبات العضوية، ويكون نسبة كبيرة من العقاقير الدوائية ويتم استخدامه كمخدر في شكل أكسيد النيتروز وفي عملية الحفظ بالتبريد أيضًا، وهو محفز لتفاعلات الأكسدة.

كما أن النيتروجين يستخدم في إنتاج غاز النشادر، والذي يستخدم كسماد مخصب للتربة و أيضًا في صناعة المنظفات المنزلية.

لكن بالرغم من أهمية النيتروجين فإن له مساويء أيضًا لكن هذه المساويء بفعل البشر في الأساس وليس لها علاقة بالنيتروجين الطبيعي، بل هي ناتجة من أفعال البشر مثل تسرب مياه الري التي تكون محملة بالنيتروجين إلى الأنهار والبحيرات مما يؤدي إلى تكاثر النباتات الضارة والطحالب وتلك الأخيرة عندما تموت وتتحلل في المياه فإنها تستهلك جزء كبير من الأكسجين الموجود في المياه وتنتقص من نسبة الأكسجين المتوفرة التي تحتاجها الأسماك والحيوانات الموجودة داخل المياه.

وبالرغم من ذلك فإن علاقة البرق بالنيتروجين علاقة هامة جدًا وتفاعل ضروري في الطبيعة ومفيد للإنسان والحيوان النبات.

أضف تعليق

تسعة − 3 =