اسابيع الحمل

الأسبوع 11 من الحمل : إرشادات وحقائق

في الأسبوع 11 من الحمل ينمو طفلك بسرعة وخاصة في الرأس ويتحرك بشكل مرن وبأمان داخل بطنك. تعرفي على 11 أسبوع من الحمل وما يحدث للجنين وللأم خلال أسبوع الحمل 11 بالإضافة الى نصائح الأسبوع.


هنيئا لك سيدتي الولوج في الأسبوع 11 من الحمل والانتهاء بنجاح من الفترة الفائتة. لقد كنت بطلة المعركة، وقد اقترب وقت المكافأة على ما قدمت فيما مضى. وبحلول هذا الأسبوع يكون قد تبقى لك أسبوعا واحدا حتى تتمين الأشهر الثلاث الأولى من الحمل؛ والمعروفة بمتاعبها الكثيرة. وعلى الرغم من أن المرحلة الثانية من الحمل تعد أجمل مراحل الحمل على الإطلاق، إلا أن هذا لا يعني إهمالك لصحتك وصحة جنينك. وعن أكثر ما يميز هذا الوقت من الحمل وأهم التغيرات التي تطرأ فيه، نقدم لك هذا المقال.

  • انت في الثلث الأول
  • انت في الشهر الثاني
  • عدد الأسابيع المتبقية : 29

ما يحدث للجنين خلال الأسبوع 11 من الحمل

الجنين في حادي عشر أسبوع من الحمل

بحلول الأسبوع 11 من الحمل تكون معظم أعضاء الجنين قد اكتمل نموها وتأخذ مكانها الصحيح بجسده، بداية من الفكين وبراعم الأسنان وحتى أظافر القدمين؛ حتى أن أصابع يديه وقدميه تصبح منفصلة تماما وواضحة المعالم. وتبدأ كليتا الجنين في هذا الوقت بإنتاج البول، ويتزامن ذلك مع إخراجه لذلك البول مع السائل الأمنيوسي. الآن عزيزتي الأم تستطيعين القول بأن وجه جنينك أصبح أشبه بالوجه البشري الطبيعي. ويصل وزن الجنين في الأسبوع 11 من الحمل إلى 30 جراما، كما يبلغ طوله من 6 إلى 8 سم.

ومع هذا التطور في النمو، تبدأ عظام الجنين في التشكل بداية من هذا الأسبوع وحتى قبيل موعد الولادة، مثل عظام العمود الفقري وعظام اليدين والرجلين. وتسمح بشرة الطفل الرقيقة برؤية ما تحتها من أعضاء وأوردة وشرايين ودماء. ومع هذا النمو يبدأ الجنين في ممارسة الركل الخفيف والتمطي غير الملحوظ، والذي سيصبح أكثر قوة مع اكتمال نمو العظام في الفترة المقبلة. صحيح أن الجنين في الأسابيع الماضية كان ينمو بسرعة كبيرة، إلا إنه بداية من هذا الأسبوع سيلازم هذا النمو كبرا في الحجم بسرعة أكبر من تلك التي كان عليها قبل ذلك. وبمجرد انتهاء الأسبوع 11 من الحمل تقل احتمالية إجهاض الجنين بنسبة كبيرة.

ما يحدث للأم خلال الأسبوع 11 من الحمل

الأم في حادي عشر أسبوع من الحمل

لأنك في الغالب ما زلت تعانين في الأسبوع 11 من الحمل من الغثيان والتقيؤ، فلا أعتقد أنك تستطيعين غسل أسنانك بالفرشاة دون الشعور بالرغبة في التقيؤ أو قيامك بالتقيؤ فعليا. ستجدي عزيزتي في هذا الوقت أن شهيتك قد بدأت بالانفتاح وأصبحت مقبلة على تناول أصناف الطعام بشكل يغاير ذلك الشكل الذي كنت عليه في الأسابيع الماضية؛ وهذا أمر طبيعي للغاية، فطفلك وجسمك يحتاجان للكثير. ولا بد من أن تكوني مهيأة نفسيا لزيادة الوزن التي حتما ستتعرضين لها، فسوف تزدادين من 10 إلى 13 كليلو جراما على مدار مدة الحمل. وعلى الرغم من أن الفترة المقبلة من الحمل ستشهد تحسنا كبيرا في حالتك الصحية والجسدية، إلا أن التغير المفاجئ لمستوى الهرمونات بالجسم حتما سيؤدي إلى زيادة حدة التقلبات المزاجية لديك.

ولو كان هذا هو الحمل الأول لك، فلا تقلقي من كون بطنك صغير؛ لأن بعض النساء يفزعن لمرأى بطونهن الصغيرة ويظنون أن هناك مشكلة ما في حجم أو وزن الجنين، ولكن كل ما في الأمر أن بطنك لم يسبق له حمل جنين قبل ذلك، وبالتالي فلا زالت عضلاته قوية مشدودة. ولا تقلقي، فبمجرد مرور الأسبوع 11 من الحمل ستلاحظين أن بطنك بدأ يكبر ويتزايد حجمه شيئا فشيئا لأنه سيستمر في الاتساع حتى يتمكن من احتواء الجنين. ولكن حتى الآن أنت في الأغلب لست بحاجة لتغيير ملابسك وبدء ارتداء ملابس الحمل الفضفاضة. صحيح أن الجنين والرحم يشغلان مساحة ما داخل منطقة الحوض لديك، إلا أن وجودهما أسفل الحوض يخفيهما عن الأنظار.

ولأن الدم بجسمك سيعمل جاهدا لنقل الغذاء والأكسجين إلى الجنين، فسيطرأ عليك زيادة في ضربات قلبك، فلا تفزعي، إنه أمر طبيعي للغاية مع المجهود العظيم الذي يبذله جسمك ككل. وإذا كنت ممن يعانين من آلام بالبطن والظهر طيلة مدة الحمل، فيمكنك الخضوع للعلاج بالإبر الصينية التي تعمل على تخفيف آلام الحمل، من غثيان وإجهاد وأرق وإمساك وغيره؛ ولكن يشترط أن لا تستخدم خلال الجلسة أي مواد كيماوية حتى لا تضر الجنين. ويعتبر الأسبوع 11 من الحمل هو الوقت الأنسب لعمل فحوصات الاطمئنان على الجنين؛ مثل تحليل عينة من المشيمة للكشف عن أي أمراض وراثية قد تكون قد انتقلت للجنين، وكذلك تحليل سماكة عنق الرحم الذي يحدد إن كان الطفل سليما خاليا من التشوهات أو مصابا بتشوه خلقي عقلي، كمتلازمة داون، أو تشوه خلقي جسدي، كوجود ثقب في القلب أو استسقاء بالمخ مثلا.

نصائح الأسبوع 11 من الحمل

  • على الرغم من أن أعراض هذه الفترة قد تسبب لك صعوبة في العناية بنظافة أسنانك، لا يمكنك تمرير يوم واحد دون غسل أسنانك، ولو مرة واحدة؛ فأسنانك الهشة ولثتك التي من السهل إصابتها بالتهابات أو مشاكل أخرى لن تتحملا تقصيرك في النظافة؛ وقد تؤدي حدوث أي مشكلة بأي منهما إلى مشكلة أكبر تضر بك وبالحمل.
  • من الأسبوع 11 من الحمل عليك الإعداد الكامل للفترة المقبلة ولملابساتها؛ فالاستعداد يساعد على تهدئة أعصابك وشعورك بالسكينة والهدوء. ولأن جميع الأبحاث أثبتت العلاقة الوطيدة بين الحمل والاكتئاب، عليك عزيزتي المرأة ببذل أقصى جهدك للتخلص منه إن داهمك، حتى لا يؤثر على صحة جنينك النفسية والجسدية. ومن الأمور التي قد تساعدك على هذا تغيير الروتين اليومي أو تغيير النظام الغذائي أو عدم المكوث بالمنزل لفترات طويلة.
  • احرصي دوما على أخذ كفايتك من النوم والراحة، ولا يدفعنك أنك على وشك الانتهاء من ثلث الحمل الأول أن تهملي هذا الأمر.
  • مع إتمام الأسبوع 11 من الحمل واستنفاذه لكميات كبيرة من العناصر الغذائية في جسمك، أنصحك سيدتي بالمداومة على تناول فنجان من العسل الأسود، والمضاف إليه عصير ليمونة كاملة؛ وليكن ذلك صباح كل يوم على الريق.
  • إن كنت تعانين من مشاكل في النوم بسبب اضطرارك للذهاب إلى الحمام كل وقت قصير، مما يسبب لك الأرق طيلة الليل، يمكنك تناول حاجتك من الماء طيلة النهار، على أن تقللي منه قدر الإمكان، أو تتوقفي عن شربه من الأساس، مع قرب موعد النوم.
  • لاحظي مدى مرونة ونعومة بشرتك حتى تستطيعي تدارك أي جفاف قد يصيبها؛ فبشرتك تخبرك الكثير عن مستوى الماء في جسدك وجسد طفلك. ويمكنك زيادة عدد جرعات الماء يوميا، كما يمكنك الاستعانة ببعض الكريمات المرطبة حتى لا تتأذى بشرتك كثيرا.
  • هذه أهم الأمور التي يجدر بك النظر إليها بعين الاهتمام في الأسبوع 11 من الحمل وما بعده. ولتعلمي أنه ليس بالضرورة أن تخرجي من تجربة الحمل والولادة بجسد منهك؛ فلا زال أمامك الكثير لتقومي به بعد الولادة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
إغلاق