ما هو بيتكوين ؟

بيتكوين عملة مثل الدولار الأمريكي، اليورو أو الين الياباني- إلا أنها ليست تحت رقابة اي سلطة او دولة او حتى بنك؛ ولا يمكنك لمسها، وتستطيع شراء أشياء كثيرة معها الآن اذ ان بعض الشركات البارعة في امور التكنولوجيا بدأت قبول عمليات الدفع بواسطة ال بيتكوين ، وأبرزها اي باي ووردبرس وغيرها.
صمم ال بيتكوين ليكون عملة رقمية بحتة. لا يمكنك الذهاب إلى ماكينة الصراف الآلي وإخراج ال بيتكوين ، أو وضع عملة ال بيتكوين في ماكينة تسجيل المدفوعات النقدية. ال بيتكوين تتواجد في محافظ (جمع محفظة) على الانترنت، والتي يتم الوصول إليها عن طريق الكمبيوتر. انها أشبه باغنية MP3 مقابل اغنية على قرص مضغوط CD.
في الأساس، ال بيتكوين هي نوع من الأموال الافتراضية. يمكن استخدامها لشراء السلع والخدمات. وهي موجودة فقط على الانترنت. عندما تتاجر دولار مقابل ال بيتكوين ، انت لا تحصل على قطعة مستطيلة من الورق او قطعة نقدية تضعها في محفظتك. بدلا من ذلك، انت تتلقى ملف الكمبيوتر مشفر، الذي يخبر شبكة الكمبيوتر الخاصة بال بيتكوين كم هي كمية ال بيتكوين التي تمتلكها.
 

بيتكوين هي عملة الجديدة ظهرت في عام 2009 بواسطة شخص غير معروف  يستخدم اسم مستعار ساتوشي ناكاموتو. تتم معاملات بيتكوين مع بيت وسطاء وليس البنوك. ارتفع سعر بيتكوين إلى الآلاف في عام 2017.

لماذا بيتكوين ؟

يمكن استخدام بيتكوين لشراء بضائع وخدمات بشكل مجهول، اي انك تحافظ على خصوصيتك عند الشراء. بالإضافة إلى ذلك، فإنها عالمية وسهلة ورخيصة إذ ان  بيتكوين ليست مرتبطة بأي بلد ولا تخضع لاي جهة. لا توجد رسوم عليها مثل بطاقات الإعتماد لمن يقبل بها كوسيلة لبيع منجاته او خدماته. بعض الناس يقومون بشراء بيتكوين كاستثمار، على أمل إرتفاع قيمتها.

أسواق عديدة  تحت مسمى "صراف بيتكوين" تسمح لك بشراء أو بيع بيتكوين باستخدام عملات مختلفة.

التنقيب

تتنافس الناس على "التنقيب" عن بيتكوين باستخدام أجهزة كمبيوتر لحل ألغاز رياضية معقدة. هذه هي الطريقة التي يتم إنشاء عبرها بيتكوين. حاليا، يكافأ الفائز ب 12.5 بيتكوين تقريبا كل عشر دقائق.

عملات رقمية بديلة

لحسن الحظ، ال بيتكوين ليست العملة الافتراضية الوحيدة المتواجدة حالياً في الاسواق الافتراضية. فقد برزت بفضل نجاحات ال بيتكوين ، مجموعة متنوعة من ما يسمى ب "altcoins" او العملات الافتراضية البديلة من العدم ذات قيمة جيدة في الاسواق.. لذلك، إذا كنت تشعر وكأنك فات اوانك مع ال بيتكوين ، هذه لائحة بست عملات رقمية بديلة :

ما هو ال لايتكوين

لايت كوين : إذا كان ال بيتكوين هو الذهب فان ال لايتكوين هو الفضة، كما يقول الجميع. شهدت عملة لايتكوين شعبيته زائدة في المدة الاخيرة وما زالت. تستند لايت كوين على بروتوكول ال بيتكوين ، ولكن خلافا لل بيتكوين ، فلقد صممت ال لايتكوين لجعل عملية التنقيب او التعدين رخيصة نسبيا وسهلة وهي أسرع في المعاملات من ال بيتكوين.

ما هو ال نوفاكوين

نوفاكوين عملة افتراضية مشفرة رقمية تستند الى كود المصدر المفتوح وعلى بروتوكول الانترنت الند للند. تختلف عن معظم العملات الرقمية البديلة لل ال بيتكوين كونها تدمج برامج الحماية داخل نواة العملة، والتي تردع الاعتداء من قبل مجموعات التعدين.

ما هو ال نيمكوين

21 مليون هو مجموع عملة ال نيمكوين وهذا يعني أن ال نيمكوين ستكون نادرة نسبيا، بالضبط نفس مستوى ندرة ال بيتكوين . هذا وتساعد ال نيمكوين على إنشاء الإنترنت الغير خاضعة للرقابة، وتنكر السيطرة الحكومية. وهي منصة متعددة الاستخدامات يمكن استخدامها لنظام اسماء النطاقات الغير مركزي والغير منظم، نوع مثل الإنترنت الخاصة بها. ويمكن أيضا أن تستخدم لإرسال الرسائل، والتصويت، ونظام تسجيل الدخول.

ما هو ال بيركوين

ال بيركوين هي عملة اخرى من مبدأ العملة الافتراضية المشفرة الرقمية ومثل ال بيتكوين فان ال بيركوين تستند الى برتكول الانترنت الند للند، تقدم ال بيركوين زيادة في كفاءة التعدين، وكذلك في تحسين الأمن والضمانات لتجنب سوء المعاملة من قبل مجموعة التعدين. لدى ال بيركوين قيمة سوقية تعتبر الرابعة بين العملات الافتراضية البديلة.

ما هو ال فزركوين

ال فزركوين هي ايضاً عملة افتراضية رقمية مشفرة مثلها مثل ال لايتكوين، تقوم بضبط صعوبة التعدين في كثير من الأحيان. وخلافا لبعض العملات الرقمية الأخرى، فان ال فزركوين يتم تحديثها بانتظام لدمج الميزات والتحسينات الجديدة، بما في ذلك الحماية من سوء المعاملة والتفرع عن طريق التعدين الجماعي .