غذاء الحامل

ما فوائد البطيخ للحامل وما الحالات التي تستدعي عدم تناوله؟

فوائد البطيخ للحامل كثيرة ومتعددة فهو يتميز بغناه بمجموعة من أهم المغذيات التي تحتاج لها المرأة الحامل في هذه الفترة، وذلك من أجل تعزيز صحتها والحفاظ عليها ومن أجل نمو الجنين، تابعي معنا هذا المقال لتتعرفي على أهم هذه الفوائد.


بفضل فوائد البطيخ للحامل فقد تم اعتباره أحد أهم الفواكه التي يمكن للحامل تناولها على الإطلاق، فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية للمرأة في هذه الفترة، والتي تشمل الفيتامينات كفيتامين أ وفيتامين ب1 وب2 وب6 وفيتامين ج وفيتامين هـ، بالإضافة إلى عدة معادن أساسية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والماغنسيوم والصوديوم والفسفور، وكذلك فهو يحتوي على حمض الفوليك أحد أهم العناصر الضرورية لنمو الجنين خصوصا في الأشهر الأولى من الحمل، وعلاوة على ذلك فإن البطيخ منخفض السعرات الحرارية حيث يحتوي 100 جرام منه على حوالي 25 سعرا حراريا، وهي نسبة منخفضة للغاية تتيح للحامل تناوله دون التعرض لزيادة الوزن، وليس ذلك فقط فالبطيخ يحمي الحامل من ارتفاع الكولسترول لدوره في خفض مستوى الكولسترول في الدم.

فوائد البطيخ للحامل في الشهور الأولى

هناك الكثير من الفوائد الصحية للبطيخ بشكل عام كما أنه مفيد للحوامل بشكل خاص، ولهذا ينصح خبراء التغذية بتناول البطيخ أثناء الحمل خصوصا في الشهور الأولى، نظرا لفوائده المتعددة للحامل في هذا الفترة والتي تشمل:

القضاء على الغثيان

غثيان الصباح هو أمر شائع لدى معظم الحوامل إن لم يكن جميعهن، ويزداد الشعور بالغثيان في الشهور الأولى من الحمل، وينصح بتناول البطيخ الأحمر صباحا للتخلص من هذه المشكلة فهو يمنع الغثيان ويساهم في تنشيط جسم الحامل وتغذيته، ويمكن للحامل الاستمرار على تناول كوب من عصير البطيخ صباحا بانتظام لتجنب مشكلة الغثيان الصباحي تماما.

أهم فوائد البطيخ للحامل تعزيز مستويات الطاقة

من فوائد البطيخ للحامل تعزيز طاقة المرأة، فيحتوي البطيخ على كمية جيدة من عدة معادن مثل البوتاسيوم والماغنسيوم، بالإضافة إلى بعض الفيتامينات كفيتامين أ وفيتامين ب1 وب6، حيث تلعب هذه العناصر معا دورا حيويا في تعزيز الطاقة لدى الحامل وتساهم في القضاء على الشعور بالإجهاد والتعب في فترة الحمل.

علاج الحموضة

يتسبب الحمل في تعرض الحامل لمشكلات هضمية متعددة مثل الحموضة وحرقة المعدة، وقد ثبت أن تناول البطيخ يلعب دورا هاما في تهدئة المعدة وتخفيف الشعور بالحرقة، فهو يساهم في منح الحامل إغاثة فورية من هذه المشكلات.

أهم فوائد البطيخ للحامل القضاء على التصبغات الجلدية

كما ذكرنا فمن أهم فوائد البطيخ للحامل أنه يساعد على تحسين عملية الهضم وتعزيز حركة الأمعاء، وهذا ينعكس بشكل مباشر على صحة الجلد فيساعد على حيويته وتحسين نسيجه، ويحمي من التصبغات الجلدية والتي تعد من المشكلات الشائعة في فترة الحمل.

تخفيف تورم اليدين والقدمين

وهو الذي يعرف بالوذمة حيث تتجمع السوائل في اليدين والقدمين، وهو أمر شائع لدى 90% من الحوامل خاصة في أشهر الحمل الأخيرة، وبفضل محتوى البطيخ الغني بالماء فإنه يساهم في الحد من تجمع الماء في أنسجة العضلات والأوردة مما يفيد في التخلص من الوذمة والتورم.

الوقاية من طفح الحرارة

الطفح الجلدي الناتج عن الحمى هو من المشكلات الشائعة التي تصاب بها بعض الحوامل، وبفضل خصائص البطيخ المبردة والمرطبة فإنه يحمي الحامل من ارتفاع الحرارة والإصابة بالطفح الجلدي، كما أنه يحمي بشرتها من الجفاف ويمنحها الترطيب الفائق لغناه بالسوائل.

الوقاية من عدوى المسالك البولية

ومن فوائد البطيخ للحامل أيضا أنه يساهم في حمايتها من عدوى المسالك البولية، ويرجع ذلك إلى وجود خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للالتهابات والتي تعمل على حماية الحامل من العدوى، وكذلك فإن المحتوى المرتفع من الماء الموجود في البطيخ يعمل على طرد السموم والبكتيريا من الجسم.

تقوية المناعة والوقاية من تسمم الحمل

وكذلك يحتوي البطيخ على نسبة جيدة من فيتامين ج مما يعمل على تدعيم الجهاز المناعي للحامل وهو أمر في غاية الأهمية أثناء الحمل، وذلك لأن مناعة الحامل تضعف في هذه الفترة فتصبح عرضة للعديد من الأمراض والعدوى البكتيرية والفيروسية، وفضلا عن ذلك فإن البطيخ غني بعنصر الليكوبين وهو الذي يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بتسمم الحمل بنسبة تصل إلى 50%.

القضاء على الإمساك

يعد الإمساك من أكثر المشكلات شيوعا أثناء الحمل، فبعض الحوامل تعاني من الإمساك منذ الشهور الأولى والذي قد يستمر معها طوال الحمل، وتستطيع الحامل التخلص من مشكلة الإمساك عن طريق تناول البطيخ، وذلك لاحتوائه على الكثير من الألياف الغذائية التي تعمل على محاربة الإمساك وتساهم في تليين المعدة، وأيضا فإن البطيخ به نسبة مرتفعة من الماء مما يساهم في تعزيز حركة الأمعاء للتخلص من الفضلات.

منع جفاف الجسم

وكذلك فمن فوائد البطيخ للحامل ذات الأهمية البالغة أنه يساهم في الحفاظ على ترطيب جسم الحامل لمحتواه الغني بالسوائل، أي أنه يحميها من الإصابة بالجفاف والذي يتسبب في مضاعفات خطيرة لبعض الحوامل مثل التعرض للولادة المبكرة بسبب التقلصات المبكرة.

منع آلام وتشنجات العضلات

التشنجات العضلية هي من المشكلات المزعجة والمؤرقة للكثيرات أثناء فترة الحمل، وقد ثبت أن تناول البطيخ يساعد على التخلص من هذه التشنجات لأنه يساعد الجسم على التعامل مع الوزن الزائد والتغيرات الهرمونية، وبالتالي يعمل على تخفيف آلام العضلات والعظام ويحمي من التشنجات العضلية.

فوائد البطيخ الأصفر للحامل

للبطيخ الأصفر عدة فوائد عظيمة بالنسبة للحامل، بفضل غناه بالكثير من المغذيات والمركبات الهامة، حيث يساعد على تحسين الهضم وتعزيز صحة العينين وتقوية المناعة وغير ذلك من الفوائد الهامة كما يلي:

فوائد البطيخ للحامل تعزيز صحة العينين

أيضًا من فوائد البطيخ للحامل قدرته على تحسين الإبصار، حيث إن ارتفاع نسبة فيتامين أ والكاروتينات في البطيخ الأصفر تجعله من أفضل الفواكه المثالية لصحة العينين بالنسبة للحامل، فهو يساهم في تقليل مخاطر إصابتها بأمراض العيون المختلفة، وكذلك فإن احتواء هذه الفاكهة على فيتامين ج يساهم في حماية العينين من أمراض الشيخوخة وخصوصا مرض إعتام عدسة العينين.

تعزيز الهضم

تناول البطيخ الأصفر يعمل على تهدئة اضطرابات المعدة التي قد تعاني منها الحامل، وذلك لمحتواه المرتفع من الماء، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف الغذائية التي تساعد الحامل على التخلص من عسر الهضم والإمساك.

فوائد البطيخ للحامل تقوية المناعة

يحتوي البطيخ الأصفر على نسبة جيدة من فيتامين ب6 والذي يعزز إنتاج الأجسام المضادة لدى الحامل، مما يساهم في حمايتها من الميكروبات والعدوى والالتهابات، وعلاوة على ذلك فإن البطيخ الأصفر يحتوي على فيتامين ج وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساهم في حماية الحامل من الجذور الحرة وبالتالي يساعدها على تجنب العديد من المشكلات الصحية.

الوقاية من ارتفاع الضغط وأمراض القلب

من أهم فوائد البطيخ للحامل أيضًا وقايته من أنواع كثيرة من الأمراض المزمنة، حيث يتميز البطيخ الأصفر بغناه بالأحماض الأمينية مثل السيترولين بالإضافة إلى احتوائه على البوتاسيوم، مما يعمل على تحسين الدورة الدموية لدى الحامل ويحميها من ارتفاع ضغط الحمل التي تعاني منه الكثيرات في فترة الحمل، وهذا ينعكس على صحة القلب والأوعية الدموية لديها أثناء فترة الحمل.

تعزيز صحة الكلى والحماية من التشنج العضلي

فكما ذكرنا أن البطيخ الأصفر غني بالبوتاسيوم، والذي يلعب دورا حيويا في الحفاظ على سوائل جسم الحامل، مما يمنع إصابتها باضطرابات الكلى ويحميها من تكون الحصوات، وكذلك فإن معظم الحوامل تتعرض للتشنج العضلي نظرا لانخفاض مستوى البوتاسيوم في الجسم، وهو الذي يمكن للحامل تجنبه عند تناول البطيخ الأصفر.

أهم فوائد البطيخ للحامل بذر البطيخ

الكثير من الناس يقومون بالتخلص من بذر البطيخ لعدم معرفتهم بفوائد هذا البذر، فقد أثبتت الأبحاث أن بذر البطيخ يحتوي على الكثير من المغذيات المفيدة خاصة للمرأة الحامل، فهو يحتوي على فيتامين ج بنسب جيدة مما يعزز جهاز المناعة لكل من الأم والجنين، علاوة على أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات الأخرى ومنها فيتامين ب، الذي يساعد الحامل على التخلص من الشعور بالغثيان ويقضي على الانتفاخات والغازات التي تعاني منها الحامل عادة، وأيضا فإن فيتامين ب الموجود في بذر البطيخ يلعب دورا هاما في النمو السليم للجنين ومنع إصابته بالتشوهات الخلقية، بجانب مجموعة من المعادن الضرورية لنمو الجنين مثل الحديد والزنك والبوتاسيوم.

فوائد البطيخ لجمال الجنين

بالإضافة إلى فوائد البطيخ للحامل فإن هناك سبب آخر هام لإدخال البطيخ في النظام الغذائي أثناء الحمل، فهو يحتوي على عدة عناصر ضرورية لنمو الجنين، وعلى رأسها حمض الفوليك الذي يساعد على نمو الجهاز العصبي للجنين ويحميه من التشوهات والعيوب الخلقية، كما أن البطيخ يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم بكميات كبيرة مما يساهم في نمو عظام الجنين، كما أنه يحتوي على فيتامين ج وفيتامين أ مما يساهم في تعزيز الجهاز المناعي للجنين وحمايته من العدوى يساهم في تطوير الرؤية لديه، وبالتالي فإن تناول البطيخ أثناء الحمل يساعد الحامل على ولادة طفل سليم وجميل الشكل والبنية.

الآثار الجانبية للبطيخ في الحمل

على الرغم من فوائد البطيخ للحامل إلا أنه قد يكون له بعض التأثيرات الجانبية الغير مرغوب فيها، فكثرة استهلاك البطيخ يمكن أن تؤدي لارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم، والذي ينتج عنه الإصابة بسكري الحمل، ومن خصائص البطيخ أنه يعمل على إدرار البول وطرد السموم من الجسم، ولكن قد يتسبب هذا الأمر في فقدان الحامل لبعض العناصر الغذائية الأساسية عند الإفراط في تناول البطيخ، وأيضا فينبغي على الحامل تناول البطيخ الطازج بعد تقطيعه في الحال، وذلك لأن البطيخ يكون معرضا للفساد بسرعة مما يتسبب في تعرض الحامل للغثيان والقيء واضطرابات الجهاز الهضمي.

فوائد البطيخ للحامل والجنين عديدة جدا فهو من أفضل أنواع الفواكه التي يمكن تناولها أثناء الحمل، حيث أنه غني بالسوائل والألياف الغذائية والأحماض الأمينية والمعادن والفيتامينات، مما يساهم في تعزيز صحة الحامل وتقوية جهازها المناعي وحمايتها من الأمراض، وكذلك يحميها من الإصابة بالجفاف ويحافظ على صحة الجلد ويحميه من التصبغات في فترة الحمل، وأيضا فإن البطيخ مفيد لتعزيز نمو الجنين وحمايته من العيوب الخلقية، ويقال أن ميل الحامل لتناول البطيخ وغيره من الفواكه قد يشير إلى حملها ببنت، وبرغم عدم وجود حقيقة علمية تؤكد هذا إلا أن التجارب السابقة لبعض النساء جاءت لتؤكد هذا الأمر.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح لاستخدامات طبية لواحدة أو أكثر من الأعشاب الطبيعية أو النباتات أو الأطعمة أو الزيوت، هذه العلاجات في الأحوال العادية وبالنسبة للأشخاص الطبيعيين لا تسبب أضرارًا، لكن يجب دومًا الرجوع إلى الطبيب قبل استخدامها للتأكد من ملائمتها لحالتك الصحية وعدم تعارضها مع أدوية قد تتعاطاها وتحديد الجرعة الملائمة منها، وتزداد أهمية الاستشارة الطبية في حالة الأطفال وكبار السن والحوامل والمرضعات.

الكاتب: منال محمد

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق