حاسبة متلازمة داون : اعرفي احتمالية ولادة طفلك بمتلازمة داون


لأن متلازمة داون من الظواهر التي تصيب عددا كبيرا من الأطفال حول العالم، تتوجس بعض الأمهات خشية من ولادة طفل منغولي يعاني من هذه المتلازمة. والآن تساعدك حاسبة متلازمة داون على معرفة احتمالية إصابة طفلك بالمتلازمة؛ وذلك تبعا لعمرك.


متلازمة داون أثناء الحمل حسب العمر





تعتبر حاسبة متلازمة داون من الأشياء التي تساعد الأبوين على التكهن باحتمالية إنجاب طفل يعاني من متلازمة داون. ومتلازمة داون هي حدوث اضطراب أو مرض جيني خلال تكوين الجنين في أشهر الحمل؛ الأمر الذي يسبب تأخرا في القدرات العقلية والجسمانية للطفل مدى الحياة. وعلى الرغم من أن الاضطراب الجيني المسبب لمتلازمة داون يؤدي إلى تأخر في النمو لدى الأطفال المصابين بها؛ بل قد يتعدى الأمر إلى حدوث تخلف عقلي، تختلف الأعراض المصاحبة لهذه المتلازمة من طفل لآخر اختلافا كبيرا؛ حتى أن بعض المصابين بها يتمكنون من عيش حياة صحية وطبيعية للغاية. وعن حاسبة متلازمة داون التي تستطيع من خلالها تحديد السن المناسب للإنجاب؛ وذلك تفاديا لإصابة طفلك بالمتلازمة، أو حتى من باب تقليل فرصة الإصابة بها، نقدم لك هذا المقال.

سبب حدوث متلازمة داون

في حالات الحمل الطبيعية يحدث أن الجنين يأخذ من أبويه الجينات الوراثية عن طريق 46 كروموسوما؛ بحيث يشارك الأب بـ 23 كروموسوما وتشارك الأم بـ 23 كروموسوما. أما عن السبب الذي يؤدي إلى حدوث متلازمة داون، فهو زيادة عدد الكروموسومات إلى 47 بدلا من 46 واحدا. وهذه الزيادة في المادة الجينية تؤدي إلى تأخر النمو الجسدي والعقلي الذي عادة ما يصاحب متلازمة داون.

أعراض متلازمة داون

تستطيع الأم تمييز الطفل المنغولي فور ولادته؛ وذلك عن طريق بعض العلامات التي تظهر عليه. وتشمل أهم هذه العلامات الزيادة في حجم اليدين ونقص في عدد عقل إصبع الخنصر، بحيث يكون عددها اثنتين بدلا من ثلاث عقل، والإصابة بارتخاء شديد في العضلات والمفاصل، وقصر في طول العنق وفي قامة الجسد عموما، وميلان العين للخارج بشكل مبالغ فيه، وفي كثير من حالات الأطفال المصابين بمتلازمة داون، تكون لديهم مشاكل وعيوب خلقية في القلب.

استخدام حاسبة متلازمة داون

في الحقيقة أن متلازمة داون هي من الأمراض التي لم يتوصل العلماء حتى يومنا هذا إلى طريقة لتفاديها؛ ومع ذلك فإن عمر الأم الحامل يحدث فارقا كبيرا في احتمالية ولادة طفل بهذه المتلازمة؛ فعلى سبيل المثال يحتمل أن يكون الطفل مصابا بمتلازمة داون بنسبة 1 من كل ألف إذا كانت الأم لم تتجاوز سن الثلاثين؛ وعند بلوغ الأم سن 35، يرتفع معدل هذه الاحتمالية ليصل إلى 1 من كل 400 طفل؛ أما في حال بلوغ الأم إلى سن الأربعين فما فوق، فإن هذه الاحتمالية تزداد حتى تصل إلى 1 من كل 60 طفل.

وتساعدك حاسبة متلازمة داون على معرفة احتمالية إصابة طفلك بمتلازمة داون؛ وذلك وفقا لسنك وقت الحمل. وكل ما عليك فعله لاستخدام الحاسبة هو القيام باختيار عمرك من ضمن قائمة الأعمار الموجودة بالحاسبة، ثم الضغط على الأيقونة الموجودة أمامك لتظهر لك النتيجة التي تشمل احتمالية إصابة طفلك بمتلازمة داون في الأسابيع العشر الأولى من الحمل، وكذلك في الأسبوع 16 من الحمل، ثم احتمالية حدوث ذلك بحلول وقت الولادة. ولعلك ستلاحظين من خلال استخدام حاسبة متلازمة داون أن القاعدة العامة أنه كلما تأخر سن الإنجاب لدى المرأة، كلما زادت احتمالية ولادة طفل منغولي، والعكس صحيح.

إغلاق
إغلاق