تسعة بيئة
حيوان الماموث
بيئة » الطبيعة » حيوان الماموث : تعرف على كيفية انقراض أجداد الفيلة

حيوان الماموث : تعرف على كيفية انقراض أجداد الفيلة

حيوان الماموث من الحيوانات التي عاشت في العصور القديمة، وهي تعتبر من فصيلة الفيلة الضخمة ولم يقتصر الانقراض على الماموث فحسب بل هناك العديد من الحيوانات.

حيوان الماموث من الحيوانات التي عاشت في العصور القديمة، وهي تعتبر من فصيلة الفيلة الضخمة ولم يقتصر الانقراض على الماموث فحسب بل هناك العديد من فصائل الحيوانات التي انقرضت في العصور القديمة كالديناصوريات. يعتبر الماموث من الثدييات ويتميز بالبنية الضخمة حيث كان الماموث منتشرا في اغلب القارات فعاش في آسيا وعاش في إفريقيا وعاش في أميركا الشمالية والعديد من المناطق ذات التنوع الحيوي والبيئي.

إن انقراض الماموث أضحي محط اهتمام وانتباه علماء الحيوان لما له من تساؤلات منها كيف انقرض الماموث؟ وما الأسباب التي أدت إلى انقراض هذا الحيوان؟ هل هو الإنسان الذي عاش في تلك العصور آنذاك هو السبب أم أنها العوامل الطبيعية والتي لم يستطع أن يقاومها الحيوان فأدي ذلك إلى انقراضه؟ والكثير الكثير من التساؤلات العديدة حول هذا الموضوع.

تعرف على انقراض حيوان الماموث

الأسباب المؤدية إلى انقراض حيوان الماموث

لقد عاش حيوان الماموث قبل حوالي 700 ألف سنة في صحراء سيبيريا الجليدية وانتشر بشكل كبير ليصل إلى روسيا وأميركا الشمالية والجنوبية ولقد حدد علماء علم الحيوان ما إذا كان سبب الانقراض بفعل العامل البشري المتمثل في الصيد أو العامل الطبيعي مثل عوامل الطقس والجو وسنتناول كل واحد منها على حده.

  • أولا: انقراض الماموث بسبب العامل المناخي والذي شهدته الكرة الأرضية في فترة ظهور هذا الحيوان حيث يدلل العلماء في ذلك ظاهرة الاحتباس الحراري والتي هي أحد الأسباب الرئيسية في اختفاء هذا الحيوان.
  • ثانيا: العامل البشري، ويتمثل في ممارسة الإنسان في العصور القديمة حرفة الصيد لهذه الحيوانات حيث تعتبر حيوانات الماموث مصدر غذاء لهم والاستفادة من جلودها وعظامها في بناء المساكن لهم والاستفادة من الشحوم الذي تحتويها هذه الحيوانات.

ما هو حيوان الماموث ؟

يعتبر حيوان الماموث من الحيوانات العشبية حيث يعتبر الغذاء الرئيسي لهذا الحيوان هو الأعشاب والحشائش، ولعل هذا أحد الأسباب التي عملت على انقراض هذا الحيوان وذلك لان حيوان الماموث يهاجر من منطقة إلى أخري بحثا عن الطعام وهذه الرحلة محفوفة بالمخاطر كما ذكرنا فمن الممكن التعرض لها من خلال الصيد ومن الممكن فنائها وموتها بسبب عوامل المناخ القاسية أو تعرضها للمفترسات في العصور القديمة والتي كانت تعتاش على مثل هذا النوع من الحيوانات.

كان مصدر غذائها الأساسي نبات البرسيم والذي كان يعد مصدر غني بالبروتين لها حيث أثبتت بعض الدراسات التي قام بها علماء الحيوان أن حيوانات الماموث قد انقرضت أيضا بفعل حرمانها من الغذاء، حيث تم فحص عينة من الحمض النووي لهذه الكائنات ووجدوها تحتوي على نسبة عالية من هذه الحشائش وقد انقرض الحيوان بسبب تعرضه للجوع وحرمان هذه الحيوانات غذائها والتي كانت تنتشر بشكل كبير في المناطق الشمالية.

ما هي الصفات المميزة لحيوان الماموث؟

كأي حيوان يوجد صفات مميزة له تميزه عن باقي الكائنات الأخرى وبما أننا نتحدث عن حيوان الماموث سوف نذكر بعض من الصفات والمميزات لهذا الكائن الفريد.

  • أولا: يمتاز الماموث بضخامة البنية والحجم الكبير والأنياب الكبيرة والوبر الممتلئ والذي يساعده على التكيف في ظروف البيئة المختلفة ويساعده في مقاومة البرد الشديد ولذلك نجد الماموث اغلب ما يكون تواجده في المناطق الباردة.
  • ثانيا: حيوان الماموث يعتاش على الحشائش والأعشاب بشكل رئيس كما ذكرنا ولكن عملية البحث عن هذه الحشائش والأغذية تستغرق من 16 إلى 18 ساعة تقريبا لكي يجد غذائه.
  • ثالثا: يستهلك حيوان الماموث بشكل يومي ما نسبته 60 إلى 160 لتر من المياه لكي تساعده على الصمود والبقاء.
  • رابعا: حيوان الماموث يصدر كمية كبيرة من الروث والفضلات والمشبعة بالبروتينات التي تحتاجها النباتات حيث اعتمد الإنسان في العصور القديمة على روثه في التدفئة أيضا والعديد من الاستخدامات الأخرى حيث يبلغ معدل إنتاج حيوان الماموث من الروث حوالي 140 إلى 180 كيلوجرام من الفضلات.

محمد حماد

مهندس حاسوب، أعمل في مجال الشبكات والبرمجة، لدي خبرة في مجال الكتابة لدى العديد من الصحف والمجلات الإلكترونية، منفتح على جميع الثقافات، أهوى السفر والمطالعة ولعب الشطرنج.

أضف تعليق

تسعة عشر − 6 =