صحة الحامل

22 من فوائد البنجر للحامل تجعلك تضعينه في نظامك الغذائي اليومي

يمكن الحصول على الكثير من فوائد البنجر للحامل بإضافته إلى النظام الغذائي، فهو يساهم في تغذية الجنين وتعزيز نموه، ويعمل على علاج الأنيميا وهشاشة العظام، ويساهم في تنظيم مستويات سكر الدم ويساعد على زيادة معدل الأيض وتقوية المناعة.


فوائد البنجر للحامل عديدة وتشمل الكثير من المجالات الصحية والجمالية، فهو من أفضل الخضروات الصحية التي تحتوي على عدد كبير من أهم العناصر والمغذيات الضرورية للحامل بشكل خاص، ويتميز البنجر أو الشمندر بأعلى محتوى من السكر بين جميع الخضروات، ومع ذلك فهو منخفض السعرات الحرارية ولا يحتوي على نسبة كبيرة من الكولسترول، بما يسمح للحامل بإضافته لنظامها الغذائي للحصول على فوائده وقيمته الغذائية دون الإصابة بأضرار.

هل الشمندر آمن للحامل؟

مما لا شك فيه أن الشمندر آمن للحامل لأنه غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة في هذه المرحلة، ولكن للحصول على فوائد البنجر للحامل بدون الإصابة بأية أضرار لا بد من الاعتدال في تناوله، فلا يفضل تناول أكثر من حبتان من البنجر يوميا تبعا لإرشادات الطبيب، ومن الشائع أثناء هذه الفترة أن الحامل يكون لديها ميل شديد إلى تناول الحلويات في كثير من الأحيان، ولذا فمن الأفضل اللجوء إلى بعض الخيارات الصحية للأطعمة التي تشبع الرغبة في تناول الحلويات، بدلا من تناول الكعك والبسكويت والعصائر المحلاة، حيث يأتي البنجر على رأس هذه الأطعمة الصحية التي يمكن أن تشبع هذه الرغبة لاحتوائه على الكثير من السكريات.

البنجر للأنيميا للحامل

من أهم فوائد البنجر للحامل أنه يساهم في علاج مشكلة الأنيميا التي تعاني منها معظم النساء أثناء الحمل، حيث يحتوي البنجر على نسبة جيدة من الحديد الذي يعمل على زيادة مستويات الهيمجلوبين في الدم، وليس ذلك فقط فالبنجر يحتوي أيضا على حمض الفوليك الذي يلعب دورا فعالا في إنتاج خلايا الدم الحمراء وتنشيطها، وعندما تنشط خلايا الدم الحمراء يتم توصيل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، ولذا فإن إضافة البنجر إلى النظام الغذائي بأي شكل يمكن أن يساعدها على محاربة الأنيميا بسهولة، حيث يمكنها بشر البنجر وإضافته إلى طبق السلطة الخاص بها، الذي يحتوي على مجموعة من الخضروات المفيدة لها مثل الجزر والطماطم والفلفل الرومي، كما يمكن أيضا عمل عصير البنجر في الخلاط وتناوله مرتان يوميا لتحسين نسبة الهيمجلوبين في الدم.

أهم فوائد البنجر للحامل

بالإضافة إلى فوائد البنجر للحامل في محاربة الأنيميا، فإنه يمنحها العديد من الفوائد الأخرى العظيمة مثل تنقية الدم وتحسين صحة الكبد وتعزيز الأيض والكثير من الفوائد الأخرى كما يلي:

أهم فوائد البنجر للحامل تعزيز المناعة

يحتوي البنجر أو الشمندر على كمية جيدة من فيتامين ج، الذي يساعد على تقوية مناعة الحامل بالإضافة إلى دوره كمضاد للأكسدة والالتهابات، مما يسهم في حماية الحامل من العدوى والالتهابات، علاوة على أنه يساعد على امتصاص الحديد مما يساهم في دعم وصول الأكسجين لجميع أجزاء الجسم.

أهم فوائد البنجر للحامل تحسين صحة الكبد

فقد ثبت أنه يحتوي على مركب هام يدعى بيتا سيانين، والذي يلعب دورا هاما في محاربة السموم المتراكمة في الكبد، مما يحسن من صحة الجسم بشكل عام، وقد ثبت أن صحة الكبد تنعكس بشكل جيد على صحة الجهاز الهضمي، ولذا فإن تناول الشمندر يساعد الحامل على التخلص من المشكلات الهضمية، ويساعدها أيضا على الحفاظ على وزن صحي طوال فترة الحمل ومنع الوزن الزائد.

أهم فوائد البنجر للحامل تنقية الدم

كما يساهم الشمندر في تنقية دم الحامل وتطهيره ويعمل على الحماية من مخاطر الإصابة بالأمراض والالتهابات بالنسبة للأم وجنينها أيضا، ويحمي الجنين من العيوب الخلقية المحتملة، كما يسهم الشمندر أيضا في تعزيز قدرة الجسم على التحمل البدني.

أهم فوائد البنجر للحامل محاربة هشاشة العظام

من أهم فوائد البنجر للحامل هي محاربته لأمراض العظام، حيث تتعرض النساء في فترة الحمل والرضاعة إلى الإصابة بهشاشة العظام، ونظرا لاحتواء البنجر على نسبة جيدة من السيليكا فإنه يساعد على تقوية العظام، حيث أن عنصر السيليكا يساعد الجسم على استخدام الكالسيوم، وبالتالي يمنع الإصابة بهشاشة العظام ويحمي من الكلس في الأسنان والعظام.

أهم فوائد البنجر للحامل تنظيم عملية الأيض

الشمندر هو من المصادر الجيدة لعنصر البوتاسيوم، ولذا فإنه يعمل على السيطرة على عملية التمثيل الغذائي بشكل كبير أثناء الحمل، ويساهم في الحفاظ على مستويات ضغط الدم للمرأة الحامل.

تعزيز صحة القلب

ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكولسترول في الدم كلاهما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وينصح بتناول البنجر للحماية من أمراض القلب فقد أظهرت الدراسات أنه يلعب دورا فعالا في خفض ضغط الدم والقضاء على الكولسترول الضار.

تعزيز الطاقة

من أهم فوائد البنجر للحامل أنه ثبت أيضا أن البنجر يساهم في تعزيز مستويات الطاقة وزيادة قدرة التحمل، وهذا يفيد الحامل التي تعاني من الإجهاد وانخفاض مستويات الطاقة خصوصا في أشهر الحمل الأولى.

يمنع آلام المفاصل والتهاباتها

يحتوي البنجر على كمية جيدة من البيتا لاين وهي المادة اللونية التي تمنح بعض الخضروات لونها، وهذه المادة تعمل كمضاد قوي للالتهابات والتورم، وبإضافة البنجر إلى النظام الغذائي يمكن تفادي آلام والتهابات المفاصل.

تنظيم عملية الهضم

ومن فوائد البنجر للحامل أنه يساعد على تحسين عملية الهضم، بفضل احتوائه على الألياف الغذائية بكمية جيدة مما يساعد على تسريع عملية الهضم وتحسين حركة الأمعاء.

تنظيم سكري الدم

برغم احتواء البنجر على نسبة من السكريات إلا أنه يساهم في تعزيز مستويات سكر الدم، وذلك لأنه يتميز بانخفاض المؤشر الجلايسيمي أي مؤشر سكر الجلوكوز.

دعم نمو الجنين

وذلك لأن الشمندر غني بالكثير من المغذيات الضرورية لنمو الجنين، مثل فيتامين أ وفيتامين هـ، والحديد والماغنسيوم، ولذا فإن شرب كوب واحد من عصير البنجر يوميا يساعد في تطور الجنين ونموه بشكل سليم، وأيضا فبفضل احتواء الشمندر على حمض الفوليك بكمية جيدة فإنه يساهم في تكوين أنسجة الجنين ونمو الحبل الشوكي، ويساهم في خفض مخاطر الإصابة بالتشوهات الخلقية مثل السنسنة المشقوقة.

فوائد البنجر للحامل في الشهر الثامن

يتميز الشهر الثامن في الحمل بعدة خصائص حيث تكبر بطن الحامل ويزداد وزنها، وتبدأ معاناة الحامل من بعض الأعراض مثل صعوبة التحرك والإصابة بعسر الهضم والحرقة والإمساك نتيجة لضغط الجنين على المعدة، وتحتاج الحامل في هذه الفترة أكثر من غيرها إلى تناول الطعام الصحي لتجنب هذه المشكلات، ويعد البنجر أحد أهم الأطعمة المناسبة لهذه الفترة، فهو غني بالألياف الغذائية التي سوف تساعدها على محاربة الإمساك وعسر الهضم في هذه الفترة، كما أن بعض الحوامل تتعرض للإصابة بالأنيميا وآلام العظام والمفاصل بشكل كبير في الشهر الثامن والتاسع، وكما ذكرنا مسبقا فإن تناول الشمندر سوف يساعدها على محاربة هذه المشكلات.

أضرار البنجر للحامل

بعيدًا عن فوائد البنجر للحامل ، قد يتسبب البنجر في بعض الأضرار والآثار الجانبية للحامل وذلك عند الإفراط في تناوله، حيث يحتوي البنجر على عنصر البيتين الذي يمكن أن يتسبب في إصابة الحامل بالمشكلات المعوية والإسهال والقيء والغثيان، وأيضا فإنه يحتوي على مادة النترات وهذه المادة تسبب الشعور بالإجهاد والضعف والوهن لدى الحامل، بالإضافة إلى أن الشمندر يحتوي على الأكسالات والتي تعرف بمخاطرها في تكوين حصى الكلى عندما تتراكم بكميات كبيرة، كما أن هناك حالة تعرف باسم بيتوريا يتحول فيها لون البول والبراز إلى اللون الأحمر، ومن المحتمل أن يتسبب كثرة تناول البنجر أيضا في شلل مؤقت بالأحبال الصوتية يعيق القدرة على الكلام.

فوائد البنجر الجمالية للحامل

كما يمكن للحامل الحصول على عدة فوائد جمالية هامة لصحة بشرتها وشعرها عند تناول البنجر بانتظام أو إدخاله في بعض الوصفات الجمالية، حيث يساعد على تحسين صحة البشرة وجعلها صافية ومتوردة، كما يساعد على تغذية الشعر وتعزيز نموه ومنع تساقطه، وتتمثل فوائده الجمالية للحامل في:

الحصول على بشرة مشرقة

يساهم مستخلص الشمندر في منح الحامل بشرة متوردة ومشرقة وهو أكثر أمانا من المواد الكيماوية الضارة بالبشرة، حيث يحتوي الشمندر على فيتامين ج الذي يحمي من تصبغات البشرة التي تعاني منها معظم الحوامل، ونظرا لأنه غني بالحديد والبروتين والفسفور فإنه يساهم في نمو خلايا البشرة وتجددها، وللحصول على هذه الفوائد يمكن للحامل تناول عصير الشمندر بانتظام أو تطبيقه على بشرتها لعدة دقائق من أجل تقشير البشرة والتخلص من الخلايا الميتة.

القضاء على الهالات السوداء

تشكل الهالات السوداء وانتفاخات الجفن مشكلة كبيرة لدى الكثير من النساء ولا سيما الحوامل، ويمكن القضاء على هذه الهالات والانتفاخات عن طريق استخدام البنجر، فمن فوائد البنجر للحامل أنه يمنحها نسبة جيدة من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على تنشيط خلايا البشرة وتساهم في تخفيف الهالات، وذلك عن طريق نقع كرة من القطن في عصير البنجر الممزوج بالعسل ثم تطبيقها على مناطق الهالات.

ترطيب الشفتين

من فوائد البنجر للحامل المساهمة في ترطيب الشفتين، فالكثير من النساء تعاني من جفاف الشفتين وتشققهما أثناء الحمل، يمكن استخدام عصير البنجر على الشفتين فهو يساعد على استعادة الترطيب، ويمنح الشفتين مظهرا جذابا ولونا زاهيا، وذلك بتطبيق عصير البنجر على الشفتين أو خلط البنجر المبشور مع السكر واستخدامه كمقشر للشفتين.

ترطيب البشرة وتنعيمها

يعد الشمندر أحد أهم العلاجات الطبيعية لترطيب البشرة وتنعيمها وعلاج جفافها وتشققها بسبب الحمل، بفضل غناه بالحديد والكاروتينات فإنه يتغلغل إلى مسام البشرة الداخلية ويعالج مشكلاتها، ويستخدم في ذلك عن طريق طحن الشمندر ومزجه مع ملعقتين من اللبن الرائب، ثم تطبيق هذا المزيج كقناع على الوجه واستخدامه بانتظام.

محاربة التجاعيد

يساعد الشمندر على محاربة تجاعيد البشرة ويحمي الحامل من ترهل الجلد وعلامات الشيخوخة المبكرة، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة مثل الليكوبين الذي يعمل على زيادة مرونة البشرة والقضاء على ترهل الجلد، حيث يتم استخدام مزيج من عصير البنجر واللبن والعسل على البشرة مرتان أسبوعيا للقضاء على التجاعيد.

القضاء على حب الشباب

من أكثر المشكلات التي تعاني منها الحامل هي حب الشباب، والتي يمكنها التخلص منها باستخدام الشمندر فمن فوائد البنجر للحامل أنه يتميز بقدرته على تنظيف مسام البشرة من الدهون والشوائب، كما أنه يخفف الحكة والالتهاب والاحمرار في البشرة بفضل خصائصه المضادة للميكروبات، يتم خلط عصير الشمندر مع عصير الطماطم بنسب متساوية، ثم يطبق هذا المزيج على البشرة لمدة ربع ساعة للتخلص من حب الشباب والرؤوس البيضاء والسوداء.

منع تساقط الشعر

يعد نقص المعادن السبب الأكثر شيوعا لتساقط الشعر أثناء الحمل وخاصة نقص الحديد، ويعمل البنجر على إصلاح هذه المشكلة فهو يحتوي على الكثير من المعادن مثل البوتاسيوم والحديد والكالسيوم، مما يساعد على منح الشعر جميع العناصر المفقودة، حيث يمكن للحامل استخدام عصير البنجر كقناع للشعر لتحسين صحته ومنع تساقطه وتعزيز نموه.

 القضاء على القشرة

من أهم فوائد فوائد البنجر للحامل أنه يساعدها على التخلص من قشرة الرأس المزعجة، وذلك بفضل خصائصه المضادة للبكتريا والتي تعمل على قتل البكتيريا والقضاء على الفطيرات المسببة للقشرة، وعلاوة على ذلك فإن البنجر يعمل على ترطيب الشعر وتنعيمه ومنحه اللمعان، حيث يمكن للحامل استخدام مزيج مكون من الخل وعصير الشمندر لشطف الشعر من أجل القضاء على القشرة.

صبغ الشعر

لا يمكن للحامل استخدام الصبغات الكيميائية لصبغ الشعر لأن هذه الصبغات تحتوي على مواد تضر بصحة الجنين، ولذا يمكنها استبدال هذه الصبغات بمواد طبيعية آمنة مثل البنجر، فهو يساهم في منح شعرها لونا أحمرا رائعا، يخلط نصف كوب من عصير الجزر مع نصف كوب من عصير البنجر، ثم يطبق المزيج على جميع أجزاء الشعر لمدة ساعة أو ساعتين، وسوف يلاحظ تصبغ الشعر بلون أحمر أرجواني بعد تطبيقه بفترة قصيرة.

فوائد البنجر للحامل عديدة جدا فهو من أهم الخضروات الغنية بالكثير من المعادن والفيتامينات والمغذيات الأخرى، حيث يتميز بفعاليته في تعزيز مناعة الحامل وحمايتها من الأنيميا ومن هشاشة العظام، كما أنه يعمل على تنقية الدم من السموم ويحمي من ارتفاع السكري وارتفاع ضغط الدم، علاوة على أنه يساهم في تحسين صحة الكبد وتعزيز صحة القلب، فضلا عن فوائده الجمالية العديدة لبشرة الحامل وشعرها، حيث يساعد على ترطيب البشرة وتنعيمها وتخليصها من التجاعيد وحب الشباب، وأيضا يحمي الشعر من التساقط والقشرة ويساعد على تعزيز نمو الشعر.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح لاستخدامات طبية لواحدة أو أكثر من الأعشاب الطبيعية أو النباتات أو الأطعمة أو الزيوت، هذه العلاجات في الأحوال العادية وبالنسبة للأشخاص الطبيعيين لا تسبب أضرارًا، لكن يجب دومًا الرجوع إلى الطبيب قبل استخدامها للتأكد من ملائمتها لحالتك الصحية وعدم تعارضها مع أدوية قد تتعاطاها وتحديد الجرعة الملائمة منها، وتزداد أهمية الاستشارة الطبية في حالة الأطفال وكبار السن والحوامل والمرضعات.

الكاتب: منال محمد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى