تسعة بيئة
صحاري العالم
بيئة » الطبيعة » صحاري العالم : تعرف عليها وعلى دورها البيئي

صحاري العالم : تعرف عليها وعلى دورها البيئي

تعتبر صحاري العالم أحد مكونات البيئة التي تقوم بعملية شديدة الأهمية في التوازن البيئي، في السطور المقبلة نتعرف على مجموعة من أهم صحاري العالم حول العالم.

تُشكل صحاري العالم مساحات شاسعة بالعالم، وتزخر بالعديد من الثروات والموارد المختلفة من معادن، ونباتات نادرة، وحيوانات برية، وشمس ساطعة ورياح –بأغلب الصحاري-تمكنها من استثمارها واستخدامها في توليد الطاقة المتجددة. أيضاً تختلف الصحارى وتتباين أنواعها؛ فهناك الصحاري الجليدية التي يكسوها الجليد الأبيض المتلألئ طوال العام، ولا ينحسر عنها إلا بنسبة 1% من إجمالي مساحتها بفصول الصيف والربيع، ويطلق عليها الصحاري الجليدية أو القطبية أو البيضاء.

وهناك الصحارى المعتدلة، وهى تلك التي توجد داخل القارات بكل من أوربا وآسيا وأمريكا الشمالية، ورغم أنها يطلق عليها “معتدلة” إلا أنها تكون شديدة البرودة شتاءً مع أمطار قليلة؛ لبعدها عن المسطحات المائية، مع ارتفاع في درجة الحرارة صيفاً. أما الصحاري الحارة؛ فتقع حول نطاق الضغط المداري شديد الحرارة. وسنتابع بالتفصيل لاحقاً الأمثلة الخاصة بكل نوع وتفاصيله من مساحات وثروات.

تعرف على صحاري العالم طبقاً لترتيب مساحتها

صحراء “أنتاركتيكا”

أكبر صحراء بالعالم، وهي صحراء جليدية تقع بالقطب الجنوبي، مساحتها حوالى 13 مليون كيلو متراً مربعا. وتُوجد بها سلسلة الجبال المعروفة باسم “ترانسأنتاركتيكا” التي تخترق القارة بأكملها، ويطلق على المناطق التي تكون خالية من الثلوج اسم ” الوديان الجافة” وتوجد بعض البحيرات الصغيرة بها. يمتد فصل الشتاء ب”أنتاركتيكا” من مايو إلى أغسطس والتي قد تصل درجات الحرارة بها إلى -40و -70، أما فصل الصيف فهو من شهر ديسمبر إلى فبراير.

والقارة القطبية الجنوبية غير خاضعة لسلطة حكومية، وهى أكثر برودة من القارة القطبية الشمالية لبعدها عن القارات الدافئة التي ينبعث منها الغازات والأبخرة. “أنتاركتيكا” هي أكثر الأماكن عزلة ووحشة على وجه الأرض، وليس بها مستعمرات بشرية، والبشر المتواجدون هناك قليلون للغاية وأعدادهم محدودة وغالبهم من العلماء والباحثين، والوصول إلى تلك الصحراء الشاسعة المتجمدة ليس بالأمر السهل فتحتاج السفينة لقطع أميالاً شاسعة في البحر المتجمد لتصل إليها. ويعيش بتلك الصحاري حيوانات الفقمة، والبطاريق.

الصحراء الكبري

هي تلك الصحراء التي تضم إحدى عشرة دول هم: مصر والجزائر والمغرب وتونس وموريتانيا ولبيا والسودان وتشاد ومالي والنيجر وإرتيريا. وتبلغ مساحتها حوالى 9 ملايين كيلو متراً مربعاً. ويكثر وجود الواحات المختلفة الجميلة بتلك الصحراء التي يقصدها الكثير من السائحين للاستشفاء أو للسياحة العامة، وأيضاً حقول البترول والغاز المختلفة التي تعتبر مصدراً هاماً للدول الواقعة بتلك الصحراء. يحد الصحراء الكبرى جبال الأطلس من جهة الشمال، ودولة السودان ووادي نهر النيجر من الجنوب، والمحيط الأطلسي غرباً، والبحر الأحمر شرقاً. ينحدر سكان تلك الصحراء من أصول مختلفة كالأمازيغ (البربر) والتبو والنوبيون والزغاوة والكانورى والهوساوة والسونغاي وغيرهم .

ودولة المغرب الواقعة بالصحراء الكبري تستعد قريباً لإطلاق أكبر محطات الطاقة الشمسية بالعالم بحلول عام 2020م، مما سيجعلها دفعة قوية لها. ويحوى باطن الصحراء الكبري بالكثير من الموارد الغنية من معادن كالكبريت والحديد والذهب والنحاس، وحقول البترول والغاز الطبيعي، وطاقة الرياح التي تستخدم في تدوير التوربينات لتوليد الكهرباء. وتسعى الدول الواقعة بالصحراء الكبرى سعياً حثيثاً إلى استغلالها واستثمارها من خلال إقامة مشاريع زراعية كمشروع “توشكى” بمصر، وإقامة مناطق سكنية كاملة جديدة مدعومة بشبكات المياه وكل الوسائل اللازمة للحياة الطبيعية.

القطب الشمالي

تصل مساحة صحراء القطب الشمالي الجليدية إلى اثنين ونصف مليون كيلو متراً مربعاً، وهي تشبه الصحراء الجنوبية “أنتاركتيكا” في معالمها والحياة بها، غير أن تلك الصحارى أخف برودة من الصحاري الجنوبية لقرب القارات المعتدلة منها. وتضم خمساً من الدول هم : آلسكا وروسيا وكندا وجرين لاند وآيسلندا. ويحدث انكماش للقطب الشمالي بسبب ارتفاع درجات الحرارة والتغير المناخي والذي يتسبب بذوبان أجزاء جليدية كبيرة.

يعيش بالقطب الشمالي حيوانات كالرنة والذئب والبطريق والدب الأبيض وحيوانات الفقمة، ويستطيع الإنسان العيش بها لما أقامه من مستعمرات صالحة للحياة هناك.

الصحراء العربية

تقع بالوطن العربي، وتضم ثمانية من الدول هم: المملكة العربية السعودية، وقطر، والكويت ، والإمارات العربية المتحدة، وعمان والعراق واليمن والأردن، وتصل مساحتها إلى اثنين مليون كيلو متراً مربعاً.
والصحراء العربية لها تاريخ اجتماعي واقتصادي وسياسي طويل، ومعروفة بجمالها السحري، ويأتي إليها السائحين من كل مكان لإقامة مخيمات صحراوية عربية بها. وقاطني تلك الصحراء يسّمون بالبدو، ويمارسون الحرف اليدوية المختلفة، ويقومون بتربية الماعز والأغنام والجمال، وتختلف لهجات أهل مناطق الصحاري العربية عن باقي العرب بالداخل.

صحراء جوبي

صحراء باردة شتاءً مساحتها حوالى مليوناً ونصف كيلو متراً مربعاً، تقع بدولتي منغوليا والصين. وهى إحدى أكبر صحاري القارة الآسيوية. يحدها شمالاً جبال “ألتاي” وجنوبا هضبة “التبت”. يعيش بها الغزال صاحب الذيل الأسود، والذئاب الثلجية، والدببة، وبها نباتات طبية كالمرمرية. بها هضبة “آلاشان” الشبه صحراوية وحوض”دزونجارين” بين جبال “ألتاى”، وتتميز بالصور الطبيعية الجمالية الساحرة.

صحراء كالهاري

هي صحراء شبه مدارية، تبلغ مساحتها حوالى مليون كيلو متراً مربعاً، تقع بدول جنوب إفريقيا، وناميبيا، وبوتسوانا، وأنجولا. يعيش بها قبائل تُسمي “البوشمن” ويعتبرون أنفسهم عبدة لأرواح الموتى ، ويوجد بها مناجم للمعادن الهامة كالنيكل واليورانيوم، وأغلى أنواع حجر الماس بمنطقة “أورابا” شمال شرقي الصحراء.

صحراء بطجونيان

تقع بدولتي الأرجنتين وتشيلي، وتبلغ مساحتها حوالى 670 ألف كليو متراً مربعاً. كان سكانها الأصليين يقومون بالتجارة ورعاية المواشي؛ إلا أنه كان منهم قبائل يقوم عملها على النهب والسرقة، فقامت دولتي تشيلي والأرجنتين بغزوها وفرض السيطرة عليها. ويقع الجزء الأكبر من صحراء “بطجونيان” بدولة الأرجنتين، ويحدها غرباً جبال “الإنديز”.

صحراء فيكتوريا الكبري

صحراء شبه مدارية، تقع بقارة استراليا، تبلغ مساحتها 647 ألف كيلو متراً مربعاً، غنية بالحياة البرية والمحميات الطبيعية، وسُميت بذلك نسبة للملكة “فيكتوريا” ملكة المملكة المتحدة البريطانية. وتصل من شرق استراليا إلى غربها وتكثر بها البحيرات الملحية والمراعي البرية.

بادية الشام

تقع بالأردن وسوريا والعراق، مساحتها 520 ألف كيلو متراً مربعاً، وتقع على الخطوط شبه المدارية. وتسمى أيضاً بصحراء السماوة.

صحراء الحوض العظيم

تبلغ مساحتها 492 ألف كيلو متر مربع، تقع بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي أكبر صحراء الولايات المتحدة الأمريكية، يحدها غرباً سلسلة جبال “سيرانفادا” وشرقاً جبال “روكي” وهضبة ” كولمبيا من الشمال” وصحراء “موهافى” من الجنوب. وهي صحراء باردة شتاءً ويتباين هطول المطر بها.

صحراء شيواوا

صحراء شبه مدارية ، تقع بالمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية، وتبلغ مساحتها 450 ألف كيلو متراً مربعاً، وهذا الاسم مشتق من سلالة من أنواع الكلاب، سُميت بها اسم الولاية، واسم الصحراء التي بها، وبها نباتات طبية هامة .

صحراء الرمل الكبري

تقع باستراليا، صحراء شبه مدارية، مساحتها 400 ألف كيلو متر مربع، وهي ثاني أكبر صحارى استراليا بعد صحراء “فيكتوريا”.

صحراء قره قوم

صحراء باردة بدولة تركمانستان، في آسيا الوسطى شرق بحر قزوين، ومساحتها كبيرة نسبياً إذ تمثل 70% من مساحة دولة تركمانستان، فهي تشغل 350 ألف كيلو متراً مربعاً، ونادراً ما تهطل الأمطار بتلك الصحراء.

هضبة كولورادو

تقع بالولايات المتحدة الأمريكية، صحراء باردة مساحتها 337 ألف كيلو مترا مربعاً، وهى موجودة بهضبة “الإنترمونايت” . ولها من الجمال سحراً إذ أنها تتحول وقت هطول الأمطار أو الثلوج إلى لوحة فنية مزخرفة بالزهور الملونة الجميلة، ولكن تقتصر هذه الفترة فقط وقت المطر إذ أنه يغذي التربة فتنبت هذا الجمال؛ وبرغم جمال منظرها بفصول الأمطار إلا أنه يحذر عليك لمس تلك الزهور، فرائحتها للأسف كريهة كما أنها سامة وقد تسبب لك في طفح جلدي خطير.

صحراء سونورا

شبه مدارية، مساحتها 310 ألف كيلو متر مربع، تقع بالمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية، وتنقسم إلى جزأين؛ جزء كبير يسمى بصحراء “كولور ادو” السابق ذكرها، وجزء صغير يسمى بصحراء “يوما”.

وتميز صحراء “سونورا” بالغزارة البيئة المتنوعة؛ إذ تحوى ألفى نوع من النباتات الأصلية، وعشرون نوعاً من البرمائيات، وثلاثمائة وخمسون نوعاً من الطيور، وستون نوعاً من الثدييات، وأكثر من مئة نوع من الزواحف. وترجع تلك الغزارة البيئية المتنوعة لزيادة معدل هطول الأمطار.

صحراء قيزيل قوم

تشترك بها دول كازخستان، وتركمانستان، وأوزبكستان، صحراء باردة، مساحتها 300 ألف كيلو متر مربع، وتعنى باللغة الأوزبكية والتركية اللون الأحمر، تقع بين نهري “أموداريا” و”سير داريا”، وبها بعض الواحات المنتشرة والوديان الزراعية. بها محميات طبيعية كمحمية “ديجران” وتعتبر هذه المحمية هامة؛ فهي مخصصة لتربية الحيوانات النادرة كالغزال الفارسي وحيوان الكولان.

صحراء تكلامكان

مساحتها 270 ألف كيلو متر مربع، تقع بالصين، صحراء باردة، وهي صحراء رملية جرداء بمقاطعة صينية مستقلة. كان يعيش بها شعوب تركية إلى أن سيطر عليها الصينيون من أجل طرق التجارة الهامة، والشعب الحالي هو خليط من الشعب التركي الأغوري.

وبالرغم من وجود الأنهار حولها إلى أنها صحراء قاحلة لوجود الجبال التي تمنع وصول الماء والرطوبة إلى التربة.

صحراء طهار

صحراء شبه مدارية بالهند وباكستان، تبلغ مساحتها 200 ألف كيلو متر مربع، ويطلق عليها أيضاً صحرا الهند الكبرى، وقد وُجد بها عظام بعض الديناصوريات التي تعود إلى 300مليون سنة سابقة أثناء البحث الجيولوجي خلالها.

صحراء جبسون

مرة أخرى نعود لاستراليا، فهي صحراء شبه مدارية مساحتها 155 ألف كيلو متراً مربعاً، وسُميت بذلك نسبة إلى العالم “جبسون” الذي اكتشفها وقد مات عطشا أثناء عبورها.

صحراء سمبسون

باستراليا أيضاَ، شبه مدارية، مساحتها 145 ألف كيلو متر مربع. ووبذلك تصبح استراليا ثاني أجف قارات العالم بعد القارة المتجمدة لوجود أربع صحاري بها هم: صحراء فيكتوريا، صحراء الرمل الكبرى، صحراء جبسون، وأخيراً صحراء سمبسون.

وتنتشر بصحراء سمبسون بصفة خاصة؛ عشبه تسمى “سبينفكس”.

صحراء أتاكاما

تقع على الساحل، وتمتد بدولتي تشيلي وألبيرو، وهى صحراء بادرة، تبلغ مساحتها 140 ألف كيلو متر. بها ترسبات غنية بالنحاس، وهى أكبر منتج للمادة الكيميائية “نترات الصوديوم” وبها معادن أخرى كالليثوم والفضة والحديد.

صحراء ناميب

صحراء ساحلية باردة، بدولتي أنجولا ونامبيا، مساحتها 81 ألف كيلو متراً مربعاً. بها أعلى كثبان رملية في العالم، ويُستخرج الماس من شواطئها ، ويتميز طقسها بالقسوة ويغلفه الضباب دائماً.

صحراء كافر

صحراء باردة، تُوجد بإيران، مساحتها 77 ألف كيلو متراً مربعاً.

صحراء موهافي

هي صحراء شبه مدارية بالولايات المتحدة الأمريكية، مساحتها 65 ألف كيلو متراً مربعاً. واسمها مشتق من إحدى قبائل الهنود الأمريكان الأصلية الذين كانوا يقطنون على نهر “كولورادو” في صحراء موهافي.

صحراء لوط

باردة شتاءَ تقع بإيران، تبلغ مساحتها 52 ألف كيلو متراً مربعاً، ودرجات الحرارة بها قد ترتفع إلى مستويات عالية جدا، وقد سجلت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” أعلى درجات الحرارة بها. وبالتالي فهي أعلى مناطق الأرض سخونة وحرارة.

بنهاية مقالنا التعريفي عن صحاري العالم ؛ أنصحكم بمشاهدة فيديوهات خاصة بكل اسم صحراء ذكرناها، فإن صحاري العالم لا تقل جمالاً عن البحار أو الفضاء. وتحاول الدول الواقعة بتلك الصحارى أن تستخلص ما بجعبتها من ثروات ومعادن، وتأمل في تحقيق عائد مادي اقتصادي جيد من استثمارها.

 

هند عامر

درست بكلية صيدلة، أحاول التطوير من نفسى دائما؛ فمن بحث وصل ومن اجتهد بلغ.

أضف تعليق

إحدى عشر − واحد =