غذاء الحامل

8 من الأطعمة الممنوعة أثناء الحمل عليك تجنبها تماما والبعد عنها قدر الإمكان

كما أنه من المهم معرفة الأطعمة المفيدة خلال الحمل والحرص على تناولها والاستفادة من العناصر المغذية فيها، لا يقل أهمية عن ذلك التحري عن الأطعمة الممنوعة أثناء الحمل والبعد عنها قدر الإمكان، حتى تمر هذه الفترة بسلام عليك وعلى جنينك المنتظر.


منذ بداية الحمل لابد من معرفة الأطعمة الممنوعة أثناء الحمل كاملة. وليس هذا بغريب علينا، فالغالبية العظمى منا لا يلتزم بتناول الصحي من الغذاء ويتبع نظاما غذائيا يضر بالصحة بوجه عام. ولذا لابد من التخلي عن هذا النظام والبحث عن غيره خلال فترة الحمل؛ لأن الأمر لم يعد يتعلق بالأم فقط، وإنما هناك جنين يأكل مما تأكل ويتعلم أنماط الحياة المختلفة منها. وهناك بعض أنواع الأطعمة الممنوعة أثناء الحمل لأن لها تأثير سلبي على الأم أو الجنين، سواء في الحاضر أو مستقبلا. ومن خلال سطور هذا المقال سنورد لكم قائمة بهذه الأطعمة.

أهم الأطعمة الممنوعة أثناء الحمل

فيما يلي سنورد لك، عزيزتي الحامل، أهم الأطعمة الممنوعة أثناء الحمل من بدايته وحتى نهايته، والتي منها ما يضر الحامل ومنها ما يضر جنينها:

  • بعض أنواع الأسماك: وهي الأسماك النيئة، مثل الفسيخ، أو غير المطبوخة بشكل كامل، مثل السوشي والمحار والجندوفلي، أو المدخنة، مثل الرنجة؛ إلا إذا تم تسخينها جيدا بعد وضعها بالفريزر لمدة يوم كامل، أو الأسماك المحتوية على مادة الزئبق، مثل التونة والسردين وسمكة أبو سيف والماكريل والقرش والبلاط، أو الأسماك المجمدة، أو الأسماك المعلبة المحتوية على المواد الحافظة.
  • بعض أنواع اللحوم: وهي اللحوم الباردة غير المطهية، مثل اللانشون والبيف والبسطرمة والببروني، أو الحوم النيئة أو غير مكتملة النضج، أو الحوم المجمدة، مثل السجق والبرجر والنقانق؛ إلا في حال تم طهيها جيدا وتصاعد البخار منها، أو الكبد؛ سواء كان كبد الدجاج أو البقر أو الجاموس أو غيرها.
  • البيض: ويقصد به البيض المطهو بطريقة خاطئة لا تناسب فترة الحمل أو البيض النيء. والسبب في ذلك أن تناول هذا النوع من البيض يمكن أن يتسبب في إصابة الأم الحامل ببكتيريا السالمونيلا التي ينتج عنها الإصابة بالتسمم الغذائي. وهناك بعض أنواع الأطعمة التي يدخل في تكوينها البيض النيء مثل الجبن الشيدر والمايونيز وبعض أنواع الكعك والحلوى والآيس كريم والكاسترد وموس الشوكولاتة والتي تعتبر جميعها من الأطعمة الممنوعة أثناء الحمل .
  • الجبن: ويقصد به بعض أنواع الجبن الذي لا يتم صناعته بالشكل الذي يعمل على قتل البكتيريا الضارة والاحتفاظ بالبكتيريا النافعة وتضاف إليه بعض المواد الضارة بالصحة. وأهم أنواع الأجبان التي لا يمكن للحامل الاقتراب منها هو الجبن الفيتا أو الاسبريد أو الريكفورد، أو أي جبن مصنع من حليب غير مبستر.
  • الخضروات والفواكه: هناك بعض أنواع الخضروات والفواكه التي تتسبب في حدوث انقباضات في الرحم. وهذا أمر خطير خلال فترة الحمل؛ فقد يضر الجنين أو يؤدي إلى فقده من الأساس. وأهم هذه الأطعمة هي التمر والشبت والبقدونس والكزبرة والزعتر والخس والكرنب.
  • المشروبات: هناك بعض أنواع من المشروبات كذلك يجب الابتعاد عنها خلال فترة الحمل. وأهم هذه المشروبات هي المشروبات الغازية والحليب غير المبستر والعصائر المحتوية على مواد حافظة وألوان صناعية ونكهات صناعية والكثير من الشاي والقهوة والكاكاو والشوكولاتة، أي ما يزيد عن 200 جرام، والكحول والقرفة والحلبة والنعناع وغيرها من الأعشاب التي تسبب انقباضات في الرحم والكركديه، في حال كانت الحامل تعاني من انخفاض ضغط الدم.
  • المكسرات: على الرغم من أن المكسرات لابد من أن تدخل ضمن قائمة غذاء الحامل، لما لها من فوائد كثيرة لها وللجنين، إلا أن هناك بعض النساء اللاتي يعانين من مشكلة الحساسية من المكسرات. وهنا تدخل المكسرات ضمن قائمة الأطعمة الممنوعة أثناء الحمل .
  • الأطعمة الجاهزة: يحظر على الحامل الاعتماد على الأطعمة التي تباع في المطاعم أو السوبر ماركت؛ فقد تكون محتوية على أي من الأطعمة الممنوعة المذكورة لاحقا أو يكون تم طهيها بطريقة غير صحية.

وعند تناولك للأطعمة المصرح بها خلال الحمل، ابتعدي كل البعد من إضافة كميات كبيرة من الملح أو الشطة أو الفلفل الأسود بها، واحرصي دوما على عدم الزيادة عن كميات الطعام التي يحتاجها جسمك ويستطيع التعامل معها.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق