نحو الحمل

أطعمة تزيد فرص الإنجاب عليكِ تناولها إذا كنتِ تريدين الحمل

الطعام ليس ضروريا فقط لكي ينمو الإنسان وتستمر حياته على الأرض، فبعض الأطعمة تعد نعمة كبيرة فهي تساهم في تحسين صحة الإنسان وعلاج بعض الأمراض، وربما تفاجأ الآن عندما تعلم أن هناك أطعمة تزيد فرص الإنجاب عند الزوجين بصورة طبيعية.


ربما قد يصعب تصديق أن هناك أطعمة تزيد فرص الإنجاب ، ولكننا بالتأكيد نعلم أن نجاح الحمل يتوقف على عوامل كثيرة، فالحمل لا يمكن أن يستمر بصورة طبيعية إذا كانت الزوجة تعاني من الهزال أو السمنة، لأن كل هذه مؤشرات تدل على عدم حصول المرأة على التغذية السليمة، فالجنين يعتمد بنسبة 100% على ما تتناوله الأم ويستمد طاقته من خلالها، وحتى يكون الرحم مهيئا لاستقبال الجنين يجب أن يحصل على ما يحتاجه من غذاء، وربما نجد كثير من السيدات تعاني من مشكلة تأخر الحمل في أول الزواج بينما نجد أخريات استطعن الحمل منذ الأسبوع الأول من الزواج فما السر وراء ذلك؟ وهل توجد أطعمة تزيد فرص الإنجاب بالفعل؟ وهل يمكن التحكم في جنس المولود من خلال نوعية الغذاء؟ كل هذه الأسئلة التي تدور في ذهنك سنقوم بالإجابة عنها من خلال السطور التالية.

أكلات تزيد التبويض عند المرأة

إن الوصول إلى الغذاء المتوازن يعد أمرا ضروريا لحدوث الحمل، فالإكثار من تناول الطعام قد يؤدي إلى التأثير سلبا على كفاءة الرحم، وبالتالي لا يمكن حدوث التبويض مطلقا، وكذلك يتسبب فقر الدم الشديد في نقص الفيتامينات والهرمونات بالجسم، وبعضا من هذه الهرمونات تعمل بشكل أساسي لزيادة التبويض ولذلك فإننا ننصح السيدات اللاتي ترغبن بالحمل المبكر بالتركيز على الأطعمة التي تزيد من التبويض وهي كالتالي:

الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية

تعمل الأحماض الأمينية بصورة أساسية على زيادة إفراز مادة السيروتونين، وبالتالي يقل إفراز الأدرينالين والكورتيزون، ومن المعروف أن هذه الهرمونات تضعف من قدرات الزوجين وتقلل من الخصوبة سواء عند الرجل أو المرأة، ومن أهم الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية سمك السالمون وحبوب الذرة والبيض.

الأطعمة الغنية بالكروم

يعتبر عنصر الكروم ضروريا لزيادة الخصوبة عند المرأة، فهو يعمل على ضبط مستوى السكر في الدم وتحسين إنتاج الأنسولين في الجسم، وبالتالي يتم الحفاظ على هرمونات الجسم في صورة متوازنة، ويعتبر البصل من أشهر الأطعمة الغنية بالكروم، بالإضافة لاحتوائه على مادة البيتا كاروتين التي تساهم في التخلص من الخلايا والأنسجة التالفة.

الشوكولاتة هي أطعمة تزيد فرص الإنجاب

من المعروف أن الشوكولاتة أو المواد السكرية بصفة عامة هي أطعمة تزيد فرص الإنجاب ، لأنها محببة للمخ فهي تبعث على الشعور بالسعادة وتساهم في تحسين المزاج، وبالتالي تعالج العوامل الفسيولوجية السيئة التي تصاب بها المرأة من اكتئاب وضغط نفسي وتوتر وغير ذلك قبل موعد التبويض، وبالطبع تؤثر هذه العوامل على الخصوبة لأنها تتسبب في اضطراب هرمونات الجسم.

ما هي الأكلات التي تزيد هرمون الحمل؟

يعد هرمون البروجستيرون أو الهرمون الأنثوي هو المسئول عن عملية التبويض وزيادة فرص الخصوبة عند المرأة، لذلك يسمى بهرمون الحمل، ويقوم هذا الهرمون أيضا بوظيفة تنشيط المبيضين ويحمي المرأة من حدوث النزيف وأيضا يعمل على تدعيم عضلات الرحم، والوقاية من أخطر أمراض المرأة وبخاصة سرطان الرحم، وبالتالي كلما عانت المرأة من انخفاض هذا الهرمون تزداد فرص الإجهاض المتكرر لديها، وفي بعض الحالات قد لا يحدث الحمل مطلقا.

ويمكن الكشف عن نسبة هرمون الحمل بسهولة من خلال إجراء اختبارات الحمل ولذلك إذا وجدت أنها تعاني من انخفاضه في الجسم يجب عليها تناول الأدوية المناسبة حسب إشراف الطبيب، مع التركيز على الأطعمة الغنية بالفيتامينات والتي تزيد من هرمون البروجستيرون في الجسم، والتي من أهمها ما يلي:

فيتامين ج

يمكن تناول المكملات الغذائية الغنية بفيتامين ج أو الأطعمة المحتوية على فيتامين ج، مثل البرتقال والكيوي والتوت واليوسفي والليمون فكل هذه أطعمة تزيد فرص الإنجاب .

الزنك

من أفضل المواد التي تزيد من هرمون الحمل، حيث يعمل الزنك على إنتاج كمية أكبر من عنصر البروجستيرون في الجسم، ويعمل كذلك على تنشيط المبايض، ويتواجد الزنك في الأسماك البحرية مثل الجمبري والسبيط والكابوريا، وأيضا في اللحوم وبخاصة اللحم البقري والكبد الطازج.

الكولسترول الجيد

يمكن العثور على الكولسترول الجيد في منتجات الألبان وزيت الزيتون وزيت الذرة وزيت جوز الهند، بالإضافة إلى المكسرات بكافة أنواعها، ويجب الابتعاد تماما عن جميع الأطعمة المحتوية على الكولسترول الضار، مثل الزيوت المهدرجة فهي ليست من ضمن الأطعمة التي تزيد فرص الإنجاب.

أطعمة تزيد فرص الإنجاب بتوأم

تحلم الكثير من السيدات بولادة طفلين معا في آن واحد، وبالطبع يعد الحقن المجهري وسيلة جيدة لتحقيق هذا الحلم، ولكن إذا نظرنا إلى العوامل الطبيعية التي تساعد على ذلك فسنجد أن نسبة كثيرة من السيدات استطعن ولادة توأم مع وجود تاريخ وراثي لدى أحد أفراد العائلة المقربين لولادة التوأم، ولكن لإنجاب التوائم بشكل طبيعي يمكن التركيز على أطعمة تزيد فرص الإنجاب للتوائم مثل الأطعمة المحتوية على هرمون الأستروجين، بالإضافة إلى حمض الفوليك أسيد وعلى منتجات الألبان، ونبتة اليام البرية وعشبه الكسافا، لأن هذه العناصر تساهم في تنشيط المبيضين والرحم، وبالنسبة للرجل يجب عليه التركيز على تناول الأطعمة المحتوية على عنصر الزنك من أجل إنجاب التوائم.

أطعمة تزيد فرص الإنجاب ببنت

كثير من الرجال والنساء يفضلون إنجاب الذكور، لأنهم يعتقدون أن الرجال يميلون بصفة أكبر إلى حمل المسئولية التي تقع على عاتق الآباء في المستقبل، إلا أن البعض الأخر يفضل إنجاب الفتيات لأنهن مصدر للحنان والرقة والأنوثة المطلقة، فإذا كنت تريدين الحمل ببنت يجب عليك أن تهتمي بالأطعمة التي تساعد على زيادة معدلات الحموضة في الرحم، لأن المرأة الحامل دائما ما تعاني من ارتفاع معدل الحموضة في الرحم عندما يكون الجنين بنتا.

ومن أهم الأطعمة التي تزيد من معدل الحموضة في الرحم هي الأطعمة المحتوية على عدد قليل من السعرات الحرارية بصورة عامة، والتي من أهمها الخضروات الطازجة، والمطبوخة، والأطعمة المحتوية على نسبة مرتفعة من الكالسيوم كالحليب والجبن، والزبادي بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالماغنسيوم كالشوكولاتة والذرة وبالطبع لا ننسى الأطعمة التي تحمل طبيعة حامضية مثل البرتقال واليوسفي والتوت، وننصح بالتقليل من الأطعمة المحتوية على عنصري الصوديوم والبوتاسيوم لأنها تتسبب في خفض معدل الحموضة في الرحم.

أطعمة تزيد فرص الإنجاب بذكر

ذكرنا من قبل أن معدل الحموضة في الرحم يتحكم بشكل كبير في جنس المولود، وعندما تكون المرأة حاملا ببنت فإن نسبة الحموضة في الرحم تكون مرتفعة للغاية، وبالتالي إذا كنت ترغبين في إنجاب الذكور يجب عليك التركيز على الأطعمة التي تساهم في خفض الحموضة في الرحم، مع الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، وبخاصة الدهون المشبعة والسمن الحيواني والسكريات، وخاصة في فترات النهار مع تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والسبانخ والبروكلي والأفوكادو واللحوم والأسماك بجميع أنواعها، بالتأكيد مع ضرورة الانتباه إلى أوقات التبويض.

وفي الخاتمة فإننا ننصح كل زوجة تعاني من تأخر الحمل وترغب في الإنجاب أن تتأكد أولا من أنها لا تعاني من أية أمراض تمنعها من حدوث الحمل، مثل تكيسات المبيض أو تليف الرحم، مع الابتعاد عن العادات الصحية الضارة والتي تزيد من تأخر الحمل كإدمان السجائر والكحوليات وخلافه، والاهتمام بممارسة الرياضة وعلاج نقص الفيتامينات في الجسم، وبعد ذلك يأتي دور التركيز على تناول أهم أطعمة تزيد فرص الإنجاب .

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

الكاتب: منال محمد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى