أسماء الأطفال

اختيار اسم الطفل : دليلك لاختيار أفضل أسماء الأطفال

على الرغم من أن الأسماء كثيرة، إلا أن مهمة اختيار اسم الطفل ليست بالمهمة السهلة على الإطلاق. ونقدم لكل من الأم والأب بعض التوجيهات التي تساعدهما على اختيار اسم الطفل بشكل موفق في هذا المقال؛ فتابعوا القراءة.


في الحقيقة أن اختيار اسم الطفل يعد بمثابة المعضلة؛ وخاصة إذا كان هناك الكثير من التدخل من قبل الأهل والأصدقاء. وسواء كنت تعرفين جنس المولود أم لا، حتما ستصابين بالحيرة عند اختيار الاسم الذي يلائمه. ولأنه خلال فترة الحمل تكون حالتك النفسية والمزاجية متقلبة غير مستقرة؛ فإنه من المهم حسم أمر اختيار اسم الطفل منذ بداية الحمل؛ فكلما تأخرت، كلما أصابك هذا الأمر بالتوتر؛ مع بساطته. ولعل هذا الأمر يحتاج منك إلى الكثير من الوقت الذي تبحثين فيه وتتشاورين مع من تحبين؛ حيث أنه من المهم الاستقرار على أفضل اسم بالنسبة لك؛ لأنه سيظل ملازما لطفلك.

نصائح لك عند اختيار اسم الطفل

اختيار اسم الطفل نصائح لك عند اختيار اسم الطفل

لابد وأن تضعي بعض القواعد التي تستطيعي من خلالها أن تخلصي إلى الاسم الذي تقتنعين به تماما. وهذه القواعد تشمل الآتي:

  • عند اختيار اسم الطفل حددي أولا نوعية الأسماء التي تحبين التسمية بها؛ فهناك من الناس من يفضلون الأسماء الإسلامية التاريخية وهناك من يحبون الأسماء الأجنبية؛ كما أن هناك من يلتزمون بتسمية أطفالهم باسم أحد أفراد العائلة؛ تيمنا به.
  • حددي مع زوجك مجموعة الأسماء التي من الممكن الاختيار منها؛ ومن ثم قوما بعملية تصفية وشطب للأسماء التي لا تتفقا عليها؛ حتى تصلا إلى اختيار اسم الطفل النهائي.
  • في حال لم تكوني قد عرفت بعد جنس المولود؛ فالأفضل اختيار اسم ولد واسم فتاة؛ أو اسمين في حال الحمل بتوأم؛ حتى إذا كانت لحظة الولادة لم يحدث خلاف في هذا الشأن.
  • لابد من اختيار اسم تتوافر فيه بعض الصفات المهمة؛ وهي سهولة النطق وسهولة الكتابة والإيقاع الحسن والمعنى الجميل.
  • لا أنصحك بالتسمية باسم أحد أفراد العائلة في حال كان هناك أكثر من شخص يتعشم بأن تتيمني باسمه.
  • إذا كان طفلك ذكرا، فلا تختاري له اسما قد يطلق على أنثى؛ والعكس صحيح؛ حتى لا يحدث لبس في بعض الأحيان؛ وخاصة عند ذهاب الطفل إلى المدرسة.
  • لا تجعلك الرغبة في اختيار الاسم الغريب غير الشائع تتجاهلين معنى الاسم وملائمته لديانتك وثقافتك؛ فهذا هو اسم طفلك الذي سيظل لصيقا به طيلة حياته.
  • ابتعدي عن الأسماء التي تناسب كبار السن؛ أو التي اندثرت منذ زمن بعيد؛ حتى ولو كنت تريدين ذلك تيمنا باسم أحد والديك أو أحد والدي زوجك.
  • يفضل دائما اختيار الأسماء التي لا تندثر مع مرور الوقت أو تصير قديمة غريبة على الناس؛ فهناك من الأسماء ما لا يفقد رونقه؛ كما أن هناك منها ما يصبح غريبا مع الوقت وتقل التسمية به.

أشياء لا تفعليها عند اختيار اسم الطفل

بعد أن قمنا بسرد بعض النصائح التي تساعدك على اختيار اسم الطفل منذ بداية الحمل، نقدم لك أهم الأخطاء التي عليك تفاديها بخصوص هذا الشأن؛ وإليك إياها:

  1. نطق الاسم بطريقة غير صحيحة؛ فهذا يقلل من قيمة الاسم ويعطي إشارة إلى أنك لا تعرفين معنى الاسم ونطقه الصحيح. وقد يؤدي ذلك إلى عدم اعتزاز الطفل باسمه.
  2. تسمية الطفل باسم ومناداته باسم آخر؛ فحتى لو قام الأب، مثلا، بمهمة اختيار اسم الطفل ولم يعجبك الاسم الذي اختار، فلا تناديه بغيره، واجعليه دائما يحب اسمه ويفخر به ويعلم قيمته.

وأخيرا.. يستحب أن يتفق كلا الأبوين على الاسم الذي يعجب كلا منهما، وألا يقصر أحدهما هذه المهمة على نفسه؛ فالطرف الثاني لابد وأن يكون راضيا تمام الرضا عن اسم المولود.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

إغلاق
إغلاق