صحة الحامل

كيف تتعاملين مع الشد العضلي أثناء الحمل بطريقة سليمة وصحية؟

يعتبر الشد العضلي أثناء الحمل هو أحد أعراض الحمل التي تشعر بها نسبة لا تقل عن 50% من النساء. ولأنه يسبب الكثير من الألم، وقد يدوم لفترة طويلة ويعيق الحامل عن ممارسة أنشطتها اليومية، فيفضل معرفة أسبابه وطرق علاجه والوقاية منه.


تتعرض الكثير من النساء إلى الشد العضلي أثناء الحمل ويشعرن به في مناطق متفرقة من أجسامهن؛ فقد يحدث الشد العضلي بالساقين أو الظهر أو الفخذين أو حتى البطن. وهناك البعض من حالات الشد العضلي التي يمكن التعامل معها منزليا، كما أن هناك منها ما يستدعي التوجه إلى الطبيب. والشد العضلي هذا هو عبارة عن انقباض لعضلة أو مجموعة من العضلات يحدث بشكل لا إرادي؛ الأمر الذي يسبب الشعور بالألم في مكان الشد. وعلى الرغم من أن الشد العضلي هذا يحدث غالبا خلال فترة الليل، إلا أنه من الوارد أن يحدث خلال النهار إذا ما قامت الحامل بحركة مفاجئة أو حاولت أن تتمطى في السرير فور الاستيقاظ من النوم. ومن الممكن أن تستيقظ الحامل لتجد أنها تشعر بشد عضلي في مكان ما قد يدوم معها اليوم كاملا. وإليك، سيدتي، أهم أسباب الشد العضلي أثناء الحمل وطرق التعامل معه منزليا أو عن طريق الطبيب المعالج.

أسباب الشد العضلي أثناء الحمل

تختلف أسباب الشد العضلي أثناء الحمل من سيدة لأخرى. وأشهر هذه الأسباب هي ما يلي:

  • قلة السوائل والمياه التي تتناولها الحامل.
  • عدم كفاية الجسم من عناصر غذائية مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • زيادة الوزن المفرطة بسبب تراكم الدهون أو الماء في جسم الحامل.
  • زيادة ضغط الرحم وما حوى على عضلات الفخذين والساقين والبطن.
  • عدم مرونة الجسم بسبب إهمال ممارسة الرياضة المناسبة لوقت الحمل.

الشد العضلي في الفخذ للحامل

في حال كانت الحامل تعاني من الشد العضلي، فحتما ستجرب ألمه في منطقة الفخذ. وعادة ما يكون سبب وجود الشد في هذا المكان هو ثقل الحمل عليه بسبب كبر حجم الجنين وعدم مرونة العضلات واتخاذ وضعية معينة لوقت طويل. ويزيد من فرصة حدوث الشد العضلي في الفخذين للحامل ضغط الرحم على الوريد الرئيسي المتجه للساق عن طريق الفخذ.

الشد العضلي للحامل في البطن

على الرغم من أن الشائع أن يحدث الشد العضلي أثناء الحمل في منطقة الظهر والفخذين والساقين، إلا أن هناك نسبة من السيدات قد يشعرن به في البطن. وبالطبع يتسبب في ذلك الوزن الزائد الذي يصعب على عضلات البطن تحمله. ولا تختلف أسباب حدوث الشد العضلي في البطن عن غيرها من المناطق، غير أن هناك بعض العوامل التي تزيد من فرصة حدوثه بها، مثل التغيرات الهرمونية وارتفاع هرمون البروجستيرون الذي يسبب انقباض العضلات. ويمكن التقليل من آلام عضلات البطن عن طريق دعمها بوسادة صغيرة أثناء النوم، حتى لا تتدلى للأمام مسببة الشعور بالألم.

علاج الشد العضلي أثناء الحمل

إن أفضل طريقة لعلاج الشد العضلي أثناء الحمل هي تجنب الأسباب التي تؤدي إليه ومحاولة الوقاية منه. ويمكنك القيام بذلك عن طريق ما يلي:

  1. شرب ما يكفي من الماء يوميا، أي ما لا يقل عن 3 لتر.
  2. الحرص على عدم زيادة الوزن الذي يحدث عادة بسبب سوء التغذية في فترة الحمل.
  3. تناول الأغذية التي تحتوي على الفيتامينات المهمة، مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات والبروتين ومنتجات الألبان.
  4. أخذ المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب طيلة فترة الحمل وعدم الاستهانة بها.
  5. ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على تمدد العضلات وشدها، على أن تكون مناسبة لفترة الحمل.
  6. تجنب المشي أو الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة والحرص على تغيير وضعية الجسم من حين لآخر.
  7. ارتداء حذاء مريح يناسب القدم والبعد عن الكعب العالي أو الأحذية التي تسبب الضغط على القدمين.
  8. الحرص على أخذ حمام دافئ من حين لآخر حتى تساعدي العضلات على الانبساط وتجعلي الدورة الدموية تسير بشكل جيد.

العلاج المنزلي الفوري للشد العضلي

على الرغم من أن هناك بعض من حالات الشد العضلي أثناء الحمل تستدعي الذهاب إلى الطبيب، كالتي تتكرر بشكل كبير أو التي تترك أثرا ويظهر مكانها بقع حمراء وتورم أو التي لا يزول ألمها مهما حاولت علاجها، إلا أنه يمكن التعامل مع هذا الشد في المنزل فور الشعور به. وأسرع طريقة يمكنك التخلص بها من الشد العضلي هي عمل مساج فوري للمكان بأطراف الأصابع حتى يزول الألم. وفي حال كان الشد في الساق أو الفخذ ولا يجدي معه التدليك، فيمكن الوقوف بعيدا عن الحائط بنحو متر أو أقل بقليل ثم الميلان بالجسم للأمام حتى تستند كلتا اليدين على الحائط, هذا التمرين يساعد على شد عضلات الظهر والساقين والفخذين والتخلص من الشد العضلي. كذلك من الممكن الجلوس على كرسي وفرد الساقين للأمام وعمل حركات دائرية بأطراف القدمين حتى يتم التخلص من الشد الموجود فيهما. ويفضل وضع كمادات ساخنة على مكان الشد العضلي حتى تتحسن الدورة الدموية وتنبسط العضلات المنقبضة. ويمكن تقليل الألم الناتج عن الشد باستخدام الكمادات الباردة كذلك.

علاج الشد العضلي أثناء الحمل في الورك للحامل

لأن الشد العضلي أثناء الحمل قد يمنع المرأة من النوم بعمق وممارسة نشاطاتها اليومية بشكل طبيعي، فإنه من المهم إيجاد العلاج المناسب لهذه المشكلة. ويمكن الاستلقاء على أحد جنبيك مع ثني الساقين إلى الوراء ودعم الفخذين بوسادة مناسبة لتخفيف الألم. ويمكن كذلك استخدام الكمادات الساخنة، أو أي شيء ساخن، على منطقة الورك حتى تنبسط العضلات المنقبضة ويسكن الألم. ويمكن كذلك النوم على البطن مع وضع وسادة كبيرة الحجم تدعمها وثني الساقين إلى الأمام. ويفيد هذا التمرين في التخلص من ضغط الوزن الزائد في البطن لبعض الوقت وإراحة عضلات الورك والساقين.

كريم الشد العضلي للحامل

ليس هناك أي ضرر من استخدام أنواع الكريمات التي تساعد على بسط العضلات أثناء الحمل، سواء في أوله أو آخره. ويفضل القيام بعمل تدليك للمكان الذي يعاني من الشد باستخدام هذه الكريمات حتى تنبسط العضلات ويزول الألم تماما.

الشد العضلي للحامل وجنس الجنين

ليست هناك أي علاقة تربط بين الشد العضلي أثناء الحمل وجنس الجنين. وقد أثبتت تجارب نساء كثيرات أن هذا الشد قد يحدث عند الحمل ببنت وكذلك عند الحمل بصبي. وكما سبق وذكرنا أسباب الشد، فهي التي تؤدي إليه، ولا يحدد هذا الشيء نوع الجنين. نعم هناك شائعات تقول بأن الشد العضلي أثناء الحمل يدل على أن الجنين ذكرا، غير أن الكثير من النساء اللاتي تحملن بفتاة تشعر بنفس الشد وفي نفس الأماكن.

وأنصح كل حامل بتوخي الحذر دائما طيلة فترة الحمل وعدم التحرك بشكل قد يؤثر على العضلات. نعم لابد من التحرك وعدم الركون حتى لا تصعب مهمة الولادة الطبيعية ويعتاد الجنين على الحركة منذ وقت مبكر، غير أنه لابد من التحرك بهدوء وتجنب العنف تماما. كذلك أؤكد على تغيير وضعية الجسم من وقت لآخر حتى لا تتقلص العضلات.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق