اسابيع الحمل

الأسبوع 19 من الحمل : إرشادات وحقائق

في الأسبوع 19 من الحمل تتطور أجزاء دماغ الطفل الحسية، ويبدأ الشعر بالظهور. قد تعانين من آلام وأوجاع في البطن والورك. تعرفي على 19 أسبوع من الحمل وما يحدث للجنين وللأم خلال أسبوع الحمل 19 بالإضافة الى نصائح الأسبوع


تظهر علامات جديدة في الأسبوع 19 من الحمل حيث تبدأ بطنك في النمو بشكل أكبر معلنة كبر حجم الجنين واكتمال الكثير من أجزائه ولم يتبقى سوى القليل من الوقت لاستقباله، وأنتي تحاولين تجاهل العلامات المزعجة من تغيرات الوزن ولون الجلد وأيضا تحاولين أخفاء التعب والإرهاق على أسرتك ولكن حركة جنينك أصبحت واضحة الآن ليشعر بها كل من حولك. حديثنا اليوم سيكون عن هذه المرحلة من الحمل بكافة التغيرات التي تحدث بها وأهم الإجراءات الواجب اتباعها.

  • انت في الثلث الثاني
  • انت في الشهر الخمس
  • عدد الأسابيع المتبقية : 21

ما يحدث للجنين خلال الأسبوع 19 من الحمل

الجنين في تاسع عشر أسبوع من الحمل

بعد نمو الكثير من أعضاء الجنين في الأسابيع السابقة من الحمل من اليدين والقدمين والعينين والأذنين وأيضا اكتمال القلب والرئتين والأعضاء التناسلية للذكر أو الأنثى يبدأ في هذا الأسبوع تكوين أعضاء أخرى ففي الأنثى يبدأ لديها تكون المهبل والرحم وتتشكل لديها قناة فالوب أما في الذكر يبدأ تكوين الخصيتين والبربخ والوعائين الناقلين والحويصلات المنوية وجميع الأعضاء التناسلية الأخرى يكتمل نموها في هذا الأسبوع لذلك لا يمكن الخطأ مطلقا في هذه المرحلة عند تحديد جنس الجنين إلا إذا كان الجنين يجلس بوضعية لا تسمح من خلالها ملاحظة شكل الأعضاء التناسلية الخاصة به.

تبدأ حركة الجنين في هذا الأسبوع بالتزايد فيقوم بالدوران وتغيير وضعيه جلوسه ونومه فتارة ينام على ظهره وتارة أخرى ينام بوضع الانحناء على الصدر خاصة بعد استقراره في جدار الرحم ويمكن أن ترى الأم حركة جنينها مباشرة في تصوير الأشعة التلفزيونية والتي تكشف أيضا في هذا الأسبوع عن وجود أي تشوهات أو عيوب خلقية في الجنين أيضا تكشف عن سلامة وصحة الحبل السري.

في الأسبوع 19 من الحمل تنمو الكثير من الحواس لدى طفلك فيصبح بإمكانه الآن رؤية الضوء الخارجي والتفاعل معه وكذلك سماع بعض الأصوات الخارجية وتمييز صوتك عن الآخرين، وأيضا يبدأ في تذوق الغذاء الذي يحصل عليه عبر المشيمة أيضا يبدأ جنينك في الإصغاء إلى صوت دقات قلبك وهذا بفضل اكتمال المخ والأجهزة العصبية في الجسم.

يغطي جلد الجنين مادة شمعية لزجه يطلق عليها الطلاء الجبني أو الدهني وهو من اسمه يتكون من مجموعة من الدهون التي تنتج بواسطة الغدد الدهنية في الجسم وتصل إلى أقصى حد لها في الأسبوع 19 من الحمل ثم تقل بعد ذلك وهى تعمل على حماية جلد الجنين من الجفاف وأيضا تعمل على تنظيم درجة حرارة جسمه وكذلك تحميه من الإصابة بالبكتيريا والفيروسات وأخيرا تعمل على تسهيل الولادة فيما بعد.

بالنسبة لما يتعلق بوزن جنينك فقد وصل الآن إلى ما يزيد عن 200 جرام أيضا فقد وصل طوله إلى حوالي 18 سم أي أصبح وزنه في مثل وزن حبه المانجو. ويستمر الجنين في امتصاص السائل الأمنيوسي وإخراجه عن طريق الكليتين من خلال عملية البول أصبحت كفاءة الكليتين الآن جيدة للغاية فالجنين يستطيع التخلص من البول بحوالي 48 مره يوميا.

يقل نوم الجنين في هذه الفترة في السابق كان من الممكن أن ينام طفلك أكثر من ثلثي اليوم ولكن الآن أصبح بإمكانه التفاعل مع الأصوات والأضواء الخارجية وبالتالي أصبح نومه منتظما إلى حد كبير، وهناك بعض الدراسات الطبية التي تقول أن جنينك في الأسبوع 19 من الحمل يحصل على النوم والراحة بنفس عدد الساعات التي تحصلين عليها.

ما يحدث للأم خلال الأسبوع 19 من الحمل

الأم في تاسع عشر أسبوع من الحمل

يزول الوحم تماما في هذا الأسبوع من الحمل وتستمر مشاكل المعدة من الحموضة الزائدة واضطرابات الهضم وربما تصابين في هذه المرحلة بارتجاع المريء وتنتج هذه الحالة عند ارتفاع هرمون البروجستيرون الذي يعمل على ارتخاء صمام المعدة.

تستمر زيادة الوزن في هذا الأسبوع أيضا وبخاصة حجم البطن ربما يؤثر ذلك على إحساسك بآلام شديدة في الظهر والعمود الفقري، وتقبلين على تناول الطعام أكثر من أي وقت سابق فالجنين أصبح يحصل على كمية أكبر من طعامك عبر المشيمة وأصبحت تحصلين كمية أقل من الطعام، ومن الأمور المتعلقة بالوزن أيضا أنه سوف يزداد شعورك بثقل الثديين نتيجة لارتفاع هرمون الحليب بهما ولكن يختفي تحسس الثديين في هذه المرحلة نهائيا.

تزول بعض علامات تعب الحمل لديكي وتصبحي أكثر نشاطا وإقداما على إنجاز المهام والتسوق وعلى الرغم من ذلك تشعري بقليل من الدوار بشكل يومي نتيجة لضغط الرحم على الشرايين أيضا يتسبب الضغط على الشرايين في خفض ضغط الدم لديكي.

ستنزعجين قليلا من تأثيرات الحمل على جلد بشرتك فقد أصبحت الآن تعانين من علامات تمدد الجلد التي تزداد مع زيادة الوزن، وليس ذلك فحسب بل يواجهك في الأسبوع 19 من الحمل مشكلة تصبغ الجلد وما يسمى بكلف الحمل لذلك تلاحظي قتامه لون جلدك عما سبق تحدث هذه الحالة لحوالي 70% من السيدات نتيجة فأكثر على مدار حملهن نتيجة لاضطراب توازن الهرمونات في جسمك، وستزول كافة الأعراض بنهاية مراحل الحمل.

ربما تلاحظين تساقط شعرك وتكسر أظافرك أيضا تصبح بشرتك مائلة للجفاف حتى ولو كانت بطبيعة الحال دهنية تحدث هذه الأعراض بفعل هرمونات الحمل أيضا مع عدم حصولك على جميع المصادر الغذائية ذلك الأمر يؤدي بطبيعة الحال إلى إصابتك بفقر الدم.

نصائح الأسبوع 19 من الحمل

  • ننصحك في هذا الأسبوع أيضا بالاستمرار في ممارسة الرياضة لتتجنبي زيادة الوزن، وضاعفي ممارستك للتمارين التي تعمل على شد الجلد يمكنك الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية لكي تحصلي على التشجيع بشكل أكبر أيضا ستساعدك الرياضة في إعادة توازن هرمونات جسمك وبالتالي ستزول التصبغات الجلدية إلى حد ما وتصبح بشرتك أكثر حيوية وإشراقا.
  • اهتمي بإجراء المسح الضوئي في الأسبوع 19 من الحمل للاطمئنان على صحة جنينك والتأكد من عدم إصابته بأية عيوب خلقية أو أمراض عضوية أخرى يساعدك الفحص المبكر على اكتشاف المشكلة وإيجاد حل سريع لها لذلك لا تنتظري حتى الأسبوع 22 من الحمل كما تفعل بعض السيدات على الأقل حتى تشعري بالراحة النفسية بعد الاطمئنان على صحة جنينك.
  • مشكلة حموضة المعدة واضطرابات الهضم التي لا زالت مستمرة بإمكانك أن تخلصي منها عن طريق شرب الكثير من العصائر الطبيعية وتناول الخضر والفاكهة وأيضا الإكثار من تناول منتجات الألبان التي تساهم في توازن بكتيريا المعدة أيضا حاولي تناول الأطعمة السكرية بين الحين والحين ليكون لها تأثير إيجابي على صحة جنينك ونفسيته فالأطعمة السكرية تعمل على زيادة هرمون السيروتونين في المخ وتقوية الذاكرة وبخاصة الشوكولاتة الداكنة.
  • بعد اطمئنانك على صحة جنينك في الأسبوع 19من الحمل وتأكدك من خلوه من كافة الأمراض يجب أن تستمري في الحفاظ على الحمل وتمتنعي عن القيام بأي مجهود شاق، أبدئي في الوقت ذاته بتوفير جزء صغير من المال في حصالتك استعدادا لاقتراب موعد الولادة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
إغلاق