تسعة بيئة
اعادة تدوير الاطارات المطاطية
بيئة » اعادة تدوير » اعادة تدوير الاطارات المطاطية : حماية للبيئة واستثمار ناجح

اعادة تدوير الاطارات المطاطية : حماية للبيئة واستثمار ناجح

التخلص من الاطارات المطاطية المستعملة بالحرق تضر بالبيئة وتتسبب في تلوث التربة والمياه والهواء. فماهي وسائل اعادة تدوير الاطارات المطاطية بطرق صديقة للبيئة

ما هو عدد الاطارات المطاطية المستعملة التي يتم التخلص منها سنويا في العالم ؟ قد تصل الى اكثر من 300 مئة مليون في الولايات المتحدة وحدها وقد تزيد عن 25 مليون في المملكة العربية السعودية , دعنا لا نبحث كثيرا في الاحصائيات العالمية فكثير من الدول لا يوجد بها احصائيات لكميات الاطارات التي يتم التخلص منها في الغالب بطرق تضر بالبيئة وتتسبب في تلوث التربة والمياه والهواء ان تم احراقها , وكل تلك الممارسات تنتج من غياب الوسائل الناجعة والمجدية في اعادة استخدام هذة الاطارات او اعادة تدوير الاطارات المطاطية , لكن يكفي ان نراجع اعداد السيارات في كل بلد لنعلم كم هي كبيرة تلك الكمية من الاطارات التي يتم رميها سنويا .

تلزم قوانين السلامة على الطرق في اي بلد السائقين بتغيير اطارات سياراتهم كلما صارت غير مناسبة لتوفير الأمان لراكبي السيارة , وذلك بناء على قوانين تلك الدولة وجهود مراقبي سلامة السيارات على الطرق او في مراكز الترخيص , وهذا النشاط مفيد جدا في الحفاظ على سلامة الناس لكنه في المقابل يتسبب في انتاج كميات هائلة من الاطارات المستهلكة سنويا والتي ينتهي فيها المطاف على جنبات الطرق او مكبات عشوائية في معطم الدول العربية في كل اسف .

لقد تنبهت كثير من دول العالم لتراكم كميات كبيرة من الاطارات في مكباتها , وقد كان لزيادة اعداد السيارات بشكل رهيب الى زيادة الضغط على هذة الدول لإيجاد حلول تنهي مشكلة المكبات دون ايذاء عناصر البيئة , حيث ان اكبر تحدي واجه المهتمين بالبيئة هو منع الناس من احراق الاطارات بشكل عشوائي للحصول على الاسلاك المعدنية التي فيها او للتخلص منها وحسب.

اعادة تدوير الاطارات المطاطية

تجديد الاطارات كحل جزئي

يحمل مصطلح تجديد الاطار المطاطي عدة معاني فهو اما اعادة تكوين للسطح الخشن للاطار وتتم هذة العلمية بواسطة ما كنات تقوم بإعادة تشكيل السطح ليعود كسطح الاطار الجديد لكن هذة العملية تضعف بنية الاطار ولا ينصح بها لإطارات السيارات الثقيلة او السريعة وغالبا ما تتم هذة الطريقة في بعض الورش الفنية بهدف الاستفادة من الاطارات واعادة بيعها بأسعار مجدية, واما الطريقة الثانية والاكثر استعمالا فهي اعادة تصنيع سطح جديد للاطار المطاطي وتتم هذة العملية بالمراحل التالية

  1. ازالة سطح الاطار الخشن وذلك عن طريق ماكنات تنعيم خاصة تنتج سطح املس
  2. الصاق سطح جديد بإستعمال مادة لاصقة مطاطية قابلة للانصهار
  3. التقسية وهي عبارة عن عملية حرارية يتم فيها رفع درجة حرارة الاطار الى درجة حرارة 120 مئوية وهذا يصهر الطبقة اللاصقة ويؤدي الى التحام السطح الجديد بالاطار
    وتفيد عملية التجديد في الاستغناء عن عمليات تصنيع الاطار من البداية والتي تتطلب طاقة عالية , كما انها تكون اسرع في تلبية الطلب المتزايد على الاطارات لكونها لا تحتاج الى كميات كبيرة من الواد الخام التي قد لا تتوفر دائما بالاسعار المناسبة, لكن من اهم مشاكل هذة التقنية هو عدم مناسبتها جميع الاطارات وكذلك وجود نسبة من الاطارات المتهالكة التي لا يمكن اعادة تجديدها.

اعادة استخدام او اعادة تدوير الاطارات المطاطية حل اخر يفتح المجال امام المبدعين

تهدف اعادة تدوير الاطارات المطاطية عبر اعادة استخدامها الى استخدامه في المنزل او المدرسة او الحديقة العامة ليكون بديلا عن المقاعد العامة او الكراسي او بعض قطع الاثاث المنزلي او قد تستعمل الاطارات كسياج للحدائق او احواض لزراعة الورود وكذلك قد تدخل في تجهيز الالعاب الرياضية للاطفال, وليكون هذا الاستخدام مقبولا لدى الناس يلجأ المبدعون من الطلاب والمهتمين بالبيئة الى تلوين تلك الاطارات بالوان جميلة ووضعها في تشكيلات تجعل منها تحفة فنية , وهناك استخدام اخر يتم في بعض دول العالم وهو استخدام الاطارات في عمل مصدات حوادث للطرق وهذا يزيد من أمان تلك المصدات التي تمتص الصدمات اكثر من المصدات المعدنية العادية.

يكثر استعمال الاطارات في مدارس بعض الدول العربية وحدائقها العامة لكن هذة التقنية لا تحل المشكلة وان كانت حل ابداعي ويخفف من حدة المشكلة فحجم السيارات في اي بلد يجعل المدارس غير قادرة على استيعاب هذة الاطارات , كما ان الاطار الذي يستعمل في المدرسة يبقى عشرات الاعوام بينما تتسبب كل سيارة في رمي اربع اطارات مستعملة على الاقل سنويا.

حرق الاطارات لإنتاج الطاقة

تحتاج بعض المصانع الى طاقة حرارية كبيرة مثل مصانع الاسمنت والصلب وغيرها من الصناعات الثقسلة ومع ازدياد اسعار المحروقات لجأت بعض المصانع الى حرق الاطارات في محارق مناسبة لمنع التلوث , اذ يمكن لمصنع اسمنت متوسط الحجم ان يستهلك مئات الاف الاطارات سنويا وهو ما يمكن من حل مشكلة اكوام الاطارات المتكدسة , لكن هناك مخاطر كبيرة من تسرب مواد ملوثة خطيرة الى الهواء الجوية بسبب عدم قدرة المصانع على السيطرة على كافة الانبعاثات التي ينتجها حرق الاطارات.

فرم الاطارات واعادة تدويرها كحل شامل

فرم الاطارات واعادة التدوير التي تتم حاليا في معظم دول العالم لا تحتاج الى كميات كبيرة من الطاقة ويمكن القيام بها في ورشات فنية صغيرة وليست بحاجة الى استثمارات ضخمة , فخطوط الانتاج غالبا ما تكون رخيصة الثمن نسبيا , و لاتحتاج الى خبرات عالية لتشغيلها , ويمكن القيام بهذة العملية من خلال ثلاث خطوات اساسية هي

  • يتم سحب اسلاك الفولاذ الموجودة في الاطار , ويتم ذلك اما بقطع الجزء الذي يحتوي على هذة الاسلاك ومن ثم ازالة الزوائد المطاطية عنها , واما عن طريق سحب تلك الاسلاك بكلابات خاصة ذات قوة كبيرة.
  • يتم فرم الجزء المطاطي وتحويله الى مسحوق مطاطي , واما ان يدخل في ماكنة التحبيب التي تنتج حبيبات مطاطية صالحة للإستخدام في ماكنات بثق المطاط, واما ان يتم نقله ليستعمل مع الاسفلت لتعبيد الطرقات وجعلها اكثر مقاومة للظروف الطبيعية.
  • يمكن اعادة تدوير الاسلاك التي تم استخلاصها من الاطارات وذلك بصهرها واعادة تشكيلها لتدخل في صناعة معدات فولاذية جديدة . وهذة الطريقة ليس لها مخلفات كبيرة ولا تحتاج الى طاقة كبير , كما انه يمكن لمصنع اعادة تدوير واحد ان يتعمل مع ملايين الاطارات سنويا ويحل مشكلتها تماما, وقد يمتلك المصنع الواحد كافة مراحل خط اعادة التدوير او ان يختص بمرحلة واحدة مثل ان يقوم بسحب الاسلاك وفرم الاطارات ونقلها الى مصانع اخرى لإتمام عمليات اعادة التدوير او قد يختص بإعادة انتاج منتجات مطاطية جديدة من حبيبات المطاط المعاد تدويرها , ويفضل ان يتم خلط المطاط المعاد تدويره مع مطاط جديد وذلك لتحسين خصائصه وتسهيل عمليات تشكيله.

مصدر الصورة

13 تعليق

4 × واحد =

  • اخى فى الله جزالك الله كل خير وافادك بعلمه
    الرجاء مراسلتى للمساعده فى فكره لمشروع براس مال صغير جدا فى مجال اعاده التدوير وغير مكلف
    ا

    • الاخ مصطفى سعد
      اذا كان لك خبرة و طريقة شراء المعدات مع تكلفة المشروع وعدد الموظفين
      واين يتم بيع الانتاج ارجو منك مراسلتي
      انا من المملكة العربية السعودية واريد عمل مشروع وبأذن الله هذا المشروع ناجح لتوفر الاطارات بشكل لا يمكن تخيله ويعتبر مشروع جديد في المملكة
      لذا ارجو مراسلتي في حال كان عندك دراسة جدوى للمشروع
      تحياتي

      • الاخوه الأعزاء المهتمين بالبيئة انا مهتم جدا بالاستثمار في مجال تدوير الإطارات المستخدمة لذا من يعرف كيف مبيعاتها في الدول العربية اخوكم حسن من الاردن .

        • وانا مروان من مصر مهتم جدا بى هذا المشروع لكن المشكلة فى المال وبذلك ممكن يكون شريك

  • الاخوة الاعزاء
    المشروع قيم وناجح في ماليزيا ومطلوب جدا جدا وارباحه 100%''
    وانا مهتم به وفي الطريق لتتفيذه ومحتاج شريك
    فمن يريد عليه بمراسلتي
    جزاكم الله كل خير.

  • يا أخوان هناك عدة مشاكل تواجه المستثمر في السعودية وهي:
    1- الديزل مكلف وهو مادة تستخدم لتشغيل المصنع.
    2- البلدية عملت حظر على شراء أو بيع الإطارات المستعملة وحكرتها عليها.
    3- مازالت الحكومة تدعم الوقود للمصانع وهذا غير محفز للمشروع.
    4- مصانع الاسمنت تستخدم الوقود بكميات كبيرة أكثر من 2000/طن شهريا وبينما أقصى انتاج لمصنع التدوير هو 10/طن يوميا أي 300/طن شهريا.

  • فرصة رائعة لا تعوض
    اطارات مستعملة للبيع بكميات كبيرة بمختلف المقاسات والانواع
    جاهزة للشحن لاي مكان في العالم كما نرغب بمدير لادارة مصنع اعادة تدوير الاطارات لانتاج حبيبات المطاط