تدوير النفايات : تعرف على عمليات إعادة تدوير النفايات

أساليب تدوير النفايات المختلفة

إعادة استخدام النفايات أو مصطلح تدوير النفايات هو إشارة إلى إدخال النفايات في النظام الطبيعي مرة أخرى بهدف عدم التسبب في تلويث البيئة عن طريقها.

تدوير النفايات هو مصطلح ظهر مؤخرًا لعمليات إعادة المواد الغير مرغوب بها واستخدامها مرة أخرة في استخدامات مفيدة للإنسان، نستعرض في السطور القادمة وسائل تدوير النفايات . يستهلك سكان الأرض العديد من النفايات وهذه النفايات بالطبع نجد صعوبة في التخلص منها وإيجاد الحلول المناسبة لها، حيث يؤدي تراكم النفايات إلى ظهور العديد من المشاكل البيئية والأمراض والكثير من الصعوبات التي يمكن أن تنتشر إذا ما تم التخلص منها بالطرق الصحيحة والمناسبة، حيث يعتقد الكثير منا أن التخلص من النفايات هو أمر غاية في السهولة ولكنه في واقع الأمر يحتاج إلى الكثير من العمل الجاد لكي نستطيع التخلص منها فالأمراض التي تنتج عن النفايات وتراكمها كثير منها أمراض التنفس والجهاز التنفسي لدي الإنسان بالإضافة إلى التغيرات التي تحدثها النفايات في البيئة من خلال تلويث الجو والإضرار بالغلاف الجو من خلال ما تبعثه من روائح كريهة.

أساليب تدوير النفايات المختلفة

التخلص من النفايات

إن موضوع التخلص من النفايات هو موضوع محض اهتمام الكثير من الهيئات المحلية والعالمية، حيث يصرف الكثير عليها من اجل التخلص منها بشتى الطرق ولكن ظهر في الفترة الأخيرة مصطلح إعادة تدوير النفايات والتي تعمل على إعادة استخدام النفايات والاستفادة منها فما هي عمليات إعادة تدوير النفايات وما هي الطرق التي تمر بها هذه العملية؟

عملية إعادة تدوير النفايات

مصطلح عملية إعادة تدوير هو عبارة عن مجموعة من العمليات والمراحل التي ترتبط مع بعضها البعض حيث تبدأ بعملية الجمع لهذه النفايات والتي نستطيع تدويرها وإعادة استخدامها والاستفادة منها بشكل أو بأخر ومن ثم عمليات الفرز لهذه الأنواع من النفايات وتحويلها إلى مواد خام ليتم الاستفادة منها مرة أخرى والاستخدام الجديد لها مثل الأوراق والزجاج والمعادن مثل الحديد.

كيف يتم فرز النفايات؟

تتم عملية فرز النفايات بطريقتين أساسيتين هما:

  • أولا: الفرز المغناطيسي.
  • ثانيا: الفرز الهوائي.

حيث يتم في هاتين العمليتين الفرز للنفايات المجمعة ومن ثم عمليات الكبس لهذه النفايات وعمليات التصنيع لهذه النفايات التي تكون على شكل مواد خام.

ما هي خصائص ومميزات إعادة تدوير النفايات؟

  • أولا: ينتج عن إعادة تدوير النفايات الحد من التلوث البيئي من خلال ما تبعثه النفايات من غازات سامة تساعد في الإضرار في طبقات الغلاف الجوي.
  • ثانيا: التقليل من عمليات الاستنزاف للموارد الطبيعية من خلال إعادة استخدام المواد التي تم استخدامها سابقا.
  • ثالثا: الاستفادة من النفايات من خلال تصنيع المواد الخام المختلفة المستخدمة في عمليات التصنيع.
  • رابعا: عمليات إعادة تدوير النفايات تساعد في خلق فرص عمل والحد من البطالة المنتشرة بين الناس.
  • خامسا: عمليات إعادة تدوير النفايات تساعد في التقليل من العمليات والممارسات الخاطئة التي تنجم عنها عمليات حرق النفايات من خلال ما تطلقه في الجو والتقليل من التلوث البيئي والانحباس الحراري والظواهر البيئية الأخرى السلبية.
  • سادسا: استخدام النفايات في إنتاج الطاقة الكهربائية من خلال عمليات حرق النفايات، بحيث تحتوي النفايات على مواد لها القدرة على الاحتراق ما نسبة 70-80% من نسبة النفايات الكلية.

خاتمة

إن عمليات استخدام النفايات و إعادة تدويرها تعتبر من الأمور المهمة ومن التحديات التي تواجهنا في العصر الحديث بسبب ما يستهلكه البشر من نفايات بشكل كبير ومخيف تطلب منا جميعا التفكير في الحلول المختلفة من اجل الحد من مشكلة انتشار النفايات والعمل على تطوير برامج وأسس تساهم في التخفيف من المشكلة فعملية إعادة تدوير النفايات تعتبر من العمليات المهمة والتي تساهم في حل مشكلة انتشار القمامة وبالتالي الحد من المشاكل البيئية التي قد تواجهنا في المستقبل والتي تهدد حياتنا وحياة أطفالنا وحياة الكائنات الحية بشكل كلي على وجه الكرة الأرضية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أربعة − اثنان =