تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » ادارة الاموال » نصائح الفوركس : كيف تنجح في تجارة الفوركس ؟

نصائح الفوركس : كيف تنجح في تجارة الفوركس ؟

الفوركس هو سوق العملات العالمية، من الممكن ﻷي شخص أن يدخل هذا المجال بسهولة ويحصل منه على الكثير من الأرباح بسهولة، ندلك على أفضل نصائح الفوركس هنا.

نصائح الفوركس

بالتأكيد أنت تبحث عن نصائح الفوركس طالما أنك تقرأ هذا المقال. منذ فترة ليست بالبسيطة بدأت نشهد غزوا ملاحظا من بعض الاعلانات على صفحات الانترنت، فما ان ترغب بفتح موقع ما او التصفح حتى يطالعك اعلان يظهر فيه احد الاشخاص ليعلن عن طريقة سريعة وجيدة للكسب والربح دون الحاجة للعمل، ومن المدهش انه يمكنك البدء فيه بمبلغ بسيط وسريعا، هذا الاعلان والذي اعتقد ان الكثير منا قد لاحظه يطلق عليه ( التداول في سوق الفوركس )، وهو سوق للتعامل والتجارة بالعملات شهد تطورا هائلا عبر الانترنت في فترات بسيطة جدا، وقد يكون هذا السبب الى الزخم الكبير من الدعايات والاعلانات التي قامت بالترويج لهذا السوق وقد يكون السبب ايضا الحب والتعطش عن البشر للربح السريح والغنى، وقد يكون اجتماع السببين هما اللذان اديا، لكن هل هو حقيقي، بالطبع ان سوق الفوركس موجود لكن كما فغيره من الاسواق وانواع التجارة قد يجتمع فيه الحقيقي والجيد والسيء، وهنا على الراغب بالبدء في مثل هذه التجارة الحذر.  وكغيرها ايضا من انواع التجارة هناك اسباب قد تساعد على النجاح فيها، وقد يكون هناك بعض الاسباب لفشل البعض، لهذا سنقوم اعطاء بعض نصائح الفوركس التي تساعد على النجاح في هذا السوق وتجنب الخسارة. ما هو سوق الفوركس : بكل بساطة ان الفوركس هو تجارة العملات الأجنبية هو يعتبر في الوقت الحالي أكبر سوق مالي في العالم، فحصيلة المداولات اليومية منه تقترب من 3 ترليون دولار.

7 من نصائح الفوركس للنجاح في هذه التجارة

استخدام الرسم البياني الأسبوعي

من الوسائل التي يمكن استخدامها لغايات التقدم في تجارة الفوركس والتطور فيها والوصول الى النجاح هو بواسطة استخدام الرسم البياني الأسبوعي، والغاية من استخدامه هي الحصول على صورة أوضح لاتجاه الاسهم، ان كان صعودا او هبوطا او ان كانت تميل الى الاستقرار، هذه الاتجاهات ستكون بالنسبة للمتعامل بهذه التجارة اكثر وضوحا في حال جنوحه الى استخدام الرسم البياني الاسبوعي وبشكل افضل من الاعتماد على الذاكرة او وسائل اخرى، وبذات الوقت فمن الثابت ان هذه الوسيلة هي اكثر فائدة للتجار على المدى الطويل وهي اقدر على مساعدتهم على التقييم ان كان في تحديد مستويات الدعم للعملية او مقاومتها او غيرها من العمليات، لذلك يفضل لكل مبتدئ على شكل الخصوص في هذا المجال ان يبدأ بالتعامل بهذه الرسوم.

عدم القيام بعمليات التداول كثيرا

على خلاف ما هو معتقد بإن القيام بعمليات التداول الكثيرة والمتعددة قد تعني النجاح وتغطية نسب الفشل التي قد تحصل، خاصة في مجال التداول بالعملات الصعبة على وجه العموم هذا الاعتقاد السائد عند الكثير من التجار والمبني والمؤسس على عدد مرات التداول، هوامر في الواقع ليس صحيحا لأن سوق الفوركس يتذبذب ويحتاج الوقت المناسب لاتخاذ القرار المناسب لهذا ومع اهمية المخاطرة والمجازفة في مثل هذا السوق الا انه من الواجب ايضا توخي الحذر أي القيام بالمخاطرة المحسوبة.

رفع نسبة المخاطر للحصول على أي تجارة مميزة

ما هي نسبة المخاطر التي يوصى بها عادة، من المتعارف عليه في سوق الفوركس ان الكثير من المختصين ينصحون بأن لا تزيد نسبة المخاطرة عند القيام بعمليات التداول عن ما يزيد عن 2 % من الحساب العام، ولكن في الحقيقة هذا الامر ليس سليما على الاطلاق فالمجازفة بهذه النسبة ينصح به عادة لاصحاب الحسابات الضخمة والهائلة، اما اصحاب الحسابات ليست كبيرة، فيمكن ان تصل نسبة المخاطرالى 10 % وقد ترتفع الى 20%، وكما قلنا سابقا المخاطرة دوما مطلوبة في العمل التجارية ولكن يجب ان تكون محفوفة بالعلم والدراسة وان تكون محسوبة. هذا الامر أساسي في نصائح الفوركس .

عدم اجراء الصفقات التجارية في وقت واحد

اذا كان التاجر لديه العديد من الحسابات، فمن الافضل عدم قيامه بالكثير من العمليات التجارية في ذات الوقت بل ان يقوم بتجزئة الوقت الذي يقوم به بمثل هذه العمليات، بحيث يقوم بكل عملية على حدا والغاية من هذا الامر هو التركيز على العملية التي يقوم بها وعدم تشتيت انتباهه في هذا الخصوص. فالاصل في كل عمل معين هو القدرة على التركيز للحصول على النتائج الجيدة من العمل.

تحديد هدف الربح من أجل التجارة الخاص

في العادة عند التجار يكون مستوى الخسارة او مقياس الخسارة هو المقياس الذي يعتمد عليه لديهم لغايات التوقف عن العمل والتداول، هذا المقياس هو مقياس سليم، ولكن الافضل ان يتم تحديد المستوى الذي تتوقف عليه عملية التداول بمقياس الربح، فالركض وراء الربح قد يقود الى الخسارة، فالافضل ان يصل التاجر الى القدرة على التحكم بعملية التداول عند وصوله الى ربح معين، وهذه من أبسط نصائح الفوركس .

بناء الاستراتيجيات المناسبة

على تجار الفوركس الجدد القيام ببناء استراتيجية لعملية التداول، وهي قد تكون استراتيجات لم يتم العمل بها من قبل ولا تشابه ما يقوم به التجار الاقدم منهم، ويبقى من اهم العوامل التي يتم استخدامها داخل أي استراتيجية هي الأدوات التحليلية المستخدمة لتحديد الاتجاه، هذه الأساليب التحليلية يجب ألا تنحاز الى ان تكون معقدة، فالافضل و في كثير من الأحيان الاعتماد على اسلوبين او ثلاث. فهذا الاستخدام قد يكون الافضل في التنبوء بعمليات اتجاه الاسهم على الرغم من بساطته.

استخدام الروافع المالية الكافية

من أهم نصائح الفوركس الرافعة المالية وتعرف أيضا بالتداول بالهامش. الرافعة المالية عبارة عن اقتراض المال في سياق التداول مما يمكن المتداول من أجراء صفقات بقيمة اكبر من المبلغ الأصلي الذي تم إيداعه وهكذا فان الرافعة المالية تسمح للمتداول بان يجري صفقات كبيرة باستثمار مبلغ صغير من المال. ومن الجدير ذكره أن الرافعة المالية تمكنك من الحصول على أرباح كبيرة وان حصل العكس فان خسارة المبلغ لا يتعدى مبلغ الإيداع الأصلي. كل وسيط مالي في الفوركس عليه تحديد قيمة الرافعة المالية لاستخدامها. فالرافعة المالية العالية جدا يمكن أن تكون ضد التاجر او الوسيط التي يستخدمها فالاصل يجب ان تكون اعتمادا على حجم الحساب. ولهذا على اصحاب الحسابات الصغيرة استخدام رافعة حتى تكون قادرة على مساعدتهم في التغلب على والوقوف ضد تقلبات أسعار العملات عالية.وحتى اصحاب الحسابات الكبيرة يمكنهم استخدام الرافعات، فهي سوف تعني المزيد من المرونة ولكن من سيئاتها ان الخسائر قد تكون أعلى، لهذا اذا كنت مبتدءا في هذا المجال فعليك بالطبع ان تبدأ مع أقل قيمة من الرافعة المالية.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.