الجزر الحرارية الحضرية : ما هي وما تأثيرها على البيئة؟

معلومات هامة وتعريف الجزر الحرارية الحضرية وتأثيرها على البيئة والإنسان والاقتصاد وعرض حلول مقترحة للحد من الظاهرة قدر الإمكان في المدن الضخمة والمكدسة.

تأثير الجزر الحرارية الحضرية قد لا يبدو ظاهرًا لنا من الواجهة لكن عندما نتابع بدقة العواقب التي تظهر مع مرور السنين سنجد أن الظاهرة تصبح أكثر عنفًا بدرجات متزايدة، فنحن نتحدث هنا عن واحدة من أهم سلبيات المدنية والتكنولوجيا، وظاهرة الجزر الحرارية باختصار هي زيادة درجة الحرارة في مناطق معينة في المدن بسبب عوامل مختلفة مثل الحرارة الناتجة عن الأسفلت المصنوع من الأسمنت، وسنعرض لك باختصار تعريف وأسباب الظاهرة والتأثير الاقتصادي والحلول المقترحة.

ظاهرة الجزر الحرارية الحضرية

يسيطر اللون الداكن على عدد كبير من ناطحات السحاب والبنايات بصفة عامة في المدن الكبيرة والمزدحمة، وهذا السبب هو عامل مهم في حدوث ظاهرة الجزر الحرارية الحضرية لأن اللون الداكن يمتص كمية كبيرة من أشعة الشمس ومن ثم يحولها إلى الطاقة الحرارية، وكذلك الرصيف الأسمنتي يخزن كمية كبيرة من الأشعة مما يزيد الحرارة في المنطقة المحيطة، هذا بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى مثل زيادة المركبات وعدد مختلف من الأجهزة مثل أجهزة التكييف التي تخرج كم من الحرارة لنجد في النهاية تراكم من الطاقة الحرارية التي تزيد درجة الحرارة في تلك المناطق وفي العادة تزيد الظاهرة بشكل ملحوظ في وسط المدينة في العواصم والمدن الكبرى مثلما في نيو يورك وطوكيو والقاهرة.

التأثير الاقتصادي

في حالة ظاهرة الجزر الحرارية الحضرية فإن هناك آثار مباشرة تتعلق بالاقتصاد في ظل غياب شبه تام من الدولة، فمثلاً زيادة درجة الحرارة في المدن المزدحمة والمليئة بناطحات السحاب الداكنة يجعل الناس مضطرين إلى استخدام مكيفات الهواء بدرجة أكبر، ومن المعروف أن كمية الطاقة التي تستهلكها المكيفات هي ضخمة بالمقارنة مع أجهزة كثيرة أخرى، وزيادة الاستهلاك لا يعني زيادة الإنفاق المالي فقط بل يعني زيادة كمية التلوث، وإذا كنت لا تظن أن الخسائر الاقتصادية يمكن أن تكون فادحة مثلما نعرض أمامك فإننا سنعطيك أمثلة بناء على دراسات علمية دقيقة، فقد ورد في كتاب “استخدام الطاقة” للعالم شينج-هيه تشانج الصادر في سنة 2000 أن ظاهرة الجزر الحرارية الحضارة تكلف ما يقرب من مئة مليون دولار أمريكي في السنة الواحدة بسبب استهلاك الطاقة في مدينة لوس أنجيليس أي أن الرقم سيتضاعف أكثر من مرة إذا شملنا المدن الأخرى في ولاية كاليفورنيا التي هي بدورها ولاية واحدة فقط من ضمن خمسين ولاية. ومؤخرًا بدأت الأصوات تعلو من جانب العلماء الذين يحذرون المسئولين من الأخطار المحتملة لكل ما يتعلق بالظاهرة وقضية تغير المناخ بصفة عامة والتأثيرات البيئية الخطيرة التي قد تحدث للإنسان والبيئة مع مرور الوقت وحتى الخسائر المادية الفادحة والخلل الذي سيحدث في البيئة من حولنا.

حلول ظاهرة الجزر الحرارية الحضارية

  1. زراعة الكم الأكبر من الأشجار عبر استراتيجية بيئية موجهة في محيط التجمعات السكنية الكبيرة.
  2. زراعة النباتات على أسطح البنايات التي يمكن أن تخزن قدر كبير من الحرارة. مع العلم بأن هذا الحل لن يكون مؤثرًا إلا إذا تم على نطاق كبير ويجب أن يكون من خلال دراسة دقيقة لكافة المتغيرات البيئية، فنحن لا نرى إلا مبنى واحد يحتوي على سطح نباتي من بين عدد كبير من المباني مما يعني أن تأثيره قد يكون غير ملحوظ من الأساس ويجب تدخل المسئولين ليصدروا القوانين التي تلزم أصحاب البنايات خاصةً الضخمة منها بزرع النباتات على الأسطح.
  3. طلاء الأسطح باللون الأبيض الذي يساعد على الحد من ظاهرة الجزر الحرارية الحضرية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

9 + عشرة =